النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: نظره في تقييم رأسمال الذكاء (د. هادي رضا الصفار)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    464

    افتراضي نظره في تقييم رأسمال الذكاء (د. هادي رضا الصفار)

    الخلاصة
    من السمات التي ميزت عصرنا ومنذ بداية الألفية الثالث، تزايد وتيرة الأهتمام العلمي بالموارد الفكرية المتاحة للمجتمع بمختلف درجات تطوره المتقدم صناعياً وثقاقياً والمتنامي والنامي اقتصاديا ، وبالأخص فيما يتعلق بذكاء المنظمة الذي يتأثر بمجموعة من العناصر الإيدولوجية المتفاعلة ، تشمل على ذكاء الأفراد والجماعة والذكاء التكنولوجي واكتساب المهارات الأبداعية ، ولذلك فقد انصب هذا الأهتمام على ذكاء الوحدات التنظيمية التي تكون المجتمع كالمؤسسات والمنشآت والهيئات والشركات.
    وتتجلى اهمية مقارعة الجوانب الاقتصادية والأيديولوجية للموارد الفكرية التي يطلق عليها المعرفة او بشكل أشمل رأسمال الذكاء، الذي يمثل قدرات المنظمة ويؤدى اهماله الى ظهور الفجوة المتزايدة بين القيمة السوقية الشاملة لمنظمات الأعمال وقيمتها الدفترية التي قد تصل الى أكثر من نسبة 80% وكما هو الحال على سبيل المثال في شركات مايكروسوفت ونوكيا وكوكاكولا، مما تطلب البحث عن الأستراتيجيات والسبل الفاعلة في إدارة هذه الموارد وبما يحقق إمكانيات تطورها وإنمائها، باعتبارها ثروة توظف في تحقيق النقلة الحضارية للمجتمع.
    وقد اتضح من البحوث التي تناولت هذا المجال انه هنالك منظورين لدراستها الأولى الأدارة الستراتيجية Strategic Management Approach و الثانية مجموعة الموارد Bundle of Resources . كما أدت الدراسات العديدة التي انجزت في مختلف الأختصاصات الأدارية والاجتماعية والنفسية والتكنولوجية الى تعريف مفهوم الذكاء بالمعرفة للدلالة على مدى جدارة القوى الفكرية والأدائية للفرد والمجتمع، إذ كان الغرض الرئيسي من ذلك هو تحديد وتشخيص وتأشير المصادر المنتجة للموارد الفكرية, وقد أعقب ذلك الأهتمام بابتكار طريقة قابلة لانجاز عملية القياس، حيث أبدى الفكر القياسي، الذي اعتبر هذه الموارد جزءاً من الأصول التي تتمتع منظمات الأعمال بملكيتها، اهتماماته لإجراء التقييم عن طريق استحداث الممثلات والمعبرات الوكيلة عن قيمة الأصول الفكرية لغرض التعبير عنها وإظهارها في التقارير السنوية التي تقدمها منظمات الأعمال لمختلف الجهات في المجتمع.
    وعليه تشمل المحاور الرئيسية للبحث الفقرات التي توضح بعض المفاهيم المتعلقه براسمال الذكاء ومعايير تقيمه كما يلي:
    1. المقدمة وتتطرق الى المعرفة والى المفاهيم والمناهج العلمية المتعلقة بتحديد رأسمال الذكاء وأهمية الثقافة التي تتمتع بها المنظمة في تكوين مستويات مختلفة من المعرفة.
    2. مفهوم استراتيجية النظم النشيطه و يتطرق الى اهمية رؤية النظم وعناصر راسمال الذكاء وتجميع البيانات الاساسيه عنها, والبعض من مؤشرات القياس والتقييم التي يمكن استنتاجها.
    3. مفهوم قاعدة المعرفة، ويتطرق الى المعرفة لدى العاملين وأهمية تكنولوجيا العصر في تحديد بنية اقتصاد المعرفة ومواردها الأساسية ورسم خريطة الذكاء.
    4. دليل الحكمة المستوعبة الذي يؤشر الأتجاهات والبحوث الرامية الى بيان الخبرة المعرفية و التحديات التي تواجهها العملية الأدارية في أنماء هذه القدرات.
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  2. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,160

    افتراضي رد: نظره في تقييم رأسمال الذكاء (د. هادي رضا الصفار)

    اخي الفاضل رياض انت انسان تحب عمل الخير ونشر المعرفة بين الناس ... وهذا المعنى هو في مفهوم ادارة المعرفة ... وهذا استاذنا الفاضل ماتود توصيله أو تبليغه لاكبر شريحة ممكنة ... وهدفك الرئيسي رفعة هذه الأمة .. ومحاولة استنهاض رأس المال الفكري العربي وحثه على الابداع والابتكار .. فجزاك الله عنا كل خير وبارك في جهودك ..
    التعديل الأخير تم بواسطة فارس النفيعي ; 3/9/2010 الساعة 12:03

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    464

    افتراضي رد: نظره في تقييم رأسمال الذكاء (د. هادي رضا الصفار)

    ألمني كثيرا أن الكتب حول رأس المال الفكري حاليا هي:
    550 كتاب باللغة الاجليزية
    أما باللغة العربية فهي لا تتجاوز 7 كتب !!!!
    هذا ما يدفعني لبذل كل ما في وسعي لنشر كل ما أتمكن من الوصول إليه و جعله ميسرا أمام الباحث العربي و طلب الأجر من الله وحده
    أرجو فقط من الجميع المساهمة في إثراء هذا القسم و عدم الاكتفاء بالتحميل فقط

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: نظره في تقييم رأسمال الذكاء (د. هادي رضا الصفار)

    ملف اكثر من رائع مجهود مشكور

  5. #5

    افتراضي رد: نظره في تقييم رأسمال الذكاء (د. هادي رضا الصفار)

    دوما رائع
    يعطيك الف عافية وجعله الله في ميزان حسناتك