صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 27

الموضوع: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    استفتاء 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    المديرات الناجحات في الوطن العربي كثر، وليس هذا بمحض المصادفة. فالنجاح لا تصنعه المصادفة، ولكنه يتمخض عن رغبة وعزيمة وإصرار في أن يشار إلى المرء بالبنان. هؤلاء النسوة البارزات تخطين ببراعة القيود الاجتماعية، والتي منها ألا يحبذ أن تسود المرأة الناجحة في العمل أو أن تترأس خيرة الرجال، وهذه الفئة من النساء اللائي تخطين تلك العراقيل وتسيدن في أعمالهن يتصفن بأربع خصال رئيسية، تجعلهن أندادا لزملائهن الرجال ولا يمكن أن يستهان بهن.

    1 - الرزانة
    من المديرات من يملكن من العلم ما يفوق زملائهن الرجال في العمل، ولكن ينقصهن خصلة غاية في الأهمية، خاصة في وطننا العربي، وهي 'الرزانة'. ونقصد بالرزانة أن تلتزم المرأة العاملة بمكارم الأخلاق وأن تقيم سياجا وحصنا أخلاقيا منيعا يحول بينها وبين ضعاف النفوس من الموظفين الذين يحاولون النيل من سمعتها أو التقليل من شأن مجهودها 'لحاجة في نفس يعقوب'. والملاحظ أن في مجتمعاتنا العربية تحاط المرأة الرزينة بهالة من الاحترام والتقدير لا يمكن أن يخترقها أحد، بل تجد هذه المرأة من الموظفين من يناصرها ويدافع عنها حتى في غيابها، لأنهم يرون فيها مثالا حقيقيا للمرأة الفاضلة التي لا يرضى موظف ذو مروءة أن تمتهن أو تحقر أو يحط كائن من كان من كرامتها. إذ ان هناك من الموظفين الرجال من تستيقظ ضمائرهم، فورما تتناهى إلى أسماعهم كلمات جارحة أو خادشة لسمعة تلك المديرة الرزينة.

    تعجبني المقولة الإنجليزية الشهيرة: Always keep a distance وهي تدعو إلى أن يحافظ المرء على حد أدنى من المساحة أو الهالة التي تمنع الآخرين من التعدي عليه، وهي بالمعنى العامي ألا يرفع الميانة أو الكلفة بحيث يتجرأ الآخرون على إيذاء شخصنا بطريقة أو بأخرى.

    2 - التنمية الذاتية
    بعض المديرات يعتبرن مرجعا لجميع الموظفين في العمل لأنهن يحرصن على التنمية الذاتية المتواصلة فهي شغلهن الشاغل لرفع رصيدهن المعرفي. إذ لا يهدأ لهن بال إلا باجتياز أكبر عدد ممكن من الدورات التدريبية المتخصصة، ليس للتسلية ولتمضية الوقت، وإنما لرغبة صادقة في النهوض بمستوى أدائهن وإنتاجيتهن في العمل. وهذا النوع من المديرات تجد عنده كل يوم معلومة جديدة، وتتزايد الأسئلة التي توجه إليها، ويستعين بها القاصي والداني في العمل، وتفتقد إن غابت عن العمل في إجازة، ليس لسبب سوى أنها حريصة على تطوير ذاتها من خلال القراءة الدائمة ولا تقبل أن تفوتها شاردة ولا واردة في العمل إلا سارعت إلى فهمها لكي ترتقي بمستواها وبمستوى إدارتها. ولحسن الحظ فإن هذا النوع من المديرات، قلما تنتابهن نوبات مباغتة من الغضب المقيت في العمل، الذي يفسد على أكفأ مدير سمعته، وذلك لسبب بسيط وهو أن الإنسان إذا ما كان فاهما ومدركا لتفاصيل إجراءات العمل فإنه يكون أقل عرضة لعوارض الغضب وتداعياته. والشائع أن من يشتهر بالعصبية "الدائمة" في العمل هو من يشعر بضعفه وبقلة حيلته وضحالة معلوماته، فيلجأ (أحيانا لا إراديا) إلى الغضب أو يهاجم الآخرين وينحي باللائمة على أي شيء ليبرر تقصيره أو ضعفه!

    3 - التركيز

    من أهم الخصال التي تنافس فيها المديرة زملائها، وخاصة الرجال منهم، هو تركيزها على العمل في مجال وظيفي محدد ولأطول مدة ممكنة. بمعنى أن تقضي المديرة معظم سنوات عمرها في مجال وظيفي واحد شريطة أن 'تحبه' وأن يحقق لها ذاتها حتى لا تشعر بالملل والحاجة إلى التغيير.

    ونشير هنا إلى خصلة التركيز لأنها عملة نادرة في السيرة الذاتية النسائية، إذ قلما تجد سيرة ذاتية لمديرة أمضت معظم حياتها الوظيفية في مجال رئيسي كمجال البنوك أو الاستثمار أو العقار أو الصحة أو الصناعة أو الهندسة، وربما مرد ذلك يرجع إلى أن عددا غير قليل من النساء العربيات يجدن ضالتهن في مكان مريح يتساهل في تطبيق أمور إدارية انضباطية عديدة، كالحضور والانصراف، مثلا، ظنا منهن بأن ذلك يساعدهن في التوفيق بين عملهن وواجبات المنزل، غير أن العكس هو الصحيح. إذ أن عدم تركيزها يضطرها إلى أن تكون عرضة للخضوع تحت إمرة مديرين مزاجيين أو غير عادلين أو أنها تصدم ببيئة وظيفية غير صحية تضم ثلة من الموظفين الحقودين أو الحسودين أو النمامين الذي لا يتمنون لأحد خيرا قط.

    كما أنها في الوظيفة الجديدة قد تبدأ، أحيانا، من الصفر محاولة إثبات تفوقها وأنها مؤهلة، فتهدر وقتا ثمينا كان من الأجدى أن تستغله في مواصلة الرقي في السلم الوظيفي والتعليمي بعملها السابق الذي قطعت شوطا كبيرا فيه.

    ولأن هناك فئة من المديرين الرجال في المجتمع العربي ما زالت تنظر إلى المرأة نظرة دونية أو قاصرة وتفكر ألف مرة قبل أن تقدم على قرار تعيينها، فإنه من الأهمية بمكان أن تبني المرأة سمعة جيدة في مجال عملها من خلال التركيز، حتى تميز نفسها ويذيع صيتها فيتذكرها أي مسؤول حينما يقرر البحث عن شخص متخصص في مجال معين. ومن مزايا تركيز المرأة أنها تيسر على الآخرين مهمة مساعدتها في الحصول على وظيفة لائقة، حيث ان تركيزها وبروزها في مجالها، يجعل حظوظها بالفوز بمقعد الوظيفية أكبر من نظرائها الرجال وحتى النساء الذين لا يستقرون على وظيفة واحدة لبضع سنوات، فالناظر إلى سيرتها الذاتية يحتار في معرفة تخصصها ونقاط القوة لديها.

    وكذلك فإن عدم تركيز المرأة على مجال عمل معين يجعل رب العمل أو المسؤول يتردد في تعيينها لأنه يخشى أن تصطحب المديرة معها عادة "التنقل" من وظيفتها إلى آخر، فتمكث بضعة أشهر أو سنوات ثم تنتقل وهكذا دواليك. وللعلم فإن مؤسسات عديدة تسأل في طلبات التوظيف، الأسئلة التالية: ما آخر ثلاث وظائف عملت بها؟ وما سبب تركك لآخر وظيفة؟ وإذا لم تجب المرأة بالحقيقة فبإمكان المسؤولين التحقق من ذلك بالاتصال الهاتفي، قبل أن يورطوا أنفسهم بموظفة تفتقد لخصلة الصبر الوظيفي لأنها تهوى التنقل من وظيفة إلى أخرى.

    4- الثقة

    تبقى خصلة واحدة مهمة وهي الثقة بالنفس. إذا أن افتقار المديرة إلى هذه الخصلة يحرمها من تبوؤ مناصب عديدة مهمة لأنها ليس لديها الثقة الكافية بالنفس لتقبل هذا المنصب، والنتيجة أن يسارع إليه من هو أقل كفاءة فيقع الفأس بالرأس ويدفع الموظفون ثمن تردد هذه المديرة ومبالغتها في تقييم ذاتها. ولحسن الطالع فأن خصلة الثقة بالنفس المحمودة مرتبطة ارتباطا وثيقا بمدى تطوير المرأة لقدراتها (الخصلة الثانية). فنجد أن ارتفاع مستوى الثقة بالنفس ينبع من التنمية الذاتية المستمرة التي تعكف عليها المديرة، والذي يؤدي إلى عمق في فهم طبيعة عملها والتعامل مع المشكلات والعراقيل.

    ولا نجد مبررا لمديرة تعلق سبب افتقارها للثقة بالنفس على شماعة الغير. كأن ترد سبب ذلك إلى تصرفات أهلها أو أصدقائها معها في السابق من خلال تثبيط عزيمتها أو محاولات التقليل من شأنها. فالمرأة الطموحة هي من تنتشل نفسها من هذا الواقع البائس وتنضم إلى قافلة القيادات النسائية العربية الناجحات.

    صراع المرأة والرجل

    معركة النساء مع الرجال، قديمة منذ الأزل، ولكن وطيسها قد حمى في الأعوام الثلاثين الماضية بعد انخراط المرأة في العمل الإداري في المنظمات، فصارت لها سلطات لا تقل عن سلطات المدير الرجل، بحكم القوانين واللوائح الداخلية، وبسبب إصرار طليعة من النساء الرائدات على التميز والتفوق.

    أجر شهري

    هذه الخصال الأربع معني فيها النساء الطموحات في مجتمعنا العربي، الراغبات إلى تحقيق النجاح الإداري، وربما لا يهتم بهذا المقال الموظفات اللائي ليس لديهن هدف من عملهن سوى الحصول على أجر شهري فقط لاغير!
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. #11
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    بارك الله فيكم وجمعنا في أعلي جناته
    ---------------------------------------

  3. #12
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    كاتبة على الحاسوب (داكتيلون)
    المشاركات
    888

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    شكرا أخي الكريم على التوضيح
    نسأل الله أن يلهمنا الصواب في القول والعمل
    جزاكم الله كل خير

  4. #13
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    بارك الله فيكي يا غالية

    فنحن جميعاً في قلب واحد

    المنتدي

  5. #14
    الصورة الرمزية sunset27
    sunset27 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    assistant director of marketing
    المشاركات
    301

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال! المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصري بهاء الدين #post51733" rel="nofollow">4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!
    معذرة ا/ علاء

    النساء لغير ذلك خلقن ...

    لا مانع ان تكون المرأة مديرة على نسوة مثلها ... أما أن تكون مديرة على رجال ... هذا ما أرفضه شكلا وموضوعاً ....

    مع وافر تحيتي ....
    والله انا مش شايفه ان فيه مشكله ان المرأه تكون مديرة على راجل طالما ناجحه وتوفرات فيها هذة الخصال ايه المانع
    اسمحلى دا رائ متعصب


    إنك تستطيع أن تجـُر الحصان إلى النهر ،
    ولكنك لا تستطيع إجباره على الشرب !



  6. #15
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    محاسب
    المشاركات
    1,002

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال! المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bushra razouk #post52366" rel="nofollow">4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!
    شكرا استاذ علاء ..قدمت فائدة كبيرة

    ارجو التوضيح استاذ بهاء: هل انت تعارض عمل المرأة ( خلقن لغير ذلك ؟؟ )
    ام تعارض ترأسها للرجال ( لامانع ان تكون مديرة على نسوة ؟؟)
    ارجو التوضيح ومشاركتنا (بالباقي )فمن المؤكد ان فيه خيرا ..وبذلك نستفيد جميعا.
    إليك أختنا الفاضلة هذه الاجابة على سؤال مشابه

    حكم ولاية المرأة للقضاء
    هل يجوز للمرأة أن تكون قاضية ؟.

    الحمد لله

    ذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تتولى القضاء , ولو ولِّيت أثم المولي , وتكون ولايتها باطلة , وحكمها غير نافذ في جميع الأحكام , وهو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة , وبعض الحنفية .

    انظر : "بداية المجتهد" (2/531) , "المجموع" (20/127) , "المغني" (11/350) .

    واستدلوا على ذلك بجملة من الأدلة :

    1- قول الله تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء/34 . فالرجل قيم على المرأة , بمعنى أنه رئيسها وكبيرها والحاكم عليها , فالآية تفيد عدم ولاية المرأة , وإلا كانت القوامة للنساء على الرجال , وهو عكس ما تفيده الآية .

    2- قوله تعالى : ( وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ) البقرة/228 .

    فمنح الله تعالى الرجال درجة زائدة على النساء , فتولي المرأة لمنصب القضاء ينافي الدرجة التي أثبتها الله تعالى للرجال في هذه الآية لأن القاضي حتى يحكم بين المتخاصمين لا بد أن تكون له درجة عليهما .

    3- وعَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : ( لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) رواه البخاري (4425) .

    استدل الفقهاء بهذا الحديث على عدم جواز تولي المرأة القضاء , لأن عدم الفلاح ضرر يجب اجتناب أسبابه , والحديث عام في جميع الولايات العامة , فلا يجوز أن تتولاها امرأة , لأن لفظ ( أمرهم ) عام فيشمل كل أمر من أمور المسلمين العامة .

    قال الشوكاني رحمه الله :

    " فليس بعد نفي الفلاح شيء من الوعيد الشديد , ورأس الأمور هو القضاء بحكم الله عز وجل , فدخوله فيها دخولاً أولياً " انتهى .

    "السيل الجرار" (4/273) .

    وقالت لجنة الفتوى بالأزهر :

    " إن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقصد بهذا الحديث مجرد الإخبار عن عدم فلاح القوم الذين يولون المرأة أمرهم , لأن وظيفته عليه الصلاة والسلام : بيان ما يجوز لأمته أن تفعله حتى تصل إلى الخير والفلاح , وما لا يجوز لها أن تفعله حتى تسلم من الشر والخسارة , وإنما يقصد نهي أمته عن مجاراة الفرس في إسناده شيء من الأمور العامة إلى المرأة , وقد ساق بأسلوب من شأنه أن يبعث القوم الحريصين على فلاحهم وانتظام شملهم على الامتثال وهو أسلوب القطع بأن عدم الفلاح ملازم لتولية المرأة أمراً من أمورهم , ولا شك أن النهي المستفاد من الحديث يمنع كل امرأة في أي عصر من العصور أن تتولى أي شيء من الولايات العامة , وهذا العموم تفيده صيغ الحديث وأسلوبه " انتهى .

    4- وأيضاً : طبيعة المرأة وتكوينها تمنع من تولي المرأة الولايات العامة .

    قالت لجنة الأزهر للفتوى بعد ذكر الاستدلال من الحديث :

    " وهذا الحكم المستفاد من هذا الحديث , وهو منع المرأة من الولايات العامة ليس حكما تعبديا , يقصد مجرد امتثاله , دون أن تعلم حكمته , وإنما هو من الأحكام المعللة بمعان واعتبارات لا يجهلها الواقفون على الفروق بين نوعي الإنسان – الرجل والمرأة – ذلك أن هذا الحكم لم يُنَطْ ( أي : يعلق ) بشيء وراء الأنوثة التي جاءت كلمة ( امرأة ) في الحديث عنواناً لها , وإذن فالأنوثة وحدها هي العلة . . . إن المرأة بمقتضى الخلق والتكوين مطبوعة على غرائز تناسب المهمة التي خلقت لأجلها , وهي مهمة الأمومة , وحضانة النشء وتربيته , وهذه قد تجعلها ذات تأثر خاص بدواعي العاطفة , وهي مع هذا تعرض لها عوارض طبيعية تتكرر عليها في الأشهر والأعوام من شأنها أن تضعف قوتها المعنوية , وتوهن عزيمتها في تكوين الرأي والتمسك به , والقدرة على الكفاح والمقاومة في سبيله , وهذا شأن لا تنكره المرأة نفسها , ولا تعوزنا الأمثلة الواقعية التي تدل على أن شدة الانفعال والميل مع العاطفة من خصائص المرأة في جميع أطوارها وعصورها " انتهى .

    5- وأيضاً : التجربة العملية لبعض الدول تدل على أن المرأة لا تصلح لتولي منصب القضاء , وأن الشرع لما نهى عن تولي المرأة الولايات العامة جاء بما يحقق المصالح ويدفع المفاسد ؛ بما لا يراه ولا يعلمه أصحاب النظر القاصر .

    ففي إحدى الدول الإسلامية فتحت وزارة العدل أبواب القضاء أمام النساء النابغات , ولكن بعد تجربة خمس سنوات عزلت جميع هؤلاء النساء القاضيات !! وأغلقت أمام المرأة أبواب المعهد العالي للقضاء بسب فشلهن في التجربة , رغم ما أتيح لهن من فرص التعليم والتدريب ، ورغم ما حصلن عليه من درجات تفوق الرجال في المجال النظري .

    وفي دولة إسلامية أخرى فتح مجال القضاء للنساء ثم اضطرت الدولة بعد فشلهن أن تنقلهن من المحكمة إلى المجال الفني وقسم البحوث .

    وهذا يدل على أن المرأة ليست أهلاً للقضاء .

    6- وأيضاً : لأن القاضي مطالب بالحضور في محافل الرجال والاختلاط بالخصوم والشهود وقد يحتاج إلى الخلوة بهم , وقد صان الشرع المرأة , وحفظ لها شرفها وعرضها , وحفظها من عبث العابثين , وأمرها بلزوم بيتها , وعن الخروج منه إلا لحاجة , ومنعها من مخالطة الرجال والخلوة بهم لما في ذلك من خطر على كيان المرأة وعرضها .

    7- وأيضاً : القضاء يحتاج إلى زيادة الذكاء والفطنة وكمال الرأي والعقل , والمرأة أنقص من الرجل في ذلك , وهي قليلة الخبرة بأمور الحياة وحيل الخصوم .

    إضافة على ذلك : ما يعرض لها من عوارض طبيعية على مر الأيام والشهور والسنين من الحيض والحمل والولادة والرضاع . . . إلخ مما يوهن جسمها , ويؤثر على كمال إدراكها للأمور , مما يتنافى مع منصب القاضي ومكانته .

    انظر : "ولاية المرأة في الفقه الإٍسلامي" ( ص 217-250 ) رسالة ماجستير للباحث حافظ محمد أنور .

    الإسلام سؤال وجواب

    *****

    طبعا ما يخص موضوع القضاء يمكن قياس الباقي عليه ....

    مع وافر تحيتي



    http://www.soft4islam.com

  7. #16
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    محاسب
    المشاركات
    1,002

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال! المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sunset27 #post52390" rel="nofollow">4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!
    والله انا مش شايفه ان فيه مشكله ان المرأه تكون مديرة على راجل طالما ناجحه وتوفرات فيها هذة الخصال ايه المانع
    اسمحلى دا رائ متعصب
    الموضوع مش تعصب ...

    لكن هناك دين يقودنا... وشرع يحكم تصرفاتنا

    مع وافر تحيتي

  8. #17
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    كاتبة على الحاسوب (داكتيلون)
    المشاركات
    888

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    مع كامل احترامي لرأيك ...
    إلا أن الموضوع المطروح هو ترأس المرأة على الرجال في بعض الأمور ...كإدراة شركة أو إدراة مستشفى أو مدرسة ... أو ماشابه...
    أما القضاء وما جاء في هذا البحث فنحن لا نختلف فيه لأن طبيعة المرأة لا تصلح لهذا الأمر...
    وقولك أنها قليلة الخبرة بأمور الحياة ...فهذا خطأ بل من النساء من لها الخبرة والحكمة البالغة في معالجة بعض الأمور الإدارية...
    ولو لم تكن كذلك لما أخذ النبي برأي أم سلمة في موضوع الحلق...
    ولما أخذ عمر بن الخطاب رأي المرأة التي تكلمت عن المهر...
    ومن النساء من نجحن في تأسيس شركة وإدارتها...
    وأنا لا أقول أن المرأة تقوم بهذه الأعمال بدون النظر إلى الشرع وإلى حدود العمل مع الجنس الآخر...
    بل علينا أن نعطيها حقها نحن المسلمين من غير أن ترك المجال للمخربين ...
    وكما نحرص على المرأة وإصلاحها فلنحرص كذلك على إصلاح الرجل حتى يجيد التعامل مع المرأة التي تترأسه...
    وفي ظل الواقع الذي نعيشه ونعلمه جميعنا خاصة في ميدان التعليم أن الفتاة متفوقة على الذكر في جميع التخصصات العلمية...
    فكيف نبخسها حقها ونضع الذكر الذي هو أقل منها تفوقا مرؤوسا عليها لأنها أنثى ...
    يجب ان نعمل على وضع المرأة في مكانها المناسب إن استحقته ...
    من غير تمييز بينها وبين الرجل ...
    وأخيرا لا أقول أن كل النساء أهلا لهذا ... بل منهن من تستحق ...
    بقي أن أقول إن سمعت بناتنا بهذا... فاعلم أخي الكريم أننا سنعطل طاقاتهن لأنهن سيستسلمن لهذا الرأي...
    من غير أن يجتهدوا في دراساتهم ويتفوقوا ...ونحن نريدهن رائدات في كل الميادين حتى يحسنوا تربية أبنائهن...
    وبارك الله فيك أخي الفاضل...
    ليست العفة بمانعة رزقا ولا الحرص بجالب فضلا

  9. #18
    الصورة الرمزية sunset27
    sunset27 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    assistant director of marketing
    المشاركات
    301

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال! المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عذراء المغرب #post52404" rel="nofollow">4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    مع كامل احترامي لرأيك ...
    إلا أن الموضوع المطروح هو ترأس المرأة على الرجال في بعض الأمور ...كإدراة شركة أو إدراة مستشفى أو مدرسة ... أو ماشابه...
    أما القضاء وما جاء في هذا البحث فنحن لا نختلف فيه لأن طبيعة المرأة لا تصلح لهذا الأمر...
    وقولك أنها قليلة الخبرة بأمور الحياة ...فهذا خطأ بل من النساء من لها الخبرة والحكمة البالغة في معالجة بعض الأمور الإدارية...
    ولو لم تكن كذلك لما أخذ النبي برأي أم سلمة في موضوع الحلق...
    ولما أخذ عمر بن الخطاب رأي المرأة التي تكلمت عن المهر...
    ومن النساء من نجحن في تأسيس شركة وإدارتها...
    وأنا لا أقول أن المرأة تقوم بهذه الأعمال بدون النظر إلى الشرع وإلى حدود العمل مع الجنس الآخر...
    بل علينا أن نعطيها حقها نحن المسلمين من غير أن ترك المجال للمخربين ...
    وكما نحرص على المرأة وإصلاحها فلنحرص كذلك على إصلاح الرجل حتى يجيد التعامل مع المرأة التي تترأسه...
    وفي ظل الواقع الذي نعيشه ونعلمه جميعنا خاصة في ميدان التعليم أن الفتاة متفوقة على الذكر في جميع التخصصات العلمية...
    فكيف نبخسها حقها ونضع الذكر الذي هو أقل منها تفوقا مرؤوسا عليها لأنها أنثى ...
    يجب ان نعمل على وضع المرأة في مكانها المناسب إن استحقته ...
    من غير تمييز بينها وبين الرجل ...
    وأخيرا لا أقول أن كل النساء أهلا لهذا ... بل منهن من تستحق ...
    بقي أن أقول إن سمعت بناتنا بهذا... فاعلم أخي الكريم أننا سنعطل طاقاتهن لأنهن سيستسلمن لهذا الرأي...
    من غير أن يجتهدوا في دراساتهم ويتفوقوا ...ونحن نريدهن رائدات في كل الميادين حتى يحسنوا تربية أبنائهن...
    وبارك الله فيك أخي الفاضل...
    اختى العزيزة عذراء المغرب
    اشكرك على تللك الكلمات والتى اذا كنتى لم تكتبها انتى كنت كتبتها انا
    فانا ارئ ان راى الاستاذ بهاء متعصب جدا وجعل الموضوع عام واخذ مساله القضاء وقاس عليها كل الاشياء وهى الذريعه الوحيده التى يتحذها كل الرجال فيقولون ان المراه شهادتها ناقصه ولا تصلح ان تكون قاضيه نحن الان لا ناقش قضيه ان تكون قاضيه ام لا
    ولكن ولنفرض ان امراه مديرة فى شركه وناحجه هل نظلمها بحكم ان ولايه المراه لا تجوز
    اتمنى ان تختفى تلك النظرة المتعصبه للمراه
    وشكر لك اختى مرة اخرى

  10. #19
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    السلام عليكم

    الغاليييييييين علي قلبي ...بارك الله فيكم ..وأنوه علي ...

    كما أسلفت سابقاً...



    4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال! المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء الزئبق #post51840" rel="nofollow">4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!
    بارك الله في يا غالية ...وأود أن أوضع أن الاستاذ /المصري بهاء الدين

    لم يقصد بتاتاً ما تم تفهمك إليه ..

    ولكنة يوضح فقط ويهيب بما يحدث علي المستوي العام للعالم العربي

    والإختلاط الإجباري المفسد وزحمة النساء في اعمال الرجال

    وهم لا يخلقون لذلك ...بل لها عزتها وصيانتها من أي سوء

    ولغة الحديث تدل علي قلقه والخوف علي الإنسانه المسلمة وسط هذه الفتن والمفاتن

    مع تحياتي


    sunset27...عذراء المغرب ..

    لا يوجد تعصب ولا حاجة ... إنما الفكرة في :..

    أننا نتعلم من حياتنا أمور كثيرة قد تنفع وقد تضر

    ولعلي أريد النفع ولكن طريقة الشرح أو التوضيح هي التي تضر أو العكس

    أنبه وأقــــــر..

    أن أي أمر في الحياه ...لا يقاس قراره من ذات النفس التي هي

    ممكن أن تصيب وممكن أن تخطيء والتي نسميها في الشرع ( حمية الجاهلية )

    وهذه الحمية هي دافع إنفعالي ينتج من ..النشأه / البيئة المحيطة / الثقافة / الصحبة /...

    ولكن لإستغلال هذه الحميه بالمنطق الشرعي في حياتنا ..

    ((قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين وبذلك امرت وانا اول المسلمين))

    أي دمج الدين ليصبح منهج حياة ...نرتقي به في كل شئ .. وهذا ما خلقنا ..لأجله قبل كل شئ

    ولكن الدين الصحيح بغير الشكل السطحي منه كالقشور ..الصيام..الصلاة..الأذكار..ال علم السطحي ..

    وكل ذلك التصرف حسن طبعاً ولا أقلل من شأنه ولكن لدينا مثل حي ..

    قال رسول الله ..صلي الله عليه وسلم ..

    - لا صلاه إلا بفاتحة الكتاب

    وقال أيضاً ..

    - من أدرك الركوع فقد أدرك ركعه ..

    وكيف يدرك ركعة بدون فاتحة الكتاب..وهذا هو كلام الرسول الذي لا ينطق عن الهوي ..

    فإذا كان العلم سطحي لقالو المسألة علي وجهان ولي الخيار ..

    والصحيح هو أن كلاهما يكمل الأخر في رأي واحد ..

    وعليه مثل ما حدث مع أبو مصري الغاااالي ...تلبس عليه الدليل ..

    لذلك كلنا جميعاً نحتاج إلي التعمق في العلم الشرعي ..الذي ينهي

    كل المسأل فلا يفهم أنها تعصب ...ولا يفهم أنها حكمها مثل حكم القاضية

    وأكرر...وأقـــــر ..

    المراءة التي تعمل وتدير رجال من إدارتها وينطبق عليها الشروط الشرعية في الشخصية والعلمية

    وتحترف كيف توازن بين بيتها وعملها

    وأن عملها هذا لا تزحزح الرجال وتزاحمهم بل هو أمر نافع للأمة ويرضي الله ورسوله

    فلا بأس
    والسلام
    .
    التعديل الأخير تم بواسطة علاء الزئبق ; 26/4/2010 الساعة 09:07

  11. #20
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    محاسب
    المشاركات
    1,002

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    اسمحوا لي أختلف معكم ولي عودة - إن شاء الله تعالى - قريبا

    وأعتذر عن عدم التعليق الآن نظرا لضيق وقتي ...

    مع وافر تحيتي

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
موضوعات ذات علاقة
تعلم كيف تقود الرجال :
المهارة الأولى التي يتعين عليك تعلمها هي أن تظهر مقدرتك على القيادة ويتم ذلك عن طريقين: 1.أن تكون كفئاً 2.وأن تعلم رجالك أن يتخذوا قراراتهم بأنفسهم ... (مشاركات: 24)

الدورة الشهرية عند الرجال‎
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الدورة الشهرية عند الرجال آخر صيحة زي ما الحريم عندهم دورة شهرية وتحصل لهم تغييرات نفسية وجسدية اكتشف العلماء انه مع... (مشاركات: 11)

ناقش / ي معنا : عمل المرأة سبب انتشار بطالة الرجال و انتشار العنوسة ؟
هل يمكن أن نعتير أن دخول المرأة عالم الاشغال و العمل سبب لانتشار البطاله بين الرجال ؟ ومن ثم سبب لانتشار العنوسة في الجنسين؟ يلقي بعض الرجال اللوم على... (مشاركات: 14)

الرجال .. النساء .. تحليل بسيط
الرجال 1- الرجال دائما مشغولون جدا. 2- رغم انهم مشغولون جدا ولكنهم دائما ما يوفرون وقتا للنساء. 3- رغم ان عندهم وقت للنساء ، لكنهم لا يهتمون بهن. 4- رغم... (مشاركات: 3)

أكثر 4 أشياء تحير الرجال في المرأة وتصرفاتها
هناك أشياء كثيرة تحير الرجل في المرأة وتجعله يتعجب من قدرتها على امتلاكها. لهذا، كان لا بد من تدوين هذه الأمور حتى تقرأها النساء لعلهن يتفهمن سر الدهشة، التي... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات