النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: المرتب المعنوي للموظف

  1. افتراضي المرتب المعنوي للموظف




    - ان ما تتقاضاه في عملك هو عبارة عن اجرين مرتب مالي ومرتب معنوي، لان الاموال ليست هي كل شئ تبحث عنه وتلهث ورائه اثناء تاديتك لعملك.


    والمرتب المالي لسنا بحاجة الي شرحه او تقديم تقرير مفصل عنه لانه مفهوم جداً …

    وعندما يبحث كل شخص منا عن وظيفة فهو يبحث عن العائد … طبعاً العائد المادي لانه هو العائد الواضح والشائع في حضاراتنا جميعاً. ولكن هناك طرق اخري عديدة للعائد الذي يمكن ان تحصل عليه من عملك والذي له اهمية لا تقل بل تفوق علي النقود. وقد يسال شخص ما اذا كان هناك اكثر من عرض لوظيفة بمرتبات مختلفة ايهما يختار؟ بالطبع التي تعرض مزايا مالية اكثر وخاصة اذا كان لا يعرف المزايا الذهبية التي تفوق النقود.
    تاكد انك لن تقع في هذا الاختيار المحير طالما تعرف ما تريدة لنفسك، فهناك اشخاص تمثل المادة بالنسبة لهم كل شئ و سيكون العرض الاكثر في الاموال هو الاختيار الامثل لهم، وهناك اشخاص تمثل القيم عندهم جزءاً من المرتب المالي الذي يتقاضونه الذي لا يقل اهمية عنه.

    - المرتبات المعنوية:
    1 – الامان:
    في حين انه لا توجد فرصة عمل يتوافر فيها الامان بنسبة 100 % فتوجد فرص عمل اكثر اماناً وامناً عن غيرها وتحقق لك الاستقرار هل تفضل ان تتقاضي مرتبات اقل من وظيفة تمنحك سلام النفس والعقل، او تفضل نقوداً اكثر من وظيفة بها مغامرات وتحمل لبعض المخاطر. هل تفضل الشركة البسيطة التي تتقدم معها فيما بعد، ام شركة كبيرة بها هموم مالية اكثر .. وانت بالطبع تعرف الفارق!!.

    2 – الفرصة:
    هل تبحث عن الفرصة ام النقود فقط في حد ذاتها؟ لان ذلك سيتحكم في اختيارك للوظيفة اذا كنت تبحث عن فرصة فهذا يعني انك ترغب في تنمية نفسك وتعليمها حتي تحقق الربح المادي لكن في مرحلة لاحقة؟ اما اذا كان هدفك البحث عن النقود فستجدها لكن لن تحقق ذاتك بالعمل الذي تقوم لانه من الممكن الا يكون مناسباً لك ولا تكتشف ذلك الا بعد فوات الاوان التي تصبح الفرص فيها امامك قد قلت او قد تكون شبه منعدمة، فالشيء الذي لا يمكن الحصول عليه في الشباب وانت بكامل طاقتك لن تجده بعد انقضاء فترة من تجربتك في العمل.

    3 – المرونة:
    من منا لا يفضل المرونة فيما يقوم به من عمل، لكن المرونة هنا تختلف نوعاً ما حول طبيعة العمل هل تود ان تلتحق بعمل طوال اليوم بمزيد من النقود ام تكتفي بالعمل لعدد ساعات معينة لمزيد من التركيز والانجاز بعائد اقل؟!.

    4 – الابداع:
    هل انت من الاشخاص اللذين يظهرون تفرداً في اعمالهم، واذا كان هذا لا يتاتي الا من خلال وظيفة تعرض عائداً مالياً اقل فهل سترضي بذلك لكي تشبع طموحك العملي، او انك لن تتقبله؟!.

    5 – التوازن:
    هل تريد ان تحقق التوازن بين حياتك الاجتماعية خارج العمل وبين حياتك العملية، بمعني آخر هل تفضل اختيار وظيفة الحياة والعمل التي ستدفع لك اكثر وهو النجاح في حياتك بوجه عام! اما الاختيار سيكون للعمل للحصول علي العائد المادي الذي سيكون للاقوي في نظرك.

    6 – الحرية:
    يقاس الانجاز الفرد بمدي الحرية والثقة والراحة التي يجدها في العمل الذي يقوم به – وهناك نمطين من الشخصيات، شخصيات متمردة علي الاسلوب التقليدي وشخصيات روتينية تتبع قواعد وخطوط عريضة مرسومة تحقق لها الشعور بالارتياح لانها لا تحب المخاطرة والمجازفة، اما الشخصية الاولي فها جريئة لا يهمها التعثر بقدر ما يهمها العثور علي انماط جديدة في انجاز الاعمال والتي لا تضع المادة في حسابانها – فاين انت من كل هذا.

    والاسئلة كثيرة واجابتها اكثر واكثر فعليك بالاختيار ولا تندم ابداً علي اختيارك … واذا كنت من الفئة الروتينية تبحث عن الاموال في المقام الاول يجب ان تكون مشاعرك من فولاذ ولا تلفت اليها حتي اذا اصبحت حطام؟!!

    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: المرتب المعنوي للموظف

    شكرا جزيلا و الي الامام
    اخوكم عزت

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: المرتب المعنوي للموظف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحب أولاً أن أحيي الأخ أحمد على هذا الموضوع، فكثيراً منا لا يهتم بالعوائد الأخرى من العمل وقد يعتبره مجرد مصدراً لجلب الأموال، ولا ينظر إلى الفوائد الاجتماعية والأخلاقية والثقافية التي تعود عليه من العمل فأضيف إلى كلام أخينا:

    * العلاقات الاجتماعية: فقد يكون مجتمع العمل داخل المنشأة التي اختارها الموظف جواً يتميز بالعلاقات الاجتماعية الطيبة، وتكوينهم لأسرة تتعاطف وتتعاون مع بعضها سواءاً في نواحي العمل أو خارجه، فتشارك الموظف في أفراحه وأحزانه.

    * التعليم: فتكون المنشأة التي يعمل فيها توفر جواً بناءاً من زيادة الخبرات والعلوم لموظفيها بالإضافة إلى تقديرها لاهتماماته العلمية ومسيرته فيها.

    * التقدير: فهذا من أهم العوامل التي قد تدفع الموظف لكره مكان عمله ومرؤوسيه أو حبهم والإخلاص والتفاني في عمله، وهو التقدير لما يقدمه الموظف من أعمال خاصة بوظيفته وتؤدي إلى إنجازه مهامه بكفاءة وفعالية.

    * العدالة: وهي التساوي بين الموظفين في المعاملة وعدم التمييز الغير مبرر بينهم.

    هذا وأرى أن هناك عوامل أخرى قد تكون من ضمن المرتب المعنوي للموظف، التي قد تجعله يفكر ألف مرة قبل الإلتحاق بالوظيفة أو تركها.
    ولا أنسى أن أحيي أخانا مرة أخرى على موضوعه هذا.

  4. #4

    افتراضي رد: المرتب المعنوي للموظف

    شكرا أخ أحمد وإن كنت أضم صوتي للأخ التونسي أن من أهم العوامل المؤثرة كذلك هي مسالة التقدير وعدم الحط من النجاحات لتجنب مثلا زيادة الراتب أو المكافأت فهذا يؤدي لنتيجة عكسية تماما وكذلك أيضا مراعاة الواقع الاجتماعي فالمدير القادر على مراعاة والتعرف على الواقع الاجتماعي للموظف أظنه يعتبر عامل جذب كبير للموظفين وعامل استقرار للمؤسسة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: المرتب المعنوي للموظف

    ما العمل مع الاشخاص الزين يريدون دائما مرتبات اعلى

  6. #6

    افتراضي رد: المرتب المعنوي للموظف

    يعطيك العافيه موضوعك رائع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: المرتب المعنوي للموظف

    شكرا جزيلا و الي الامام دائما

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: المرتب المعنوي للموظف

    جزاك الله خيرا

    وافادك الله