النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: علاقة ضغوط العمل بالأداء الوظيفي

  1. #1
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    علاقة ضغوط العمل بالأداء الوظيفي

    يفترض أن يؤدي التوافق بين قدر العمل الذي يمارسه الفرد وإمكاناته الخاصة إلى ارتفاع الأداء والشعور بالرضا، في حين إن عدم التوازن بين تلك الأطراف يؤدي إلى زيادة الضغوط على الموظف بوصفه فرداً، وإلى تدني عامل الرضا لديه لوجود علاقة بين الضغوط ومستوى أداء العاملين حيث يدل وجود مستوى أداء منخفض على وجود حالات من الضغوط بمستويات عالية بسبب محدودية القدرة والتأهيل والمهارة. وبالعكس إذا كان مستوى الضغوط منخفضاً فإنه يدل على زيادة أداء العاملين بشكل طبيعي، هذا مع الأخذ في الاعتبار أن تلك العلاقة العكسية ستكون متذبذبة بناء على اختلاف شخصيات العاملين واستجابتهم للعوامل المؤثرة.
    وفي الاتجاه المعاكس أشارت نتائج بعض الدراسات إلى وجود علاقة إيجابية بين الأداء وضغوط العمل، فعندما يكون مستوى ضغط العمل منخفضاً جداً أو منعدماً فإن العاملين أيضاً يقل مستوى أدائهم، وذلك لانعدام النشاط أو الدافعية له. أما في مستويات الضغوط المتوسطة فإن العاملين يستحثون لتحسين مستوى أدائهم، لأنه في حقيقة الأمر يوجد مستويات ضغط معينة يمكن أن تعمل بوصفها مثيراً للأداء، لذا عندما ترتفع مستويات ضغط العمل إلى أقصى الدرجات فإن الأداء ينخفض مرة أخرى بصورة ملحوظة نتيجة لتكريس الفرد قدراً من جهده وطاقته لتخفيف الضغط الواقع عليه بدلاً من توجيه جهده نحو الأداء، وعندما يستمر الضغط على المستوى العالي لفترة طويلة يشعر الفرد بضرورة التغيير قبل أن يصيبه الانهيار، وتظهر في هذه المرحلة أعراض متعددة من أهمها العدوانية والتخريب أو ترك العمل والغياب.

  2. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: علاقة ضغوط العمل بالأداء الوظيفي

    شكرا لك اخي الكريم على اضافتك المميزة .. وبارك الله فيك ..

  3. #3
    الصورة الرمزية hhany1
    hhany1 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    1

    رد: علاقة ضغوط العمل بالأداء الوظيفي

    ااااااااااااااااااااااتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت تتتتت

موضوعات ذات علاقة
دراسة : الحافز وعلاقته بالأداء الوظيفي
هذا البحث يتناول أحد الموضوعات الهامة في حياة الأفراد والمجتمعات ألا وهو الحافز في العمل، ومدى علاقته وتأثيره على أداء العامل والموظف حيث إنه لا تخلو مؤسسة أو... (مشاركات: 39)

المتغيرات التي لها علاقة بالتسيب الوظيفي في القطاع العام
للوصول إلى فرضيات معقولة ومفسر لظاهرة الدراسة تفسيراً شاملاً، فلابد أن تقرر الفرضية الواحدة وتحدد العلاقة بين أمرين أو متغيرين مختلفين أو أكثر (القحطاني... (مشاركات: 11)

علاقة الرضا الوظيفي بالمتغيرات الخارجية
السلام عليكم رحمة الله وبركاته اشكر جميع القائمين على هذا المنتدى الرائع ...وأسأل الله ان يجعل جهودكم مباركة وان تكون في ميزان حسناتكم بإذن الله... عندي... (مشاركات: 3)

قانون العمل المصري : انقضاء علاقة العمل
مادة 104: ينتهي عقد العمل محدد المدة بانقضاء مدته. فإذا أبرم العقد لمدة تزيد على الخمس سنوات ، جاز للعامل إنهاءه دون تعويض - عند انقضاء خمس سنوات - وذلك... (مشاركات: 2)

انقضاء علاقة العمل - قانون العمل المصري
انقضاء علاقة العمل ... (مشاركات: 8)

أحدث المرفقات