صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27

الموضوع: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    استفتاء 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    المديرات الناجحات في الوطن العربي كثر، وليس هذا بمحض المصادفة. فالنجاح لا تصنعه المصادفة، ولكنه يتمخض عن رغبة وعزيمة وإصرار في أن يشار إلى المرء بالبنان. هؤلاء النسوة البارزات تخطين ببراعة القيود الاجتماعية، والتي منها ألا يحبذ أن تسود المرأة الناجحة في العمل أو أن تترأس خيرة الرجال، وهذه الفئة من النساء اللائي تخطين تلك العراقيل وتسيدن في أعمالهن يتصفن بأربع خصال رئيسية، تجعلهن أندادا لزملائهن الرجال ولا يمكن أن يستهان بهن.

    1 - الرزانة
    من المديرات من يملكن من العلم ما يفوق زملائهن الرجال في العمل، ولكن ينقصهن خصلة غاية في الأهمية، خاصة في وطننا العربي، وهي 'الرزانة'. ونقصد بالرزانة أن تلتزم المرأة العاملة بمكارم الأخلاق وأن تقيم سياجا وحصنا أخلاقيا منيعا يحول بينها وبين ضعاف النفوس من الموظفين الذين يحاولون النيل من سمعتها أو التقليل من شأن مجهودها 'لحاجة في نفس يعقوب'. والملاحظ أن في مجتمعاتنا العربية تحاط المرأة الرزينة بهالة من الاحترام والتقدير لا يمكن أن يخترقها أحد، بل تجد هذه المرأة من الموظفين من يناصرها ويدافع عنها حتى في غيابها، لأنهم يرون فيها مثالا حقيقيا للمرأة الفاضلة التي لا يرضى موظف ذو مروءة أن تمتهن أو تحقر أو يحط كائن من كان من كرامتها. إذ ان هناك من الموظفين الرجال من تستيقظ ضمائرهم، فورما تتناهى إلى أسماعهم كلمات جارحة أو خادشة لسمعة تلك المديرة الرزينة.

    تعجبني المقولة الإنجليزية الشهيرة: Always keep a distance وهي تدعو إلى أن يحافظ المرء على حد أدنى من المساحة أو الهالة التي تمنع الآخرين من التعدي عليه، وهي بالمعنى العامي ألا يرفع الميانة أو الكلفة بحيث يتجرأ الآخرون على إيذاء شخصنا بطريقة أو بأخرى.

    2 - التنمية الذاتية
    بعض المديرات يعتبرن مرجعا لجميع الموظفين في العمل لأنهن يحرصن على التنمية الذاتية المتواصلة فهي شغلهن الشاغل لرفع رصيدهن المعرفي. إذ لا يهدأ لهن بال إلا باجتياز أكبر عدد ممكن من الدورات التدريبية المتخصصة، ليس للتسلية ولتمضية الوقت، وإنما لرغبة صادقة في النهوض بمستوى أدائهن وإنتاجيتهن في العمل. وهذا النوع من المديرات تجد عنده كل يوم معلومة جديدة، وتتزايد الأسئلة التي توجه إليها، ويستعين بها القاصي والداني في العمل، وتفتقد إن غابت عن العمل في إجازة، ليس لسبب سوى أنها حريصة على تطوير ذاتها من خلال القراءة الدائمة ولا تقبل أن تفوتها شاردة ولا واردة في العمل إلا سارعت إلى فهمها لكي ترتقي بمستواها وبمستوى إدارتها. ولحسن الحظ فإن هذا النوع من المديرات، قلما تنتابهن نوبات مباغتة من الغضب المقيت في العمل، الذي يفسد على أكفأ مدير سمعته، وذلك لسبب بسيط وهو أن الإنسان إذا ما كان فاهما ومدركا لتفاصيل إجراءات العمل فإنه يكون أقل عرضة لعوارض الغضب وتداعياته. والشائع أن من يشتهر بالعصبية "الدائمة" في العمل هو من يشعر بضعفه وبقلة حيلته وضحالة معلوماته، فيلجأ (أحيانا لا إراديا) إلى الغضب أو يهاجم الآخرين وينحي باللائمة على أي شيء ليبرر تقصيره أو ضعفه!

    3 - التركيز

    من أهم الخصال التي تنافس فيها المديرة زملائها، وخاصة الرجال منهم، هو تركيزها على العمل في مجال وظيفي محدد ولأطول مدة ممكنة. بمعنى أن تقضي المديرة معظم سنوات عمرها في مجال وظيفي واحد شريطة أن 'تحبه' وأن يحقق لها ذاتها حتى لا تشعر بالملل والحاجة إلى التغيير.

    ونشير هنا إلى خصلة التركيز لأنها عملة نادرة في السيرة الذاتية النسائية، إذ قلما تجد سيرة ذاتية لمديرة أمضت معظم حياتها الوظيفية في مجال رئيسي كمجال البنوك أو الاستثمار أو العقار أو الصحة أو الصناعة أو الهندسة، وربما مرد ذلك يرجع إلى أن عددا غير قليل من النساء العربيات يجدن ضالتهن في مكان مريح يتساهل في تطبيق أمور إدارية انضباطية عديدة، كالحضور والانصراف، مثلا، ظنا منهن بأن ذلك يساعدهن في التوفيق بين عملهن وواجبات المنزل، غير أن العكس هو الصحيح. إذ أن عدم تركيزها يضطرها إلى أن تكون عرضة للخضوع تحت إمرة مديرين مزاجيين أو غير عادلين أو أنها تصدم ببيئة وظيفية غير صحية تضم ثلة من الموظفين الحقودين أو الحسودين أو النمامين الذي لا يتمنون لأحد خيرا قط.

    كما أنها في الوظيفة الجديدة قد تبدأ، أحيانا، من الصفر محاولة إثبات تفوقها وأنها مؤهلة، فتهدر وقتا ثمينا كان من الأجدى أن تستغله في مواصلة الرقي في السلم الوظيفي والتعليمي بعملها السابق الذي قطعت شوطا كبيرا فيه.

    ولأن هناك فئة من المديرين الرجال في المجتمع العربي ما زالت تنظر إلى المرأة نظرة دونية أو قاصرة وتفكر ألف مرة قبل أن تقدم على قرار تعيينها، فإنه من الأهمية بمكان أن تبني المرأة سمعة جيدة في مجال عملها من خلال التركيز، حتى تميز نفسها ويذيع صيتها فيتذكرها أي مسؤول حينما يقرر البحث عن شخص متخصص في مجال معين. ومن مزايا تركيز المرأة أنها تيسر على الآخرين مهمة مساعدتها في الحصول على وظيفة لائقة، حيث ان تركيزها وبروزها في مجالها، يجعل حظوظها بالفوز بمقعد الوظيفية أكبر من نظرائها الرجال وحتى النساء الذين لا يستقرون على وظيفة واحدة لبضع سنوات، فالناظر إلى سيرتها الذاتية يحتار في معرفة تخصصها ونقاط القوة لديها.

    وكذلك فإن عدم تركيز المرأة على مجال عمل معين يجعل رب العمل أو المسؤول يتردد في تعيينها لأنه يخشى أن تصطحب المديرة معها عادة "التنقل" من وظيفتها إلى آخر، فتمكث بضعة أشهر أو سنوات ثم تنتقل وهكذا دواليك. وللعلم فإن مؤسسات عديدة تسأل في طلبات التوظيف، الأسئلة التالية: ما آخر ثلاث وظائف عملت بها؟ وما سبب تركك لآخر وظيفة؟ وإذا لم تجب المرأة بالحقيقة فبإمكان المسؤولين التحقق من ذلك بالاتصال الهاتفي، قبل أن يورطوا أنفسهم بموظفة تفتقد لخصلة الصبر الوظيفي لأنها تهوى التنقل من وظيفة إلى أخرى.

    4- الثقة

    تبقى خصلة واحدة مهمة وهي الثقة بالنفس. إذا أن افتقار المديرة إلى هذه الخصلة يحرمها من تبوؤ مناصب عديدة مهمة لأنها ليس لديها الثقة الكافية بالنفس لتقبل هذا المنصب، والنتيجة أن يسارع إليه من هو أقل كفاءة فيقع الفأس بالرأس ويدفع الموظفون ثمن تردد هذه المديرة ومبالغتها في تقييم ذاتها. ولحسن الطالع فأن خصلة الثقة بالنفس المحمودة مرتبطة ارتباطا وثيقا بمدى تطوير المرأة لقدراتها (الخصلة الثانية). فنجد أن ارتفاع مستوى الثقة بالنفس ينبع من التنمية الذاتية المستمرة التي تعكف عليها المديرة، والذي يؤدي إلى عمق في فهم طبيعة عملها والتعامل مع المشكلات والعراقيل.

    ولا نجد مبررا لمديرة تعلق سبب افتقارها للثقة بالنفس على شماعة الغير. كأن ترد سبب ذلك إلى تصرفات أهلها أو أصدقائها معها في السابق من خلال تثبيط عزيمتها أو محاولات التقليل من شأنها. فالمرأة الطموحة هي من تنتشل نفسها من هذا الواقع البائس وتنضم إلى قافلة القيادات النسائية العربية الناجحات.

    صراع المرأة والرجل

    معركة النساء مع الرجال، قديمة منذ الأزل، ولكن وطيسها قد حمى في الأعوام الثلاثين الماضية بعد انخراط المرأة في العمل الإداري في المنظمات، فصارت لها سلطات لا تقل عن سلطات المدير الرجل، بحكم القوانين واللوائح الداخلية، وبسبب إصرار طليعة من النساء الرائدات على التميز والتفوق.

    أجر شهري

    هذه الخصال الأربع معني فيها النساء الطموحات في مجتمعنا العربي، الراغبات إلى تحقيق النجاح الإداري، وربما لا يهتم بهذا المقال الموظفات اللائي ليس لديهن هدف من عملهن سوى الحصول على أجر شهري فقط لاغير!
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. #2
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    أهم ما لاحظته في المديرات العربيات الناجحات
    انهن لا يتخذن موقفا عدائيا من الرجل كما وقع في هذا الفخ الكثير من الداعيات لحقوق المرأة
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    محاسب
    المشاركات
    1,002

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    معذرة ا/ علاء

    النساء لغير ذلك خلقن ...

    لا مانع ان تكون المرأة مديرة على نسوة مثلها ... أما أن تكون مديرة على رجال ... هذا ما أرفضه شكلا وموضوعاً ....

    مع وافر تحيتي ....



    http://www.soft4islam.com

  4. #4
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    فعلاً .. أستاذنا سمعت عن ذلك من تجارب الأخرين ..

    لأنني لم يسبق لي بإحتكاكي مع النساء بالعمل بشكل مباشر أو مستمر...


    4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال! المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصري بهاء الدين #post51733" rel="nofollow">4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!
    معذرة ا/ علاء

    النساء لغير ذلك خلقن ...

    لا مانع ان تكون المرأة مديرة على نسوة مثلها ... أما أن تكون مديرة على رجال ... هذا ما أرفضه شكلا وموضوعاً ....

    مع وافر تحيتي ....
    الغالي أبو مصري ...(إذا إختلافنا في شئ فرده إلي الله ورسوله )

    أعتقد أن إذا كان عمل المرأه أي كان عملها وسلطاتها هو موافق لشروط الشرع الحنيف

    ونافع للأمة ...فلا بأس بإذن الله

  5. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    كاتبة على الحاسوب (داكتيلون)
    المشاركات
    888

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    موضوع جميل فيه إنصاف للمرأة شكر الله لك مجهودك أخي الكريم.
    أخي المصري بهاء الدين لماذا هذه العصبية في الخطاب...
    من النساء من تستحق أن تكون قائدة لبعض الرجال...
    فإذا كانت لدينا طاقات متميزة عند النساء لماذا لا نستغلها في النهوض بالأمة...
    وخاصة المسلمات منهن...
    ونحن نرى الغرب كيف يستغل هذه النقطة ونجده يضعها في أعلا المراتب وهي التي تخرب العالم...
    فكيف بالتي ستصلح... نضعها في بيت ونغلق عليها الأبواب حتى نأتي لها بالطعام...
    ارجوا أن تخفض من حدة خطابك فهذا واقع يجب أن نستغله إيجابيا.
    جزاكم الله كل خير

  6. #6
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    بارك الله في يا غالية ...وأود أن أوضع أن الاستاذ /المصري بهاء الدين

    لم يقصد بتاتاً ما تم تفهمك إليه ..

    ولكنة يوضح فقط ويهيب بما يحدث علي المستوي العام للعالم العربي

    والإختلاط الإجباري المفسد وزحمة النساء في اعمال الرجال

    وهم لا يخلقون لذلك ...بل لها عزتها وصيانتها من أي سوء

    ولغة الحديث تدل علي قلقه والخوف علي الإنسانه المسلمة وسط هذه الفتن والمفاتن

    مع تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة علاء الزئبق ; 21/4/2010 الساعة 07:56

  7. #7
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    محاسب
    المشاركات
    1,002

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    لا فض فوك أ/ علاء

    لمست جزء هام من مقصدي ... والباقي أود الاحتفاظ به لنفسي ....

    جزاك الله خير على تفهمك ...
    التعديل الأخير تم بواسطة المصري بهاء الدين ; 20/4/2010 الساعة 18:21

  8. #8
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    وجزاك الله مثله .... فكلانا نفس الرجل

    الذي يحمل هذه القضية بجميع محتواها علي عتاتقه

    نسأل الله ان نكون سببا في كل خير..


  9. #9
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    50

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!


    كلٌ له مسؤلياته التى خلقه الله من اجلها.وكل أدرى بنفسه وما يجب ان يفعله وما لايجب ان يفعله .
    فان الحضارات تقوم على اكتاف الرجال . ولكن لا ننسى ان وراء كل عظيم امراة . ( الام . الزوجة . الاخت . الابنة ).
    فكلما ارتقى الرجال ارتقى معهم كل من هو حولهم .

  10. #10
    الصورة الرمزية bushra razouk
    bushra razouk غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    21

    رد: 4 خصال تجعل المرأة تترأس خيرة الرجال!

    شكرا استاذ علاء ..قدمت فائدة كبيرة

    ارجو التوضيح استاذ بهاء: هل انت تعارض عمل المرأة ( خلقن لغير ذلك ؟؟ )
    ام تعارض ترأسها للرجال ( لامانع ان تكون مديرة على نسوة ؟؟)
    ارجو التوضيح ومشاركتنا (بالباقي )فمن المؤكد ان فيه خيرا ..وبذلك نستفيد جميعا.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
موضوعات ذات علاقة
تعلم كيف تقود الرجال :
المهارة الأولى التي يتعين عليك تعلمها هي أن تظهر مقدرتك على القيادة ويتم ذلك عن طريقين: 1.أن تكون كفئاً 2.وأن تعلم رجالك أن يتخذوا قراراتهم بأنفسهم ... (مشاركات: 24)

الدورة الشهرية عند الرجال‎
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الدورة الشهرية عند الرجال آخر صيحة زي ما الحريم عندهم دورة شهرية وتحصل لهم تغييرات نفسية وجسدية اكتشف العلماء انه مع... (مشاركات: 11)

ناقش / ي معنا : عمل المرأة سبب انتشار بطالة الرجال و انتشار العنوسة ؟
هل يمكن أن نعتير أن دخول المرأة عالم الاشغال و العمل سبب لانتشار البطاله بين الرجال ؟ ومن ثم سبب لانتشار العنوسة في الجنسين؟ يلقي بعض الرجال اللوم على... (مشاركات: 14)

الرجال .. النساء .. تحليل بسيط
الرجال 1- الرجال دائما مشغولون جدا. 2- رغم انهم مشغولون جدا ولكنهم دائما ما يوفرون وقتا للنساء. 3- رغم ان عندهم وقت للنساء ، لكنهم لا يهتمون بهن. 4- رغم... (مشاركات: 3)

أكثر 4 أشياء تحير الرجال في المرأة وتصرفاتها
هناك أشياء كثيرة تحير الرجل في المرأة وتجعله يتعجب من قدرتها على امتلاكها. لهذا، كان لا بد من تدوين هذه الأمور حتى تقرأها النساء لعلهن يتفهمن سر الدهشة، التي... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات