النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: القيادة المعاصرة

  1. #1
    الصورة الرمزية علي محمد حسن
    علي محمد حسن غير متواجد حالياً مشرف باب علم الإدارة
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    1,209

    القيادة المعاصرة

    القيادة المعاصرة


    كيف ستؤثر التغيرات العالمية على طرق الإدارة العربية المعاصرة؟ سؤاليشغل اهتمام أغلب مديري الشركات ورجال الأعمال المهتمين بتطوير أعمالهم وشركاتهملتواكب التغيرات العالمية في طرق الإدارة وأساليب التقييم والتطوير الإداري. ولكنفي المقابل لا زلنا -وللأسف- نجد قطاعاً كبيرا من القادة والمديرين يتمسكون بوسائلالإدارة القديمة، ويحاولون بكل الطرق تطبيق هذه الوسائل الإدارية وطرق القيادة على الشركات المعاصرة في عصر المعلومات.

    فلا زالت القيادة في كثير من مؤسساتنا العربية تتميز بالفردية التي تتجنب عمل الفريق وقيمه، ولا يزال غياب الرؤية الشاملةوالوضوح الإداري يخيم على أجواء الإدارات العليا، إضافة إلى سيادة الفكر القائم علىردود الأفعال والانفعالية في التعامل مع الأحداث بدلاً من شيوع أفكار الإبداع والاستشراف ومحاولة تغيير الواقع.

    ومن المعروف أن تغيير السلوكيات ليس سهلاً حتىلمن يكرسون أنفسهم له، ويذكر روبرت هاس رئيس مجلس إدارة مؤسسة ليفي ستراوش الأمريكية بعض هذه السلوكيات التي لم تعد صالحة وإن كانت لا تزال سائدة، ومنها: "التحدث بدل الاستماع، وتقييم أبناء نفس البلد أو الثقافة على أنهم أسمى من الأجناسالأخرى، وإنجاز الأمور حسب طريقتك الفردية بدلاً من التعاون مع الآخرين، واتخاذالقرارات بنفسك بدلاً من سؤال أشخاص آخرين عن وجهة نظرهم، وتشكيلة أخرى منالسلوكيات التي كانت فاعلة في التنظيمات الهرمية القديمة، ولكنها أخطاء قاتلةللشركات المعاصرة الأقل هرمية والأكثر تجاوباً وتفويضاً والتي نسعى لكينكونها".

    والسؤال الذي يوجهه جميع هؤلاء القادة التقليديين هو كيف تطالبونبتغيير أنظمة مؤسسة ناجحة اليوم بدعوى أن طرق الإدارة قد تغيرت. وكيف يمكن تصور أنالطرق التي كانت ناجحة أمس ستؤدى إلى تدمير الشركة أو المؤسسة غداً. ويعلق على ذلكالكاتب الأمريكي وارن بينيس قائلاً: " إن 47% من الشركات التي حققت ثروة أكثر من 500 مليون دولار منذ عشر سنوات، لم تعد على قائمة الشركات الناجحة اليوم"! إنمواكبة التغيير وسرعة التعامل مع تغير وسائل التقييم والمحاسبة والتحفيز قد أصبحأحد الشروط الضرورية للنجاح في عصر التقنية والمعلومات.

    ويلخص هذه الصفات والتررستون رئيس مجلس الإدارة السابق لمؤسسة سيتي بانك قائلا: "يتوجب على الإداريالمعاصر أن يجد أفضل العاملين وأن يشحنهم بالحوافز، ويمنحهم حرية إنجاز أعمالهمبطريقتهم الخاصة، وأن تكون لديه رؤية واضحة عن أهداف الشركة، وأن يعرف كيف يمكن أن تتحقق هذه الأهداف".
    لا شك أننا نستطيع أن نبحر بسفننا إلى الأمام برجال أشداءمع مجاديف قوية يصطفون ووجوههم إلى الخلف وهم يجدفون إلى الأمام، ولكن بالتأكيد ستأتي يوماً ما سفن أخرى تستخدم أحدث ما توصلت إليه التقنيات البحرية، وعليها بحارةينظرون إلى الأمام، فأي منهما تود أن تكون سفينتك أيها القائد العربي.

    نشرة النخبة الإدارية
    ربِ اجعلني مقيمُ الصلاةِ ومن ذريتي
    ربنا وتقبل دعاءِ
    ربنا اغفر لي ولوالديً وللمؤمنينً يوم يقومٌ الحساب
    *************
    حاجز اللغة لم يعد عائقاً بعد الآن لتعريف الأخرين بالإسلام






  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ علي محمد حسن على المشاركة المفيدة:

    Mahdi Alyousef (6/8/2011), حجازي (23/4/2012), علي أسامة (2/1/2011)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    145

    رد: القيادة المعاصرة

    بارك الله فيك وجزاك ربى كل خير

  4. #3
    الصورة الرمزية ayanore
    ayanore غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالبة جامعية سنة2ماستر بنوك ومالية دولية
    المشاركات
    3
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ayanore

    رد: القيادة المعاصرة

    السلام عليكم ورحمة الله
    جزاك الله خيرا
    ورمضان كريم للجميع

موضوعات ذات علاقة
من سحر القيادة
من سحر القيادة من كتاب.. سحر القيادة لـ د. إبراهيم الفقي لا تعطني السنارة.. بل علمني كيف أصنعها!! كنا وحتى عهد قريب نردد في ثقة واقتناع المثل الصيني... (مشاركات: 5)

القيادة
القيادة إنجاز الأعمال من خلال الآخرين المراجع: * Management - The Five Functions. * (مشاركات: 3)

مفطرات الصيام المعاصرة
اطلعت على كتاب (مفطرات الصيام المعاصرة) للشيخ د. أحمد بن محمد الخليل فألفيته كتابا نافعا جمع فيه - حفظه الله - جملة من المسائل الطبية المعاصرة (النوازل) وهل هي... (مشاركات: 4)

القيادة التحويلية
برجاء التكرم من إدارة المنتدى برسالتى بحث عن موضوع القيادة التحويلية (مشاركات: 2)

القيادة
بسم الله الرحمن الرحيم اما بعد ممكن من اخواني الطلبة او الاساتذة يعطوني بحث عن القيادة الادارية انا بحثت عليه ولم اجد بحث او كتاب يركز على هذا الموضوع وفي... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات