النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هي معايير صياغة الفروض البحثية

#1
الصورة الرمزية عبد القادر
عبد القادر غير متواجد حالياً مدير عام
نبذه عن الكاتب
 
البلد
ارتيريا
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
9

هام ما هي معايير صياغة الفروض البحثية

ما هي معايير صياغة الفروض البحثية

أحتاج منكم الاجابة على السؤال التالي " ما هي معايير صياغة الفروض البحثية ؟"
لأن هذا السؤال ضمن الأسئلة الهامة التي يتكرر في كل الامتحانات الخاصة بمادة "مناهج وطريق البحث" التي ادرسها هذا العام
أرجو الرد بسرعة

#2
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
3,802

رد: ما هي معايير صياغة الفروض البحثية

هذا الموضوع من أهم الموضوعات البحثية والتي تميز باحث عن آخر وعن طريقها يمكن الحكم على جودة البحث أوعدم مصداقيته
لذلك يجب على الباحث أن يصرف الاهتمام الكثير تجاه صياغة الفروض البحثية وحتى يتحقق ذلك لا بد له من معرفة معايير صياغة الفرض البحثي وهو ما سنتناوله بالتفصيل ان شاء الله تعالى .
معايير صياغة الفروض:
لا بد أن يستوفي الفرض عدد من المعايير حتى يكون قابلا للاختبار هذه المعايير التي تساعد الباحث في الحكم على مدى صلاحية الفرض واخضاعه للاختبار هذه المعايير هي :
1. الايجاز في صياغة الفرض :
الفرض الجيد يجب ان يكون مختصراً وواضحا قدر الإمكان وهناك عدد من العوامل التي تحقق الاختصار منها :
· عدم ذكر المحتمع في الفرض
· استخدام أقل عدد من الكلمات المعبرة
· اقتصاره على فكرة واحدة
· استخدام مصطلحات واضحة قدر الإمكان وتجنب المصطلحات الغامضة
لماذا يجب ان يكون الفرض سهل الصياغة :
· ليصبح اختباره اكثر سهولة
· لكي يمدنا بمعنى واضح مباشر عند اعداد التقرير

2. أن يحدد الفرض علاقة بين المتغيرات :
يوضح الفرض العلاقات المتوقعة بين المتغيرات . ويبين العلاقة بين السبب والمسبب . ويجب أن تكون العلاقة بين متغيرين فقط وفي حالة المشكلات المركبة يتم تجزئتها الى عدد من الفروض. كل فرض منها يعالج علاقة بين متغيرين .
3. أن يكون للفرض قوة تفسيرية :
أي لا بد ان يعطي الفرض تفسيرا للعلاقة بين المتغيرات
4. أن يكون الفرض قابلاً للاختبار :
بمعنى إمكانية جمع البيانات بالوسائل التي يحددها الباحث حتى يمكن التحقق من صحة الفرض أو عدم صحته.
ويجب التنويه على أن وضوح الفرض وتحديده لعلاقة بين متغيرين قابلين للقياس سيساعد على تحقيق هذا المعيار.
ايضا يجب أن تكون المتغيرات التي يعالجها الفرض قابلة للقياس وأن تكون المصطلحات والمفاهيم التي يتناولها الفرض معرفة تعريفاً إجرائياً
لذلك يجب الابتعاد عن العبارات القيمية لأنها لا يمكن قياسها .
5. أن يدعم أساس منطقي مستمد من نظرية أو بحوث سابقة أو خبرة شخصية .
لا بد وأن تتسق الفوض التي يعدها الباحث مع الفروض التي سبق اثباتها في نفس المجال ولا بد من أن تستند على الفروض على الخبرات أو البحوث السابقة فتنطلق مما انتهت اليه هذه البحوث وهذه الخبرات

إقرأ أيضا...
ما هي الحوافز المعنوية

الحوافز المعنوية هى تلك الحوافز التى تشبع الحاجات المعنوية. فلا يكفى أبدا أن تشبع الحوافز المادية وإنما يتطلب استقرار وفعالية أعضاء جماعات العمل، أن تشبع حاجاتهم المادية والمعنوية بشكل... (مشاركات: 52)


ما هي أسس الحوافز

أسس الحوافز إن أهم معيار على الإطلاق ، لمنح الحوافز هو التميز في الأداء . ولا يمنع الأمر من استخدام معايير أخرى مثل المجهود ، والأقدمية . وفيما يلي عرض لهذه الأسس ( أو المعايير). (1) ... (مشاركات: 4)


