النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الفساد الإداري.. وصول غير الأكفياء إلى مواقع القرار دمر اغلب المؤسسات السورية؟؟!! عبد الرحمن تيشوري / خبير سوري / من فريق الوزير النوري / عضو مجلس خبراء الوزارة

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,041

    جديد الفساد الإداري.. وصول غير الأكفياء إلى مواقع القرار دمر اغلب المؤسسات السورية؟؟!! عبد الرحمن تيشوري / خبير سوري / من فريق الوزير النوري / عضو مجلس خبراء الوزارة



    الفساد الإداري.. وصول غير الأكفياء إلى مواقع القرار دمر اغلب المؤسسات السورية؟؟!!
    عبد الرحمن تيشوري / خبير سوري / من فريق الوزير النوري / عضو مجلس خبراء الوزارة

    سجل الخبير في الشؤون الإدارية عبد الرحمن تيشوري على الحكومة «بطئها» في إعادة النظر بالسياسات والقوانين والأنظمة الإدارية النافذة وتعديلاتها، الأمر الذي يفتح الباب واسعاً أمام «الفساد والمحسوبيات» في تفسيرها، ويعطل التفاعل الإيجابي مع المواطنين، وخاصة في الأمور المعقدة والصعبة أو التي تتطلب مرونة في اتخاذ القرار، في وقت يتسرب فيه إداريون غير أكفاء إلى «مراكز اتخاذ القرار»، ما يضعف ثقة المواطن بالإدارة الحكومية ويفتح مجال التهاون الشديد في الأوامر الإدارية والالتزام بتطبيقها. وأكد تيشوري في حديثه لـ«الوطن» أن عدم تناسب مستويات الدخل في الجهات العامة مع احتياجات الموظفين المعيشية يفتح «المجال للفساد»، وعدم الالتزام بالعمل، والتوجه نحو العمل الإضافي خارج الدوام الوظيفي ما يؤدي إلى تفاقم مشكلة البطالة من جهة، وإلى تقصير في أداء وإنتاجية الجهات العامة في الدولة.
    ودعا تيشوري إلى إعادة النظر في «قوانين العمل والعاملين الأساسي» لسد الثغرات وتوفير الرواتب والحوافز المالية والمكافآت المناسبة لتأمين المستوى المعيشي المناسب لموظفي الجهات العامة ما يساعد في رفع المستويات في القطاع الخاص ومنه يتم التوازن في الدخل ويتيح فرص عمل أكثر للحد من البطالة. وأشار الخبير إلى أن التقصير الشديد بوضع برامج تأهيلية وتدريب وتطوير قدرات ومهارات الموارد البشرية في الجهات العامة يؤدي إلى «قصور في الأداء والإنتاجية»، و«ضعف في تقديم الخدمات بالجودة المطلوبة»، وعدم وجود حوافز لاستمرارية التقدم في العمل. كما أن رتابة عملية تقييم الموظفين وترفيعهم وفق معايير ومؤشرات أداء محددة «لا تشكل أداة تحفيزية لزيادة معرفتهم ومهارتهم الإدارية وتحد من مبادراتهم»، الأمر الذي يفاقم «تسرب الإداريين الأكفاء وأصحاب الخبرات خارج الإدارة الحكومية» غالباً نتيجة انخفاض الحافز المادي ووضع سقوف للرواتب والمكافآت والحوافز، بما يعنيه من غياب للأسلوب العملي في تقييم أداء العاملين ولاسيما في الحلقة الأولى وتساوي جميع العاملين في الحصول على الترفيعات والمزايا.
    وأكد أن ضعف الاستفادة من التكنولوجيا والبرمجيات، ومع ندرة توافرها فهي لا تستثمر بالشكل الأمثل نتيجة سيطرة الأمية المعلوماتية لدى أغلبية العاملين في الجهات العامة و«الافتقار إلى الربط الشبكي بين الإدارات الحكومية» وبين الجهات التابعة لها أولاً ومع الوزارات والمؤسسات الأخرى ثانياً، ما يؤدي إلى «ضعف آلية الإدارة، وتعقيد الإجراءات البيروقراطية، والفساد العميق والمنظم في جميع المستويات»، وتدني الحرفية لدى الكثير من الموظفين ومستوى الخدمة التي يؤدونها، وتعتبر هذه المسألة من «أكبر تحديات متطلبات تطوير نظام إداري رشيق وعملي وفعال ومستقر».
    ورأى تيشوري أن عدم اعتماد نطاق كبير من عملية الإصلاح الإداري على الاستمرارية مع الالتزام الثابت والمتواصل من الإداريين في جميع المستويات والموظفين التابعين لهم حفاظاً على «مصالحهم أو الخوف من إضافة مسؤوليات جديدة أو عدم الرغبة بتغيير الأوضاع الحالية وطرق صناعة القرار»، وبضعف هذا الالتزام لا يمكن تحقيق إصلاح إداري كامل وفعال.
    اليوم نحن في وضع مختلف وبيئة جديدة ووعاء اداري وتنظيمي ووزارة سيادية مختصة بحقيبة وبالعمق اذا لننطلق ولقد تحقق لنا ما كنا نطالب به من 10 سنوات لكن يجب اولا دعم الوزارة لتنفيذ برامجها وشرط التنفيذ طبقة ادارية وذهنية ادارية جديدة مؤمنة بالخطة والاصلاح والناس وتقاتل من اجل التنمية الادارية

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مجال عمل أخر
    المشاركات
    10
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ عبد الله الصبحي

    رد: الفساد الإداري.. وصول غير الأكفياء إلى مواقع القرار دمر اغلب المؤسسات السورية؟؟!! عبد الرحمن تيشوري / خبير سوري / من فريق الوزير النوري / عضو مجلس خبراء الوزارة

    الموضوع رائع الفساد الإداري.. وصول غير الأكفياء إلى مواقع القرار  دمر اغلب المؤسسات السورية؟؟!! عبد الرحمن تيشوري / خبير سوري / من فريق الوزير النوري / عضو مجلس خبراء الوزارة،، شكرا جزيلاً على جهودكم

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,041

    رد: الفساد الإداري.. وصول غير الأكفياء إلى مواقع القرار دمر اغلب المؤسسات السورية؟؟!! عبد الرحمن تيشوري / خبير سوري / من فريق الوزير النوري / عضو مجلس خبراء الوزارة

    شكرا استاذ عبد ولمناسبة العام الهجري الجديد ارجو لكم ولكل القراء والاعضاء والزوار في المنتدى الصحة والعافية

    لمناسبة السنة الهجرية
    كل عام وانتم ومن تحبون وسورية بالف خير
    اعتز بصداقتكم
    عبد الرحمن تيشوري كاتب وباحث
    عضو مجلس الخبراء العام في وزارة التنمية الادارية
    كل المقالات والروابط والمقابلات التلفزيونية في موقع تويتر منذ نيسان 2010 حتى الان

موضوعات ذات علاقة
الإصلاح الإداري وتنسيقه على مستوى مجلس الوزراء. / عبد الرحمن تيشوري
حددت الخطة الوطنية الادارية الجديدة عشر استراتيجيات لإصلاح الإدارة العامة عبد الرحمن تيشوري / خبير سوري / من فريق الوزير النوري / عضو مجلس خبراء الوزارة ... (مشاركات: 0)

إقامة جهة للتنسيق الاداري الحكومي العام /وزارة التنمية الادارية / عبد الرحمن تيشوري / من فريق عمل الوزير الدكتور النوري
الخطوات الأولية في إصلاح الإدارة العامة في سورية: إقامة جهة للتنسيق الاداري الحكومي العام /وزارة التنمية الادارية / عبد الرحمن تيشوري / من فريق عمل الوزير... (مشاركات: 0)

مجلس خبراء التنمية الادارية السوريين برئاسة الوزير الدكتور النوري / عبد الرحمن تيشوري
مجلس خبراء التنمية الادارية السوريين برئاسة الوزير الدكتور النوري السوريين مبدعين وافضل من الامريكيين واذكى من اليابانيين عبد الرحمن تيشوري متابعة التنفيذ... (مشاركات: 0)

اسس الادارة السورية الجديدة التي تنشدها وزارة التنمية الادارية السورية - عبد الرحمن تيشوري
اسس الادارة السورية الجديدة التي تنشدها وزارة التنمية الادارية السورية 1- حسن اختيار الاهداف 2- تحليل المناخ ومتابعة المتغيرات... (مشاركات: 0)

تقييم ذاتي سوري صريح صادق قدمه الوزير النوري وتعمل كل الدولة السورية لتنفيذه الخطة الوطنية السورية للتنمية الادارية تح
تقييم ذاتي سوري صريح صادق قدمه الوزير النوري وتعمل كل الدولة السورية لتنفيذه الخطة الوطنية السورية للتنمية الادارية تحت المجهر عبد الرحمن تيشوري باشرت... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية