النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: فن إدارة المدير

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    فن إدارة المدير




    كتب كثيراً عن إدارة الإفراد (الموظفين ) فهل يجوز ان يدير الموظفين مديرهم ، من ناحية واقعيه ان المدير بحاجة الى من يديره وان العلاقة بين المدير والموظفين هي علاقة متبادلة ، فالتخطيط والتنظيم والرقابة غير ممكنه في ظل عدم موافقة طرفي المعادلة من مدير وموظفين حتى تكتمل الدائرة ، إذن المدير بحاجة الى من يديره ايضاً وان يلفت انتباه الى بعض الأخطاء التي تتواجد في المنتج او في كيفية زيادة الانتاج او أي أمور تكون قريبه من الزبون وكيفية تحسينها فيجب إعلام المدير حتى يدخل تحسينات على قراراته وبهذه الصورة تكون الإدارة بها فعالية كبيرة جداً وتنبع من الداخل الى الخارج ويقل استعمال الأوامر او استعمال السلطات في العقوبات ويشعر الموظفين بزيادة الانتماء والولاء الى مؤسساتهم وأنهم أصحاب قرار ومن الصعب عليهم الوقوف ضد أفكارهم او محاربتها حيث ان الإنسان لا يقاوم أفكاره ، وفي المقابل يكون مطلوب من المدير التخلي عن بعض صلاحياته ودفع السلطات الى أسفل وان يتم سحب القرارات من القاعدة وتشجيع الأفكار الإبداعية والريادية ووضع نظام حوافز مرن من نوعين حوافز مادية وحوافز معنوية ، ومساعدة الموظفين في التدريب والتعليم داخل المؤسسة وخارجها واعتبار ما يتم دفعه مقابل التدريب هو استثمار وليس مصاريف .

    وبذلك نظمن علاقة تبادليه بها فائدة الى طرفي المعادلة المدير والموظفين وستصب فؤائد هذه العلاقة في تحسن إنتاجية المؤسسة وتقليل المصاريف وزيادة كفاءة الموظفين والاطمئنان على مستقبل المؤسسة بحيث يكون لها قيم وثقافة تثبتها وتعمل لها جذور ويكون من السهل التفكير في عمل خطط إستراتيجية حيث ان القاعدة ثابتة وبحاجة الى توسع والنظر الى المستقبل ، ومن اهم واجبات المدير التخطيط لمستقبل المؤسسة وليس ضياع الوقت في امور يوميه روتينيه من الممكن تعليم الغير القيام بها .

    وحقيقتاُ انك تستطيع ان تشتري أيدي عامله غير انك لا تستطيع أن تشتري قلوبهم ، وان القلب مناط به الحماس للعمل ، ومقر أخلاصة انك تستطيع أن تشتري جهده ولكنك لا تستطيع أن تشتري عقله والذي يكمن به إبداعه وبراعته وذخيرته التي لا تنضب ، ومعاملته تماماً مثلما تريد منه ان يعامل أفضل الزبائن فالمؤسسات التي تزحف بصعوبة هي في الغالب المؤسسات التي تدار من قبل المدير ودون استشارة الموظفين . للعلم ان سر نجاح المؤسسات اليابانية أنهم يعرفون كيفية بناء العلاقات وتنمية المناخ البشري المشجع للتقدم المستمر ونجاح المؤسسة ، لذلك ينبغي علينا الانتقال من السعادة بممارسة السلطة على الآخرين الى السعادة بخدمة الزاخرين ومشاركتهم والسماع أليهم وهنا تكمن العظمة في الإدارة


    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية saad.6699
    saad.6699 غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مبيعات
    المشاركات
    7

    رد: فن إدارة المدير

    مبدع ولله انت امبدع قلم مميز ونبع لا ينضب

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: فن إدارة المدير

    مشاركة متميزة بارك الله في جهودك

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    علوم ادارايه -
    المشاركات
    104

    رد: فن إدارة المدير

    مقال جميل جدا

    .. صراحه انه كلما وسع المدير المجال للعاملين معه للمشاركه برأيهم كلما كانو مخصلين اكثر لانهم يرون
    ان افكارهم و أراهم تتحقق امامهم و بالتالي ربما يكونون
    اكثر حرصا علي تحقيق الافكار اكثر من المدير

  5. #5
    الصورة الرمزية Yanny Abaza
    Yanny Abaza غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: فن إدارة المدير

    لم أكن أتوقع أن أقضي أكثر من ساعة على موقع واحد
    و لكن الحق يقال
    لم أشعر بمرور أكثر من ثلاث ساعات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

موضوعات ذات علاقة
فن إدارة الأزمات
عاش العالم والعراق ازمات لا حصر لها.. ولم يكن طريق حل هذه الازمات او تفاديها او الخروج منها بأقل الخسائر هو المعوّل عليه في هذا البلد خلال الخمسة عقود الماضية... (مشاركات: 2)

فن إدارة الاجتماعات
فن إدارة الاجتماعات المقدمة: "الرجل العاقل هو الذي إذا أراد أن يعلو على الناس وضع نفسه أسفلهم، وإذا شاء أن يتصدرهم جعل نفسه خلفهم، ألا ترى البحار والأنهار... (مشاركات: 10)

الفرق بين المدير العربي و المدير الغربي
السلام عليكم اخواني هذه مقارنة بسيطة بين صنفين مختلفين من المدراء المدير الغربى : يسعى لتثبيت قدم الشركة (مشاركات: 12)

دليل المدير الذكي و إدارة التميز
1-الفهم الصحيح لمفهوم ادارة التميّز 2-الفهم المتجدد للمناخ المحيط و تغيراته 3-الفهم الشامل للأوضاع المنظمة الذاتية- وفرة الداخلات- كفاءة العملياة..نقاط... (مشاركات: 0)

فن إدارة الإنسان
كانت بداية الاهتمام بالإنسان داخل الوحدات الإنتاجية نقلة نوعية في تطور العلوم الإدارية، إذا نَظَرْنَا إلى طبيعة الحضور الإنساني عموما في المعرفة البشرية... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات