النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية

    ( تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية )
    مقدمه :-

    جاء في المادة ( 34 ) من نظام الخدمة المدنية بأن تدريب الموظفين يعد جزءاً من واجبات العمل النظامية سواء كان داخل او خارج أوقات الدوام الرسمي ، وعلى جميع الوزارات والمصالح الحكومية تمكين موظفيها من تلقي التدريب كل في مجال اختصاصه .
    كما نصت المادة (34/1) من لائحة التدريب على أنه يجب أن يهدف التدريب الى رفع كفاية موظفي الدولة الى درجة تمكنهم من اداء واجبات العمل على أفضل وجه ، وذلك عن طريق حضور دورات تدريبية أو حلقات دراسية او العمل بقصد اكتساب الخبرة في أحد الاجهزة العامة او الخاصة سواء في الداخل او في الخارج .
    هذا وقد حددت السياسة العامة للتدريب في المملكة بصفة عامة أهداف التدريب واتجاهاته ونصت على أن تقوم لجنه تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية بتحديد أهداف التدريب لموظفي الدولة وفقاً للخطط السنوية التي تقدمها الاجهزة الحكومية والتي تقدمها الاجهزة الحكومية والتي بطبيعة الحال تبنى على ذراسة فعلية للاحتياجات التدريبية لكل جهاز .
    والادارت العامة للتدريب والابتعاث بوزارة الخدمة المدنية انظلاقاً من المهام المناطه بها تمارس عدداً من الاختصاصات وتنفذ عدد من المهام ومن ضمنها ما يتعلق بعملية تدريب موظفي الدولة داخل وخارج المملكة .
    ومن خلال المطوية التالية نقدم تفصيلاً لإجراء عملية اعتماد وتعميم الخطط والمنح التدريبية .
    ( الخطط والمنح التدريبية )
    أولاً : الخطط التدريبية للاجهزة الحكومية :-

    يقصد بالخطة التدريبية تلك الخطة السنوية التي تعدها الجهة الحكومية مع بداية كل سنة مالية من واقع دراستها لاحتياجات العاملين بها للتدريب ، وذلك انطلاقاً مما نصت عليه المادة (34/3) من لائحة التدريب حول ضرورة أن تتولي الجهات الحكومية تحديد الحاجات التدريبية لموظفيها وعليها أن تتعاون في ذلك مع جهات التدريب المختصة وتوضح الخطة الاحتياجات الفعلية لتدريب المطلوبة ( داخل وخارج المملكة ) بكافة عناصرها ومستوياتها المختلفة مع تحديد أعداد الذين سيتم تدريبهم .
    وتأخذ عملية اعتماد الخطة التدريبية الخطوات التالية :-
    1- ترفع الجهة الحكومية الخطة التدريبية الى أمانة اللجنة قبل وقت كافة من بداية السنه المالية المعدة عنها الخطة وذلك بكامل المعلومات داخل الكراس الخاص بالخطة وتوقيعها من مدير التدريب ، ومدير شئون الموظفين ومصادقة المسئول الاول بالجهاز او وكيلة .
    2- تقوم أمانة اللجنة بدراسة الخطة من كافة جوانبها للتأكد من توافر كل العناصر اللازمه فيها واحتوائها على كامل المعلومات المطلوبة ثم عرضها على اللجنة لاصدار قرار الموافقة على تنفيذها .
    ثانياً : المنح التدريبية :-

    يقصد بالمنح تلك الفرص المتمثلة في بعض الدورات والبرامج التي تقدمها بعض الجهات التدريبية الخارجية في مجالات معينه كمنح لبعض الدول .
    وعندما ترد أي من تلك المنح للإدارة العامة للتدريب والابتعاث انطلاقاً مما نصت عليه المادة (34/8) من لائحة التدريب حول ضرورة إحالة جميع المنح التي تتلقاها الجهات الحكومية من جهات اجنبية الى لجنة التدريب ، فإنها تتبع حيالها الخطوات التالية :-
    1- تتم ترجمة النشرة الخاصة بالدورة وكافة محتوياتها ( إذا كانت بلغة اجنبية ) وتحديد تخصصها ومستواها وأهدافها وشروط الالتحاق بها .
    2- حصر الجهات المتوقع استفادة بعض العاملين فيها من المنحة.
    3- الكتابة لتلك الجهات لغرض ترشيح من تتطبيق عليه شروط وضوابط المنحة مع تزويدها بالنماذج الخاصة بذلك والتأكيد على أهمية رفع طلبات الابتعاث لوزارة الخدمة المدنية بوقت كاف من بداية التدريب وبعد التنسيق مع سفارة الدولة التابعة لها جهة التدريب للحصول على قبول المرشح للالتحاق بالدورة .
    استفسار وأري :-

    الاستفسار : ما الكيفية التي يتم بموجبها صرف الفروقات المستحقة لموظف ابتعث لحضور منحة تدريبية وذلك حسب ما صرف له من قبل الجهة المناحة وما يستحقه وفقاً لما ورد بلائحة التدريب ؟
    الــــــــرأي : نصت المادة رقم (34/17) من لائحة التدريب على أنه ( في حالة ابتعاث الموظف للتدريب في الخارج بناءً على منحه لا تصرف له التخصصات المنصوص عليها في المادتين (15،16) إلا إذا كانت المنحة أقل منها فيصرف له الفرق ) . وبناء على مكا ورد في هذه المادة فإنه يصرف للمتدرب الفرق إذا كان ما تقدمه جهة التدريب من مميزات مالية أقل مما يستحقه من بدلات ومكافأت ومخصصات وفقاً لتلك المادتين الموضحتين في التعميم الصادر من وزارة الخدمة المدنية برقم (14) وتاريخ 1/4/1403هـ .
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:

    حجازي (1/7/2012)

موضوعات ذات علاقة
الخدمة المدنية والوظيفة العامة
vمفهوم الخدمة المدنية أولاً : تطور التعريفات لا شك أن التطور التاريخي لتطبيقات إدارة الموظفين في مجال الإدارة العامة قد ترجع إلى زمن بعيد و قد شهدت... (مشاركات: 1)

نظام ادارة الموارد البشرية - وزارة الخدمة المدنية سلطنة عمان
نظام إدارة الموارد البشرية للوحدات الحكومية الخاضعة لقانون لخدمة المدنية دواعي قيام وزارة الخدمة المدنية بإنشاء نظام الموارد البشرية أهداف المشروع ... (مشاركات: 5)

لائحة الواجبات الوظيفية - الخدمة المدنية
ان مجلس الخدمة المدنیة : وم 􀑧 ادر بالمرس 􀑧 ة الص 􀑧 ة المدنی 􀑧 س الخدم 􀑧 بناء على الفقرة ( ب) من المادة( التاسعة) من نظام مجل ١٣٩٧ ه... (مشاركات: 1)

لائح الاجازات - الخدمة المدنية
ان مجلس الخدمة المدنیة : وم 􀑧 ادر بالمرس 􀑧 ة الص 􀑧 ة المدنی 􀑧 س الخدم 􀑧 بناء على الفقرة ( ب) من المادة( التاسعة) من نظام مجل ١٣٩٧ ه... (مشاركات: 0)

تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية بالسعودية
( تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية ) مقدمه :- جاء في المادة ( 34 ) من نظام الخدمة المدنية بأن تدريب الموظفين يعد جزءاً من واجبات العمل النظامية سواء كان... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات