النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: على شركات الاستثمار اعتماد مزايا الموظفين المتعلقة بالأداء

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,360

    على شركات الاستثمار اعتماد مزايا الموظفين المتعلقة بالأداء

    أكدت دراسة خاصة بالمزايا أجرتها مؤخراً شركة إرنست ويونغ، الرائدة في مجال استشارات الموارد البشرية إلى أن التوجه نحو اعتماد المزايا المتعلقه بالأداء سيشهد اهتماماً متزايداً في قطاع الاستثمار بدولة الكويت. وقد واجهت شركات الاستثمار في الكويت انتكاسات مالية كبيرة منذ بداية الأزمة المالية، مما أحدث تغييرات كبيرة في أسلوب عملها، حيث اعتمدت هذه الشركات منهجيات تتسم بالحذر في تعاملها مع المخاطر والمكافآت، وتوجهت في عام 2009 والنصف الأول من عام 2010 إلى تجميد أو تخفيض الرواتب ودفع مكافأة تقديرية. ومع ذلك، تقوم معظم الشركات الاستثمارية الرائدة حالياً بالاستعانة بخبراء في مجال المزايا والحوافز لتصميم برامج لتلك المزايا والحوافز تعتمد على الأداء وحالة السوق.
    كما كشفت الدراسة أن معظم الشركات لم تقدم حوافز مرتبطة بالأداء، وذلك نتيجة عدم تحقيقها للحد الأدنى من الأرباح. وقد واصلت المزايا النقدية المضمونة «الأجر الأساسي»، والتي يتم تخصيصها لمستويات الإدارة المختلفة، ركودها خلال العامين الماضيين، مما يشير إلى تقديم المؤسسات لزيادات بسيطة على الرواتب أو عدم تقديم زيادات بالمطلق.

    مكافآت تقديرية
    وعلى الرغم من أن المكافآت كانت تقديرية إلى حدّ كبير، فان الشركات تعيد النظر في خطط الحوافز الخاصة بها، كما باتت تتبنى مؤشرات أداء يتم تطبيقها على نطاق واسع في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة. وتعتزم شركات استثمارية عديدة مراجعة مؤشرات الأداء وخطط الحوافز الخاصة بشركاتها بناء على المناخ الاقتصادي المتغير واستراتيجية الشركة المعدّلة. ويرى معظم المديرين التنفيذيين أن نجاح أي شركة يعتمد بشكل كبير على خدمة مصالح حملة الأسهم ومنح الموظفين مكافآت منصفة حتى في ظل انخفاض الأرباح.
    وفي هذا الصدد قالت عائشة نديم، الشريكة في إرنست ويونغ الكويت: «تمتاز الأهداف الأدائية بترابطها، وينبغي تصميمها بحيث تتلاءم مع متطلبات العمل، ومراجعتها بشكل منتظم للتأكد من بقائها ضمن المعايير المناسبة. وما تزال الشركات العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي في المراحل المبكرة من عملية تحديد المعايير المرتبطة بالحوكمة لمراقبة تعويضات التنفيذيين مقارنة مع الاقتصادات الأكثر نضجاً. وقد تعاونت إرنست ويونغ مع شركات عدة للمساعدة في وضع أطر العمل للجان المزايا والحوافز على مستوى مجالس الإدارة».

    بكل شفافية
    من جانبه، قال وليد العصيمي، المدير الشريك لإرنست ويونغ في الكويت: «تحتاج برامج المزايا والحوافز، وبشكل خاص المرتبطة بكبار المديرين التنفيذيين، إلى الشفافية»، مشيداً بالجهود التي يتم بذلها لتشكيل لجان تعويضات مستقلة وفاعلة على مستوى مجالس الإدارة في دولة الكويت. وأوضح العصيمي أن تشكيل هذه اللجان سيسهم في ضمان اتخاذ قرارات دفع وحوكمة أفضل.

  2. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: على شركات الاستثمار اعتماد مزايا الموظفين المتعلقة بالأداء

    متى ما تم ربط المزايا والحوافز بالاداء سوف يؤدي ذلك الى اداء مميز من قبل العاملين ... ايضا لا بد من تقويم معايير هذه الحوفز والمزايا بشكل مستمر لكي لاتكون حق مكتسب للعملين من دون البحث عن الاداء المميز ...
    شكرا للاستاذ ابو عبدالعزيز على هذا العبارات الرائعة ... وتمنياتي لك بالتوفيق......

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,051

    رد: على شركات الاستثمار اعتماد مزايا الموظفين المتعلقة بالأداء

    شكرا ابو عبد العزيز مساهمة مهمة وممتازة واضيف اي هدف وامعيار لا يمكن قياسه لا يمكن ان يكون مؤشر اداء

موضوعات ذات علاقة
عرض تقديمي - تحديد العائد على الاستثمار في التدريب
السادة اخصائيي التدريب بالشركات الراغبين في تحديد جدوى التدريب وحساب العائد من الاستثمار في تدريب الموظفين اهديكم هذه الدورة الرائعة (مشاركات: 25)

عرض تقديمي - تحديد العائد على الاستثمار في التدريب
السادة اخصائيي ومسئولي التدريب بالشركات الراغبين في حساب جدوى التدريب وهل النفقات التي يستهلكها التدريب تعود بفائدة على الشركة أم لا اقدم لكم هذا العرض... (مشاركات: 9)

العائد على الاستثمار في الرواتب والامتيازات (ROI)
الاخوة اعضاء المنتدى يعتني فريق العمل بالمنتدى العربي لادارة الموارد البشرية بعرض أدوات ونماذج حديثة تمكننا من تحديث طرق العمل والحصول على نتائج علمية قدر... (مشاركات: 3)

اعتماد المديرين على الخبرة في اتخاذ القرارات ..عيوب ومميزات
الخبرة : يمكن الإستفادة من خبرات المديرين الآخرين داخل المنظمة أو خارجها ، وذلك من خلال دراسة حالة النجاح التي حققها بعض المديرين ، حيث يمر المدير بالعديد... (مشاركات: 1)

العائد على الاستثمار في الرواتب والامتيازات (ROI)
الاخوة اعضاء المنتدى يعتني فريق العمل بالمنتدى العربي لادارة الموارد البشرية بعرض أدوات ونماذج حديثة تمكننا من تحديث طرق العمل والحصول على نتائج علمية قدر... (مشاركات: 6)

أحدث المرفقات