النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ادارة رأس المال البشري المفهوم والمهام

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,844

    ادارة رأس المال البشري المفهوم والمهام

    إدارة رأس المال البشرى- المعنى والمفاهيم الهامة

    ماهو رأس المال البشرى؟
    إن الموظفون هم شريان الحياة للمنظمة.ولا تستطيع المنظمة البقاء إذا لم يكن لديها موظفون..يتم إدارة المنظمة بواسطة الأفراد الذين يساهمون بطريقتهم الخاصة فى نجاح المنظمة و إنتاجيتها. يقضى الموظفون أكثر أوقاتهم فى المكاتب والسعى جاهدين لتحقيق أهداف وغايات المنظمة.يجب أن يكون الموظفين محفزون من وقت لآخر حتى يتمكنوا من تطوير الاحساس بالالتزام تجاه منظمتهم وتقديم أفضل مالديهم.
    يكتسب كل موظف فى فترة تثبيته الوظيفى بعض المهارات من خلال الخبرة والدورات التدريبية مما يؤدى إلى زيادة إنتاجيته التى تفيد المنظومة. فالمعرفة والخبرة التى التى يكتسبها الموظف فى وقت محدد لزيادة إنتاجية المنظمة تشير إلى رأس المال البشري.حيث يحاول كل موظف تحسين مستواه للإرتقاء بمهارته خلال فترة عمله مع المنظمة.ويُعرف "رأس المال" بأنه مخزون من المهارات والصفات والمعرفة والخبرة من الموظفين التى تلعب دورًا أساسيًا فى زيادة انتاجية المنظمة.

    تستثمر كل منظمة أموالها و مواردها لتدريب الموظفين الجُدد.ومن ثم يقوم الموظفون بالعمل بجد و رفع مستوى معارفهم والمساهمة بطريقتهم الخاصة فى زيادة إنتاجية منظمتهم.
    يعتبر لويس فى "التنمية الاقتصادية مع إمدادات العمل الغير محدودة" ،هو من قدم هذه كلمة "رأس المال البشرى".
    يلعب رأس المال البشرى دورًا حاسمًا فى زيادة إنتاجية المنظمة و إنتاجها.

    ماهى إدارة رأس المال البشري؟
    تشير إدارة رأس المال البشرى إلى إدارة موظفى المنظمة بهدف المساهمة بشكل كبير فى الإنتاجية الإجمالية للمنظمة.ففى لغة الرجل العادى، تشير إدارة القوى العاملة للمنظمة إلى إدارة رأس المال البشرى.

    وتُعَرف إدارة رأس المال البشرى بأنها عملية اكتساب و تدريب و إدارة و إستبقاء الموظفين للمساهمة بفعالية فى عمليات المنظمة.
    وبكلمات أكثر بساطة، يشير إدارة رأس المال البشرى إلى الإرتقاء بمهارات الموظف الحالية و استخراج أفضل مالديه.
    تهتم إدارة رأس المال البشرى أكثر بكيفية تعامل المنظمة مع موظفيها؟
    لا تعامل موظفيك على أنهم مجرد عُمال.
    ويجب على الإدارة العُليا أن تضمن النمو والتطور لكل موظف معنى لكى يساهم بكفاءة عند الحاجة إلى ذلك.
    وينبغى أن يكون الهدف الرئيسى لكل منظمة هو تدريب موظفيها حتى يصبحون موارد فعالة بعد ذلك.
    ففى إدارة رأس المال البشرى، تعامل المنظمات موظفيها على أنها موارد مهمة تلعب دورًا أساسيًا فى إنتاجية المنظمة.
    فتطوير و إدارة الأفراد بما يتماشى مع مجالات المسئولية الرئيسية الخاصة بهم لا تجعلهم فقط موردًا لا غنى عنه فى المستقبل ولكن أيضًا تضمن لهم مساهمة مئة فى المئة فى المنظمة.

    أهمية إدارة رأس المال البشرى
    ما أهمية إدارة رأس المال البشرى فى المنظمات؟
    من تعتقد أنه المورد الأكثر قيمة فى المؤسسة؟
    الموظفون.الأفراد الذين يقضون معظم أوقاتهم فى المساهمة فى نجاح المنظمة هم أهم موارد المنظمة.يمكن للموظفين إما الصعود أو الهبوط بالمنظمة، حقًا هم شريان الحياة للمنظمة.


    إن إدارة رأس المال البشرى أمر أساسى للتوظيف و الإدارة والتدريب و إستبقاء الموظفين الموهوبين والموظفين ذى الأداء الكفء.
    وتلعب إدارة رأس المال البشرى دورًا هامًا فى عملية التوظيف.فهى تضمن أن يقوم موظفى الموارد البشرية بتوظيف الأفراد المناسبين والمستحقين أن يكونوا فى المنظمة.
    حيث أن توظيف المواهب المناسبة من الأمور الغاية فى الأهمية. فالفرد الذى لا يصلح لدور معين لن يكون قادرًا على المساهمة كثيرًا على المدى الطويل.
    ويعتبر اكتساب المواهب والكفاءات المهنية واحد من المسئوليات الأكثر أهمية التى يقوم بها فريق الموارد البشرية. والتى غالبًا ما تُهمل فى معظم المنظمات.لا تقم بتوظيف شخص ما لمجرد أنك تحتاج إلى ملىء منصب شاغر أو لأن الرؤساء طلبوا منك القيام بذلك.قم بتحليل الشخص بدقة قبل توظيفه.
    حاول معرفة سبب رغبة الشخص فى الانضمام إلى مؤسستك؟
    تذكر أن لا ينبغى أن يكون المال المعيار الوحيد لرغبة الشخص للتغيير والانضمام إلى منظمة جديدة. لا يجب على الشخص الذى تم تكليفه بتوظيف مواهب جديدة أن ينسى التحقق من خبرات المتقدمين السابقة واهتماماتهم والتأهيل المهنى وأسباب تغيير الوظيفة السابقة. إذا لفت انتباهك شخص ما، حاول القيام ببعض الفحص عن تاريخ هذا الشخص المهنى.وأيضًا عليك أن تناقش المتقدم قبل مجيئه إلى المنظمة عن منظمته السابقة أو رئيسه السابق من خلال الهاتف.
    تلعب إدارة رأس المال البشرى دورًا هامًا فى توجيه الموظف الجديد إلى نظام المنظمة.حيث تؤدى عمليات "التنصيب" التى لا معنى لها إلى الإرباك وممكن تؤدى إلى أن يفقد الموظف اهتمامه بالمنظمة. لا تقوم بتحميل شخص ما بمعلومات غير مهمة، فى بداية عمله بالمنظمة.صدقنى، سوف يهرب منك بعيدًا
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق العمل ; 20/4/2017 الساعة 21:25

موضوعات ذات علاقة
العلاقة المتبادلة بين راس المال البشري وراس المال المادي
السلام عليكم أستاذ رياض أقوم بدراسة حول تأثير رأس المال البشري على رأس المال المادي فهل يمكن ارشادي الى الكتاب الذين تكلموا عن هذا الموضوع وهل يمكن... (مشاركات: 1)

ادارة راس المال البشري والفكري IC
السلام عليكم كيفك ياااخوان مطلوب بحث عن ادارة راس المال البشري والفكري واتمنى من الاخوان انه يعطيوني اشياء تسهم في تحقيق الاهدف المنشود ولك دعواتي بتوفيق... (مشاركات: 3)

تأثير عائد الاستثمار فى رأس المال البشري على كل من فاعلية ادارة الموارد البشرية والمنظمة
ملخص بحث بعنوان تأثير عائد الاستثمار فى رأس المال البشري على كل من فاعلية ادارة الموارد البشرية والمنظمة أرجو أن يستفيد منه الزملاء (مشاركات: 3)

مثال عملي لتقرير ادارة رأس المال البشري A WORKING EXAMPLE OF AN HCM REPORT
مثال عملي لتقرير ادارة رأس المال البشري A WORKING EXAMPLE OF AN HCM REPORT أرجو أن يستفيد منه الزملاء (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات