النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: اختصاص مكاتب المصالحة في تشريع العمل الجزائري

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    164

    اختصاص مكاتب المصالحة في تشريع العمل الجزائري

    اختصاص مكاتب المصالحة في تشريع العمل الجزائري
    الكاتب : عواد بلعبدون .


    الملخص:-
    لكل شخص الحق في العمل، و له حرية اختياره بشروط عادلة و مرضية، كما أن له حق الحماية من البطالة. هذا ما تضمنه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر سنة 1948. إن العمل قبل هذه الفترة لم يكن معترفا به كحق، بل كان حاجة و ضـرورة و شرطا ملازما لبقاء الإنسان و تطوره. غير أنه و مهما اختلف مفهوم العمل عبر الزمن، إلا أن الثابت هو قيامه على فكرة المصالح المتناقضة (مصالح العمال الاجتماعية و مصالح أصحاب العمل الاقتصادية) مما قد يحدث خلافات و نزاعات بين الطرفين، تنعكس سلبا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للبلاد. الأمر الذي فرض ضرورة تدخل المشرع من خلال فرض قواعد آمرة من النظام العام بغية تحقيق الاستقرار المهني والسلم الاجتماعي داخل المؤسسات، وهذا بوضع إجراءات يلجأ إليها الشركاء الاجتماعيين لتسوية هذه النزاعات ، بل والوقاية منها قدر الإمكان . تتمثل هذه الإجراءات خاصة في المصالحة كوسيلة لقطع النزاع و التوفيق بين الطرفين. أوكل المشرع الجزائري مهمة المصالحة إلى جهاز يسمى بمكاتب المصالحة ، هذه الأخيرة تعتبر هيئات منتخبة و مستقلة، تتكفل بإجراء محاولة المصالحة بين الطرفين المتنازعين كفرصة أخيرة لهما بعد فشل التسوية الداخلية على مستوى الهيئة المستخدمة. ذلك أن تفادي اللجوء للقضاء مرهون بمدى نجاح و توفيق هيئات مكاتب المصالحة في قطع النزاع بين الطرفين و إنهائه.

    للتحميل اضغط الملفات المرفقة
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: pdf
    إسم الملف: اختصاص مكاتب المصالحة في تشريع العمل الجزائري.pdf - حجم الملف: 384.2 كيلوبايت - مرات التحميل: 0

موضوعات ذات علاقة
الإدماج المهني للأشخاص المعاقين في تشريع العمل الجزائري
الإدماج المهني للأشخاص المعاقين في تشريع العمل الجزائري الكاتب : كمال بن سالم . الملخص:- محاولة من الدولة الجزائرية العمل على انسجام تشريعاتها الوطنية... (مشاركات: 0)

قراءة للحدود القانونية الواردة على السلطة التنظيمية للمستخدم في تشريع العمل الجزائري
قراءة للحدود القانونية الواردة على السلطة التنظيمية للمستخدم في تشريع العمل الجزائري الكاتب : كمال بن سالم . الملخص من المفيد أن نشير إلى أن تقوية سلطات... (مشاركات: 0)

العمل الليلي في تشريع العمل الجزائري بين المساواة والحماية القانونية للمرأة
العمل الليلي في تشريع العمل الجزائري بين المساواة والحماية القانونية للمرأة الملخص :- هذا البحث يخوض في موضوع العمل الليلي كونه عمل ضروري لاستمرار... (مشاركات: 0)

الجرائم في تشريع العمل الجزائري
الجرائم في تشريع العمل الجزائري ملخص الدراسة :- تعد هذه الدراسة إطلالة على الجرائم التي تمس علاقات العمل الفردية و الجماعية والجرائم المتصلة بحماية... (مشاركات: 0)

المسؤولية الجزائية للمستخدم في تشريع العمل الجزائري
المسؤولية الجزائية للمستخدم في تشريع العمل الجزائري ملخص الدراسة:- يتمحور موضوع المذكرة حول الجرائم المجرمة قانونا والتي يرتكبها المستخدم بمجرد انعقاد... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات