تقضى ساعات طويلة و أنت تفتش فى تاريخك المهنى كى تقوم بإعداد السيرة الذاتية المثالية ، وتتجهز بالمرجعيات الوظيفية التى تفصح عن تقارير لامعة حول أخلاقياتك فى العمل ومدى اهتمامك بالتفاصيل المتعلقة بوظيفتك.



تقدمت فى الأونة الأخيرة لكثير من الوظائف المتاحة ، ولكن هاتفك مازال على حالة فى ثبات عميق ولم تتلق اتصالاً واحداً ...تُرى ما الأمر ؟؟؟


ربما سيرتك الذاتية التى أعددتها بكل حرص كى تصبح على أكمل وجه هى السبب ، فهى لا تعمل فى صالحك.


أعلم أن هذة الحقيقة من الصعب أن تهضمها كأحد الباحثين عن وظيفة ، ولكن قد حان الوقت كى تفكر فى الأمر من وجهة نظر صاحب العمل ، فهو يقع تحت ضغط كبير وهو إيجاد أفضل شخص يناسب الوظيفة المتاحة بما يلبى متطلبات الوظيفة ، وفى نفس الوقت هو يعلم جيداً عما يبحث ؛ إذ يحتاج إلى مرشح للوظيفة مؤهل بدرجة تقطع عليه طريق البحث عن أخر ، ولهذا تجد أن صاحب العمل يقتنص أى شئ من شأنه أن يجعل المرشح للوظيفة مؤهلاً أم غير مؤهل.


وقد كشفت دراسة أمريكية مؤخراً أن القائمين على التوظيف يقضون فى المتوسط حوالى ست ثوان فى النظر إلى ما وصل إليهم من السير الذاتية ، حيث يركزون بشكل كامل على نقاط رئيسية محددة مثل اسم المتقدم ، المسمى الوظيفى الحالى ، و الوظيفة السابقة ، و الجهة أو الشركة التى يعمل بها حالياً أو سابقاً ، و تواريخ بدء شغل الوظائف وتواريخ إنتهاء عمله بها ، فضلاً عن النظر على التعليم ، وفى خلال هذة المساحة الضيقة من الوقت يقررون ما إن كان المتقدم للوظيفة مؤهلاً للمقابلة أم لا ، فإن لم تكن سيرتك الذاتية مميزة ، لن تحظى بوقت أكثر من هذا .


يقول رئيس مجلس إدارة جمعية القلب الأمريكية أن المؤسسة تتلقى أطنان من السير الذاتية أسبوعياً ، وأنه يتعرف على المزيد عن الشخص وما إن كان مؤهلاً فقط من خلال الخطاب التقديمى و السيرة الذاتية . و المتقدمون الذين يدخلون فى صلب الموضوع مباشرة هم من يسترعون انتباهى ، فالسيرة الذاتية اللائقة و المحددة تساعدنى كثيراً على أن أحدد ما إن كانت تستحق نظرة أعمق .


ولا ينبغى عليك أن تترك مسؤول التعيين مع سيرتك الذاتية ضائعاً يبحث فيها عن النقاط التى توضح له مدى ارتباط خبرتك بالوظيفة المتاحة ، لأنه باختصار أمامه فرص أخرى غيرك ولن يبذل مجهوداً و يضيع وقتاً فى البحث داخل سيرتك الذاتية.


وكما يمكنك حقاً أن تزيد من فرصة حصولك على موعد لمقابلة العمل من خلال التفكير وكأنك " مدير مسؤول عن التعيين " ، و هكذا ستتمكن من أن تتفادى بعض الأخطاء الشائعة التى من الممكن أن تضعك فى خانة غير المؤهلين وتُبعدك عن مضمار السباق.

مترجم

اقرأ أيضاً ...

بعد استلام السيرة الذاتية