النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الفرق بين التخطيط الإستراتيجي و الإدارة الإستراتيجية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,843

    الفرق بين التخطيط الإستراتيجي و الإدارة الإستراتيجية

    الفرق بين التخطيط الإستراتيجي و الإدارة الإستراتيجية
    في البيئة التنافسية المفرطة، يصعب على شركات الأعمال البقاء و النمو و التوسع في المدى الطويل إذا لم يكن لديها تخطيط استراتيجي. و التخطيط الإستراتيجي هو نشاط يحدد الأهداف و يراعي البيئة الداخلية و الخارجية على حدٍ سواء لتصميم الإستراتيجيات، و تنفيذها، و تحليلها، و ضبطها من أجل الحصول على ميزة تنافسية.
    التخطيط الإستراتيجي ليس كالإدارة الإستراتيجية بالضبط، و هو ما يعني مجموعة من القرارات و الإجراءات التي اتخذها مديري المستوى الأعلى لتحقيق الأهداف التنظيمية. فهى ليست سوى تحديد وتطبيق الاستراتيجيات، لتحسين مستوى أدائهم وتحقيق الهيمنة في هذه الصناعة.
    و يعتقد الكثيرون أن المصطلحين يدلان على شيء واحد، و لكن هناك فرق بين التخطيط الإستراتيجي و الإدارة الإستراتيجية و الذي يفسره المقال أدناه، اقرأ ما يلي.

    المحتوى: التخطيط الإستراتيجي و الإدارة الإستراتيجية
    1. جدول المقارنة.
    2. التعريف.
    3. الإختلافات الرئيسية.
    4. الخلاصة.

    جدول المقارنة
    الإدارة الإستراتيجية التخطيط الإستراتيجي أسس المقارنة
    الإدارة الاستراتيجية تنطوي على حزمة من القرارات أو التحركات المتخذة فيما يتعلق صياغة وتنفيذ استراتيجيات لتحقيق الأهداف التنظيمية. التخطيط الاستراتيجي هو نشاط موجه نحو المستقبل يميل إلى تحديد الاستراتيجية التنظيمية ويستخدم لتحديد الأولويات. المعنى
    يركز على تحقيق نتائج استراتيجية، وأسواق جديدة، ومنتجات جديدة، وتكنولوجيات جديدة، وما إلى ذلك. يركز على اتخاذ القرارات الاستراتيجية المثلى. يركز على
    الإدارة الإستراتيجية هى الإدارة بواسطة النتائج التخطيط الإستراتيجي هو الإدارة بواسطة الخطط الإدارة
    عملية موجهة بالعمل عملية تحليلية العملية
    تحديد الإجراءات التي يتعين اتخاذها، والأفراد الذين سيقوموا بتأدية الإجراءات، والوقت المناسب لأداء العمل، والطريقة لتنفيذ الإجراء. تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها. الوظيفة

    تعريف التخطيط الإستراتيجي
    و يمكن فهم التخطيط الإستراتيجي على أنه نشاط تنموي طويل الأجل يقوم به المديرون رفيعو المستوى و يركز على المنظمة ككل. و هو يحدد الأهداف العامة للمشروع، و يصيغ السياسات، و الأهم من ذلك، يساعد على تحديد الإستراتيجية التنظيمية، من أجل مواجهة المنافسة والبقاء على قيد الحياة والنمو في السوق.
    وبعبارة بسيطة، يمكن تعريف التخطيط الاستراتيجي على أنه اعتبار رسمي لمسار عمل المؤسسة أو المشروع في المستقبل.
    الإدارة الإستراتيجية هى وظيفة الإدارة العليا التي تستخدم لتحديد الأولويات، و التركيز و توجيه الموارد، و تعزيز العمليات، و تأكيد و ضمان أن الموظفين منحازين نحو تحقيق أهداف المنظمة و وضع المنظمة فيما يتعلق بالبيئة المتغيرة.وهو يؤكد هدف المنظمة للسنوات الخمس المقبلة.

    نهج التخطيط الاستراتيجي
    · نهج من أعلى إلى أسفل (Top Down Approach): يحدد نهجًا مركزيًا لصياغة الاستراتيجية، حيث يحدد المركز رؤية المنظمة ورسالتها وأهدافها وغايتها.
    · نهج من أسفل إلى أعلى (Bottom-up Approach): تتميز الوحدات المستقلة أو شبه المستقلة بنهج من أسفل لأعلى، حيث لا تحدد المراكز المؤسسية الدور الاستراتيجي.
    تعريف الإدارة الإستراتيجية
    من خلال مصطلح الإدارة الاستراتيجية نعني العملية التي تساعد المنظمة على تقييم بيئة الأعمال الداخلية والخارجية وتشكيل رؤية استراتيجية، و تحديد الأهداف، و وضعالاتجاه، وصياغة وتنفيذ الاستراتيجيات التي تتماشى مع تحقيق أهداف المنظمة.
    وتهدف الإدارة الاستراتيجية إلى الحصول على ميزة تنافسية مستدامة، بحيث تحل محل المنافسين وتحقق مركزا مهيمنا في السوق بأكمله. وعلاوة على ذلك، فإنها تقوم بتقييم، وتوجيه، وتعديل المؤسسة وفقًا للتغيرات في بيئة الأعمال. ويوضح الشكل الوارد أدناه العملية الاستراتيجية، في تسلسل مراحل مختلفة.
    [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.png[/IMG]
    عملية الإدارة الإستراتيجية
    وهي عملية ديناميكية لتصميم، وتنفيذ، وتحليل، والتحكم في الاستراتيجيات، للتأكد من القصد الاستراتيجي للشركة. وتبدأ بتطوير المهمة، والأهداف والغايات، ملف الأعمال والخطط.

    [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.png[/IMG]
    نموذج الإدارة الإستراتيجية

    الاختلافات الرئيسية بين التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية
    النقاط التالية أساسية بقدر ما يتعلق الأمر بالفرق بين التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية:
    1. إن النشاط الموجه نحو المستقبل الذي يميل إلى التأكد من الاستراتيجية التنظيمية ويستخدم لتحديد الأولويات، يسمى التخطيط الاستراتيجي. و على النقيض، فإن الإدارة الاستراتيجية هي سلسلة من القرارات أو التحركات التي يتخذها كبار المديرين فيما يتعلق بصياغة وتنفيذ الاستراتيجيات لتحقيق الأهداف التنظيمية.
    2. في حين يركز التخطيط الاستراتيجي على اتخاذ القرارات الاستراتيجية المثلى، فإن الإدارة الاستراتيجية تركز على تحقيق نتائج استراتيجية، وأسواق جديدة، ومنتجات جديدة، وتكنولوجيات جديدة، وما إلى ذلك.
    3.
    4. يستخدم نشاط التخطيط الاستراتيجي الإدارة حسب الخطط، في حين تستخدم عملية الإدارة الاستراتيجية الإدارة حسب النتائج.
    5. التخطيط الإستراتيجي هو نشاط تحليلي لأنه مرتبط بالتفكير. و على النقيض، فإن الإدارة الإستراتيجية نشاط موجه بالأعمال.
    6. ينطوي التخطيط الإستراتيجي على تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها. و على العكس من ذلك، تنطوي الإدارة الإستراتيجية على تحديد الإجراءات التي يتعيين اتخاذها، والأفراد الذين سيؤدون الإجراءات، والوقت المناسب لأداء الإجراء، والطريقة اللازمة لتنفيذ تلك الإجراءات.

    الخلاصة
    إن نطاق الإدارة الإستراتيجية أكبر من التخطيط الإستراتيجي، بمعنى أن هذا الأخير هو أحد المكونات الهامة في السابق، و الذي يشمل صياغة الإستراتيجيات، و الصمود في المنافسة، و هو مفيد لبقاء، و نمو، و توسع الشركة. أما التخطيط الاستراتيجي هو النشاط الذي تقوم به الإدارة العليا للمنظمة، التي تساعد على ربط المنظمة مع بيئة الأعمال.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    محمدبدر (9/3/2018)

موضوعات ذات علاقة
الفرق بين القرارات التشغيلية والقرارات الإستراتيجية
الفرق بين القرارات التشغيلية والإستراتيجية يعتمد نجاح الأعمال التجارية على القرارات التي يتخذها الموظفون الرئيسيون في المنظمة. على الرغم من أن هؤلاء... (مشاركات: 0)

الفرق بين تحسين الإدارة وتطوير الإدارة
هناك فرق بين تحسين الإدارة وتطوير الإدارة : هو فرق شاسع يجب معرفته حيث أن التحسين هو نوع من أنواع التغيير التلقائي الذي تقوم به إدارة المدرسة والمدرسين... (مشاركات: 3)

دورة التخطيط الإستراتيجي المتقدم وتطبيق الخطط الإستراتيجية للتميز المؤسسى (Protic For Training )
تتشرف شركة بروتيك لحلول التدريب والإستشارات بدعوة سيادتكم لحضور دورة تدريبية عنوانها التخطيط الإستراتيجي المتقدم وتطبيق الخطط الإستراتيجية... (مشاركات: 0)

الفرق بين التخطيط والتخطيط الإستراتيجي
تعريف التخطيط Planning: تعددت التعريفات حول التخطيط, فعرف بأنه: مرحلة التفكير في المستقبل والتنبؤ بالمشكلات والإمكانيات والاحتياجات والاستعداد للمستقبل,... (مشاركات: 1)

الإدارة الإستراتيجية على مستوى وحدات الأعمال الإستراتيجية
وهي ادارة أنشطة وحدات العمل الاستراتيجي حتى تتمكن من المنافسة بفعالية في مجال معين من مجالات الأعمال وتشارك في أغراض المنظمة ككل. هذا المستوى من الادارة يحاول... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات