النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الذكاء الانفعالى

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    500

    الذكاء الانفعالى

    وفـى أنفسكـم أفـلا تبصـرون " ( الذاريات - 21 )
    الذكــاء الانفعالى
    Emotional Intelligence
    د. محمد سمير فرج
    " الذكاء الانفعالى " عنوان جديد فى العالم كله سواء فى مجال علم النفس (*)#_msocom_1" target="_blank">[AE1]أو فى مجال علم الإدارة ، ومن ثم نتطلع جميعاً للتعرف عليه والإفادة منه .

    وحـدة الشـخـصـيـة :

    ينظر علم النفس إلى شخصية الفرد كوحدة ، تستقبل وتتفاعل وتستجيب بكلٌيتها ، فبرغم أن جـزءاً معينـاً هـو الـذى يتبــدٌى لنا أنــه المعنـِى بدور معين ، فالعين ترى والأذن تسمع واليد تكتب والشفــاه تتحـدث ، إلا أن واقع الأمر أن الفرد بكليته - جسماً ونفساً - يرى ويسمع ويكتب ويتحدث .

    ومع وضوح هذه الحقيقة أمام علماء النفس إلا أنهم قد تعودوا على دراسة وقياس الذكاء كقــدرة عقليـة مستقلة ، والانفعال أو العاطفة كسمة مستقلة أيضاً ، ومن هنا جاءت النتائج أحياناً مضللة . فقـد تـجد شخصـاً ذكيـاً بكل مقاييس الـذكاء المعروفة أكاديمياً إلا أنه فاشل فى عمله بل وفى منزله أيضاً . كما قد تجد شخصاً متوسط الذكاء بالكاد إلا أنه يتمتع بجاذبية كبيرة ويحقق إنجازات متميزة .

    لعل السبب فى خطأ التقدير هذا أننا ينبغى أن نتخلى عن النظرة الأُحادية التى تفصل بين الذكاء والانفعالات والعواطف ، وأن نتبنى نظرة كلٌية جامعة ، تجمع بينهم فى منظومة واحدة ، وترصد التفاعل فيما بينهم - إيجابياً كان أو سلبياً .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ
    (*) Daniel Goleman , Emotional Intelligence , Bantam Books, 1997 .
    (*) Hendrie Weisinger , Emotional Intelligence at Work , Jossey - Bass , 1998 .

    الذكـاء الانفعـالى :

    إن ترجمـة كلمــة Emotionalهى " إنفعال " أو " عاطفة " ، ومن هنا فإننا حين نترجم مصطلح Emotional Intelligenceإلى " الذكاء الانفعالى " أو إلى " الذكاء العاطفى " فإننا فى الحالين نسير على نفس الدرب .

    وإذا كان " الذكاء " Intelligence يتجلى فى القدرة على إدراك العلاقات والقدرة على التعلم والقدرة على حل المشكلات ، فإن " الذكاء الانفعالى " يتمثل فى قدرة الفرد على استحضار ذكائه فى مجال انفعالاته وعواطفه ، والتأليف بينهم فى قوة أعظم تساعد على الإدراك والتعلم وحل المشكلات بمهارة ويُسر .

    وهنــا نستحضـر مقـولـــة أرسطـــو : " يستطيــع أى إنسـان أن يغضــب ، فذلك سهل للجميع ، ولكن أن يغضب مع الشخص الذى يستحق غضبه ، وبالدرجة المناسبة ، وبالطريقة المناسبة ، وفى الوقت المناسب ، لسبب مناسب ، فتلك مسألــة ليست سهلــة للجميــع " .

    وإذن فالذكاء الانفعالى يعنى قدرة رباعية الأبعاد :

    1- القدرة على التأليف بين الذكاء والانفعال فى جُماع واحد Synthesis .
    2- القدرة على الوعى بالذات ( من منظور هذا الجماع الواحد ) .
    3- القدرة على الوعى بالآخرين ( من نفس المنظور ) .
    4- القدرة على التواصل البناء مع الآخرين لتحقيق أهداف مفيدة ونبيلة .

    ويمكن تشبيه منظور " الذكاء الانفعالى " بالنظارة الطبية الصحيحة التى تؤلف بين صورة العين اليمنى للفرد وهو ينظر إلى موضوع معين ، وصورة عينه اليسرى لنفس الموضوع على مركز البصر فى المخ . ولنفترض أن العين اليمنى هى للرؤية الانفعالية - عين القلب - والعين اليسرى للرؤية المنطقية - عين العقل - فإن نظارة الذكاء الانفعالى هى التى تجمع بين كلتا الصورتين وتؤلف منهما صورة واحدة لنفس الموضوع المرئى ، فتيسٌر للفرد القدرة على استبصار جوهر الموضوع والنفاذ إلى باطنه بعد رؤية ظاهرة .


    الـوعـى بالــذات / الـوعـى بالآخـر :

    1- المنظور الفسيولوجى :

    إن الجهاز العصبى للإنسان هو وعاء الحياة النفسية وصانعها كلها ، ويتألف من الجهاز العصبى المركزى ( المخ والنخاع الشوكى ) ، والجهاز العصبى الفرعى ( كل الأعصاب خارج المخ والنخاع الشوكى .. والجهاز العصبى الذاتى أو اللاإرادى أو المستقل : السمبثاوى والباراسمبثاوى) ، ولابد من الاشارة هنا إلى الهيبوثلاموس Hypothalamus أو " المهيد " ( ويقع فى الدماغ الأوسط ) نظراً لأهميته واتصالاته المتشابكة بأجزاء المخ المختلفة ووظائفه المتعددة ومنها التحكم فى وظائف الجهاز العصبى اللاإرادى والتحكم فى وظائف الفص الخلفى للغدة النخامية التى تسيطر على الغدد الصماء . ويعتبر الهيبوثلاموس هو مركز التعبير عن جميع الانفعالات والعواطف .

    ويحتــوى الجهاز العصبــى للإنسـان علـى حـوالى (10) بليون خلية عصبية ، ويولد الإنسان بكل خلاياه العصبية ، فهى غير قابلــة للتعـويض إذا فقـد جزءاً منها بسبب حادثة أو مــرض أو إدمــان . ولاتتصـل الخليــة العصبيــة بجارتها اتصالاً مباشراً ولكن عبر ما يسمى " بالمشتبك العصبى " والذى يتولى نقل النبضة الكهربية فيما بين الخليتين ، تلك النبضة التى تتضمن تفكيراً معيناً وانفعالاً معيناً فى وقت معين .. " فتبارك اللــه أحســن الخـالقين " .

    ويبلغ وزن المخ حوالى 1250 - 1350 جم ، ويقل وزنه بمقدار 6% فى النساء عنه فى الرجال ، كما أن كلا من فصٌى أو نصفى كرة المخ يضطلع بمهمة رئيسية مختلفة ، حتى أن البعض يقول بأن لكل منا عقلان . فالنصف الأيسر من المخ ( السائد أو الطاغى ) يختص بالتفكير المنطقى أو التحليلى ، وبالمنهجية العلمية أو السببية فى إدراك الموضوعات وحل المشكلات ، فهنا يكون مركز الكلام والذكاء المجرد ، أما النصف الأيمن من المخ فمهمته الخيال والابتكار والإدراك الكلى ( القلب ) والرؤى الفنية ( والعكس هو الصحيح بالنسبة لمخ الفرد الأعسر ) .

    نخلص من هذا أن كلا منا قـادر بالمخ الأيســر على التفكير العلمى فالأسباب تؤدى إلى نتائج وقـادر بالمخ الأيمن على الاستبصــار والنفـاذ إلى الجوهـر ، أى أن بـداخل كل منا عالم وفنان .


    ويتحقق الإنجاز الجميل بالتكامل بين وظائف نصفى المخ ، ويتحقق هذا التكامل بالقصد والإرادة والتعلم . ولاشك أن مبتكر طريقة العصف الذهنى Brainstorming فى عمليات اتخاذ القرارات الاستراتيجية كان واعياً بعمل نصفى المخ ، فتداعى الأفكار يتم من خلال النصف الأيمن ، وتقييم الفكرة وصقلها يتم بواسطة النصف الأيسر ، ومن ثم فقد سعى بهذه الطريقة إلى الإفادة من التكامـل بين خصـائـص نصفــى المـخ ، فتعاظمت الفعاليــة على مستــوى الفـرد والجماعة وعلى مستوى المنظمة .

    2- مسـتويات الــوعـــى :

    يُحسب لنظرية التحليل النفسى ( فرويد Freud ) أنها أكدت على الجانب اللاشعورى Unconscious من نشاط المخ فى مقابل الجانب الشعورى conscious الذى نعيه جميعاً ، كما أكدت على الأهمية الكبيرة للاشعور فى تحديد سلوك الفرد بصفة عامة والسلوك المرضى والقلق المرضى بصفة خاصة الذى يسبب المعاناة واضطراب التفكير والمشاعر . كما يُحسب لنظرية علم النفس التحليلى ( يونج Jung ) أنها أكدت على الطاقة الإيجابية الكبيرة للاشعور إذا ما نجح الفرد فى استظهارها على مسرح الشعور خاصة فى مجال الابتكار والاستبصار . فكأن للشعور ذكاؤه وللاشعور ذكاؤه ، وحبذا لو استطعنا أن نجمع بين الذكائين ، قل بين الحُسنيين .






    +
    -
    -

    اللاشعور .. اللاوعى

    استبصار
    مبــاشر

    الشعور .. الوعى



    انفعالات
    ودوافـع
    واضحة



    -
    +

    ذكـاء















    إن الاتصـال الخفـى علينا بين اللاشعور والشعـور يمكن أن يحقق نتائج إيجابيــة أو نتائج سلبيـة . فهو اتصال إيجابى يُعظم طاقتنا وقدراتنا إذا ما كان كل من المخزون اللاشعورى من ناحية ، والإدراك الشعورى من الناحية الأخرى جيداً وذكياً . ويكون اتصالاً سلبياً إذا ما كان المخزون اللاشعورى يتضمن خبرات خاطئة ومشاعر عدوانية من شأنها أن تولٌد دوافع مشوهة ، وذلك نتيجة التراكمات المترسبة منذ الطفولة المبكرة ( وهنا تبرز أهمية التربية السليمة والصحة النفسية للوالدين ) ، أو أن الإدراك الشعورى يتضمن تحريفاً للواقع بفعل التحيزات الشخصية أو كان مبنياً على قصور فى المعلومات .

    كيف نعظـم ذكـاءنـا الانفعالى :

    مع التسليم بحقيقة الفروق الفردية بين البشر ، أى أن كل فرد يختلف عن الآخر فى بناء شخصيته وما تتضمنه من قدرات وسمات ، إلا أن وعى الفرد بإمكاناته الذهنية وعاداته الانفعالية ، وسعيه لاستثمار الجوانب الإيجابية مع تغيير أو تقليل الجوانب والعادات السلبية لديه ، من شأنه أن يزيد من فعاليته وفرص نجاحه فى حياته كلها ، ولاشك أن نجاحه هذا يتوقف إلى حد كبير على ما لديه من ذكاء انفعالى - كماً وكيفاً .

    فإذا شئنا أن نعظم ذكاءنا الانفعالى ونزيد من فعاليته كان علينا إذن النظر فى المخزون اللاشعورى ( التأمل الباطنى Introspection ) وتطهيره Catharsis وإعادة بنائه - وهذا صعب وممكن ، وأيضاً النظر فى إدراكنا الشعورى للموضوعات وترشيده وحسن توجيهه - وهذا أيسر وممكن . وعلى قدر نجاحنا مع أنفسنا فى إعادة تحقيق التكامل الجميل بين الشعور وما فيه من ذكاء منطقى وعواطف واضحة ، واللاشعور وما فيه من قوة دافعة وبصيرة نافذة ، يتجسد هذا التكامل الجميل فيما نسميه الآن " الذكاء الانفعالى " .






    #_msoanchor_1" target="_blank">[AE1]

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ احمدابوزيدحسن على المشاركة المفيدة:

    فارس النفيعي (30/11/2010)

  3. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: الذكاء الانفعالى

    شكرا لك استاذنا على ما قدمته لنا في تسلسل رائع وممتع ..

    فالذكاء الانفعالي يحتاج الى تدريب وتهذيب النفس على تطبيقه والاستمتاع في ذلك ..

    جزاك الله كل خير وبارك بجهودك

  4. #3
    الصورة الرمزية سدن
    سدن غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ سدن

    رد: الذكاء الانفعالى

    شكراً جزيلاً على هذا العرض المبسط الرائع ولكن اطمع فى عرض بعض المواقف التربوية التى تتطلب هذا النوع من الذكاء وكيفيه التعامل مع تلك الموقف وإن صح التعبير رد الفعل تجاه مواقف تتطلب الذكاء الانفعالى

موضوعات ذات علاقة
الذكاء الاستراتيجي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع مهم نادر جدا التطرق اليه وهو الذكاء الاستراتيجي للمدي واهميته ...ارجو شاكرا من يزودني بمصادر... (مشاركات: 3)

الذكاء الاجتماعي
الذكاء الاجتماعي الذكاء الاجتماعي هو تصرف الانسانفي الشارع والبيت. -ليس النفاق بل المجاملة. -ليس الوصولية بل العمل. -ليس التسلق بل الصبر. هو ان يعرف... (مشاركات: 0)

الذكاء الاجتماعى
هذا الموضوع مهم جدا برجاء الاطلاع على هذا اللينك Coaching EQ (مشاركات: 7)

الذكاء الإداري
إعداد المشرف التربوي سليمان بن عبدالله الطعيسي الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم الذكاء الإداري الذكاء الإداري = قيادة +إدارة يضن كثير من... (مشاركات: 0)

انماط الذكاء
جاردنر هو اول ركزعلى مفهوم الذكاءات المتعددة وقال بان الاشخاص لا يمتلكون نفس النوع والنمط من الذكاء بل هناك 8 انواع من الذكاءات منها الموسيقي والرياضي واللغوي... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات