النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: 25 طريقة لشكر وتقدير فريق العمل بدون نفقات مالية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,527

    25 طريقة لشكر وتقدير فريق العمل بدون نفقات مالية

    25 طريقة لشكر وتقدير فريق العمل بدون نفقات مالية


    1_ عمل الترتيبات الازمة للفريق لإظهار ثمرة تعبهم وتوصيلها إلى الأدارة العليا
    يشعر العاملين بالإنخراط في العمل عند شعورهم أن أفكارهم وجهودهم معترف بها لأنها مهمة ومفيدة .

    2_ اطلب من الزملاء الترشيح و التصويت لصالح موظف شهريًا
    وسيقدر أعضاء الفريق أنهم يلاحظون التقديرات يومًا بعد يوم من زملائهم . إذا أردت أن تكافأ موظف مكافأة شهرية كن محددًا ، قم علنًا بكتابة شرح يوضح لماذا تم اختيار هذا الموظف .

    3_أبدأ برنامج لتقدير الفريق
    مثل برامج المكافأت لمحلات السوبرماركت ، فبرنامج تقدير فريق العمل يمكن أن يمنح نقاط على الإنضباط أو أي صفة أخرى ترغب في تشجيعها ،يمكن استبدال النقاط للحصول على جوائز صغيرة أو إمتيازات معينة كمغادرة العمل نصف ساعة مبكرًا ليوم واحد . مثل هذه الأنشطة داخل المؤسسة تعمل على تنشيط موظفيك .

    4_ضع خطة لعمل إحتفال مفاجئ لموظف أو مجموعة من الموظفين تقديرًا لإنجاز عمل
    حتى لو كان الاحتفال بسيط كأن أحضرت بعض الإيقاعات وجلبت بعض الأيس كريم ومشروب البوظة ،سيشعر العاملين بالسادة لأنه تم ملاحظة عملهم وقدروا عليه .

    5_مرر المدح
    إذا سمعت أحد يعطي ملاحظات إيجابية عن موظف قم بإبلاغ هذا الموظف بقدر المستطاع ربما عن طريق البريد الإلكتروني ،فنقل المديرين والمشرفين مثل تلك الإنطباعات بصورة خاصة وسيلة قوية لشعور الموظفين بالتقدير .

    6_انشر عمود لتمجيد الموظف في الرسائل الخاصة بالموظف
    اطلب من الموظفين ارسال تمجيد لزملائهم

    7_استدعي الموظف الى مكتبك لكي تشكره
    بما أن معظم الموظفين تفترض أنهم قاموا بفعل شئ خطأ عند استدعائهم إلى مكتب المدير ، سيكون من دواعي سرورهم أيضا أنك قمت بشكرهم على عمل تم الإنتهاء منه بشكل جيد.

    8_ قم بوضع برنامج لتقديم الإقتراحات
    وهذا الأمر بسيط، يمكن القيام به من خلال عمل صندوق للإقتراحات أو استبيان شامل على مستوى الشركة ، ويشعر الموظفون الذين تأخذ أرائهم وأفكارهم بصورة جدية أنهم أكثر إنخراطًا في بيئة العمل .

    9_ التنمية المهنية للموظف
    حتى لوكانت الشركة الخاصة بك غير قادرة على تمويل التطوير المهنى للموظفين فى الوقت الراهن ، فسوف يقدر الموظفين إهتمامك و حرصك على تحقيق أحلامهم .

    10_ قم بإضافة المناسبات الهامة فى التقويم الخاص بكتبك لتتذكرها،قم بالإحتفال بأعياد ميلاد الموظقين والأحتفال بالذكرى السنوية لتوظيفم .

    11_ صقل مهارات الاتصال لديك
    نادي الموظفين بأسمائهم ، استمع بعناية إلى أفكارهم . وحتى التعبير الغير لفظي يشعر بالتقدير والإمتنان . فمتى كانت أخر مرة قمت بالإبتسامة الصادقة لهم أو مصافحتهم بقوة .

    12_ أسس علاقات بين الموظفين والإدارة العليا
    فالموظفون يحبون أن يعرفوا الإدارة العليا، حتى لو أنهم لا يعملون معهم بشكل يومي. ربما يكون عليك تشجيع التفاعل عبر التسلسل الهرمي للمؤسسة عن طريق دعوة الموظفين الجدد لتناول وجبة الغداء مع رئيسهم في اليوم الأول من العمل ، يجب عليك كمدير أخذ بعض الوقت للتعرف على موظفيك.
    13_ اطلب من فريق العمل ترشيح موظف والتصويت له حتى تتم مكافأته
    فبالإضافة إلى جائزة أفضل مدير ، يجب أن تكون هناك جائزة للموظفين المتواضعين الذين يقفون وراء الكواليس ويعملون بجد حتى وهم بعيداً عن دائرة الضوء . وبهذا سيسعى الموظفين لأفكار أكثر إبداعًا حتى تتم مكافأتهم .

    14_ قم بإرسال رسالة شكر إلى الموظفين الذين يعملون لساعات طويلة
    ستكون هذه الطريقة أكثر فاعلية إذا قمت بإرسال برقية شكر إلى منزل الموظف . ويعد هذا بمثابة إعتراف منك أنك تتفهم كم يضحي هذا الموظف بالكثير من وقت راحته لإنهاء هذا المشروع المعقد.

    15_اسمح للموظفين بإختيار مهامهم القادمة
    لو سمحت للموظفين بإختيار أعمالهم ومهامها ، سيشعرون أنهم أكثر إنخراطًا ورضاءًا عن العمل (كل فرد يحب أن يكون صاحب الإختيار ، أليس كذلك ؟!)

    16_تعيين فريق العمل والموظفين الناجحين كمستشارين للمكتب

    17_ اطلب الموظف في مقابلة خاصة لا يحضرها سواه

    18_ تعرف على الإنجازات الشخصية لموظفيك
    عندها سيقدرون إهتمامك بمعرفة إنجازاتهم الشخصية ، حتى لو كان كل ما فعلته هو الإعتراف بها فى بداية الإجتماع المقبل للموظفين .

    19_ إعطاء الموظفين استراحة غداء طويلة في بعض الأحيان

    20_كن مبدعًا في أسلوب مدحك
    على الرغم من أنك تدفع بعض الأموال للموظف إلا أنه في بعض الأحيان يعتقد أن ما تدفعه هو تقديرك لهذا الموظف ، فإذا أردت أن تغير هذا الإعتقاد عليك إعطاء الموظف كتابًا خاصًا بهذا الشأن وموقعًا بكلمة شكر منك ،أو أطبع صورة له على ورقة بمليون دولار بإستخدام برنامج الفوتوشوب بإعتبارها وسيلة لقول "مليون شكرًا "

    21_اجعلها شخصية
    ويكون الأمر مغريًا إذا قام قسم الموارد البشرية بالتعامل مع الأحداث الخاصة بمكان العمل كأعياد المؤسسة السنوية ولكن دون تدخل المدير . وبالطبع يمكنك آلية وتوحيد تقدير الموظف على هذا النحو ، ولكن تأكد أن الرؤساء يتسلمون الهدايا الشخصية .

    22_ اسأل عن أفكار الموظفين في الخلوات والمقابلات وأوقات الترفيه الأخرى
    لماذا يجب على المساعد الإداري أن يقرر أين ستكون نزهة الشركة القادمة ؟ يمكنك مشاركة الموظفين في التخطيط لأحداث الشركة من خلال جمع ردود الفعل من الموظفين أو الطلب من موظف متفاني التطوع للمساعدة في وضع خطة الأحداث المناسبة.

    23_اجعلها بطريقة رسمية ، واكتب خطابًا
    تعد الخطابات الشخصية أبسط وأسهل طريقة فعّالة لتقدير موظفيك ، أكتب خطاب لتوضح فيه بالتفصيل لماذا يستحق موظف معين الثناء، وسّلم نسخة منه إلى الموظف ورؤسائه، وضع نسخة أخرى في ملف الموظف .

    24_أسس قاعدة راسخة للتعرف على الموظفين الذين يقومون بعملهم بشكل جيد على الدوام
    غالبًا ما يعرف الموظفين بسبب كونهم أعلى أو أقل من توقعات الشركة . وحاليًا يعمل العديد من الموظفين بتفاني لإنجاز المهام المنتظمة في العمل . شجع التماسك بإظهار تقديرك للموظفين على عملهم الجيد كل مرة ،لأنه من الصعب الحصول على موظف كفء .

    25_ادعم موظفيك من خلال توفير مساحة لمنشوراتهم الخاصة
    إذا كنت تسلط الضوء وتدعم جهود الموظفين بهذه الطريقة ، سيشعرون أنك تهتم بشئونهم الخاصة .
    بالعديد من هذه الطرق البسيطة تستطيع التعبير عن تقدير الموظفين ، فلا يوجد مبرر لأى موظف أن يشعر أنه غير مرئي أو غير مقدر . وكمنصب تنفيذي يمكنك تعزيز بيئة الععمل الإنتاجية الداعمة بإظهار التقدير للموظفين بصدق وحماس ، كلما أمكن ذلك .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    محمدبدر (14/2/2017)

  3. #2
    الصورة الرمزية fathi1987
    fathi1987 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سلطنة عمان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    4
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ fathi1987

    رد: 25 طريقة لشكر وتقدير فريق العمل بدون نفقات مالية

    أفكار رائعة جداَ
    نالت اعجابي
    وأسعى بتطبيقها في الشركة

  4. #3
    الصورة الرمزية safy 007
    safy 007 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    21

    رد: 25 طريقة لشكر وتقدير فريق العمل بدون نفقات مالية

    شكرا جدا
    افكار حلوة لان فعلا فريق العمل محتاج تقدير معنوي من فترة للاخرى
    وبيبقى ليها اثر فعال احيانا اكتر من التقدير المادي

موضوعات ذات علاقة
ماذا نعني بمسمى فريق العمل، ومسمى بناء فريق العمل ؟؟؟
أولا: مفهوم فريق العمل: لفريق العمل العديد من التعاريف منها أن فريق العمل "مجموعة من الأفراد يتميزون بوجود مهارات متكاملة فيما بينهم، وأفراد الفريق يجمعهم... (مشاركات: 21)

إعادة فحص اصابة العمل وتقدير نسبة العجز الناتجة عنها
إعادة الفحص يتعلق إعادة الفحص باصابة واحدة يعاد تقدير نسبة العجز الناتجة عنها ، وهى تختلف بذلك عن تكرار الاصابة حيث يتعلق الأمر فيها بإصابة جديدة وفقاً لما... (مشاركات: 0)

الفرق بين مفهوم فريق العمل وبناء فريق العمل
مفهوم فريق العمل : الفريق مجموعة من الأفراد يعملون مع بعضهم لأجل تحقيق أهداف محددة ومشتركة ، والبعض يعرف الفريق على انه " مجموعة من الأفراد يتميزون بوجود... (مشاركات: 0)

إدارة نفقات رحلات العمل
إدارة نفقات رحلات العمل من الضروري للشركات الصغيرة السيطرة على كافة نفقاتها، بما يشمل نفقات سفر الموظفين ضمن رحلات العمل، و تتضمن هذه النفقات الجزئيات... (مشاركات: 0)

قائمة بأكثر من سبعين طريقة للتواصل بين اعضاء فريق العمل
طرق التواصل التالية يتم استخدامها لتفعيل التواصل بين اعضاء فريق العمل ويمكن استخدامها كذلك للتواصل مع أطراف أخرى كالعملاء أو الموردين وغيرهم ... أولاً :... (مشاركات: 11)

أحدث المرفقات