النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: 10 علامات تدل على أن زميلك في العمل شخص نرجسي

  1. #1
    الصورة الرمزية الاداري المتميز
    الاداري المتميز متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,446

    10 علامات تدل على أن زميلك في العمل شخص نرجسي

    "ليس من السهل التفوق على الجميع، أعرف ذلك " - نرجسي مجهول.
    تُعرف المجموعة البحثية في مايو كلينيك اضطراب الشخصية النرجسية بأنه "اضطراب عقلي يكون لدى الناس فيه شعور متزايد بأهميتهم الخاصة وحاجتهم الماسة للإعجاب. و أولئك الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية يعتقدون أنهم متفوقون على الآخرين ولا يبالون بمشاعر الآخرين. لكن وراء قناع الثقة المفرطة يكمن احترام هش للذات، وهو عرضة لأدنى قدر من النقد ".
    في مكان العمل، يمكن أن يكون زميل العمل النرجسي مزعجًا و مُحبطًا في أحسن الأحوال، كما أنه يشكل تهديدًا خطيرًا لحياتك المهنية في أسوأ الأحوال. فيما يلي عشر علامات على أن زميلك قد يكون نرجسيًا، مع مقتطفات من كتبي (انقر على العناوين): "كيفية التعامل بنجاح مع النرجسيين" و "دليل عملي للنرجسيين من أجل التغيير نحو الذات العليا". وفي حين قد يظهر بعض الناس هذه الميول من وقت إلى آخر، وخاصًة في المواقف الشديدة الضغط والتنافسية، فإن النرجسي المريض يميل إلى البقاء على الدوام في العديد من الشخصيات التالية، حتى عندما تكون بيئة العمل هادئة وودية نسبيًا.


    1. اكتناز المحادثة و الهيمنة عليها (Conversation Hoarder and Interrupter)

    "هذا يكفي أن أتحدث عن نفسي - دعنّا نسمعك تتحدث عني!" - نرجسي مجهول
    معظم النرجسيون مغرورون للغاية ويستمتعون بالحديث عن مشاريعهم أو إنجازاتهم أو حياتهم الشخصية بشكل مستمر، كما لو أن ما يفعلونه هو أكثر شيء مثير للاهتمام في العالم. إنهم يظهرون القليل من الاهتمام والتعاطف لك. عندما تتحدث عن آرائك ومساعيك الخاصة، فإن النرجسي قد يغير التركيز بسرعة إلى نفسه. يستمتع العديد من النرجسيين بسماع أنفسهم وهم يتحدثون.

    1. العدول عن ذكر الاسم و الوضع (Name and Status Dropper)

    بالإضافة إلى الاستيلاء على المحادثات، فإن بعض النرجسيين لديهم عادة العدول عن الاسم والوضع. إنهم يحبون تذكير الناس بالدرجة العلمية المهمة التي يحملونها، والمدرسة المرموقة التي ذهبوا إليها، والمجموعات الحصرية التي ينتمون إليها، والشخصيات المهمة التي يختلطون بها، والمشاريع رفيعة المستوى التي يعملون عليها، والثناء الذي تلقوه من شخص ما. إنهم يريدون أن يبدوا مهمين باستمرار ، من خلال الشعور بالتضخم والمبالغة في تقدير الذات.

    1. يحبون أن يكونوا مركز الإهتمام و يسلطون الضوء على أنفسهم (Spotlight Hogger)

    يحب العديد من النرجسيين أن يكونوا مركز الاهتمام، ويفعلون ذلك عن طريق الهيمنة على الاجتماعات والعروض التقديمية والمؤتمرات الهاتفية ومناقشات البريد الإلكتروني. في هذه الإجراءات، غالبًا ما يحبون تذكير الناس بإنجازاتهم، ولماذا تستحق أفكارهم ومقترحاتهم عناية خاصة. سيغتنم بعض النرجسيين هذه الفرص أيضًا للتخريب وإسقاط الآخرين. إنهم يحبون أن يجعلوا أنفسهم أقوياء ومؤثرين قدر الإمكان.

    1. سرقة أو نسب الفضل في عمل و افكار زملائهم لأنفسهم (Steal or Take Disproportional Credit)

    يشتهر بعض النرجسيين بسرقة أفكار زملائهم وعملهم الشاق، ويطالبون إما بالفضل غير المتناسب، أو يسرقون التقدير الصريح. الشكوى الشائعة التي أسمعها من زملائي في التدريب هي: "لقد أمضيت شهورًا في العمل في هذا المشروع، لكن زميلي أمسك بفرصة لتقديم أفكاري إلى الإدارة العليا. و الآن يعتقد الجميع أنه قائد المشروع. " في حالات الفريق، فإن أصحاب الشخصية النرجسية لا يعملون غالبًا بجهد كالآخرين، أو أنهم ليسوا المشاركين الرئيسيين، لكنهم يكافحون لإظهار اسمهم على قائمة المساهمين.

    1. ساحرون و مقنعون، لكنهم لا يواصلون العمل حتى الإنجاز (Charming and Persuasive, but No Follow Through)

    يعتبر العديد من النرجسيين بائعون يتمتعون بشخصية كاريزمية، حتى لو كانوا لا يعملون في المبيعات. فلديهم القدرة على سحر وخلق انطباعات إيجابية (على الأقل في البداية)، وإقناع الآخرين بالإيمان بأفكارهم، والتلاعب بالناس للحصول على ما يريدون. ومع ذلك، فإن العديد من النرجسيين تفتقر إلى جوهر حقيقي. في كثير من الأحيان، تصبح أفكارهم العظيمة وعودًا متكسرة، وتوقعات غير مستوفاة، ومواعيد نهائية فائتة، وميزانيات زائدة عن الحد، وإخفاقات مخيبة للآمال. سوف يدرك بعض النرجسيين الأذكياء أنه يجب عليهم ان يتعلموا دروسًا قيمة، من أجل خداعك والتلاعب بك لدعم خطته غير الواقعية التالية.

    1. يقومون بكسر القواعد و المعايير الإجتماعية (Break Rules and Social Norms)

    يعتقد العديد من النرجسيين أنهم مؤهلون و "مميزون"، وبالتالي يتجاوزون المبدأ. فهم عرضة لاتخاذ طرق مختصرة وأخذ مزايا كبيرة أو صغيرة من الأشخاص والنظام. يمكن أن يتراوح ذلك بين سرقة اللوازم المكتبية وتزوير التقارير وتلفيق مخططات الأعمال غير الأخلاقية وارتكاب جرائم فظيعة للعاملين. كما يعتقد العديد من النرجسيين أنهم فوق القانون، ويجب أن يكونوا استثناءات للقواعد.

    1. لديهم حساسية تجاه النقد، و يلقون اللوم على الأخرين لفشلهم (Sensitive to Criticism. Blame Others for Failings)

    إن النرجسية المريضة، التقليدية في أسلوب الشخصية، ضارة جدًا بالنقد. فردود الفعل السلبية، حتى عندما تكون معقولة ومبررة، تهدد إحساس النرجسية الهش بالذات المثالية، وتهدد بإشعال شرارة إصابته النرجسية. ومن بين الاستجابات الشائعة للانتقادات الغضب، والتظاهر بعدم الاكتراث، والأعذار. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من النرجسيين بارعون للغاية في إلقاء اللوم على الآخرين بسبب أوجه القصور الخاصة بهم. إنه دائمًا خطأ شخص آخر.
    "لقد نسيت خطأك - لأنك لم تذكرني!" - نرجسي مجهول

    1. نزعات و اتجاهات سلبية و عدوانية (Passive-Aggressive Tendencies)

    قد تشمل السمات النرجسية السلبية و العدوانية في مكان العمل النميمة و السخرية و المزاح العدائي المتخفي الذي غالبًا ما يتبعه "المزاح فقط")، و الاقصاء المهني و الاجتماعي، و الخيانة، و النفاق، و التسويف، و المماطلة، و النسيان، و إنكار المسئولية الشخصية، و عقلية الضحية، والضعف المتعمد لإثارة التعاطف والتأييد. وكثيرا ما تهدف هذه السلوكيات السلبية العدوانية الى دعم و إعلاء الذات، ووضع الآخرين في الأسفل، و"الابتعاد" قدر الإمكان.

    1. التوجه على المستوى الأعلى / الأدنى (Superior/Inferior Orientation)

    العديد من النرجسيين غير قادرين على التواصل مع الأفراد على قدم المساواة. إما أن يأخذوا وضعًا أدنى ويتقربوا إليك، أو منصبًا أعلى ويفترضون أنهم أفضل منك بطريقة ما. بالنسبة لهم، كل من المواقف المتفوقة والأدنى يتم حسابها لإقناعك بمنحهم ما يريدون، هذا هو الغرض من العلاقات بالنسبة لهم. فهم يفتقرون إلى التعاطف والإنسانية للتعامل مع الناس ببساطة على أنهم بشر متساوين.

    1. المشاعر السلبية و السامة (Negative and Toxic Emotions)

    يستمتع العديد من النرجسيين بنشر و إثارة المشاعر السلبية لجذب الانتباه والشعور بالقوة وإبقاءكم غير آمنين وغير متوازنين. فهم ينزعجون بسهولة إزاء عدم الإنتباه أو أي إهانة حقيقية أو متصورة. و قد يرمون نوبة من الغضب إذا إختلفتم في وجهات نظرهم، أو فشلوا في تلبية توقعاتهم. وغالبًا ما يسارع النرجسيون إلى الحكم والنقد والسخرية. و يعد بعض النرجسيين مسيئين عاطفيا. و بجعلك تشعر بالنقص، فإنهم يعززون الأنا الهشة الخاصة بهم، ويشعرون بالراحة تجاه أنفسهم.
    “يحاول بعض الناس أن يكونوا طويلين عن طريق قطع رؤوس الآخرين.” – بارامانسا يوغاناندا
    التعديل الأخير تم بواسطة الاداري المتميز ; 29/12/2019 الساعة 18:12

موضوعات ذات علاقة
علامات المدير ذو الشخصية النرجسية وكيف نتصرف معه
يرى النرجسيون العالم بالأبيض والأسود. قال لافندر "سيحبونك في البداية لكن إذا خيبت آمالهم فسوف يكرهونك." "لا يوجد منتصف الطريق." ما يجب فعله: عندما يكونوا... (مشاركات: 1)

ما تفعل إذا كان زميلك في العمل نرجسيًا
ماذا عن العمل مع شخص نرجسي؟ ربما سمعتم الكثير عنهم وبالطبع الكثير مما سمعتم ليس جيدًا. لذا، إذا كنت تعتقد أن زميلك الذي يتكلم دائمًا عن إنجازاته، أو ينسب... (مشاركات: 1)

ست علامات للنجاح
سكينة القلب: أي هدوء البال وعدم الشعور بالذنب أو الخوفتحقيق مستوى عال من الطاقةتحقيق علاقات طيبة مع الناس وهذا شيء اساسى في تحقيق الذاتعدم الاحتياج المالي وهو... (مشاركات: 0)

6 علامات تجعلك تهرول خارج العمل
أسرع في الهرب... ستة علامات تجعلك تهرول خارج عملك الجديد! وأخيراً... أنت الآن في عملك الجديد.. وظيفتك الجديدة ستمنحك مزيداً من الدعم، من الفرص من... (مشاركات: 0)

علامات
علامــــــــات . . . من علامة العظمة أن تزداد ثباتاً في الطريق الصحيح ...كلما ازدادت فيك المتاعب. من علامة الحكمة أن تحمل نفسك على ما تريد أن تدعو... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات