النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تحميل كتاب مهارات القيادة الادارية واخلاقيات الاعمال نسخة PDF

  1. #1
    يمكنك الان تحميل كتاب مهارات القيادة الادارية واخلاقيات الاعمال - نسخة PDF وتلك هي مقدمة الكتاب:

    تطور العلم الاداري تطورا كبيرة في الحقبة الاخيرة، وارتبط هذا التقدم بما عاشته المؤسسات المنتجة في القطاعين العام والخاص من زيادة في حجم مهماتها، واتساع في دورها، وابتكارات في اساليب عملها.
    ان اهم ما يحتاجه العمل الاداري هو الابداع، ومواكبة التطور، وابتكار الجديد في اساليب التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة.
    وعلى هذا فان القيادة هي ركن اساسي من اركان نجاح اي وحدة، وسواء كانت وحدة تابعة ادارية، مهما كان حجمها، كبيراً أو صغيرا للقطاع الحكومي، ام وحدة تابعة للقطاع الخاص، فكلاهما يحتاجان إلى اشخاص اداريين، يتمتعون بكفاية قيادية، تستند إلى مهارات
    ضرورية للنجاح في مهامهم. وهم بمثابة المأمورين العموميين، ليسوا تابعين لنظام الموظفين .


    ان دراسة هذه المهارات الادارية تُوجب التوقف عند مجموعة من العناوين، ليس بالضرورة هي وحدها التي تشمل كل زوايا الموضوع، الا انها تعطي فكرةً عن اهم مكوناته. هذه العناوين تنطلق من معرفتنا لمفهوم القيادة الادارية، ودورها، وانواعها، وخصائصها، وما تحتاج له من مهارات.
    والمهارة تعني الاداء ب ِحرفية عالية تستند إلى معارف وخبرات وسمات، علمية وفنية وانسانية واجتماعية. ولعل اهم هذه المهارات التي يحتاجها القائد الاداري تتركز على:
    مهارة رسم الاهداف، ومهارة التفاوض، ومهارة التواصل، ومهارة ادارة فريق العمل، ومهارة التحفيز، ومهارة ادارة الوقت، ومهارة ادارة التغيير، ومهارة حل المشكلات.
    وفي الجانب الآخر، فإن ممارسة الاعمال الادارية بمهارة عالية، وتحسين مستوى الأداء، يترابط عملياً وموضوعياً مع الاخلاقيات التي اساسا للعمل الصالح، وتُغني المهارات في مندرجاتها المتنوعة.
    فأخلاقيات الاعمال سمات راقية، تتعلق في كل انواع الانشطة، الانتاجية منها والصناعية والتجارية والزراعية والسياحية، ومع التطور فرضت اخلاقيات الاعمال مكانة متقدمة لها في مجالات الاعمال الاخرى، لا سيما منها العمليات المالية والتسويقية والاجتماعية والخدمية، اضافة لأهمية اعتماد الادارة العامة على مبادئ الاخلاق، لأنها تتعلق بكل المواطنين، أو المقيمين من دون استثناء.

    تحميل كتاب مهارات القيادة الادارية واخلاقيات الاعمال نسخة PDF من المرفقات
    الصور المرفقة الصور المرفقة