النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مراحل إدارة الاستراتيجية

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    مراحل إدارة الاستراتيجية

    وتتكون الإدارة الاستراتيجية من ثلاث مراحل رئيسية هي:

    1ـ مرحلة التصميم.
    2ـ مرحلة التطبيق.
    3ـ مرحلة التقييم.

    أولاً: مرحلة التصميم:



    ـ ويطلق عليها أيضًا مرحلة التخطيط الاستراتيجي، وتهتم مرحلة التصميم بوضع رسالة المنظمة وتقييم البيئة الداخلية، ومن ثم تحديد نقاط القوة والضعف، وكذلك البيئة الخارجية، ومن ثم أيضًا تحديد الفرص والتهديدات، وبعد ذلك تحديد الفجوة الاستراتيجية ووضع الأهداف طويلة الأجل، واختيار أفضل الاستراتيجيات الكلية، واستراتيجيات الوحدات الاستراتيجية، والاستراتيجيات الوظيفة.



    ـ وتتطلب عملية التصميم تجميع المعلومات وتحليلها واتخاذ قرارات باختبار أفضل البدائل في كل خطوة من خطواتها، وتنبغي أن تمارس بأعلى درجة من الكفاءة حيث إن نتائجها ذات أثر طويل الأجل يحدد لفترة طويلة نوع النشاط الذي تركز عليه المنظمة وما تقدمه من خدمات وسلع والأسواق التي تخدمها والتكنولوجيا المستخدمة، والبحوث التي سوف تجري والموارد التي سوف تستخدم.



    ثانيًا: مرحلة التطبيق:



    ـ تهدف هذه المرحلة إلى تنفيذ الاستراتيجيات وتتضمن وضع الأهداف قصيرة الأجل ورسم السياسات وتخصيص الموارد البشرية والمادية وتوزيعها بين بدائل الإنفاق، كما تتطلب تهيئة المنظمة من الداخل بما قد يتطلبه ذلك من تعديل الهيكل التنظيمي وإعادة توزيع السلطات والمسئوليات ووضع الأنشطة واهتماماتها، وتحديد خصائص القوى العاملة وتدريبها وتنميتها بما يساعد على تنفيذ الاستراتيجيات.

    ـ وفي حين تحتاج مرحلة التصميم إلى نظرة فلسفية فإن هذه المرحلة تحتاج إلى نظرة عملية وقدرة على تحريك الموارد البشرية وغير البشرية بطريقة منظمة ومرتبة تعمل على تنفيذ الاستراتيجيات التي وضعت في هذه المرحلة السابقة.


    ـ وأهم أسس نجاح هذه المرحلة هو تحقيق التكامل والتعاون بين الأنشطة والوحدات الإدارية المختلفة في المنظمة لتنفيذ الاستراتيجيات بكفاءة وفاعلية.
    ويحتاج التطبيق إلى أفكار جديدة وخلافة ليست تقليدية.



    ثالثًا: مرحلة التقييم:



    تخضع كل الاستراتيجيات لعملية تقييم لمعرفة مدى تناسبها مع التغييرات التي تحدث في البيئة الداخلية والخارجية ولتقييم مدى دقة التنبؤات التي تحتويها الخطط.
    ويتطلب ذلك مقارنة النتائج الفعلية بالأهداف المتوقعة من تطبيق الاستراتيجية وبالتالي اكتشاف الانحرافات التي قد تكون في مرحلة تصميم الاستراتيجية أو في مرحلة تطبيق الاستراتيجية.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة نبيل على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
ما هي مراحل تطوير الاستراتيجية العمليات عددها؟
ما هي مراحل تطوير الاستراتيجية العمليات عددها؟ ولماذا يعد الاعتماد هاما على المرحلة الثالثة والرابعة في الشركات العالمية ؟ مرحلة اولى :تسائلات هامة في اي... (مشاركات: 1)

مراحل صياغة الاستراتيجية
صياغة الاستراتيجية : ونعني بعملية صياغة الاستراتيجية وضع وتحديد غايات المنظمة أو المؤسسة وأهدافها الرئيسية وذلك في ضوء الرؤية المستقبلية الشاملة،... (مشاركات: 1)

مراحل إدارة المشروع
تتميز إدارة المشروعات بتعدد مجالاتها أو تعدد الموضوعات التى يجب إدارتها فى آن واحد وأهم الموضوعات هى : • إدارة عمليات المشروع • إدارة وقت المشروع •... (مشاركات: 2)

مراحل تكوين الاستراتيجية العامة للمنشأة
الاستراتيجية العامة للمنشأة تمر بعدد من المراحل التكوينية والتى ينتج عنها وضع أسس هذه الاستراتيجية الادارية والتى تعمل المنظمة فيما بعد على تفعيلها وتنفيذها... (مشاركات: 1)

برنامج طرق تحويل إدارة شئون الموظفين إلي إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية
في المرفقات عرض تقديمي يعرض برنامج طرق تحويل إدارة شئون الموظفين إلي إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية (مشاركات: 17)

أحدث المرفقات