النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: اعتبارا من اليوم : إلغاء نظام "الكفيل" في السعودية رسميا

#1
الصورة الرمزية الاداري المتميز
الاداري المتميز غير متواجد حالياً المشرف العام
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
1,769

اعتبارا من اليوم : إلغاء نظام "الكفيل" في السعودية رسميا

قالت وسائل إعلام سعودية، إن يوم غد الأحد سيتم رسميا تنفيذ إلغاء نظام "الكفيل" المعمول به منذ عقود في المملكة.وقالت مواقع سعودية إن إلغاء نظام الكفيل يأتي ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي تستهدف دعم رؤية وزارة الموارد البشرية في بناء سوق عمل جاذب، وتمكين وتنمية الكفاءات، وتطوير بيئة العمل.
وستقدم المبادرة ثلاث خدمات رئيسية للمقيمين، هي: التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة، والخروج النهائي.
وكانت آخر أرقام للهيئة العامة للإحصاء، ذكرت أن إجمالي عدد العاملين في منشآت القطاعَين الخاص والعام في السعودية بلغ نحو 8.44 ملايين عامل بنهاية الربع الرابع من عام 2019.ووفقًا لتقرير "الأعمال قصيرة المدى"، بلغ عدد الأجانب بمنشآت القطاعَين الخاص والعام نحو 6.48 ملايين عامل.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش، قالت في بيان سابق إنه لكي تتمكن السعودية من إزالة نظام الكفالة "سيء السمعة"، والذي يحتفظ بـ"جميع عناصر الإساءة"، يجب إلغاء العناصر الخمسة التالية:
- عدم إمكانية دخول البلاد إلا بكفيل (صاحب العمل).
- سلطة أصحاب العمل في التأمين، تجديد الإقامة، وقدرتهم على إلغاء تصاريح العمل بأي وقت.
- عدم قدرة العامل على ترك عمله أو تغييره دون موافقة صاحب العمل الكفيل.
- "جريمة الهروب"، والتي تتيح لأصحاب العمل التبليغ عن اختفاء عامل، ليعرض بعدها لخطر الاعتقال والترحيل.
- صيغة تصريح الخروج، التي تمنع العامل من مغادرة البلاد دون موافقة صاحب العمل.
وقالت صحيفة "البلاد" السعودية، إن السنوات الثلاث الماضية سجلت تدوين أكثر من مليون بلاغ هروب للعمالة، من قبل كفلائهم.

ويهدف هذا القرار الجديد إلى القضاء على هذه المعضلة الكبرى، إضافة إلى التخلص من النزاعات في القضايا العمالية، التي بلغ عددها 153 ألف قضية خلال الثلاثة أعوام الأخيرة.
وفي المرفقات :
دليل المستخدم لخدمات مبادرة تحسين العالقة التعاقدية الصادر من وزارة الموارد البشرية والشئون الاجتماعية السعودية لتوضيح كيفية استفادة الشركات من هذه المبادرة
الصور المرفقة
التعديل الأخير تم بواسطة الاداري المتميز ; 14/3/2021 الساعة 14:03

إقرأ أيضا...
قطر تلغي رسميًا نظام "الكفيل" وتصدر قانونًا جديدًا لإقامة العاملين بها

أعلنت دولة "قطر"، اليوم الأربعاء، إلغاء نظام الكفالة رسميًّا، وإصدار مجلس الوزراء القطري قرارًا يقضي باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار "قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم"، وذلك بعد أن اطلع... (مشاركات: 0)


قطر تعتمد قانون العمل الجديد رسميا - إلغاء نظام الكفيل

قطر تعتمد قانون العمل الجديد رسميّاً دخل قانون العمل القطري الجديد حيز التطبيق بعد صدور مرسوم أميري بإقراره، الأربعاء، وتفرض تعديلات قانون العمل، التي نشرت في الصحيفة الرسمية للبلاد، على أصحاب... (مشاركات: 0)


"العمل" السعودية تدرس تقليص إقامة "الوافد" إلى عامين.. والسماح بنقل الكفالة دزن موافقة الكفيل

"العمل" السعودية تدرس تقليص إقامة "الوافد" إلى عامين السماح للأجنبي في منشأة بالنطاق الأصفر بالانتقال لعمل جديد دون موافقة الكفيل العربية.نت تدرس وزارة العمل السعودية تقليص رخصة عمل العمالة... (مشاركات: 0)


الأمم المتحدة تطلب من السعودية إلغاء نظام الكفيل

دعت مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلي الاثنين من السعودية الى الغاء نظام الكفالة المطبق على العمال الوافدين في دول مجلس التعاون الخليجي. وقالت بيلي في كلمة القتها في جامعة الملك عبد الله... (مشاركات: 21)


السعودية تبدأ في خطوات من شأنها إلغاء نظام الكفيل

تتعرض المملكة العربية السعودية وباقي دول الخليج إلى انتقادات دولية واسعة بسبب نظام الكفيل الذي تعده منظمات حقوق الإنسان العالمية والولايات المتحدة نوعاً من المتاجرة في البشر. ودفع الضغط الإعلامي... (مشاركات: 11)


دورات تدريبية نرشحها لك

كورس الإشراف الداخلي فى الفنادق والمطاعم

كورس تدريبي يؤهل المشاركين للقيام بمهام الإشراف الداخلي في الفنادق والمطاعم باحتراف


برنامج اليات التصدير وفتح اسواق لدول الكوميسا

كورس يشرح آليات التصدير وفتح اسواق لدول الكوميسا ويتناول تحليل البيئة الداخلية لدى المصدر او المنتج وتحليل البيئة الخارجية وتأثيراتها على الاسواق الجديدة والمتغيرات الدولية وتنمية مهارات الاعمال وأخيرا التسويق الدولي واختيار أسواق التصدير


كورس ادارة الموارد البشرية الالكترونية

كورس تدريبي يهدف الى تعرف المشاركين بنظام الادارة الالكترونية للموارد البشرية، والتعرف على الاسباب التي تدعو الشركات الى استخدام نظام الادارة الالكترونية للموارد البشرية، وما هي التحديات التي ستعترضهم اثناء عملية التحول، كذلك توجيه المشاركين لفهم طبيعة عمل الانظمة الالكترونية والبوابات الالكترونية، وشرح وافي للمصطلحات والمفاهيم التكنولوجية المستخدمة وما هي نظم الادارة الذاتية للموارد البشرية، كذلك تسليط الضوء على الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تحويل ادارة الموارد البشرية الى النظام الالكتروني.


كورس التنمية البشرية وتطوير الذات

يهدف كورس التنمية البشرية وتطوير الذات المستوي الأول إلى إحداث تغيير ملموس في حياة الأفراد حيث يضعك علي اول خطوة في طريقك الي التعرف على الذات، تطوير المهارات الشخصية، تحقيق الأهداف، تعزيز الثقة بالنفس، والتحفيز الذاتي.


Mini MBA في الادارة الفندقية

برنامج تدريبي يهدف الى تأهيل الدارسين على تعلم الأسس والآليات الاحترافية لتولي ادارة الفنادق، حيث يوفر البرنامج للمشاركين تدريبا متخصصا لصقل خبراتهم ومعارفهم الادارية والفنية ويوفر لهم الخلفية العلمية القوية والخبرات الادارية والفنية التي تؤهلهم للنجاح في منصب مدير الفندق.


أحدث الملفات والنماذج