النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لماذا يتسربون يا سعادة المدير؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    لماذا يتسربون يا سعادة المدير؟

    مدير عام صندوق الموارد البشرية تحدث عن تسرب السعوديين من العمل في القطاع الخاص، وذكر أن الصندوق يقوم بتقديم حوافز تشجيعية للموظفين الذين يدعمهم الصندوق من أجل استمرارهم في العمل.
    ولو أن سيادة المدير تأنى قليلا لأدرك أن المسألة ليست مسألة تسرب لموظفين من عمل حفيت أقدامهم حتى حصلوا عليه بقدر ما هي نجاح لتلك الشركات والمؤسسات في «تطفيش» أولئك الشباب الذين يتم توظيفهم بناء على ما يتم توقيعه من اتفاقيات بين الصندوق وتلك الشركات، ولو تأنى سيادة المدير لأدرك أن المسألة، وعلى نحو أدق المشكلة، لا يمكن حلها بالحوافز التشجيعية، إذ ليس لتلك الحوافز أن تكون ذات جدوى ما دامت تلك الشركات قد أوصلت من يعملون لديها إلى حالة يصرخ أحدهم فيها: (حقي برقبتي)، ثم يلتفت للصندوق ومسؤوليه مؤكدا: (الله غني عنكم وعن حوافزكم).
    المشكلة لا تحلها الحوافز بقدر ما تحلها الدراسة الجادة والمتابعة المخلصة والأمينة لبيئة العمل التي يجد فيها الموظفون السعوديون أنفسهم حين يحولهم صندوق الموارد البشرية للعمل لدى القطاع الخاص، وهل تتحقق في هذه البيئة أدنى مواصفات الحفاظ على كرامة العاملين وتمتعهم بحقوقهم ومراعاة كفاءاتهم وقدراتهم، وهي مسائل لا تغني عنها الرواتب والحوافز ولا يحلها التباهي بعدد من تمكن صندوق الموارد البشرية من توظيفهم خلال هذا العام والعام الذي سبقه.
    لو تأنى المدير قليلا، وتأنى معه المسؤولون عن صندوق الموارد البشرية، لأدرك، ولأدركوا معه، أن الأجدى من تلك الحوافز التي يتم تقديمها للموظفين السعوديين كي لا يتسربوا من العمل في القطاع الخاص أن يقوم الصندوق بدراسة أسباب ذلك التسرب، وهو ما لا يمكن تحقيقه دون متابعة لأحوال وأوضاع أولئك الموظفين الذين يضطرون إلى ترك وظائفهم في زمن لم تعد فيه الشهادات ولا الخبرات ولا دعاء الأمهات قادرا على أن يوفر لأحد فرصة وظيفية.

    بقلم: د. سعيد السريحي

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: لماذا يتسربون يا سعادة المدير؟

    مساء الخير اخي ابو عبدالعزيز ونبارك لك اخي بحلول هذا الشهر الفضيل ...
    والشيء المتعارف عليه ان القطاع الخاص يبحث عن الربحية ... وفي الغالب ان الموظف المواطن يأتي الى القطاع الخاص بدون مؤهلات أو بمؤهلات محدودة .. وبدون تدريب أو خبرات ...وهذه المشكلة تمثل عائق في كيفية التكيف مع متطلبات القطاع الخاص .. وكذلك في الغالب الموظف المواطن يبحث عن المقارنة بين عمل القطاع الخاص والقطاع الحكومي من حيث وقت الدوام والانتاجية... ومدى الابداع الفني والفكري التي قد تستفيد منه منظمات القطاع الخاص .... وقد تطرق الكاتب لجانب من جوانب المشكلة ... وودت ان اتطرق لجانب اخر لهذه المشكلة ... ومن ذلك ايضا ما يخص صندوق الموارد الشرية من حيث تأهيل الموظفين قبل دخولهم في القطاع الخاص ...
    الموضوع شيق ويحتاج مناقشته بشفافية كبيرة ومن اطراف عدة ذات علاقة بالموضوع وانت أولهم اخي الفاضل ... وجزاك الله خيراً

  4. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,046

    رد: لماذا يتسربون يا سعادة المدير؟

    شكرا للاخ ابو عبد العزيز وللدكتور سعيد
    ليس لدي اطلاع تام على ظروف العمل في المملكة
    لكنني ما اتمناه ان تكون كل امور الشباب السعودي بالف خير وامور كل الشباب العرب

  5. #4
    الصورة الرمزية Ahmed Shaheen
    Ahmed Shaheen غير متواجد حالياً مشرف باب التدريب والتطوير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    911

    رد: لماذا يتسربون يا سعادة المدير؟

    من الواضخ أن هذا من الأخطاء الشائعة عند الكثيرين عند علاج أى مشكلة وهى النظر إلى الأعراض دون البحث عن الأسباب الجزرية للمشكلة لكى يتم علاجها وبالتالى أى حل يؤخذ على خلفية العرض فلن يكون ذو جدوى على الإطلاق فالأفضل البحث عن الأسباب الجزرية لهذه المشكلة حتى يتم علاجها
    ربنا لا تؤاخــــــذنا إن نسينا أو أخطـــــأنا



    كلــما أدبنى الدهر *** أرانى نقص عقلـــى
    وإذا ما ازدت علماً *** زادنى علما بجهـلى




    المسلم كالغيث أينـــــما حل نــــــــــفع

    فلتكن أنت البداية

موضوعات ذات علاقة
الفرق بين المدير العربي و المدير الغربي
السلام عليكم اخواني هذه مقارنة بسيطة بين صنفين مختلفين من المدراء المدير الغربى : يسعى لتثبيت قدم الشركة (مشاركات: 12)

الفرق بين المدير العربي و المدير الغربي
المدير الغربى : يسعى لتثبيت قدم الشركة المدير العربى : يسعى لتثبيت قدمه في الشركة المدير الغربى : يحترم آدمية الموظف المدير العربى: لا يعرف يعني ايه... (مشاركات: 6)

أقتل هؤلاء الخمسة تعيش في سعادة
أقتل هؤلاء الخمسة تعيش في سعادة اذا كنت تريد أن تعيش في سعاده دائمه من غير ان يعكر صفو تلك السعاده شئ فعليك بقتل هؤلاء الخمسة ...... الأول: الفراغ... (مشاركات: 5)

سعادة كبيرة
سعادتى كبيرة جدا انى وجدت هذا المنتدى الجاد الذى يحوى كل ما كنت ابحث عنه بالموارد البشرية كاننى وجدت نبع صافى بصحراء قاحلة شكرى لكل مشارك وعضو... (مشاركات: 4)

سعادة الدكتور حاتم بن صلاح ابوالجدائل
http://hatemsa.com/upload/images/1207738561.pjpeg • الإسم : د. حاتم بن صلاح سنوسي أبو الجدائل تاريخ الميلاد : 01 / 7 / 1374 هـ الحالة الإجتماعية : متزوج ... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات