النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: رأس المال غير الملموس وأثره على قيمة المنشأة

  1. #1
    الصورة الرمزية Rashid babiker
    Rashid babiker غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    5

    رأس المال غير الملموس وأثره على قيمة المنشأة

    جامعة افريقيا العالمية

    [IMG]file:///C:/DOCUME~1/RashidA/LOCALS~1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG]
    كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والسياسية
    عمادة الدراسات العليا
    بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في إدارة الأعمال
    رأس المال غير الملموس وأثره على قيمة المنشأة
    دراسة حالة : بنك فيصل الإسلامي السوداني، الفترة : 2007م – 2012م .
    أ. راشد عبدالله بابكر على إشراف الدكتور / عمر مسعود محمد
    المقدمة
    في كثير من الدول النامية، لازالت المصادر الطبيعية والموجودات الثابتة والنقدية تمثل أهم مكونات ثروة وموجودات منشآت الأعمال وتصنع الوجود المادي للمنشأة وقيمتها الدفترية، كما تعتبر أهم مكونات المجتمع والاقتصاد ككل، ويعزى ذلك للمعوقات المحلية للاستخدام المعرفي للتكنولوجيا والبحوث التطويرية والتطبيقية، الأمر الذي زاد الفجوة الرقمية بين الدول المتقدمة والدول النامية .
    مفاهيم حديثة كرأس المال الفكري وإدارة المعرفة ورأس المال البشري والأصول غير الملموسة ظهرت خلال القرن الحادي والعشرين لتسهم في صنع القيمة السوقية للمنشأة، في أواخر التسعينات بلغت القيمة السوقية الي القيمة الدفترية لبعض منظمات الأعمال حوالي 1:6 الأمر الذي جعل النموذج التقليدي للمحاسبة المفيد والدقيق في تسجيل ووصف العمليات والأنشطة المادية غير مناسب لفهم وتحليل رأس المال الفكري والأصول غير الملموسة.
    أهمية البحث :
    نبعت أهمية البحث من كونه تطرق بشكل أساسي لمناهج تقييم وقياس الأصول غير الملموسة كأحد القضايا الادارية المعاصرة، وكذلك أهمية رأس المال غير الملموس كمدخل إستراتيجي حديث لتحقيق الميزة التنافسية لمنشآت القطاع المصرفي السوداني بشكل عام وبنك فيصل الإسلامي السوداني على وجه الخصوص.
    مشكلة البحث :
    تمثلت مشكلة البحث في الاختلاف ألمفاهيمي حول رأس المال الفكري والأصول غير الملموسة من جانب، وصعوبة عملية القياس والتقييم والإفصاح المحاسبي من جانب آخر، فالنظم المحاسبية التقليدية لم تعالج مسألة القياس والتقييم والإفصاح المحاسبي بشكل كامل. ومن خلال أهداف وأهمية ومشكلة البحث برز السؤال التالي: ما هي مكونات ومصادر رأس المال غير الملموس ، هل القياس والإفصاح المحاسبي لرأس المال غير الملموس يدعم الرؤية الإستراتيجية للقطاع المصرفي ويسهم في تحقيق أهدافه ؟
    أختبر البحث فرضية رئيسية مفادها : أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين عملية التقييم والقياس والإفصاح المحاسبي عن رأس المال غير الملموس والقيمة السوقية لمنشآت الأعمال.
    هدف البحث :
    هدف البحث الى التعرف على مفهوم وعناصر ومكونات رأس المال غير الملموس كأحد المداخل الإستراتيجية الحديثة للتطوير. وكذلك التعرف على أساليب تقييم وقياس رأس المال غير الملموس، ومحاولة تحديد نموذج للقياس يلاءم البيئة المحلية لقطاع المصارف التجارية السودانية.
    لتحقيق أهداف البحث تم اعتماد المنهج البحثي التاريخي لتتبع الدراسات السابقة التى لها علاقة بموضوع البحث، والمنهج الوصفي التحليلي لإخبار الفروض، ومنهج دراسة الحالة.
    النتائج والتوصيات :
    من خلال التحليل واختبار الفروض تم التوصل لعدة نتائج من أهمها :
    1. أن تقييم وقياس والافصاح عن رأس المال غير الملموس يؤدى الي زيادة الفجوة بين القيمة السوقية والقيمة الدفترية لمنشأة قطاع المصارف التجارية السودانية.
    2. عدم تقييم وقياس الأصول الفكرية والمعرفية غير الملموسة يضعف الدور الاستراتيجي في تحديد المركز التنافسي.
    3. أن الزيادة فى رأس المال غير الملموس لا يترتب عليها (بشكل مطلق) زيادة فى القيمة السوقية للمنشأة.
    4. أن عملية تقييم وقياس رأس المال غير الملموس عبر الرؤية الإستراتيجية للبنك تحقق الابتكار والريادة في العمل المصرفي.
    5. أن تطبيق المدخل المعرفي بالقطاع المصرفي عموماً، أسهم في زيادة القيمة السوقية، التكنولوجيا ونظم المعلومات والاتصالات والثقافة التنظيمية والقدرات الابداعية للعاملين أسهمت بشكل كبير في تطوير الخدمات المصرفية مما زاد القيمة السوقية للبنك .
    6. أن التحسين المستمر (للعمليات الأساسية) لبنك فيصل الإسلامى السودانى أسهم في زيادة رأس المال غير الملموس وتوليد قيمة مضافة.
    على ضوء النتائج السابقة تم تحديد التوصيات التالية :
    1. الاهتمام بتطوير نموذج خاص بتقييم وقياس رأس المال غير الملموس يتلاءم مع البيئة الداخلية والخارجية للبنك ، مبني على رؤية استراتيجية مرتكزاتها الاساسية: (المعرفة – الكفاءة – الابتكار – الريادة) .
    2. الاهتمام بزيادة نصيب البنك من الأصول غير الملموسة، التى ظهرت بقيم منخفضة للوسط المرجح بنموذج القياس الذي تم تطبيقه، والتى تمثلت في المعرفة والتكيف مع البيئة الخارجية وولاء العملاء وتحفيز ورضاء العاملين.
    3. الاهتمام بتأصيل مفهوم رأس المال غير الملموس كمدخل استراتيجي لتحقيق قيمة مضافة، وايجاد طرق محاسبية حديثة ذات مفهوم إستراتيجي لتقييم وقياس رأس المال غير الملموس.
    4. تطوير العلاقة بين رأس المال غير الملموس وتحقيق قيمة مضافة من خلال الميزة التنافسية. تحليل مكونات رأس المال غير الملموس من خلال مفهوم الكفاءات المحورية (القيمة – الندرة – القابلية للتقليد – التنظيم).
    5. تناول مفهوم رأس المال غير الملموس من خلال مدخل إدارة الجودة الشاملة، بتطبيق مبادئ الجودة والتحسين المستمر، وزيادة الاهتمام بقيم ومبادئ الثقافة التنظيمية.
    6. الاهتمام بمشاركة العملاء، وزيادة الرضاء الوظيفي للعاملين والمحافظة على روحهم المعنوية، وزيادة الاهتمام بمحور التدريب والتطوير المهني من خلال التدريب الداخلي، وتفعيل الاتصال والتبادل المعرفي بين الوحدات التنظيمية.

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: رأس المال غير الملموس وأثره على قيمة المنشأة

    موضوع قيم نشكرك عليه وعلى المجهود

  3. #3
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: رأس المال غير الملموس وأثره على قيمة المنشأة

    موضوع قيم نشكرك عليه وعلى المجهود

موضوعات ذات علاقة
دور رأس المال الفكري في تحقيق قيمة تنافسية للمنظمة
معظم المنظمات مازالت ليست لديها الوعي الكافي بمفاهيم رأس المال الفكري، ولا بأبعاد المعرفة، ولا بالاختلافات بين خلق القيمة و الأنشطة، التي تستخدم لتحقيق ميزة... (مشاركات: 11)

رأس المال الفكري وأثره على منشآت الأعمال الصناعية – دراسة حالة شركة الألبسة الجاهزة الأردنية
ظهر في السنوات الأخيرة تغير ملحوظ في شركات الأعمال عكسه تزايد الاستثمار في موارد قائمة على المعرفة، نتج عنه من خلال انكماش دور او الاهمية النسبية للاستثمار في... (مشاركات: 1)

دراسة حالة: رأس المال الفكري وأثره على منشآت الأعمال الصناعية
رأس المال الفكري وأثره على منشآت الأعمال الصناعية – دراسة حالة شركة الألبسة الجاهزة الأردنية الدكتور : أسامة عبد المنعم The intellectual capital... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات