النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تطور نظام الأجر في الجزائر

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    تطور نظام الأجر في الجزائر

    .تطور نظام الأجر في الجزائر:
    تطور نظام الأجر في الجزائر مر بثلاث مراحل أساسية عرف فيها الأجر تطوراً محسوباً:
    1. مرحلة ما قبل القانون الأساسي العام للعامل(62-75-78):
    كان الأجر هنا يتسم بعدم الاستقرار٬ style="font-family: &quot"> كذاك عدم وجود أنظمة لتصنيف المناصب و ترتيب الأجور الخاصة بكل مؤسسة مستخدمة و هذا لغاية 1974 حيث نصت المادة 28 من قانون المالية لسنة 1974 الأمر 73-64 المؤرخ في 28 ديسمبر1973 بان المرتبات و الأجور و مختلف التعويضات من أي نوع الممنوحة في المؤسسات العامة الاقتصادية ذات الطابع الصناعي و التجاري و المؤسسات الأخرى تجمد عند حدودها الحالية و أن أي زيادة في المرتبات و الأجور و مختلف التعويضات لا يمكن إجراؤها إلا بمقتضى مرسوم.
    2. مرحلة ظهور القانون الأساسي العام للعامل(78-90):
    نظرا لما ميز الفترة السابقة بعدم وجود نظام موحد للعمل بصفة عامة و الأجور بصفة خاصة، صدر القانون الأساسي العام للعامل في 05 أوت 1978 بهدف خلق التوازن بين جميع الفئات العمالية و قطاعات النشاط.
    3. مرحلة ظهور قانون علاقات العمل (90-11):
    - القانون رقم 90-11 المؤرخ في 26 رمضان 1410 الموافق ل 21 افريل 1990 يتعلق بعلاقات العمل يحكم هذا القانون العلاقات الفردية والجماعية في العمل بين العمال الإجراء و المستخدمين و يعتبر عمالا إجراء في مفهوم هذا القانون كل الأشخاص الذين يدويا أو فكريا مقابل مرتب في إطار التنظيم و لحساب شخص آخر طبيعي أو معنوي عمومي أو خاص يدعى المستخدم.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    إدارة شئون الأفراد
    المشاركات
    75

    رد: تطور نظام الأجر في الجزائر

    تتبع موفق لتطور نظام الأجور في الجزائر يا سيد ي الفاضل .....و لعلمك فإن قانون العمل الجديد على طاولة البرلمان للتصديق عليه في أقرب وقت و سيمسي قانون العمل 11/90 الذي فعل الأفاعيل من الماضي.

موضوعات ذات علاقة
30 وسيلة لكسب الأجر عن طريق المنتديات في الانترنت !
السلام عليكم فهذه مقالة بسيطة هي عبارة عن رؤوس أقلام عن طرق كسب الأجر والثواب في المنتديات العربية . 1- نشر عنوان موقع إسلامي جديد وما يحتويه من مواد... (مشاركات: 2)

كيف تطور مهاراتك في اتخاذ القرار؟
هل أنت ماهر في اتخاذ القرارات السليمة في منظمتك؟ ماذا عن مهاراتك في اتخاذ القرارات الشخصية؟ الاحتمال الأغلب هو أنك لست متخذ قرار سيئ جداً أو ممتاز جداً في... (مشاركات: 1)

كتاب : تطور الإدارة المركزية لحماية البيئة في الجزائر
تطور الإدارة المركزية لحماية البيئة في الجزائر مدخل : يلقى موضوع حماية البيئة اهتماما متزايدا من قبل مختلف العلوم و التخصصات ،من بينها علم الايكولوجيا و علم... (مشاركات: 0)

مايكروسوفت تطور تخزين البيانات في الجلد
يعمل الباحثون في مختبرات مايكروسوفت على تطوير تقنية إدخال البيانات في جلد الإنسان تحت اسم Skinput وهي اختصار لعبارتي إدخال البيانات والجلد، كوسيلة لحفظ... (مشاركات: 0)

رئيسي عقبة في تطور القسم
السلام عليكم أعمل في إحدى المؤسسات الخاصة وقد قامت الإدارة من سبعة أشهر بتغيير الهيكل الإداري على غير أسس علمية فوضعت الرجل الغير مناسب في المكان الغير... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات