النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: عمليات أساسية لإدارة المعرفة

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    عمليات أساسية لإدارة المعرفة

    رغم الاختلافات في تحديد عمليات إدارة المعرفة إلا أن هناك أربع عمليات أساسية لإدارة المعرفة :


    • توليد المعرفة :


    إن تشخيص و تحديد احتياجات من المعرفة هي أولى خطوات توليد المعرفة , و لتوليد تلك الاحتياجات ينبغي تعريف البيئة المعرفية داخل المنظمة و تحليلها , لاكتشاف المعرفة المطلوبة و المتوفرة في تلك البيئة , و تحديد المعارف الجديدة و المفيدة التي ينبغي التقاطها و استقطابها من البيئة الخارجية
    و توجد أربع طرق شائعة من خلالها تولد المنظمة المعرفة , و هذه الطرق هي :


    - التعليم الفردي : إن المعرفة تتدفق عبر الأفراد , لذلك فان المنظمات تستخدم وسائل مبتكرة لمساعدة الأفراد على اكتساب المعرفة بشكل أكثر فاعلية .


    - الفحص البيئي : يشمل الفحص البيئي تلقي المعلومات من البيئة الداخلية و الخارجية للمنظمة بهدف وضع قرارات استراتيجية أكثر فاعلية .



    - التطعيم : و تنتج عملية توليد المعرفة عن طريق استئجار الأفراد اللذين يجلبون الأفكار و المعارف الجديدة أو عن طريق اندماج المنظمات بالتطعيم .


    - التجريب : توليد المعرفة من داخل الأفراد عن طريق التبصر , و لما كانت البصيرة هي نتاج التجارب و العمليات الخلاقة , فعلى المديرين استحداث نظم تساعد العاملين في الحصول على التبصر من تجاربهم و كذلك من تجارب الآخرين .




    • خزن المعرفة :


    يتضمن خزن المعرفة حفظ المعلومات التي يملكها العاملون في نظم و بنى المنظمة , و التي تشمل الوثائق و السجلات و أي شيء آخر يقدم معلومات ذات معنى حول كيفية ما يجب إن تعمل به المنظمة و يشار هنا إلى أهمية الحفاظ على العاملين ذوي المعرفة , و العملية الأهم من ذلك هو تحويل معرفتهم إلى نظام داخلي يتضمن إخراج المعرفة الضمنية من أذهانهم عن طري التدريب و الحوار ,
    كما إن عملية التوثيق المعتمد على استخدام مجموعة كبيرة من وسائط التخزين المتطورة يقدم طريقة مناسبة لحفظ المعرفة الظاهرة .


    • توزيع المعرفة :


    يدخل في إطار توزيع المعرفة كل العمليات المتعلقة بمصطلحات التبادل و النشر و المشاركة و تقاسم المعرفة. فنشر المعرفة داخل المنظمة يعد امرأ حيوياً , إذ يجب أولا تحديد من يجب إن يعرف ؟ و ماذا ؟ و متى ؟ و كيف يمكن إجراء عملية التوزيع بسهولة و بأقل تكلفة ؟ .


    هذا و قد أصبح توزيع المعرفة أمرا متاحاً وسهلاً باستخدام التقانة المتطورة كالانترنيت و شبكات الاتصال , و هناك أداتان تلبي احتياجات المنظمة من مشاركة الأفراد و الجماعات داخلها بالمعرفة و هما :
    - اتصال المجموعة : و هي أداة أساسية لتوليد بيئة العمل التعاونية , ويتم بناؤها على أساس ثلاثة مبادىء رئيسية هي : الاتصالات , و التعاون , و التنسيق .
    - بيئة الانترنيت المعرفية : إذ يمكن للأفراد استخدام التطبيقات المختلفة بنظم المعلومات لمساعدتهم في التعرف على حجم المعلومات المتاحة و الاتصال بالأجزاء و الفروع المختلفة للمنظمة .


    • تطبيق المعرفة :


    يدخل في إطار تطبيق المعرفة الاستعانة بها و استخدامها و إعادة استخدامها .
    إن المعلومات المفيدة يجب تطبيقها و لكن بعدة شروط أهمها :
    - يجب إن يدرك العاملون أنهم يملكون المعلومات لتحسين خدمة الزبائن و جودة المنتجات .
    - يجب إن يكون العاملون قادرون على إيجاد معنى للمعلومات التي يتلقونها , أي يجب إن يتبنى العاملون رؤى مشتركة للعالم لكي يجد كل منهم معنى للمعلومات بشكل مشابه .
    - يجب أن يحصل العاملون على حرية لتطبيق معارفهم , لذا فان الاستفادة من المعرفة تتطلب تفويض العاملين حل بعض المشكلات .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة نبيل على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
ما هي عمليات إدارة المعرفة؟
اختلف الباحثون في تحديد عدد العمليات التي تتضمنها إدارة المعرفة، فهناك من يشير إلىإنها أربعة عمليات بينما يتوسع بها آخرون لتشمل أكثر من ذلك. ومن جانبنا فقد... (مشاركات: 0)

9 مهارات أساسية لإدارة الموارد البشرية - #كم لديك منها ؟
9 مهارات أساسية لإدارة الموارد البشرية - كم لديك منها ؟ إدارة الموارد البشرية فى مقابلة تعيين الموظف المحتمل بقسم الموارد البشرية ، يتم تقييم المرشح... (مشاركات: 4)

االمنهج لمتكامل لإدارة مخاطر عمليات الاستثمار -تركيا
االمنهج لمتكامل لإدارة مخاطر عمليات الاستثماراسطنبول – خمسة ايام – من13 الى 17/5/2012 المحور الأول:إدارة المخاطر· مخاطر بيئة الأعمال الحديثة.· ... (مشاركات: 1)

عمليات إدارة المعرفة
عمليات إدارة المعرفة: إن نشاطات المنظمات الاقتصادية تعاملت مع المعرفة من خلال وجهتي نظر:الأولى كونها شيئا وركزت على حقيقة المعرفة الموجودة في المورد البشري.... (مشاركات: 0)

مفاهيم أساسية حول إدارة المعرفة
السلام عليكم .. أقدم لكم مفاهيم اساسية عن إدارة المعرفة ... ــ الاصول الكلية للمؤسسة ** كفاءة الموظف . ** الكيان الداخلي . ** الكيان الخارجي . ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات