النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: العرب خارج قائمة جائزة "نوبل" الإقتصادية.. رغم مرور 42 سنة على تأسيسها

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    العرب خارج قائمة جائزة "نوبل" الإقتصادية.. رغم مرور 42 سنة على تأسيسها

    تأسست جائزة نوبل للإقتصاد عام 1968، متأخرة عن تاريخ تأسيس الجوائز الأخرى ( السلام, الآداب، الفيزياء، الطب) 73 سنة، لكن تاريخ تأسيسها اعتبر تحولاً مالياً في تاريخ منح الجوائز، عندما قرر البنك المركزي السويدي تقديم مبالغ مالية مجزية للفائزين بالجائزة.

    توزيع جائزة الإقتصاد التي يبلغ قيمتها 1,5 مليون دولار، تم رسميا بعد عام واحد من التأسيس، وتناوب على الحصول على أرفع جائزة معترف بها عالميا 62 شخصاً قدموا خدمات مهمة للإنسانية في مجالات قد لاتبدو جميعها مرتبطة مباشرة بالإقتصاد.

    لماذا لم يفز بها العرب؟

    وبمتابعة جدول توزيع الجائزة منذ عام 1969 حين فاز بها مناصفة كل من رينجر فريستش من النرويج وجان تنبرجن من هولندا، إلى عام 2010 حين منحت لكل من الأمريكيين بيتر دايموند وديل مورتنسن والبريطاني من أصل قبرصي كريستوفر بيساريدس، لم يكن بينها عربي واحد ولا حتى أي فائز من منطقة الشرق الأوسط باستثناء اسرائيليين، هما: دانييل كاهنمان عام 2002 وروبرت أومان 2005.

    وتصدرت الولايات المتحدة عدد المرات التي حاز فيها اقتصاديون يحملون جنسيتها بعدد المرات (31 مرة) مرة سواء مناصفة أو بشكل فردي، ولم تحمل القائمة إسم أي إمرأة.

    يقول سمير برادان، مسؤول أول أبحاث إقتصادية في مركز "الخليج للدراسات الإستراتيجية" لـ"الأسواق.نت" عبر الهاتف:"إن المشكلة تكمن في مناهج التعليم وطرقه"، وهو رأي يوافقه فيه مدير تحرير مجلة آراء حول الخليج، فالح العنيزي.

    فالمناهج وفقاً لـ بردان، لا تحفز الفكر، كما أن البحث العلمي في المجال الإقتصادي ضعيف للغاية والمراكز العلمية نادرة، كما إن إقتصادات المنطقة ناشئة وأي صورة من الصور الماضية لايمكن مقارنتها بأوروبا أو الولايات المتحدة".

    ويقول" إن الأمر قد يستغرق فترة طويلة حتى تنتقل جائزة نوبل الإقتصادية إلى المنطقة العربية".

    وقائمة الإقتصاد هي الوحيدة التي تخلو من الأسماء العربية، ففي مجال السلام فاز الرئيس المصري محمد أنور السادات بالجائزة سنة 1978. كما فاز بها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عام 1994، والدكتور محمد البرادعي الرئيس السابق للهيئة الدولية للطاقة الذرية في 2009.

    بينما حصل المصري أحمد زويل على جائزة نوبل، كما حاز الأديب نجيب محفوظ على الجائزة في الأدب.


    غياب التمويل

    من جهته يحدد الخبير الإقتصادي والمالي اللبناني، الدكتور غازي وزني منظومتين من العوامل التي تؤثر في خلو قائمة الفائزين وحتى المرشحين العرب من جائزة نوبل للإقتصاد هما أولاً: غياب التمويل من القطاعين الخاص والعام لمراكز الأبحاث الإقتصادية التي تفتقرها الحكومات والجامعات.

    ثانياً: منظومة النمط الإقتصادي حيث أن إقتصاد دول عربية عدة بقي مغلقاً على نفسه واستقت نظرياته من الإشتراكية والشيوعية، وكانت لاتزال تعمل به حتى امد قريب.

    ويتسائل في حديث من بيروت لـ"الأسواق.نت" كيف يمكن للعرب الفوز بالجائزة وهم يفتقرون إلى البحث الإقتصادي العملي، واقتصادهم لايحفز على الإبداع ؟.

    وتظهر قائمة الفائزين بجائزة نوبل الإقتصادية نتاجات عظيمة أثرت في تاريخ الإقتصاد العالمي، وهي لم تضم أبداً قادة أعمال، او أثرياء ونجوم، بل طالما كان حائزوها مبدعي نظريات وأفكار، آخرهم عام 2010 قدموا نموذجا ساعد على فهم كيفية تأثير أوضاع وطبيعة البطالة، وفرص العمل، والأجور، على تنظيم ووضع السياسات الاقتصادية.

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: العرب خارج قائمة جائزة "نوبل" الإقتصادية.. رغم مرور 42 سنة على تأسيسها

    شكرا جزيلا اخي ابو عبد العزيز
    دائما تأتينا بالمفيد والجديد
    العرب غائبون عن نوبل بشكل عام وليس نوبل الاقتصاد فقط
    تشير بعض الإحصائيات العالمية إلى أن : لكل 1000مواطن في عام 1985 كان هناك 37 نسخة كتاب في الوطن العربي بينما هو 59 نسخة في الدول النامية و 490 كتاب في الدول المتقدمة, أي أن الدول المتقدمة تسبقنا بالمتوسط 13 ضعفاً.
    كما أن وضع الصحف في الوطن العربي ليس أفضل حالاً حيث هي بالمتوسط 110 صحف لم يزد عددها بشكل ملحوظ منذ1984 وتقدر نسخها ب6 ملايين نسخة يومياً بينما تصدر اليابان أكثر من 25 مليون نسخة صحيفة صباحية وأكثر من 12 مليون نسخة مسائية أي ما مجموعه أكثر من 37 مليون نسخة يومياً.
    كما لابد من الإشارة إلى أن الشباب العربي يمضي أكثر من 4ساعات يومياً في مشاهدة التلفزيون وقابلة للزيادة مع غزو المحطات الفضائية وأن 40-60%من برامج التلفزيون العربية مستوردة وكثير منها لا يناسب طبيعة هذه البلاد, كما أن البرامج التلفزيونية المحلية دون المستوى المطلوب ولا تساهم بتثقيف الوطن العربي وزيادة وعيه وإدراكه.


موضوعات ذات علاقة
مظلمتي عند "فيس بوك" - هذا ما جناه "الفيس" علي وما جنوتُ على أحد
مظلمتي عند "فيس بوك" هذا ما جناه "الفيس" علي وما جنوتُ على أحد علي عبدالعال قادتني الأقدار إلى إنشاء حساب أو على الأصح تنشيط حساب لي قديم كان مهملاً... (مشاركات: 4)

سحب جائزة "الشيخ زايد" من كاتب جزائري لاتهامه بالسرقة الأدبية
أعلنت اللجنة المسؤولة عن جائزة الشيخ زايد للكتاب الثلاثاء 26-10-2010 عن سحب الجائزة الممنوحة للكاتب الجزائري الدكتور حفناوي بعلي، بعد اتهامات له بالسطو على... (مشاركات: 1)

شركة "نوكيا" تستغني عن 1800 موظف رغم نمو أرباحها
أكدت شركة "نوكيا" الفنلندية أنها ستستغني عن 1800 وظيفة تحت قيادة رئيسها التنفيذي الجديد، وذلك بعد أن سجلت الشركة أرباحاً أقوى من المتوقع في الربع الثالث من... (مشاركات: 4)

تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة
تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة أطلقت جمعية الشقائق النسائية بجدة حملة "كوني مطمئنة"... (مشاركات: 0)

الأثرياء العرب الـ 51 على حسب "ارابيان بزنس" : 6 من أثرى الأثرياء العرب سعوديون ونصف الـ 50 سعوديون او إماراتيون
أصدرت مجلة "ارابيان بزنس" قائمتها السنوية لأكثر العرب ثراءا، وابانت القائمة عن أن ستة من أكبر الأفراد والعائلات ثراءا هم من السعودية، حيث احتلت رأس القائمة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات