النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تسرب العمالة الوطنية .. المعوق الرئيس لتوطين الوظائف في السعودية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    تسرب العمالة الوطنية .. المعوق الرئيس لتوطين الوظائف في السعودية

    من واقع تجربه ومعايشة واقعية أرى أن مشكلة تسرب العمالة الوطنية تعد من المعوقات الرئيسة لتوطين الوظائف في مؤسسات القطاع الخاص وليست مشكلة زيادة أجورهم كما يعتقد كثيرون.
    ربما لا توجد إحصاءات موثقة - وهذه مشكلة أخرى نعاني منها دائما - ولكن من خلال ما اطلعت عليه من تجارب كثير من المؤسسات العاملة في قطاع التجزئة وفي القطاع الصناعي وفي القطاعات التعليمية والتدريبية فإن نسبة تسرب العمالة السعودية الملتحقة حديثاً تتعدى أحيانا 70% خلال أول ستة أشهر من تاريخ التحاقها، وهذه نسبة مخيفة ومقلقة لمؤسسات القطاع الخاص لكون تسرب نسبة كبيرة من الموظفين سنوياً مدعاة لعدم استقرار تلك المؤسسات وبذلك التقليل من قدرتها التنافسية في سوق عمل تزداد تحدياته يوما بعد آخر لأسباب كثيرة لا تخفى على أحد.
    وحتى نشخص مشكلة التسرب بشكل أوضح ففي تصوري أنه يمكننا تقسيم مدخلات سوق العمل إلى فئتين: فئة غير ملتزمة وترى أن حصولها على العمل هو حق مكتسب وليس لديها الرغبة في العمل الحقيقي وهذه الفئة ينطبق عليها المثل القائل لا يصلح العطار ما أفسده الدهر، وستبقى تلك الفئة على حالها ما لم تعيد النظر في سلوكياتها وتوجهاتها وتصل إلى القناعة الأكيدة بأن الإنسان لا يولد وفي فمه ملعقة من ذهب وعليه أن يكافح ليصل إلى ما يصبو إليه. أما الفئة الثانية - وهي المعنية في هذا المقال - فهي فئة جادة وملتزمة تتكون من شباب وشابات طموحين وقادرين ولديهم الرغبة الأكيدة في العمل والنجاح وبلدنا ولله الحمد تزخر بعينات كثيرة من تلك الفئة.
    يقع بعض المنتمين للفئة الجادة أحيانا في مطب خطير قد يؤدي إلى خروجهم من سوق العمل، فمثلاً ما أن يبدأ الموظف الجاد في عمله ويتمكن من إثبات قدراته في عمله الجديد إلا وخلال أشهر قليلة تأتيه فرصة عمل أخرى وبمميزات أفضل قليلا فتجده خرج من وظيفته الأولى دون حتى أن يقدم استقالته ويعطي المؤسسة التي عمل بها الفرصة في إيجاد البديل لينتقل إلى المؤسسة الثانية. ثم يتكرر نفس السيناريو مرة ثانية وثالثة وهكذا حتى يجد نفسه بعد فترة وقد فقد هويته ولم يتمكن من النمو في أي من المؤسسات التي عمل بها لأنه أستعجل النتائج وسقط ضحية الإغراءات بسبب التسرع وقلة الخبرة.
    وهنا يأتي دور وزارة العمل التي يمكنها أن تحمي الموظف الجاد من أخطائه بالتسرع والانزلاق في هذا المطب كما يمكنها أن تحمي المؤسسات من تسرب موظفيها ليتوافر لديها الاستقرار وتُقدم على الاستثمار فيهم وتطويرهم إذا ما اطمأنت من بقائهم في العمل لديها فترة كافية. فأبسط الأمور التي يمكن عملها بهذا الخصوص هو توفير سجل عمل لكل موظف يعمل في القطاع الخاص بحيث يبين هذا السجل التاريخ الوظيفي للموظف كما هو الحال لدى وزارة الخدمة المدنية فيما يخص الموظفين بالقطاع الحكومي. وبلا شك فإن توفر هذا السجل سيساعد المؤسسات في معرفة مدى التزام الموظف وبالتالي فهي لن توظف شخص تنقل في عدة وظائف خلال فترة قصيرة، كما أن وجود هذا السجل سيساعد الموظف في التريث لاختيار المؤسسة المناسبة له وثم الالتزام بالعمل لديها مدة كافية لأنه يعلم أن كثرة التنقل في الوظائف سيقلل من قيمته في سوق العمل.
    أما إذا بقي الحال كما هو فعلينا أن نتفهم حرص مؤسسات القطاع الخاص على توظيف غير السعوديين ليس لكونهم أقل تكلفه بل لأنهم أكثر استقراراً مما يساعد تلك المؤسسات على المنافسة والربحية.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية MANAGEMENT-HR
    MANAGEMENT-HR غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    7

    رد: تسرب العمالة الوطنية .. المعوق الرئيس لتوطين الوظائف في السعودية

  3. #3
    الصورة الرمزية salas179
    salas179 غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    4

    رد: تسرب العمالة الوطنية .. المعوق الرئيس لتوطين الوظائف في السعودية

  4. #4
    الصورة الرمزية mairotec2005
    mairotec2005 غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    المشاركات
    19

    رد: تسرب العمالة الوطنية .. المعوق الرئيس لتوطين الوظائف في السعودية

    اين دور وزرات العمل للتسيق

موضوعات ذات علاقة
مواطنو السعودية والكويت يبدأون التنقل بين بلديهم بالهوية الوطنية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نقلاً عن موقع جريدة الشرق الأوسط على الرابط التالي... (مشاركات: 1)

دراسة تدعو لإنشاء مجلس وطني لتوطين الصناعة في السعودية
دعت دراسة اقتصادية متخصصة إلى إنشاء مجلس وطني لتوطين الصناعة في المملكة تتبناه الحكومة، من أجل خلق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني ، نابعة من القطاع الصناعي . ... (مشاركات: 1)

العمالة الوافدة في السعودية والبحرين هي الأغنى في العالم
أظهر مسح أن العمالة الوافدة في روسيا والسعودية والبحرين هي الأغنى في العالم بينما تأتي دول منطقة اليورو في مرتبة متأخرة فيما يتعلق بأجور الخبراء الأجانب. ... (مشاركات: 2)

دراسة اثنوغرافية: العمالة وأنظمة العمل في المملكة العربية السعودية
العمالة وأنظمة العمل في المملكة العربية السعودية "دراسة اثنوغرافية" إعداد الطالب أحمد سعيد عسيري (مشاركات: 0)

ورقة عمل حول دور القطاع الخاص في توظيف العمالة الوطنية
ورقة عمل دور القطاع الخاص في توظيف العمالة الوطنية الواقع والمتطلبات ورقة عمل مقدمة من الغرفة التجارية الصناعية بالرياض إلى ندوة " المجتمع... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات