النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هي الحوافز المعنوية ؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    ما هي الحوافز المعنوية ؟

    و تشمل الترقي و، تقدير جهود العاملين و، إشراك العاملين في الإدارة و، ضـمان واسـتقرار العمل وتفويض الصلاحيات (ربابعة، 2003) .
    ويمكن سرد بعض أشكال التحفيز المعنوي الايجابي كما ذكرها (عقيلي، 1996) على النحوالتالي :
    1- فرص الترقية والتقدم
    وتكون الترقية كحافز معنوي فعال فيما إذا تم ربطها في الكفاءة في الأداء والإنتاجية ، وتكون دافعاً لدى العاملين ا لراغبين لشغل منصب وظيفي تحقيقاً لنزعة أو حاجة لديهم ، وهي المكانة الوظيفية وبالتالي المكانة الاجتماعية .
    2- تقدير جهود العاملين
    ويمكن تحقق ذلك بمنح شهادات تقدير وثناء للعاملين الأكفاء ، الذين يحققـون مـستويات أداء عالية، وذلك تقديراً واعترافاً بمجهود اتهم من قبل الإدارة .
    3- إشراك العاملين في الإدارة
    وذلك بان يكون لهم صوتاً في مجلس الإدارة ، يساهمون في إدارة المنظمة مساهمة فعلية ، عن طريق المشاركة في رسم سياسات المنظمة، واتخاذ قراراتها .
    4- ضمان واستقرار العمل
    الضمان والاستقرار في العمل الذي توفره الإدارة للعاملين في محيط العمل، يعتبر حافزاً لـه أثراً كبيراً في معنوياتهم ، وبالتالي على مستوى أدائهم، لأن العمل المستقر يكفل دخـلاً ثابتًـا للفرد يؤمن له ظروف عيش كريمة .
    5- توسيع العمل
    يقصد بتوسيع العمل إضافة مهام جديدة لعمل الفرد ضمن نطاق تخصصه الأصلي ، كحـافز معنوي، بإيجاد شعور بأهمية الوظيفة التي يؤديها الفرد .
    6- إغناء أو إثراء العمل
    ويشير إثراء العمل إلى ضرورة إضافة مهام جديدة قريبة لاختصاص الفرد ، كإشـراكه فـي اتخاذ القرارات المتعلقة بعمله مع رئيسه المباشر

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    142

    رد: ما هي الحوافز المعنوية ؟

    ما هي الحوافز المعنوية ؟

موضوعات ذات علاقة
ما هي الحوافز المعنوية
الحوافز المعنوية هى تلك الحوافز التى تشبع الحاجات المعنوية. فلا يكفى أبدا أن تشبع الحوافز المادية وإنما يتطلب استقرار وفعالية أعضاء جماعات العمل، أن... (مشاركات: 52)

ما هي الحوافز المعنوية
الحوافز المعنوية ونعني بدلك تحسين الأجواء المحيطة بالموظف،حتى يمكن توفير الإشباع لحاجات الأفراد الاجتماعية والذاتية وقد بدأ الاهتمام بالحوافز المعنوية في... (مشاركات: 0)

دور الحوافز المعنوية في التقليل من الضغوط الوظيفية الداخلية لدى المحاضرين في كلية العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية
دور الحوافز المعنوية في التقليل من الضغوط الوظيفية الداخلية لدى المحاضرين في كلية العلوم التربوية في جامعة النجاح الوطنية سمية قوقش ، منى... (مشاركات: 1)

الروح المعنوية والمدير
للموظفين في أي شركة أو مؤسسة دور كبير في نجاح واستمرار المنظمة ،فالحالة المعنوية لدى الموظفين تنعكس على انتاجيتهم في العمل ، واستمرارهم فيه وسنقدم هنا للمدير... (مشاركات: 3)

استهلاك الأصول المعنوية = Amortization
استهلاك الأصول المعنوية = Amortization يطلق هذا التعبير على التكلفة الهالكة مع مرور الزمن أو لإنخفاض في المنفعة في استعمال الأصول التي ليس لها خصائص مادية... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات