كيف تُعين الشخص المناسب لثقافة شركتك ؟


عند تعيين شخص ما لا يتوقف الأمر على تعيين الشخص الأفضل من وجهة نظرك من حيث الخبرة و الأوراق المقدمة ، ولكنك فى حاجة إلى تعيين الشخص الأفضل و الأكثر تناسباً مع ثقافة فريق عملك وشركتك.


ثقافة المؤسسة من أصعب الأشياء التى يمكن إخضاعها للقياس ، ولهذا يصعب أيضاً اختيار المرشح المناسب لثقافة الشركة ؛ ولهذا تلجأ كثير من الشركات إلى الاختبارات السيكومترية " القياس النفسى" فى محاولة للوصول إلى أفضل النتائج .


و فى هذا الصدد أيضاً يعتمد مسئول المقابلة على حدثه و على شعوره تجاه المتقدم ، وهذا ينجح أحياناً و ليس دائماً مما يعنى وجود فرص لتسلل شخص لا تتناسب ثقافته مع ثقافة الشركة إلى داخلها، الأمر الذى يترتب عليه نتائج توصف بالكارثية على المستويين المادى و العملى المتعلقان بالمؤسسة ... وهذا بالضبط ما يجعل مسؤولى مقابلات العمل يدققون عند اختيار أى شخص مهما كانت مؤهلاته .

كى تتمكن من تعيين أفضل الأشخاص تناسباً مع ثقافة شركتك تحتاج إلى أن تحدد ما يلى :


· ما هى متطلبات شركتك ؟
· ما هى مهمة شركتك ؟
· ما هى القيم التى تستند إليها الشركة؟
· ما هى العقلية التى تبحث عنها ؟
· ما هى السلوكيات المطلوبة لدعم ثقافة شركتك بصفة عامة و الوظيفة بصفة خاصة ؟


· عليك أيضاً بمراعاة الدقة فى إعلان الوظيفة وركز فيه على سرد المهام و المؤهلات المطلوبة وتجنب العبارات الغير واضحة.

· بصفتك المسؤول عن مقابلة العمل ، يمكنك إذاً أن تركز بين الحين و الأخر على النقاط التى تستوضح بها رؤية المتقدم للوظيفة و أن تخرج من مقابلة التوظيف وأنت تعرف طريقة تفكيره وليس مهارته ومؤهلاته فحسب .


فعلى سبيل المثال ، لا يمكنك أن تقول فحسب أثناء كلامك أن " العمل بوظيفة خدمة العملاء هنا يتطلب التركيز " ، لأن هذة جملة مبهمة ولكنك تحتاج إلى أن تشرح فلسفة الشركة فى خدمة العملاء ، فهناك شركات ترى أن العميل أولاً وقبل كل شئ ، الأمر الذى يتطلب من مندوبى خدمة العملاء التركيز على ما يتطلبه العميل و الذهاب معه إلى أبعد الحدود ، حتى وإن كان ذلك سيكلف الشركة شيئاً من أرباحها أو يجعلها تتغاضى عن سلوك العميل ، الأمر الذى لا تقبل به شركات أخرى و تعمل بشكل متحفظ مع العميل بما يوازن بين متطلبات العميل و عدم تنازلها عن شئ ، فكل حالة تختلف عن الأخرى بحسب الشركة و كل حالة تتطلب فى " مندوب خدمة العملاء " شخصية ذات سمات معينة ، ولهذا يجب أن يكون كلامك مستنداً على فلسفة شركتك ليستوضح المتقدم هذة النقطة ولكى تستوضح أنت رأيه وتفكيره.



· تجنب الأسئلة السطحية واطرح نقاشاً وليس سؤالاً حول الخبرات السابقة للمتقدم ، تعرف على دوره كقائد لمجموعة أو وظيفته فى موقع بالإدارة ، هل كان للمتقدم مبادرات و أفكار أسهم بها فى عمله السابق؟ ، وهكذا ...


· وهناك أمر أخير فى غاية الأهمية و هو يرتبط بدورك كمسؤول عن مقابلة العمل ألا وهو :- قدرتك على رسم صورة واقعية أمام المتقدم للوظيفة عن محل العمل و عن المؤهلات الشخصية التى تتناسب و العمل ضمن فريقه.



مترجم
أقرأ أيضاً ... تحليل الشخصية و عملية التعيين