النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: البدائل الاستراتيجية وعملية الاختيار على المستوى الكلي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    المشاركات
    0

    البدائل الاستراتيجية وعملية الاختيار على المستوى الكلي

    لموضوع الأختيار الستراتيجي اهمية خاصة للعديد من المفكرين في الادارة العامة وادارة الاعمال وعلم الستراتيجية بشكل خاص بغية اثرائه وتعميقه من خلال عرض نماذج مدروسة . وهو يجسد اسلوب نشاط المنظمة وعملية اتخاذ قراراتها الستراتيجية . وقد عبر عنه خلال ستينات القرن الماضي بأستراتيجية التنوع والتكامل ، وبرز اثره في تحقيق منظمات الاعمال للميزة التنافسية في بيئتها ، اذ ان دورة حياة المنظمة عبارة عن اختياراتها الستراتيجية المتعاقبة .
    وقد عرف بأنه ميل المدير لتنفيذ التغيرالتركيبي داخل مدى محدد في كل من البيئة والحجم والتكنولوجيا . واشير لاحقا الى انه ميل المدير لاستخدام تركيب معدل لحل مشكلات تظهر في مواقف توجه وحدات المنظمة . ويقول آخرون بأن صنع اختيارات ستراتيجية يحدد الكيفية التي توجد عليها المنظمة داخل محيطها الخاص .
    و الخيار الستراتيجي كما يذكر غلويك Glueck هو قرار اختيار الستراتيجية التي تحقق افضل توافق لاهداف المنظمة من بين عدد من البدائل على المستوى العام او على مستوى الاعمال او على مستوى الوظيفة .
    و يذكر سيرتو Certo ان الخيار الستراتيجي هو قرار يتم اختياره من بين مجموعة بدائل ، ويعتبر افضل طريق لتحقيق اهداف المنظمة .
    ويتمثل الاهتمام الاساسي لاستراتيجية المنظمة او الشركة في تحديد مجالات العمل التي يتعين على المنظمة ان تشارك فيها من اجل تعظيم القيمة على المدى الطويل . وفي معرض اختيارها لمجالات العمل التي سوف تنافس فيها ، يكون امام المنظمة او الشركة خيارات متعددة ، فيمكن ان تركز على نشاط واحد ، او يمكن لها ان تنتهج سياسة تنويع النشاط .
    فبعد وضع الاهداف الستراتيجية وتحديد رسالة المنظمة ، وما شخص من عوامل بيئية خارجية وداخلية وتحديد الفرص والتهديدات ونقاط القوة والضعف ، لابد من القيام بتوليد البدائل الستراتيجية ودراستها لاختيار البديل المناسب . والبديل الستراتيجي هو حصيلة تفاعل عوامل خارجية الفرص والتهديدات والعوامل الداخلية نقاط القوة والضعف ، لذا تسعى الادارة العليا وفقا لذلك الى خلق المواءمة بين البدائل ، واختيار البديل الافضل .
    وتتضمن عملية الاختيار مرحلة تكوين البديل او البدائل التي تساعد في سد الفجوة الستراتيجية ، من خلال تشخيص الفرص والتهديدات وعوامل القوة والضعف وتحديد ملامح الميزة التنافسية .
    كما تتضمن مرحلة تقويم البدائل الستراتيجية ، لتحديد مدى ملاءمة كل بديل مع موقف المنظمة الستراتيجي . اذ تخضع عملية التقويم لبدائل الستراتيجية لمعايير عدة منها،التوافق ، اذ لابد ان يكون البديل متوافقا مع عناصر البيئة الخارجية الكلية والصناعية وقوى التنافس ، ومع عناصر البيئة الداخلية كأهداف المنظمة وفلسفة الادارة ، ونمطها القيادي، وهيكلها التنظيمي والانشطة الرئيسة .. وكذلك تحقيق المنفعة سواء كانت مادية او مالية او بشرية . مع ضرورة ان يحظى البديل بقبول معظم الاطرف المتعاملة مع المنظمة ، والادارة العليا والعاملين . . اضافة الى اهمية ان يحق الميزة التنافسية ، والتطابق مع رسالة واهداف المنظمة .
    بعد ذلك تأتي مرحلة الاختيار الستراتيجي ، ومن خلالها تقوم المنظمة بأختيار البديل الستراتيجي الافضل من عدة بدائل امامها ، مما يجعل محور عملها تجاه البدائل هو الاجابة عن تساؤلات اساسية كما يحددها بوسمان Boseman وهي :
    1. ما اعمالنا الحالية التي نقوم بها ؟
    2. هل علينا ان نســـــــــــــــــــــتم ر في اعمالنا الحالية بنفس المستوى من الجهود و كما كانت في الماضي ؟ ( ستراتيجية الاستقرار ) .
    3. هل نخطط للنمو من خلال اضافة اعمال جديدة لمحفظة اعمالنا ، او تطوير مستويات جهودنا في اعمالنا الحالية ؟ ( ستراتيجية النمو ) .
    4. هل نسعى الى تقليص النشاط او المغادرة التامة لاعمالنا ؟ ( ستراتيجية الأنكماش ) .
    5. هل نخطط لتنفيذ الســـــــــــــــــتراتي جيات بالتزامن ام بالتتابع اعتمادا على العمل او الانتاج ذي الصلة ( ستراتيجية المركبة ) ؟
    العوامل المؤثرة في تحديد البدائل الستراتيجية :
    لم يتم الاتفاق على تصنيف موحد للعوامل المؤثرة في عملية المفاضلة بين البدائل الستراتيجية . فمنهم من يقول انها العوامل البيئية الخارجية وبيئة الصناعة والبيئة الداخلية . ومنهم من قال انها العوامل التنظيمية متمثلة بالهيكل التنظيمي ، النمط القيادي ، دورة حياة المنتج ، الانشطة الداخلية ، ومعايير الاداء . فيما اشار آخرون الى انها العوامل الشخصية للمدير الستراتيجي كالمهارات ونمط القيادة والاتجاهات والنفوذ والشخصية . وذهب آخرون الى العوامل السلوكية . وبالرغم من هذا التباين في الاراء فان هناك اتفاق على الاطار العام الذي يشمل الاهداف التي تسعى الى تحقيقها المنظمة .والعوامل الخاصة بالفرص والتهديدات البيئية .والعوامل الخاصة بنواحي القوة والضعف .والعوامل المرتبطة بفلسفة المنظمة ، كنمط ادارتها وهيكلها التنظيمي ، او القيم التنظيمية والثقافية السائدة فيها ، والعوامل السلوكية المتمثلة باتجاهات وميول العاملين .
    البدائل الستراتيجية على مستوى المنظمة :
    ان مناقشة هذه البدائل المتاحة على المستوى الكلي للمنظمة يساعد على اختيار البديل الافضل . اذ تتوفر امام المنظمة بدائل ستراتيجية عموما ، الامر الذي يفرض انتخاب واحد او اكثر منها . وهذه البدائل تنقسم الى اربع ستراتيجيات رئيسة ، هي ا ستراتيجيات الاستقرار ، واستراتيجات النمو ، واستراتيجيات الانكماش ، والاستراتيجيات المركبة او المختلطة .
    اولا : ستراتيجيات الاستقرار
    ـــــــــــــــ
    وتسمى ايضا بستراتيجيات النمو المحدود . وهي افضل البدائل لمنظمة ناجحة ، وتعمل في صناعة مستقرة نسبيا وفي بيئة خارجية غير مضطربة . ووفقا لها ، تسعى المنظمة للاستمرار بنهجها واساليبها المتبعة حاليا ، من خلال التركيز على ما تقدمه لتعزيز ميزتها التنافسية . وقد تقود للدفاع عن وضعها الحالي وما حققته من نجاح ، عبر خيارات تقليل التنافس . وتستخدم في منظمات النشاط الواحد ، او المنظمات الصغيرة ، وكذلك في المنظمات الكبيرة ذات الانشطة المتعددة والمتنوعة .
    وتضم ستراتيجيات فرعية ، هي ستراتيجية الثبات النسبي ، وستراتيجية التمركز ، وستراتيجية الربح ، وستراتيجية ، وستراتيجية الحركة البطيئة .
    مبررات تبنيها :
    • المحافظة والتركيز على جهودها الادارية في الاعمال الحالية .
    • وجود تصور بان الكلف الاضافية للاعمال الجديدة اكثر بالمقارنة مع نقفاتها الحالية .
    • القناعة بنسب ارباح متواضعة والرغبة في الحفاظ عليها عند تلك المستويات
    • عدم القدرة على توفير الموارد المالية والمادية والبشرية لتحقيق النمو .
    • عندما تكون المنظمة في مرحلة الشيخوخة فان اتجاهات الاداء تصبح غير مرغوبة .
    • توقي المخاطر الناجمة بسبب التوسع .
    ثانيا : ستراتيجيات النمو ( التوسع ) :
    ــــــــــــــــــــ ويتم تبنيها عن طريق الزيادة في المبيعات والارباح او حصة السوق . وتتبع عندما تحاول المنظمة التوسع في اعمالها . والتركيز في قراراتها الستراتيجية على زيادة انشطتها وادائها الوظيفي . وتضم ستراتيجيات فرعية منها ، ستراتيجية النمو الداخلي ، وستراتيجية ، التركيز ، وستراتيجية الاندماج ، وستراتيجية المشروعات المشتركة ، ستراتيجية التنويع المتصل/ غير المتصل ،ستراتيجية التنويع الداخلي / الخارجي ، ستراتيجية التنويع العمودي/ الافقي .
    واهم المبررات او الاسباب الداعية لها :
    • اضطراب الصناعات المتسمة بالسرعة العالية التي لايستمر نجاح الستراتيجيات المستقرة خلالها ، لذا فان ستراتيجيات النمو هي السبيل الوحيد للبقاء .
    • وجود مواءمة بين التوسع والفاعلية .
    • تسهم في تقديم فائدة للمجتمع .
    • تحقق دفعا اداريا كبيرا .
    ثالثا – ستراتيجيات الانكماش :
    عندما يكون اداء وحدات الاعمال في المنظمات متدنيا فلابد من اتباع ستراتيجيات انكماشية تتلاءم مع واقع اداء المنظمات المتدني الذي اذا ما استمر قد يعرض تلك المنظمات الى المخاطرة . وتتضمن اشكالا متعددة من اهمها ستراتيجية التخفيض واعادة التأهيل ، وستراتيجية التجرد او التخلي ، وستراتيجيةالتحول ، وستراتيجيةالتصفية .
    وتتبع للاسباب الاتية :
    • انخفاض معدل تحقيق الاهداف .
    • ضرورة تقليل خطوط الانتاج ، وتقليص الاسواق او الوظائف .
    • التركيز على التحسينات الوظيفية من خلال تقليل الانشطة في الوحدات ذات التدفق النقدي السلبي .

    رابعا :الستراتيجية المركبة : عندما تكون المنظمات صغيرة فمن الطبيعي ان تجد نفسها امام موقف لاتحسد عليه ، حيث تكون البدائل الستراتيجية امامها محددة ، ومساحة التحرك تصبح ضعيفة ، وبالتالي فان اتخاذ قراراتها بشأن البديل الستراتيجي قد يكون اضطرارا اكثر من كونه خيارا . عكس المنظمات الكبيرة ذات الانشطة المتعددة التي تحتل مركزا تنافسيا قويا في السوق ، تتنوع البدائل والخيارات المتاحة امامها ، وتكون مساحة التحرك كبيرة ، مما يتيح فرصة اختيار البديل الاكثر ملاءمة مع رسالتها واهدافها وامكاناتها وظروفها البيئية ونمط قيادتها وطبيعة هيكلها التنظيمي وثقافتها . وقد تستطيع اتباع ستراتيجية مركبة تضم اكثر من ستراتيجية . او قد تعمل على تكوين مزيج بما يتلائم ورسالة واهداف المنظمة .
    وتلجأ المنظمات لاتباعها في الحالات الاتية :
    • عندما تمارس انشطة متعددة وتضم وحدات نشاط واعمال متنوعة ، وكل نشاط ستراتيجي يتطلب تبني ستراتيجية تختلف عن ستراتيجية وحدة نشاط ستراتيجي آخر .
    • تأثير التغير في ظروف البيئة الخارجية الكلية او بيئة الصناعة ولو بدرجات مختلفة عن المنظمات في تبني ستراتيجية مركبة .
    • في حالة وجود اختلاف في مستوى اداء وحدات النشاط الستراتيجي في المنظمة .

    المصادر :
    ــــــــــــــ

    1 - الدكتور زكريا مطلك الدوري " الادارة الاستراتيجية ، مفاهيم وعمليات وحالات دراسية " دار اليازوري ، عمان ، 2005
    2 - الدكتور فلاح حسن عداي الحسيني " الادارة الاستراتيجية .. مفاهيمها ،مداخلها ، عملياتها المعاصرة " دار وائل ، عمان ، 2000
    3 - الدكتور عباس خضير الخفاجي " الادارة الاستراتيجية ، المدخل والمفاهيم والعمليات " دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2004

    4 - Boseman & Phatak Arvind " Strategic Management ,Text and Cases"
    Johan Wiley & Sons, New York, 1989


  2. #2
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    رد: البدائل الاستراتيجية وعملية الاختيار على المستوى الكلي

    اعضاء فريق العمل بالمنتدى العربي لادارة الموارد البشرية ترحب بمشاركات الاستاذ أكرم سالم القيمة ونؤكد له أننا في انتظار المزيد مما تثري به أعضاء المنتدى
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  3. #3
    الصورة الرمزية redhanded
    redhanded غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    المشاركات
    6

    رد: البدائل الاستراتيجية وعملية الاختيار على المستوى الكلي

    مشكووووووووووووووور أخى الكبير على موضوعك القيم

  4. #4
    الصورة الرمزية gzt
    gzt
    gzt غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    10

    رد: البدائل الاستراتيجية وعملية الاختيار على المستوى الكلي

    مرحب بيك يا أستاذ أكرم المحترم و نتطلع لمشاركات قادمة

  5. #5
    الصورة الرمزية يو نتت
    يو نتت غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: البدائل الاستراتيجية وعملية الاختيار على المستوى الكلي

    مرحبابكم
    وشكر على التوضيح

  6. #6
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    طالب دراسات عليا
    المشاركات
    37

    رد: البدائل الاستراتيجية وعملية الاختيار على المستوى الكلي

    موضوع وقيم ورائع الله يبارك بالجميع

موضوعات ذات علاقة
البدائل الإستراتيجية على مستوى المنظمة :
أولا:إستراتيجيات الاستقرار وتسمى أيضا بإستراتيجيات النمو المحدود . وهي أفضل البدائل لمنظمة ناجحة ، وتعمل في صناعة مستقرة نسبيا وفي بيئة خارجية غير مضطربة .... (مشاركات: 1)

التنظيم الادارى وعملية الاشراف
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الأخوة اعضاء المنتدى الكرام ارفق لكم ملف بسيط عن علاقة التنظيم الادارى بالعملية الاشرافية ومدى ارتباط نطاق الاشراف... (مشاركات: 4)

البدائل الإستراتيجية على مستوى المنظمة :
(مشاركات: 0)

كتاب :الاقتصاد الكلي
الأخوة الاعضاء الكتاب المرفق من أهم الكتب التي يدرسها طلبة العلوم المالية والاقتصادية الاقتصاد الكلي مرفق ولا تنسونا من دعائكم (مشاركات: 0)

الاحتياجات التدريبية على المستوى الوظيفي
الاحتياجات التدريبية على المستوى الوظيفي: الاحتياج على المستوى الوظيفي يوجه لتحديد المعارف، المهارات والاتجاهات المحددة المطلوبة للأداء المناسب لوظيفة ما.... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات