النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اسباب ظهور علم الادارة

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    اسباب ظهور علم الادارة

    اسباب ظهور علم الادارة كعلم مستقلهناك العديد من الاسباب التي جعلت من الادارة علم مستقل بذاتة له خصائصة ونظرياتة وادواته ومن تلك الاسباب
    1- زيادة تدخل الدولة فى الحياة العامة وقيامها بانشاء المشاريع العامة التي تخدم المواطنين، مما اوجب توظيف كوادر بشرية مؤهلة وقادرة على التعامل مع المشاكل التي تواجهها سواء اكانت تلك المشاكل قانونية او اجرائية او اقتصادية اوسياسة.
    2- زيادة نفوز النقابات العمالية ومؤسسات حماية المستهلك مما استدعي وجود كوادر مدربة علي العمل من الناحية الانسانية والقانونية.
    3- بروز اثر العلوم والدراسات الانسانية فى مجالات الادارة المختلفة.انفصال الملكية العامة عن الخاصة ضمن مبداء الخصخصة ادي الي ضرورة وجود جهاز اداري فعال وقيادات ادارية قادرة على رعاية مصالح المستثمرين فى جميع القطاعات.
    4- التقدم التكنولوجي الهائل وثورة المعلومات ادي الي وجوب كوادر ادارية لها القدرة على التعامل والاستفادة من هذا التقدم.
    5- هل تعتبر الادارة علم ام فن ام كلاهما معاًالادارة هي علم كونة قائم على اسس ومفاهيم ونظريات خاصة بة.والادارة هي فن فى مهارة تطبيق تلك المفاهيم والنظريات فى المعاملات سواء مع الموظفين داخل المؤسسة او الزبائن خارج المؤسسة.ونستطيع القول ان الادارة هي علم وفن فى ان واحد يقوم علي مهارات ابداعية فى تطبيق المفاهيم والاسس التي يقوم عليها علم الاداره، ولتحقيق الاهداف المنشودة للمنشاه ضمن مبداء الكفاية والفاعلية.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    142

    رد: اسباب ظهور علم الادارة

    اسباب ظهور علم الادارة

موضوعات ذات علاقة
ظهور التخطيط الاستراتيجي
ظهور التخطيط الاستراتيجي : ظهر التخطيط الاستراتيجي من صيغ وأنماط مختلفة ولَد دافعاً لجهات التخطيط في كل مكان للبحث عن شيء ونمط جديد يتعمق في النظام ويظهر... (مشاركات: 0)

ظهور مصطلح التنمية البشرية!
التنمية في اللغة العربية كلمة مشتقة تعني "الزيادة والانتشار" ودائما ما هناك خلط بين مصطلح التنمية البشريه"human development " و مصطلح "الموارد البشريه"... (مشاركات: 0)

اسباب ظهور الفشل المالي
الأسباب المساعدة على ظهور الفشل المالى:- يمكن دراسة الأسباب المساعدة على ظهور الفشل المالى من ثلاث زوايا على النحو التالى:- 1) من وجهة نظر البنك . 2) من... (مشاركات: 1)

ظهور مصطلح التنمية البشرية
ظهور مصطلح التنمية البشرية؟ في العقد الأخير من القرن الماضي تنامي الوعي بقيمة الإنسان هدفاً ووسيلة في منظومة التنمية الشاملة، وبناء على ذلك كثرت الدراسات... (مشاركات: 2)

اسباب فشل العرب فى الادارة
كتبه (د.اسلام م. ح) مقدمة إن تخطيط الأهداف وصياغتها بدقة ووضوح وتحديد الإجراءات المناسبة لتنفيذها ومتابعتها من خلال المناقشات واللقاءات المتنوعة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات