النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: دراسة الجدوى والتخطيط للمشروعات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    500

    دراسة الجدوى والتخطيط للمشروعات

    هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد لدراسة إمكانية تطبيق المشروع ونجاحه. دراسة الجدوى توضح الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطور التكنولوجي.
    دراسة الجدوى- لماذا؟
    لسببين أولا: لتعرف أنت ما تحتاجه لمشروعك و فرص نجاحه. ثانيا: لتثبت للممولين أن هذا المشروع يتوقع له النجاح وتحقيق عائد استثمار جيد
    ما مدى صعوبة إعداد دراسة الجدوى؟
    لكي تستطيع إنشاء مشروع وإدارته لا بد أن تعرف كيف تخطط للمشروع وتدرس جدواه. إعداد دراسة الجدوى له أسس معينة التي يجب أن تعلمها. هذه الأسسس من السهل أن تفهمها وتطبقها إن كان لديك قدر بسيط من التعليم فأنت لن تحتاج لاستخدام تفاضل وتكامل أو معادلات كيميائية أو علوم الحاسوب. دراسة جدوى المشاريع الصغيرة تكون يسيرة بينما دراسة جدوى المشاريع الكبيرة أو الدولية فقد تحتاج إلى خبراء متخصصين
    ما هي العلاقة بين دراسة الجدوى و التخطيط الاستراتيجي؟
    دراسة الجدوى تتعلق بدراسة مشروع جديد أما التخطيط الاستراتيجي فهو دراسة أفضل المجالات التي يمكن أن تعمل بها المؤسسة في السنوات القادمة وكيف يمكنها أن تنافس في هذه المجالات. فالتخطيط الاستراتيجي أعم من دراسة الجدوى لأن التخطيط الاستراتيجي يوضح أفضل المجالات التي يمكن أن تعمل بها المؤسسة في السنوات القادمة، أما دراسة الجدوى فتختص بدراسة مشروع أو مشاريع محددة. على الرغم من ذلك فهناك تشابه كبير بينهما حيث أن كلا منهما يحتاج دراسة السوق و المنافسين و العملاء والعوامل الخارجية المؤثرة والقدرات المتوفرة لدينا والممكن تعلمها أو شرائها و ننتهي بالعائد المادي المتوقع
    كيف تعد دراسة الجدوى؟
    سوف أناقش تفاصيل دراسة الجدوى و التخطيط الاستراتيجي في الأسابيع المقبلة
    هل يمكن الاستعانة بالغير لإعداد دراسة الجدوى؟
    يمكن الاستعانة بمكاتب استشارية لإعداد دراسة جدوى لمشروعك، و يمكن الاستعانة بدراسات جدوى معدة مسبقا لمشاريع معينة. الاستعانة بمكتب استشاري سوف يجعلك تتحمل تكلفة إعداد الدراسة، أما الاستعانة بدراسات جدوى معدة عن طريق جهات تُشجع المشاريع الجديدة فإنها تضطرك إلى الاختيار من بين المشاريع المعروضة و التي تكون عادة مشاريع تقليدية.و لكن لماذا تستعين بالغير لإعداد دراسة الجدوى؟ إن كان ذلك لأنك لا تعرف كيف تعد دراسة الجدوى فالأفضل أن تتعلم ذلك وكما ذكرت ليس هناك صعوبة في ذلك. لماذا؟ لأنك سوف تدير مشروعك و بالتالي سوف تحتاج إلى تخطيط المشروع عاما بعد عام و سوف تقوم بدراسة تطوير المشروع أو إضافة منتج أو خدمة جديدة. هل ستلجأ إلى مكتب استشاري لأداء ذلك لك كل عام؟ أما إن كنت سوف تبدأ مشروعا عملاقا فقد يكون اللجوء إلى مكتب استشاري له ما يبرره. عموما سواءً قمت بذلك بنفسك أو بالاستعانة بمكتب متخصص فإنه لابد أن تكون على دراية بأسلوب إعداد هذه الدراسة و ما يمكن أن تستفيده منها و مدى دقتها. بالإضافة إلى ذلك فإنك سوف تضطر -على الأقل- لعمل دراسة جدوى مبدئية قبل اللجوء لمكتب استشاري
    ما هي المشاريع التي تحتاج دراسة جدوى؟
    أي مشروع صغيرا كان أو كبيرا. هل أحتاج لدراسة جدوى لفتح محل ملابس أو أدوات مكتبية؟ نعم و لكنها تكون مبسطة إلى حدٍ ما
    هل يمكن أن تٌرسل لي دراسة جدوى لمشروعي؟
    مع الأسف لا. هذا االموقع يوضح لك خطوات إعداد درسة الجدوى لمشروعك ولكنه لا يقدم دراسات جدوى. يمكنك الاطلاع على شرح تلك الخطوات عن طريق صفحة فهرس الموضوعات. لكل مشروع دراسة الجدوى الخاصة به التي تناسب طبيعة المشروع والمكان واحتياجات العملاء وقدراتك. وبالتالي لا يمكنك استخدام دراسة جدوى لمشروع مماثل.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    9

    رد: دراسة الجدوى والتخطيط للمشروعات

    رائععععععععععععععع اخى
    اكمل نريد التعلم من خبرتك

موضوعات ذات علاقة
أسباب عدم القيام بدراسة الجدوى للمشروعات
مرحلة اعداد دراسة الجدوى للمشروع من أهم وأخطر مراحل المشروع ويولي الافراد والمؤسسات أهمية خاصة لهذه المرحلة نظراً لانها تساهم بشكل مباشر في اتخاذ القرار... (مشاركات: 3)

دراسة الجدوى المبدئية
كثيراً ما يحدث ألا يتمكن المستثمرين من تنفيذ المشروع الاستثماري وقد يرجع ذلك إلى أسباب فنية أو قانونية أو اقتصادية. فإذا ما قام هؤلاء المستثمرين بتكليف... (مشاركات: 2)

دراسة الجدوى المبدئية
هي عبارة عن استطلاع أولي الهدف منه هو التأكد من عدم وجود مشاكل جوهرية تعوق تنفيذ المشروع الاستثماري. ودراسة الجدوى المبدئية لا تتطلب الفحص الدقيق والتفصيلي... (مشاركات: 2)

دراسة النواحي الاساسية للمشروعات الصغيرة
قبل القيام بمشروع صغير يجب علىك اولا الالمام بالنواحي الأساسية المكونة للمشروع مثل التمويل التسويق طرق السلامة والوقاية وغيرها مما يقدمها العرض التقديمي... (مشاركات: 0)

دراسة الجدوى
السلام عليكم ........يسرني ان اشارك هذا المنتدى مميز انا سيدة اريد المساعدة لعمل الدراسة للمشروع (كاب كيك كافية )على طريقة اوروبية لاقدمها لجهة ممولة ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات