النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دليل ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,320

    دليل ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية

    لقد أُنشِئَت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية للقيام بمسؤولية تحديد معايير ومقاييس التقويم والاعتماد الأكاديمي، ومسؤولية اعتماد المؤسسات التعليمية لما بعد المرحلة الثانوية واعتماد البرامج التي تقدمها، وتلتزم الهيئة الوطنية باستراتيجيةٍ تقوم على أساس تشجيع إجراءات ضمان الجودة في مؤسسات التعليم لما بعد المرحلة الثانوية ودعمها وتقويمها، وذلك من أجل التأكد من أن جودة التعليم وإدارة مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية مطابقةٌ لأعلى المعايير العالمية.
    ولقد أُعِدَّ هذا الدليل-بأجزائه الثلاثة-من أجل مساعدة مؤسسات التعليم لما بعد المرحلة الثانوية على تقديم وتطوير الإجراءات المتعلقة بضمان الجودة الداخلية، ومن أجل مساعدتها للاستعداد للتقويم الخارجي الذي سيقوم به خبراء أكاديميون بتكليفٍ من الهيئة الوطنية للتأكد من تحقيق هذه المؤسسات لأداءٍ عالي المستوى.
    ويهدف الجزء الأول من هذا الدليل إلى إعطاء نظرةٍ عامةٍ حول نظام ضمان الجودة والاعتماد، ويركِّز الجزء الثاني على إجراءات ضمان الجودة الداخلية، حيث يقدم المشورة حول كيفية إنشاء مركزٍ للجودة داخل المؤسسة التعليمية، وحول إجراءات التخطيط، وحول التقويم وكتابة التقارير الداخلية المتعلقة بالبرامج الأكاديمية، وحول القيام بالدراسة الذاتية، وكيفية تطوير الأنشطة المؤسسية المتعلقة بالجودة، بينما يقدم الجزء الثالث تفصيلاً للاستعدادات المطلوبة للمراجعات الخارجية وإجراءات القيام بها.
    وينبغي قراءةُ دليل ضمان الجودة –بأجزائه الثلاثة-بالتزامن مع قراءة وثيقة "الإطار الوطني للمؤهلات" التي تحدد أهداف التعلم المتوقعة والساعات المعتمدة المطلوبة لمستويات الدرجات الأكاديمية المختلفة، وبالتزامن مع قراءة وثيقتين هامتين تحددان معايير الاعتماد، والوثيقتان الرئيستان للمعايير هما وثيقة "معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي" ووثيقة "معايير ضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم العالي"، ومرفق بكلا الوثيقتين وثائق مصاحبةٌ تقدم مقاييس للتقويم الذاتي من أجل تقويم الأداء وفقاً لتلك المعايير، وتوضح الوثيقتان معايير الهيئة الوطنية، كما أنها مفيدةٌ كموجِّه للتطوير المستمر للجودة، وهناك معايير و إجراءاتٌ إضافيةٌ خاصةٌ بالتعليم عن بعد وبرامج التدريب التقني وكليات المجتمع.
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
المملكة العربية السعودية تقرر: لا تجديد لعقود المعلمين الوافدين مرة اخرى وقرار بمنع دخولهم المملكة قبل ثلاث سنوات
المملكة العربية السعودية تقر عددا من الاجراءات في اطار مشروع السعودة وقد اصدر اليوم وزير التعليم السعودي قرارا بــــ عدم تجديد عقود جميع المعلمين الذين بلغت... (مشاركات: 0)

الإدارة الجامعية المتميزة في ظل الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة نجران :
الإدارة الجامعية المتميزة في ظل الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة نجران : إن الجامعة في اي مكان تعتبر الوحدة التي يتم فيها التطوير والتغيير فهي الميدان الذي... (مشاركات: 0)

دليل المقاييس النوعية والمؤشرات الكمية لضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية
سبق اصدار دليلين : الأول يشمل التقويم الذاتي والخارجي وآليات استخدامه، والثاني يشمل ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية. ويسرنا أن نضع بين أيديكم دليلاً... (مشاركات: 0)

دليل شركات ومراكر التدريب في المملكة العربية السعودية
الاخوة الكرام الرابط التالي يقدم دليل لشركات ومراكز التدريب في المملكة العربية السعودية شركات تدريب سعودية (مشاركات: 7)

دليل المصطلحات المستخدمة فى الجودة والاعتماد الأكاديمى
دليل المصطلحات المستخدمة فى الجودة والاعتماد الأكاديمى إعداد أ.د.الهلالى الشربينى الهلالى أستاذ التخطيط التربوى والإدارة التعليمية وعميد كلية التربية... (مشاركات: 11)

أحدث المرفقات