ما هي القيادة؟ ما هي صفات القائد؟ وما أنماط القيادة؟

إنجاز الأعمال من خلال الآخرين مدخل:يمكنك كموظف أن تمارس القيادة، ولكن الحاجة لممارسة هذه القيادة تعتمد على حجم السلطة الممنوحة لك ومدى استقلالية المنصب الذي تشغله والعمل المسموح لك بالقيام به.... (مشاركات: 11)


ما هي الإدارة؟

النظريه الكلاسيكيه للإداره من المنظور التنظيمي الإدارة هي إنجاز أهداف تنظيمية من خلال الأفراد وموارد أخرى. وبتعريف أكثر تفصيلا للإدارة يتضح أنها أيضا إنجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف... (مشاركات: 7)


ما هي أهداف التدريب ؟؟؟

لكل برنامج تدريبي أهداف محددة تصنف إلى أهداف عامة و أهداف سلوكية، و يرتبط نجاح أي برنامج تدريبي بأن تكون له أهداف واضحة و محددة، حتى يمكن بعد انتهاء التدريب قياس هذه الأهداف لتقييم نتائج التدريب... (مشاركات: 0)


دورات تدريبية نرشحها لك

دبلومة الأمن السيبراني للأطفال والطلاب - CKTD

دبلومة CKTD هي أول دورة تدريبية من نوعها تم تصميمها خصيصا لفئة الطلاب والأطفال تستهدف شرح مفهوم أمن المعلومات والامن السيبراني وكيفية حماية الاطفال والطلاب من البرامج الخبيثة والاختراق ومواجهة المخاطر وتمكينهم من حماية اجهزتهم (الكمبيوتر والموبايل) بهدف حماية هذه الفئة من الوقوع ضحايا للجرائم الالكترونية مثل جرائم الابتزاز الالكتروني والتنمر الالكتروني وغيرها.


دبلومة المحاسب المالي المحترف - PFA Diploma

أقوى شهادة دبلوم تدريبي في مجال المحاسبة، حيث يساعدك الحضور في هذا الكورس للتعرف على المفاهيم المحاسبية مثل المبادئ والفروض المحاسبية المتعارف عليها كمبدأ الاستحقاق والاساس النقدي ومقابلة الايرادات بالنفقات ومبدأ الحيطة والحذر وغيرها ويشرح الدورة المحاسبية بكل تفاصيلها مثل القيد المزدوج وحساب الاستاذ وميزان المراجعة والقوائم المالية ثم يتناول اعداد القوائم المالية للشركات مثل قائمة المركز المالي وقائمة الدخل وقائمة التغير في حقوق الملكية ثم ينتقل الى شرح أهم الضرائب كضريبة القيمة المضافة وضريبة الخصم من المنبع.


كورس أساسيات التحليل الاحصائي للبيانات المالية

تغطي هذه الدورة التدريبية المهارات الأساسية لتمكينك من جمع وعرض وتحليل البيانات. وتأهيلك لإحداث تأثير شخصي كبير داخل شركتك، ستجعلك هذه الدورة التدريبية قادراً على فهم البيانات المقدمة أو استخدام البيانات لاتخاذ قرارات تجارية واستثمارية جادة و ذات معنى.


كورس إدارة و تخطيط الطلب على المنتجات والخدمات

برنامج تدريبي مكثف يركز على ادارة وتخطيط الطلب على المنتجات والخدمات، ويتناول انواع الطلب وكيفية التنبؤ بالطلب وطرق التنبؤ بالطلب وتطبيقات التنبؤ وتخطيط سلاسل الامداد وعلاقته بالتنبؤ بالطلب وتحديد موعد إعادة الطلب وتحديد المستويات الثلاث للمخزون واستخدام الاكسيل لتحديد المستويات الثلاث – تطبيق عملي


دبلوم التغذية العلاجية

دبلوم التغذية العلاجية هو برنامج تدريبي يشرح مفاهيم التغذية العلاجية والتحاليل الخاصة بتقييم الحالة الغذائية وكيفية وضع خطة غذائية ونظام البدائل الغذائية وتخطيط النظام الغذائي والتعامل الغذائي مع مشكلات السمنة والنحافة ويشرح ادوية التخسيس المنتشرة واثارها الجانبية وأجهزة التخسيس واستخدام الاعشاب وخطط تغذية الرياضيين وتغذية الحالات الخاصة مثل مرضى السكر ومقاومة الانسولين ومرضى الضغط المرتفع والحوامل والمرضعات والمراهقين والبالغين والمسنين.


أحدث الملفات والنماذج