النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: اساليب توجيه وقيادة الموارد البشرية

  1. #1
    الصورة الرمزية ماهر رمانة
    ماهر رمانة غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    القيام باعداد البحوث وتقيمها
    المشاركات
    286

    اساليب توجيه وقيادة الموارد البشرية

    القيادة الحكيمة هي التي تكون قادرة على قيادة الآخرين من أجل تحقيق إنجازات متميزة وهذا النوع من القيادة يكون له السبق في فهم الوضع الحالي وما يؤثر عليه من مستجدات كما أنها تكون قادرة على فهم ما سيكون عليه المستقبل حيث تنظر إليه بطريقة ذكية وتعمل على تطويعه لخدمة أهدافها.
    فإن لم تستطع هذه القيادة تطويع المستقبل ليتلاءم مع خططها، أبدعت أساليب متطورة وغيرت من خططها لخلق ظروف أفضل للنجاح. إن هذا النوع من القيادة تكون متبصرة للمستقبل آخذة بعين الاعتبار إنجازاتها في الماضي. فهي كقائد السيارة، ينظر في معظم الوقت إلى الأمام لكنه يلتفت بين الفينة والأخرى في المرآة ليرى ما خلف وراءه.
    هذه القيادة تكون قادرة وبكل المقاييس على الإبداع والخلق وهي قادرة على إحاطة نفسها بأناس قادرين على مد يد العون والمساعدة لها في أي وقت لإتمام الخطط التي وضعتها. وهؤلاء الناس هم دعامة القيادة الرئيسية وهم الفرق التي تحقق النجاح لها بشكل خاص وللمؤسسة التي يعملون فيها بشكل عام، حيث يسمو الهدف الأكبر لهذه الفرق على الهدف الخاص لكل فرد من أفراد الفريق.
    كثيرون هم الذين تطرقوا إلى تعريف القيادة سواء كانوا علماء أم قادة ظهروا في التاريخ ،لكن القيادة لم تكن في كل هذه التعاريف موضوعا قابلا للجدل بقدر ما كانت موضوعا يستدعي الرصد المستمر و الدراسة و المناقشة.

    وتعرف القيادة الإدارية بأنها النشاط الذي يمارسه القائد الإداري في مجال اتخاذ *وإصدار القرار و إصدار الأوامر و الإشراف الإداري على الآخرين باستخدام السلطة الرسمية وعن طريق التأثير والاستمالة بقصد تحقيق هدف معين.

    فالقيادة الإدارية تجمع في هذا المفهوم بين استخدام السلطة الرسمية وبين التأثير على سلوك الآخرين و استمالتهم للتعاون لتحقيق الهدف .
    هي القدرة على التأثير في الآخرين وحفزهم فـي تحقيق أهداف معينة.
    إن القيادة هي عملية إلهام الأفراد ليقدموا أفضل ما لديهم لتحقيق النتائج المرجوة. وتتعلق بتوجيه الأفراد للتحرك في الاتجاه السليم, والحصول على التزامهم.
    هي فن التأثير في الناس وتوجيههم بأسلوب يتم به الحصول على طاعتهم الراضية وثقتهم واحترامهم وتعاونهم المخلص لانجاز العمل المطلوب وتحقيق الهدف أو الأهداف المنشودة . وتعرف القيادة : بأنها مزيج من القوة والقدرة على الإقناع والإكراه .
    والقائد هو الشخص الذي يستطيع أن يؤثر على سلوك العاملين في المنظمة لتحقيق هدف معين.
    وعند التحدث عن القيادة لابد من اخد بأسلوب توجيه العاملين لنجاح عملية القيادة فالتوجيه الجيد للعاملين يسهل نجاح اهداف المنظمة ويمكن تعريف التوجيه
    هو إرشاد المرؤوسين أثناء تنفيذهم للأعمال بغية تحقيق أهداف المنظمة
    نحتاج إلى التوجيه حتى نضمن سلامة تطبيق الخطط المرسومة وحسن استخدام العلاقات التنظيمية مثل السلطة.
    تعلمت أن الأمس هو شيك تم سحبه ، والغد هو شيك مؤجل ، أما الحاضر فهو السيولة الوحيدة المتوفرة ، لذا فإنه علينا أن نصرفه بحكمة .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ماهر رمانة على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: اساليب توجيه وقيادة الموارد البشرية

    مشكور على الموضوع ياخي الفاضل ماهر ،،، ومشكور على السؤال عني ...

  4. #3
    الصورة الرمزية EHAB SARHAN
    EHAB SARHAN غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير إدارة الجودة ومدرب تنمية بشرية
    المشاركات
    13

    رد: اساليب توجيه وقيادة الموارد البشرية

    أسأل الله لك ان يجعله فى ميزان حسناتك

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    500

    رد: اساليب توجيه وقيادة الموارد البشرية

    العنصر البشرى هو العنصر الحاكم بين جميع عناصر العملية الانتاجية ...... ومن هذا المنطلق يكون الاهتمام بهذا العنصر فتعمل الكثير من المنظمات على الاهتمام بهذا ةتعمل اعدادة وتاهيلة وتدريبة التدريب الجيد ورفع مستوى مهاراتة اولا باول كل ذلك من منطلق ان الاستثمارفى العنصر البشرى يفوق الاستثمار فى راس المال

  6. #5
    الصورة الرمزية علي الترب
    علي الترب غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    مدير الشئون الادارية
    المشاركات
    38
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ علي الترب

    رد: اساليب توجيه وقيادة الموارد البشرية

    مشكور اخي
    يجب على مدراء الموارد البشرية ان يتعلموا فن القيادة و ان يكونو ملمين بكل نريات القيادة لتطبيق النظرية الملائمة لبيئة عملهم

موضوعات ذات علاقة
العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية
العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية تحتل إدارة الموارد البشرية في المنظمات أهمية منقطعة النظير بسبب... (مشاركات: 12)

توجيه شخصية الطفل القائد
يراقب الآباء دائماً الجوانب الفذة في شخصية أطفالهم، فما إن يجدوا بعض الصفات التي تؤهل الطفل إلى أن يكون قائداً حتى يبدؤوا بتنميتها وتشجيعه على ذلك وعلى... (مشاركات: 0)

اساليب توجية وقيادة الموارد البشرية
كثيرون هم الذين تطرقوا إلى تعريف القيادة سواء كانوا علماء أم قادة ظهروا في التاريخ ،لكن القيادة لم تكن في كل هذه التعاريف موضوعا قابلا للجدل بقدر ما كانت... (مشاركات: 2)

اساليب القيادة الاداريه في تنميه الموارد البشريه
أساليب القيادة الإدارية في تنمية الموادر البشرية القيادة الإدارية: هي القدرة على التأثير في الآخرين وتوجيه سلوكهم لتحقيق أهداف مشتركة وتنسيق جهودهم... (مشاركات: 6)

فن توجيه اسئلة المقابلات
فن توجيه أسئلة المقابلات محمد مصطفى محمد قوصيني معهد الادارة و القيادة في بريطانيا 00962795164831 مقابلة الموظف المتقدم للوظيفة ليس الغرض منة تقييم شكل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات