النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الإحتفاظ بالموظف Employee Retention وعلاقته بربحية الشركة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,844

    الإحتفاظ بالموظف Employee Retention وعلاقته بربحية الشركة

    الإحتفاظ بالموظف Employee Retention وعلاقته بربحية الشركة




    في كل مرة تفقد موظف كفء، فإنك تخسر أموال من محصلة ربحك النهائية،فمن الطبيعي أن تستقر قوة العمل الخاصة بك بقدر المستطاع حتى تجني المزيد من الأرباح. نعم، هناك علاقة وثيقة بين الموارد البشرية والمحصلة النهائية من الربح، فإذا أردت استبدال موظف بموظف أخر فهذا الأمر سيكون مكلفًا. اولًا ستكون مضطر لدفع المزيد من المال للعمل الإضافي أو توظيف عاملين بدوام جزئي لملء هذا الفراغ. وحتى ان استطعت القيام بهذا الأمر فسيصبح الإنتاج أكثر تكلفة.هذا التراجع سيكلفك الكثير من المال وربما الكثير من العملاء.

    فعملية البحث واختيار وتعيين موظف جديد تهدر الكثير من الوقت والمال وانت لاتملك الكثير منهم، ومن ثمّ فإذا وجدت الشخص الذي ترغب ان يعمل لديك يجب عليك أن تستثمره في وقت التدريب وتجعله جزء من فريق العمل حتى تدفع بذلك الموظف الجديد إلى المكانة الإنتاجية، وفي الوقت نفسه فإن الأعمال تظل في التحرك قدمًا وليس هناك وسيلة لدفع زر "التوقف" أثناء ضبطه .

    فوائد الإستقرار الوظيفي
    فوائد استقرار القوى العاملة واضحة,دعنا نستكشف عدد قليل أخر منها.

    عندما يكون لديك القليل من القوى العاملة الثابتة والمستقرة، فإذا غادر بعض الأفراد بطريقة غير متوقعة فأنت أيضا تتمتع بروح معنوية و أخلاقية جيدة . لأن الناس يعرفون بعضهم بعضًا ويشعرون بالأرتياح مع بعضهم البعض ويعملون بشكل جيد معًا. وهذا النوع من العلاقة سيكون فعّال إذا كانت هناك طلبية عاجلة أو مشكلة ما في عملية التصنيع. فالأفراد تتكاتف ويساعدون بعضهم بعضًا إذا كانوا يعرفون بعضهم البعض ويؤمنون بالتآزر.

    الأستمرارية لا تقدر بثمن فعندما يجتمع الناس لفترة من الوقت يحدث بينهم نوع من التدفق الذي يسمح بتمرير كل شئ .فالأفراد تعرف جيدًا أين توجد الأشياء وكيف تتم الأمور وكيفية حل المشكلات البسيطة التي تظهر فجأة من وقت لأخر. وهناك نوع من الذاكرة المشتركة التي تجعل العملية أكثر فاعلية وثقة وبالتالي انتاجية أكثر قوة.

    ولا يجب أن تشعر أنت ورؤسائك والمشرفين بالقلق حيال تدريب أو توظيف فريق عمل جديد فيمكن أن تستثمر وقتك في إصدار الأوامر والتواصل بشكل إيجابي مع العملاء والعمل عن قرب مع الأفراد . ستخصص الميزانية التدريبية لتحسين مهارات الأفراد الذين يعرفون طبيعة العمل ويرغبون في تعزيز قدراتهم لتقديم المساهمة وكسب مكافأت أعلى .


    التوظيف الصحيح هو البداية الصحيحة

    يبدو سخيفًا فكرة ان أفضل طريقة للإحتفاظ بالأفراد الجيدين هي تعيين الجيدين فقط. سينتابك حالة من الذهول إذا علمت أن هناك العديد من الشركات تقوم بتعيين الأفراد إعتمادًا على المظهر الجذاب فقط. لا يهتمون إذا ما كان الشخص لدية المهارة والموهبة أو مهتم بعمل تلك الشركة. فأصحاب تلك الأعمال يبحثون فقط عن المظاهر الجذابة متوقعين أن هذا ما يجذب الناس إليهم.

    سيكون بلا فائدة إذا قمت بتعيين شخص ينوي تركك في ساعات قليلة أو في أيام قليلة أو ربما بعد بضعة أسابيع أو شهور، تجنب هؤلاء
    وبدلًا من ذلك ركز على الأفراد الذين يناسبون شركتك ويريدون أن يعملوا بها.
    قم بتعيين الأفراد الذين يبحثون عن حياة مهنية وليس فقط عن مجرد وظيفة.
    بالطبع ستحتاج المزيد من الوقت لتجد الأشخاص المناسبين ،
    ولكن الأمر يستحق الوقت و العناء للبحث عن الأفراد الملائمين، لاتهدر الأموال على الأشخاص الذين لا يملكون الولاء ليكونوا جزءًا من فريقك.


    إجعل العمل فى شركتك أكثر إمتيازًا
    فأفضل الأفراد سيسعون الى الإلتحاق بشركتك بسبب سمعتها الطيبة، وأنت أيضًا تستطيع خلق نفس السمعة في مجالك وفي مجتمعك.


    إعتن بموظفيك
    عندما يعمل لديك شخص ما فإنه يصبح جزء من العائلة، اظهر إهتمامك بهم ، تعرّف على إحتياجتهم بنفسك. إجعل هناك تعادل بين ما يحتاجه الناس في حياتهم وما تحتاجه لتيسير أعمال الشركة. دعنّا ننظر إلى بعض تلك الأفكار:

    1_ مرونة جدول العمل

    النظر في كيفية مرونة ساعات العمل بمعنى أن تسمح لموظفيك بمرونة في مواعيد العمل . فهناك بعض العاملين يريدون أن يذهبوا إلى العمل مبكرًا ويغادروة مبكرًا وأخرون يفضلون العمل متاخرًا .هل تستطيع أن تستوعبهم ؟

    بعض الشركات تقوم بوضع أسابيع عمل مضغوطة فالأفراد التي تعمل بشكل طويل تستطيع أن تأخذ يوم أو يومين أجازة كل أسبوع.


    2_مكافأت للأداء الجيد في العمل

    عندما يقوم العاملين بعمل عظيم ، دعهم يشعرون بذلك . أكد دائمًا على الإيجابية . يمكن أن تكون المكافأة في صورة نقدية وقد تكون المكافأة في صورة غير نقدية . فالأهم أن تضع معايير ومن ثًم تكافأ الأفراد على الأجتماع أو على تجاوز حد توقعاتك .

    هل يحب هؤلاء العاملين مشاهدة الأفلام ؟ حسنًا، اشتر لهم تذاكر لمشاهدة فيلم من أقرب مسرح، أعطها تقديرًا لهم، ونقترح أن تعطيهم أربع تذاكر وسوف تقدر التذاكر بسعر التجزئة . إحضر لهم البيتزا والأيس كريم وأطعمة أخرى للغداء والإستراحة ، أعطى لهم فترة إستراحة مفاجئة وأشتري لكل منهم المشروبات الباردة .أعطي القليل وستحصل على المزيد في المقابل.

    وماذا عن الرحلات العائلية التي تقوم بها الشركة؟ هل هناك متنزهات ترفيهية قريبة ؟ سيكون مكان جيد لقضاء الرحلة ؟ وهل تتحمل الشركة نفقات شراء التذاكر لكل العائلات ؟ يمكنك أن تجعلهم يشترونها بخصومات . قم بشراء تيشيرتات كل الأفراد حتى الأطفال لتعزز قيمة تلك التجربة الحياتية.
    ماذا تستطيع أن تقوم به يوم رأس السنة ؟ ضع في جدول رأس السنة وقت لترتيب حفلة عائلية أخرى فى الشركة. وماذا ستفعل يوم الهالوين ؟ بالفعل تستطيع أن تعمل مثل هذه الأشياء للفريق في بيئة العمل.
    قدًر قيمة الخروج من العمل لعدة دقائق والذهاب إلى مكان ما حيث الهواء المنعش والمائدة المعدة تحت الأشجار ، حقًا هذا ما يستحق الإستثمار .



    3_قم بعمل المزيد من التدريب

    أثبتت الأبحاث أن البشر بحاجة إلى التعلم والنضج. لذا يجب النظر في طرق تقديم التدريبات الشخصية والتقنية لموظفيك . وهذا يعد امتيازا للموظفين لدى الشركة الجيدة وأيضا من شأنة توطيد العلاقة بين الأفراد والشركة .

    خذ بعين الأعتبار أنه أكثر من مجرد عمل مرتبط بتدريب . قم بالعمل مع موظفيك الذين لم يتمكنوا من الحصول على التعليم العالي. هل تستطيع أن تساعدهم في الحصول على الشهادة التي تعادل التعليم العالي على نفقة الشركة وستحظى منهم على التقدير العالي لذاتك ؟ قم بعمل دورات لتعليم القراءة والكتابة وأخرى لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية ، وتلك المهارات الحياتية العملية ستحدث الإختلاف . بعض تلك التدريبات تستطيع أن تفعلها في الداخل وأخرى تحتاج أن تقوم بها في الخارج .


    4_ كن هناك
    يزداد معدل الإحتفاظ بالموظف في المؤسسات التي يكون فيها المدير وسط موظفيه ومعروف بالنسبة لهم، بالتأكيد هناك العديد من المهام لديه للقيام بها كتخليص الأوراق الخاصة بالعمل والتفاوض مع الموردين والتعامل مع العملاء برفق ، ولكن الأهم هم موظفيك .. اعتن بهم جيدًا .

    اخرج من مكتبك وأقضي بعض الوقت مع موظفيك ، لا يمكن أن أخبرك بحجم الوقت الذي تستغرقه في الحديث والعمل معهم .وبهذا ستختلف عن أي مؤسسة أخرى ، وستشعر بذلك عندما يتكلم معك موظفيك بأريحية، ويخبروك بمشكلاتهم ونجاحتهم ،وبهذا ستكون على صواب .


    قم بشكر موظفيك يوميًا على بعض الأشياء، تذكر جيدًا أنك لا تستطيع فعل كل شئ بدونهم ، دعهم يعرفون أنك تقدرهم من خلال اهتمامك ولطفك معهم .فالمسألة لا تتعلق فقط بالمال ولكنها تتعلق أكثر بشعور الأفراد الذين يريدون منك أن تقدره.
    مادة مترجمة
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق العمل ; 6/2/2017 الساعة 17:48

موضوعات ذات علاقة
الموظف المفصول و عليه دين للبنك و الشركة و حقوقه تحول للبنك هل تسقط من الشركة
أخواني الأعزاء صديقي مفصلول من الشركة ( شركة خاصة ) دون أنذار مسبق و لم يستلم إلا خطاب الفصل و له شهران و لم يستلم إخلاء طرف و سبب الفصل خسائر للشركة مع العلم... (مشاركات: 4)

الاتصال وعلاقته بالتدريب
الموضوع: الاتصال وعلاقته بالتدريب. الهدف: أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة قادراً على: o معرفة مفهوم ومكونات دائرة الاتصال. o معرفة أنواع... (مشاركات: 0)

Onboarding and Assimilation: The First Step in Retention and Productivity
An employee will remember their first day of work at a new job.They will remember if their new manager and team were eagerly awaiting their arrival with warm... (مشاركات: 0)

HR and Employee Relations Training for Employee Engagement
One common topic in employee relations training is how to increase employee engagement. If your company values employee engagement, the human resources... (مشاركات: 0)

الوقت وعلاقته بالجسم
عند إتباع النظام الغذائى المتوازن فى أوقات محددة ومواعيد منتظمة يساعد ذلك الجسم على التخلص من الكيماويات والسموم الموجودة به من الساعة 9 – 11... (مشاركات: 12)

أحدث المرفقات