النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: العولمة وأثرها على الموارد البشرية للمنظمة

  1. #1
    الصورة الرمزية رياض
    رياض غير متواجد حالياً مشرف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    466
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ رياض

    حصري العولمة وأثرها على الموارد البشرية للمنظمة

    يعني اصطلاح العولمة في مجال الأعمال عدم وجود حواجز إقليمية أو دولية بين دول العالم المختلفة، مما يسمح بحرية التبادل التجاري و الثقافي وحرية الاستيراد و التصدير، لتسويق المنتجات على مستوى أنحاء العالم المختلفة. و يزيد هذا من حدة المنافسة من ناحية، ومن المتطلبات عالية الجودة للمنتجات، من سلع وخدمات وإذا لم تستوعب المنظمات بصفة عامة وإدارة الموارد البشرية بصفة خاصة التغيرات المطلوبة نتيجة العولمة لن تستطيع أن تواجه المنافسة، فتفشل في تحقيق أهدافها، بل قد ينتهي وجودها في مجال الأعمال. لذلك يجب على إدارة الموارد البشرية الاهتمام بتنمية مواردها البشرية.
    و من أولى المهارات التي يجب أن تُكسبها للأفراد هي مهارات اللغة حيث يجب أن يدرب الأفراد على اكتساب لغة الدولة التي يعملون مع أفرادها في منظمات متعددة الجنسية. فاللغة تعد عاملا أساسيا في نجاح الفرد في بيئة العمل الدولية، لأن اللغة هي أساس الاتصال. لذلك تلجأ كثير من المنظمات إلى إتباع أسلوب الاتصال متعدد اللغات، أي ترجمة أي شيء يتعلق بالأفراد إلى أكثر من لغة حتى يفهمها الأفراد من ثقافات مختلفة.
    أيضا يجب أن تتأكد إدارة الموارد البشرية من تفهم الأفراد المكلفين بأداء واجبات ومهام في دول أخرى، لثقافة هذه الدول، أي فهم العادات و التقاليد و القيم و القوانين الموجودة و السائدة في هذه الدول، لأن الاعتبارات الثقافية من أكثر الأمور التي تحدد مدى نجاح الأعمال في بيئة العمل الدولية.
    كذلك يجب أن تدرب إدارة الموارد البشرية أفرادها على اكتساب مهارات الاتصال وبناء الاستراتيجيات، وبناء فرق العمل، خاصة التي يكون أعضائها من ثقافات مختلفة وأيضا اكتساب مهارات حل الصراعات التي قد تنشأ من الخلفيات المختلفة لأعضاء فريق العمل. وأهم من ذلك تنمية مهارات مديري الموارد البشرية للتعامل مع أفراد من جنسيات مختلفة، وفهم أساليب وممارسات إدارة الموارد البشرية للتعامل مع أفراد من جنسيات مختلفة، وفهم أساليب وممارسات إدارة الموارد البشرية للدول المختلفة بما يسمح بتعديل وتطويع ممارساتها الحالية، لتتوافق مع الثقافات و الجنسيات التي تعمل معها.(1)
    (1) راوية حسن، مدخل استراتيجي لتخطيط و تنمية الموارد البشرية، الإسكندرية، الدار الجامعية، 2002، ص ص 14-15.

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل
  3. #3
    الصورة الرمزية حسام عاشور
    حسام عاشور غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: العولمة وأثرها على الموارد البشرية للمنظمة

    شكرا جزيلا لكم يا اصحاب هذا الموقع الرائع

  4. #4
    الصورة الرمزية المحتسب
    المحتسب غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    كمبيوتر/تقنية معلومات
    المشاركات
    2

    رد: العولمة وأثرها على الموارد البشرية للمنظمة

    شكراً لكم هذه الموضوع محتاجه جداً ومحتاج أعمل عليه دراسات سابقة على الأقل دبروا لي دراستين رجاءاً أنا طابع وباحث وعندي أعمالي ولكن لم أجد مراجع تربط بين الموارد البشرية والتجارة الخارجية ووجدت العولمة هي نفس التجارة الخارجية أرجوكم ساعدوني في ذلك ولو على الأقل دراسة أو دراستين بصيغة PDF أو WORD شاكراً لكم تعاونكم

  5. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالبة إدارة الأعمال
    المشاركات
    15

    رد: العولمة وأثرها على الموارد البشرية للمنظمة

    بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى

موضوعات ذات علاقة
موقع الموارد البشرية في الهيكل العام للمنظمة وخصائص الهيكل التنظيمي الجيد
موقع الموارد البشرية في الهيكل العام للمنظمة وخصائص الهيكل التنظيمي الجيد أ ـ موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي العام للمنظمة : إن... (مشاركات: 17)

استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في ظل العولمة
ماهية إستراتيجية إدارة الموارد البشرية: * تعريف إستراتيجية إدارة الموارد البشرية: هي خطة معاصرة طويلة المدى، تشتمل على ممارسات وسياسات تتعامل من خلالها... (مشاركات: 9)

تنمية الموارد البشرية في ضوء العولمة
مقدمة تتطلب التغيرات الاقتصادية والتقنية المتسارعة وانفتاح الأسواق والحدود والمنافسة الحادة بين الدول والمنشآت على أسواق السلع والخدمات العالمية؛ تكثيف وتضافر... (مشاركات: 9)

قمة الموارد البشرية في دبي ناقشت تأثيرات العولمة على قطاع التوظيف الاقليمي
اجتمع في دبي خبراء الموارد البشرية من المنطقة والعالم في قمة الشرق الاوسط للموارد البشرية وذلك لمناقشة القضايا المختلفة التي تواجه هذا القطاع في منطقة تعتمد... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات