النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: التغيير والقدره على التاقلم مع التغيير

  1. #1
    الصورة الرمزية Mohamed Ibrahem Fitian
    Mohamed Ibrahem Fitian غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مبيعات
    المشاركات
    1

    التغيير والقدره على التاقلم مع التغيير

    ان الحاجه الى التغيير لهى ضروره قسوى -ومن ثم قدره التكيف على التغيير لهى مبتغى يجب ان يتمتع به الجميع
    ومن اهم الكتب التى تناولت هذا التاقلم مع التغيير وهى الاشهر فى العالم - who moved my cheese
    للمؤلف
    Dr. Spencer Johnson



    واليكم ملخص الكتاب

    تتحدث باختصار عن فأرين (سنيف) و (سكوري) وقزمين (هيم) و(هاو) يعيشون فى متاهة ، يخرجون صباح كل يوم يبحثون عن الجبن ، وفى يوم وجدوا قطعة جبن كبيرة ، واستمروا يومياً فى الاستيقاظ مبكراً والذهاب الى قطعة الجبن للاستمتاع بالأكل منها ، وفى يوم وصل الفأرين الى المكان فلم يجدوا قطعة الجبن ، فسارعا بالبحث فى المتاهة عن جبن جديد ، ووصل القزمين متأخرين ليصرخوا (من حرك جبنتي؟) ، وصارا يحدثان بعضهما (لنرجع غد ربما تعود قطعة الجبن ؟) ، وبالفعل عادا الى منزلهما ، وفى صباح اليوم التالي توجها الى مكان الجبن ولم يجدوه ، تسائل (هاو) عن مكان الفأرين ، وهل يعلمان مكان جبن جديد ... قال له (هيم) انهما مجرد فأرين وليسا بذكاء البشر ، بدأا القزمان باستيعاب الموقف واقترح (هاو) أن يبحثوا عن الجبن من جديد، لكن (هيم) الذي كان غارق في دور الضحية رفض الاقتراح.
    في ذلك الحين يجد (سنيف) و (سكوري) مورد جديد للجبن في محطة الجبن ، بينما لا يزال (هيم) و(هاو) متأثران بفقدان الجبن ويلوم احدهم الأخر على هذا المأزق. ويقترح (هاو) الذي يأمل في تغير الوضع البحث عن جبن جديد، لكن (هيم) المعتاد والمطمئن إلى الروتين القديم والخائف من المجهول يرفض الفكرة مرة أخرى. ويضل القزمان بلا جبن بعد أيام طويلة يمضياها في نكران ما حدث. ويبدأ (هاو) بالضحك من الموقف ويتوقف عن أخذ الأمور بجدية بعد أن يكتشف مخاوفه وعجزه. يدخل (هاو) المتاهة مرة أخرى بعد أن يدرك أنه يجب ببساطة أن يمضي قدماً بعد أن ينحت على جدار محطة الجبن لصديقه رسالة ليتفكر بها: "إذا لم تتغير؛ فمن الممكن أن تفنى."
    التغيير والقدره على التاقلم مع التغيير


    بينما قال (هيم) انه لا يعرف مكان جبن جديد وسوف ينتظر عودة جبنته. وافترقا ، كتب (هاو)، الذي لا يزال خائفاً من رحلته في المتاهة، على الجدار: "ماذا تفعل إذا لم تكن خائفاً؟" وذهب (هاو) يبحث عن جبن جديد وخلال بحثه وجد القليل من الجبن هنا وهناك ، فكتب على جدران المتاهة (التحرك فى اتجاه جديد يساعدك فى العثور على جبن جديد) يبدأ (هاو) بإدراك حقيقة أن الجبن لم يختفي فجأة بل تضاءل بسب الاستهلاك المستمر، وأن الجبن القديم لم يكن لذيذاً وكان متعفن ، ثم تذكر صديقه (هيم) واحتمالية أن يكون جائع ، فكتب (تخلص من الخوف بداخلك لتجد جبن جديد) ، وكتب أيضاً (لكي لا تفني عليك بالبحث عن جبن جديد) ،يقرر (هاو) بالرجوع إلى (هيم) مرة أخرى مع قطع الجبن الصغيرة التي قد عثر عليها. يرفض هيم أخذ الجبن الجديد مما يسبب استياء لصديقه. يعود (هاو) إلى المتاهة مسلحاً بالمعرفة التي قد اكتسبها في رحلته السابقة، ويسير في أعماقها متتبعاً قطع الجبن المتناثرة هنا وهناك، ويترك خلفه كتابات على جدران المتاهة. تبين هذه الكتابات أفكاره الخاصة آملاً في أن يجد صديقة المساعدة في هذه الكلمات خلال بحثه عن الجبن من جديد. ويصل (هاو) يوماً إلى مكان مليء بالجبن، ويدرك أنه وجد أخيراً ما كان يبحث عنه. بعد الانتهاء من الأكل يتأمل (هاو) في تجربته ويفكر في العودة إلى صديقه، لكنه يقرر في النهاية أن يدع صديقه يجد طريقه بنفسه. يتجه هاو إلى أكبر حائط في محطة الجبن ويكتب:
    التغيير يحدث
    قطع الجبن تتحرك باستمرار
    توقع التغيير
    استعد عندما يتحرك الجبن
    راقب التغيير
    اشتم رائحة الجبن كثيراً كي تعرف متى يصيبها العطب
    تكيف مع التغيير بسرعة
    كلما أسرعت بالتخلص من الجبن القديم، استطعت أن تستمتع بالجبن الجديد
    تغيَر
    تحرك مع الجبن
    استمتع بالتغيير
    تذوق طعم المغامرة واستمتع بمذاق الجبن الجديد
    كن مستعداً كي تتغير بسرعة واستمتع بالتغير من جديد
    قطع الجبن تتحرك باستمرار

    ووجد(هاو) الفأرين هناك ورحبا به ، فرح بها واستقر هناك يتمنى رؤية (هيم) الذي فاجئه بعد عدة أيام قادماً اليه وهو جائع ، وفرح بصديقه واحتفلوا بسعادة. تعلم (هيم) من الكتابات التي علي حائط في محطة الجبن:
    اكسر الخوف بداخلك حتى تنجح.
    التغيير يحدث ، ابدء بالتغيير ، كن فعالاً ومؤثراً ، تغير حتى تكسب ولا تتغير لكونهم غيروك.
    الجبن القديم ينفذ ، يتعفن ، ينتهي .. لابد دائماً من البحث عن جبن جديد.
    الانتظار لا يربحك شيء ، التردد يجعلك جائعاً ... فكر ولكن اتخذ قرارك بسرعة كافية.
    هناك الكثير من الجبن فى هذا العالم ... فلا تظن ان الجبن الوحيد هو ما تملكه ، هناك أكثر.
    بانتهاء جبنك الحالي لن يحضر اليك جبن جديد ، ابدء البحث الان حتى تجد أكثر وأفضل أنواع.
    البكاء على الجبن القديم لن يعيده اليك . من يصل أولاً للجبن الجديد ، يشبع أولاً

    رابط الفيديو
    https://youtu.be/ULsAd8hfp4Y

    التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed Ibrahem Fitian ; 27/6/2016 الساعة 22:57

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Mohamed Ibrahem Fitian على المشاركة المفيدة:

    محمدبدر (7/1/2017)

موضوعات ذات علاقة
من انواع التغيير : التغيير الشامل الكامل أو ما يطلق عليه بالتغيير الجذري : ( REDICAL CHANGE)
أ‌. التغيير الشامل الكامل أو ما يطلق عليه بالتغيير الجذري : ( REDICAL CHANGE) ويتضمن هذا النوع من التغيير تأصيلاً وليس تعديلاً للسياسات والأجراءت والعمليات... (مشاركات: 4)

الادارة بالمعايير والتنمية الادارية /ADU/ 2-2 مقاومة التغيير ومراحل ادارة التغيير
سورية من الادارة بالازمة /A-B-M-/ بكرى ومعليش وانشاء الله الى الادارة بالمعايير والتنمية الادارية /ADU/ 2-2 مقاومة التغيير ومراحل ادارة التغيير عبد... (مشاركات: 0)

تحديد مقاومة التغيير .. لماذا يقاومون التغيير
تحديد مقاومة التغيير غالباً ما تواجه جهود التغيير التنظيمي بصيغة معينة من المقاومة الإنسانية وبرغم أن المدراء المعنيين هم عموماً يدركون هذه الحقيقة إلا أن... (مشاركات: 0)

ادارة التغيير ..كيف تجعل التغيير سهلاً ومريحاً
هذه المرحله يحدث فيها عادتا تصادم بين القائد و التابعين فهم احيانا يقاومون التغيير الذي يراى القائد انه لابد منه لبقاء المنشأة فمنهم من سيقول : لقد حاولنا... (مشاركات: 10)

من انواع التغيير : -التغيير الجزئي المحدود أو ما يطلق عليه بالتغيير التدريجي
-التغيير الجزئي المحدود أو ما يطلق عليه بالتغيير التدريجي (INCERMENTL CHANG ) ويحدث هذا التغيير على شكل تغيرات صغيرة تضاف إلى الهدف النهائي للتغيير... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات