النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: شرح لعمليات الاتصالات التنظيمية والإدارية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,110

    شرح لعمليات الاتصالات التنظيمية والإدارية

    يقصد بالإتصالات التنظيمية والإدارية تلك الوسائل التي تستخدمها الإدارة أو المديرون أو الأفراد العاملين بالإدارة لتوفير معلومات لباقي الأطراف الأخرى. وهي وسائل تخدم اغراض وأهداف الإدارة بصفة أساسية، كما أنها تسهل عمل المديرين والعاملين بالإدارة.
    هنا سنعرض سرد سريع لأنواع الإتصالات التنظيمية والإدارية.
    انواع الإتصالات التنظيمية والإدارية:-
    هناك تقسيمات عديدة لأنواع الإتصالات التنظيمية والإدارية، فمنها الرسمي وغير الرسمي، وأيضاً من اعلى لأسفل ومن أسفل لأعلى وغيرها. ونحن نقترح استخدام التقسيم التالي:-

    1. إتصالات لنقل معلومات من الإدارة والمديرين إلى العاملين بشأن العمل، وهي بالطبع إتصالات من أعلى لأسفل.
    2. إتصالات لنقل معلومات من العاملين والمديرين إلى الإدارة والمستويات الإدارية الأعلى بشأن التقدم في الإنجاز، ومشاكل التنفيذ وهي بالطبع إتصالات من أسفل لأعلى.
    3. إتصالات لبناء شخصية متميزة للإدارة، ولخلق ولاء العاملين للإدارة.
    أولاً :- أنواع الإتصالات من الإدارة إلى العاملين:-
    تقوم الإدارة أو من يمثلها من مديرين بإعطاء توجيهات تمس العمل والسياسات وطرق التنفيذ. وعادة ما تكون هذه الإتصالات من أعلى لأسفل.

    ثانياً :إتصالات من العاملين إلى الإدارة:-
    ويقوم العاملون أو من ينوب عنهم من المشرفين بإبلاغ الإدارة أو المستويات الإدارية العليا بمدى التقدم في الإنجاز، ومشاكل العمل وغيرها، وعادة ما تكون مثل هذه الإتصالات من أسفل لأعلى.

    ثالثاً : إتصالات لتمييز شخصية الإدارة ورفع الولاء لها:-
    تقوم الإدارة بالعديد من الإجراءات والمهام، وتستخدم العديد من الأساليب التي يمكن من خلالها إعطاء شخصية مميزة وفريدة لأسلوب العمل والإدارة والعلاقات داخل الإدارة. وتسعى الإدارة بجانب ذلك إلى رفع ولاء العاملين وانتمائهم لها.
    أهم أنواع الإتصالات التنظيمية والإدارية:-
    تعتمد فعالية كثير من الإدارات على أنواع الإتصالات التنظيمية التي تستخدمها. إن استخدام الإدارة لأساليب متقدمة من الإتصالات الإدارية والتنظيمية يمكنه أن يسهم في تحقيق أهدافها، ذلك لأن هذه الأساليب تساعد على توفير تدفق فعال للمعلومات. وسنقوم هنا بعرض الأساليب الشائعة في الإتصالات التنظيمية والإدارية.
    أولاً: أنظمة الشكاوى:-
    تشجع الإدارات المتقدمة عامليها في التعبير عن شكواهم، وتساؤلاتهم ومشاكل عملهم، وبجانب هذا فإنها تضمن إعطائهم فرص كاملة وعادلة من الإستماع والمناقشة، كما تضمن إعطاءهم ردوداً على كل التساؤلات خلال وقت محدد في نظام رسمي للشكاوى.
    ثانياً: أنظمة المقابلات:-
    تقوم الشركات باستخدام المقابلات كوسيلة لأمتصاص مشاعر الغضب وكوسيلة لحل المشاكل. ومن أنظمة المقابلات ما يطلق عليها بجماعة المناقشة والناقشات المفتوحة.
    وسنركز حديثنا هنا على العوامل المؤثرة في المقابلات الشخصية، وهي تلك العوامل التي يمكنها أن تؤثر في نجاح أو فشل سير المقابلات:-
    · شكل أطراف المقابلة..المظهر وطريقة اللباس لها تأثير على حكم أحد أطراف المقابلة على الطرف الآخر.
    · إنتماء أطراف المقابلة..إن انتماء أحد الأطراف الى قبيلة أو جماعة معينة قد يؤثر في حكم أحد الأطراف على الطرف الآخر من المقابلة.
    · فكرة الشخص عن الطرف الآخر.. فوجود معلومات لدى أحد الأطراف عن الطرف الآخر مثل الصفات الشخصية أو القيم والدافع يمكنها أن تؤثر على سير المقابلة.
    · حركات الجسم.. طريقة الجلوس وحركات الأيدي، لها تأثير على المعاني المتداولة بين أطراف المقابلة.
    · تعبيرات الوجه..إن حركة الشفايف أو ما يطلق عليه لغة الوجه ذات تأثير على المعاني المتداولة بين أطراف المقابلة.
    · الصوت.. إن نبرة الصوت وارتفاعها، ودقة الوضوح فيها ودرجة العمق يمكنها أن تؤثر على المعاني المتداولة بين أطراف المقابلة.
    · اللغة..أن التحدث بلغة عامية أو فصحى ومدى سلامة الصياغات والعبارات ذات تأثير على الفهم.
    · قوة أطراف المقابلة..الثقة بالنفس تؤثر على طريقة أدارة الحوار.
    · ارتباك أطراف المقابلة..التوتر والإرتباك لدى أحد الأطراف يؤدي الى انتقاله الى الطرف الآخر.
    · الود بين أطراف المقابلة..إن التحية وعبارات الرد والإبتسام يمكنها أن تزيل كثيراً من التوترات، وتشعر الطرف الآخر بإمكانية التفاهم والوصول إلى نتائج مرضية.
    · الترتيب للجلسة ومكان المقابلة..ترتيب المقاعد ووضع المكتب وطريقة جلوس أطراف المقابلة تؤثر على المقابلات.
    · الإعلان عن موضوع المقابلة..ان معرفة او عدم معرفة موضوع المقابلة والإعلان عنه للطرف الآخر ذات تأثير كبير على تسهيل أو عرقلة المقابلة.
    · التخطيط المسبق للمقابلة..ان التخطيط المسبق للمقابلة يضيف شيئاً من الإنتظام وعدم العشوائية، كما أن ذلك يوفر كثيراً من الوقت، ويؤدي الى الوصول الى هدف المقابلة بسرعة.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    حجازي (14/4/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية تشيتشو
    تشيتشو غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    طالب في كلية الادارة
    المشاركات
    1

    رد: شرح لعمليات الاتصالات التنظيمية والإدارية

    السلام عليكم:
    الرجاء المساعده
    انا مشروع تخرجي في الاتصالات الادارية
    نبي مشروع يكون للاتصالات الادارية
    وشكرا
    وجزاك الله خير
    الرجاء الرد....

موضوعات ذات علاقة
الاتصالات الادارية
الاتصالات الإدارية: اعداد : fateh ht management.1dz*********** تمهـــــــــــيد ان العمليات الإدارية تقوم على تبادل البيانات والمعلومات، ومن ناحية أخرى... (مشاركات: 5)

الخطوات الخمس الاساسية لعمليات التدريب والتنمية
تتكون البرامج التدريبية من خمس خطوات اساسية تتمثل فيما يلي : 1- تحليل الاحتياجات التدريبية والتي يتم من خلالها تحديد مجموعة المهارات اللازمة لاداء وظيفة... (مشاركات: 5)

تعاون مصرى سودانى فى مجال التنمية البشرية والإدارية
أكد الدكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية على أهمية التنمية البشرية والإدارية سواء بالنسبة للحكومات أو القطاع الخاص، من أجل الوصول إلى أحسن خدمة... (مشاركات: 0)

محاضر لعمليات التوريق
الى كل من يعلم عن التوريق ومدى تأثيره الايجابى (مشاركات: 1)

الإدارة الفعالة لعمليات البيع بالآجل والتحصيل الفعال
الإدارة الفعالة لعمليات البيع بالآجل والتحصيل الفعال أهداف البرنامج: دعممهارات تخطيط عمليات البيع بالأجل وعمليات التحصيل بالشكل الذي يقلل من مخاطر الأعمال... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات