النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تشغيل اليد العاملة الأجنبية في دول المغرب العربي و دول مجلس التعاون الخليجي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    180

    تشغيل اليد العاملة الأجنبية في دول المغرب العربي و دول مجلس التعاون الخليجي

    تشغيل اليد العاملة الأجنبية في دول المغرب العربي و دول مجلس التعاون الخليجي
    الكاتب : سليمان أحمية .


    الملخص:-
    عرفت البلدان العربية الهجرة من أجل العمل منذ فترة طويلة، بسبب تزايد عدد السكان من جهة، وضعف البنية الاقتصادية الصناعية والخدماتية التي توفر لهم فرص العمل في هذه الدول من جهة ثانية. ففي البلدان المغاربية لاسيما في كل من الجزائر و المغرب ارتبطت ظاهرة الهجرة العمالية نحو أوروبا وفرنسا واسبانيا بصفة خاصة، منذ المرحلة الاستعمارية بسبب ضعف فرص العمل في هذه البلدان المستعمرة، باعتبارها من البلدان المصدرة لليد العاملة و ليس من البلدان المستقبلة، حيث عرفت مرحلة ما قبل الاستقلال إلى غاية نهاية السبعينات من القرن الماضي موجات هجرة كبيرة نحو الدول الأوروبية، من اليد العاملة غير المؤهلة بسبب سياسات التجهيل التي أتبعها المستعمر في هذه البلدان، خاصة في الفترة التي عرفت فيها البلدان الأوروبية نهضة اقتصادية و عمرانية كبيرة لإعادة بناء ما خربته الحرب العالمية الثانية. و بالتالي فهذه البلدان تعتبر من الدول المصدرة للعمالة غير المؤهلة وبالمقابل فقد عرفت استيراد العمالة المؤهلة في المراحل الأولى للاستقلال لاسيما في القطاعات التي تحتاج إلى يد عاملة عالية التأهيل كالتعليم بمختلف مستوياته الثانوية و الجامعية، و الصحة، وبعض القطاعات ذات التكنولوجيا المتطورة.

    للتحميل اضغط الملفات المرفقة
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: pdf
    إسم الملف: تشغيل اليد العاملة الأجنبية في دول المغرب العربي و د?.pdf - حجم الملف: 412.3 كيلوبايت - مرات التحميل: 0

موضوعات ذات علاقة
أثر التنويع الاقتصادي على تطوير اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي
منذ بداية يونيو 2014 حتى الآن تراجعت أسعار النفط العالمية بشكل حاد بأكثر من 50٪ من قيمتها ، فقد انخفض من 110 دولارا لاقل من 50 دولارا للبرميل. تعتبر دول مجلس... (مشاركات: 0)

نموذج اقرار عمل لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي
أقدم لكم نموذج اقرار عمل لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي في دولة الكويت منإدارة الهيئة العامة للمعلومات المدنية. النموذج بصيغة PDF وجاهز للطباعة. ... (مشاركات: 0)

ورقة عمل: نحو أسواق عمل منتجة ومستدامة في دول مجلس التعاون الخليجي
تهدف الورقة الحالية الى استعراض أبرز التحديات التي تواجه أسواق العمل بدول مجلس التعاون الخليجي انطلاقا من تقييم الواقع الراهن لهذه الأسواق واحتمالات التطور... (مشاركات: 0)

مفهوم الموارد البشرية لدى القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي
الأخوات والإخوة الأعزاء زوار وأعضاء المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية تحيةطيبة وبعد كما تلاحظون أعزائنا موضع هذه الرسالة وعلى الرغم من نطاقه المحصور... (مشاركات: 3)

العوامل البيئية المؤثرة في القطاع العام في دول مجلس التعاون الخليجي
هناك خمسة عوامل بيئية رئيسة تلعب دوراً هاماً ومؤثراً في قيام القطاع العام بدول المجلس وهذه العوامل هي: (الكواري، 1402هـ: 9-10) 1. عامل تاريخي: ناجم عن منطلق... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات