النتائج 1 إلى 1 من 1

كتاب مبادئ الادارة

#1
الصورة الرمزية الاداري المتميز
المشرف العام
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
1,769
يقدم هذا الكتاب مبادئ للتنظيم وإدارة الأعمال بشكل مبسـط ،عارضاً المبادئ العلمية والعملية .ولكي يستطيع الطالب أن يفهم هذا المنهج ويستوعب ما فيـهعليه اتباع الآتي :
١ .قراءة الموضوع في صورة إجمالية.
٢ .تجزئة الموضوع إلى نقاط فرعية
٣ .تحديد النقاط الرئيسية لكل عنوان فرعي
٤ .محاولة الإجابة على أسئلة التطبيقات التي توجد في نهايةكل فصل .
٥ .تحديد النقاط التي يصعب فهمها وكذلك الأسئلة التي يصعبحلها ... وعرضها على مؤلف المادة العلمية لهذا الكتـاب.. وكذلك عرضها على من يقوم بالشرح في المدرج.
٦ .محاولة ربط أجزاء الكتاب بعضها ببعض حيث أن المـادةالعلمية مادة متكاملة وليست أجـزاء منفصـلة فالعمليـةالإدارية تشتمل على التخطيط والتنظيم ثم التوجيه والرقابةوكذلك اتخاذ القرارات وأيضاً التطوير والتغيير والتـدريبالمستمر .. فهذه النقاط تمثل نظاماً متكاملاً وليست أجزاءمنفصلة
٧ .محاولة تطبيق ما يتم فهمه وشرحه والنقاط التي يتناولهـاهذا الكتاب بما يحدث في حياتنا العملية ... فكل فرد منـايعتبر رئيس ومرؤوس في نفس الوقت سواء كـان علـىمستوى عمله أو أسرته أو أصدقائه ... فكل منـا يخطـطوينظم ويوجه ويراقب وأيضاً يتخذ قرارات ويغير ويطور مابحوله على مستوى ما يحيط به من أحداث .وإنني انصح جميع الطلاب بمحاولة تطبيق كل ما يدرسونه فيمبادئ الإدارة على الحياة العملية ... فإن الإدارة الجيدة السليمة ينشأعنها مجتمع كل فرد بعرف ماله وما عليه
أهداف المقرر :
التأكيد على دور المدير الفعال في المنظمات التجارية والخدميةوأسلوب مباشرته للعمل طبقاً لمهام الوظيفة وسـعياً للوصـول إلـىالمكان المتميز للمنظمة والريادة التنافسية ... وكيفية التكيـف مـع الظروف البيئية المحيطة بالمنظمـة وأيضـاً الظـروف والتغيـراتوالتحولات العالمية ....كذلك التأكيد على كيفية الاستفادة من تكنولوجيـا المعلومـاتالتي يتم تداولها عبر الشبكات المعلوماتية الدولية ... وكيفية الاستفادةمن هذه المعلومات في كل من وظائف التخطيط والتنظـيم والتوجيـهوالرقابة وأيضاً اتخاذ القرارات .
تم تقسيم المقرر إلى خمسة فصول تلقي الضوء على الوظائفالرئيسية للمدير وأيضاً مفهوم الإدارة ونظرياتها والتطور التـاريخيلهذا المفهوم ... وذلك حتى يمكن للطالب أن يستفيد علميـاً وعمليـاًومعرفياً على النحو الآتي :
مفهوم الإدارة .
الركائز الأساسية للإدارة .
مفهوم و نماذج المنظمة
· الأداء الإداري وأداء المنظمة .
العملية الإدارية .
أنواع المديرين .
المهارات الإدارية .
الأدوار المتعددة للمدير
علاقة الإدارة بالعلوم الأخرى .·
التطور التاريخي للإدارة ويشمل :
- المدخل الكلاسيكي للإدارة
- المدخل السلوكي للإدارة .
- المدخل الكمي للإدارة .
- مدخل النظم للإدارة .
- مدخل التكيف مع المواقف .
- هل الإدارة علم أم فن أم مهنة .
العناصر الأساسية للإدارة وتشمل :
- وظيفة التخطيط ويحتوي على :
أ- مفهوم التخطيط وطبيعته .ب- أنواع التخطيط.ج- معوقات التخطيط الفعال .د- قياس فاعلية الخطة .-
- وظيفة التنظيم وتحتوي على :
أ- مفهوم التنظيم .ب- العملية التنظيمية والهيكل التنظيمي،ج- مبادئ التنظيم.
- وظيفة التوجيه وتحتوي على :
أ- مفهوم التوجيه.ب- النظريات المختلفة للدافعية.ج- القيادة .د- الاتصالات- وظيفة الرقابة وتحتوى على :أ- مفهوم الرقابة .ب- أهمية الرقابة.ج- أنواع الرقابةد- أدوات الرقابة .هـ- المعلومات والرقابة .
يستهدف هذا المقرر إكساب الطالب مجموعة مـن المهـاراتالذهنية والتحليلية وذلك من خلال :· مجموعة من المشاكل والحالات العملية .· أمثلة من واقع البيئة وكيفية تحليلها إدارياً .· تنمية القدرة للطالب على تحديد المشكلة .· تنمية القدرة الذهنية على كيفية اتخاذ القرار.· تنمية القدرة الذهنية للطالـب علـى كيفيـة متابعـةالقرارات.

الكتاب في المرفقات
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf
إسم الملف: مبادئ ادارة الاعمال (1).pdf - حجم الملف: 1.66 ميجابايت - مرات التحميل: 51