النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: في السعودية المهن السياحية توفر مليون وظيفة في 10 أعوام

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    في السعودية المهن السياحية توفر مليون وظيفة في 10 أعوام

    برزت المهن السياحية من بين الحلول التي تسهم في تقليص ظاهرة البطالة في المملكة، وتساعد في إكساب مهارات مهنية وفنية لشباب وشابات الوطن بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.

    وبحسب إحصاءات للهيئة العامة للسياحة والآثار، فإنه بحلول عام 2020 سيوفر قطاع السياحة في المملكة ما يتجاوز مليونا ونصف المليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ومن المنتظر في عام 2014، أن يتم تشغيل 21 فندقا عالميا موزعا في مناطق المملكة، ما سيوفر ما يقارب من 15 ألف سعودي يعملون في قطاع المهن السياحية.

    وتسعى الهيئة العامة للسياحة والآثار جاهدة نحو تكامل استراتيجياتها مع تنمية المواد البشرية من خلال حزمة من المشاريع التي تستهدف شريحة الشباب من الجنسين، ومنها المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية.

    مرّ هذا المشروع قبل أن يرى النور بالعديد من الصعوبات التنفيذية والتطبيقية بدءا من قلة الخبرات المتوافرة في هذا المجال، مرورا بقلة الكوادر المدربة، وضحالة الأرضية المناسبة لقيام هذا المشروع، وصولا إلى تقبل المجتمع للوظائف في القطاع السياحي.

    وظلت مشاريع سعودة وتوطين المهن السياحية حبيسة التخطيط لسنوات، حتى بدت معالمها اليوم مورقة وزاهية كما خطط لها، وصار القطاع السياحي موفرا للخبرات الوطنية، وسط بنية تحتية تعد رائدة على مستوى الوطن العربي، خصوصا في مجال التعليم والتدريب؛ انسجاما مع تقبل المجتمع للسياحة كصناعة رافدة للاقتصاد الوطني.

    عن ذلك يقول الدكتور عبد الله الوشيل، مدير عام المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية ''تكامل'' في الهيئة العامة للسياحة والآثار في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: ''إن مشروع توطين المهن السياحية كان حلما وأصبح حقيقة، وتحولت هذه الحقيقة تدريجيا إلى واقعٍ ملموس، وبطبيعة الحال كانت البدايات كأي مشروع وطني كبير يحتاج إلى وقت طويل في التدقيق والتمحيص ووضع استراتيجيات، والاستفادة من الخبرات الداخلية والخارجية في هذا المجال''.

    انصب اهتمام المسؤولين عن المهن السياحية بداية الأمر بتشكيل رؤية واضحة تتعاضد معها سواعد وطنية تتكافل وتتكامل معها القطاعات الحكومية والخاصة من أجل الرفع من شأن هذه الخطة وتطبيقها على أكمل وجه.

    وأشار مدير عام المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية إلى ملامح الخطة وظهورها قبل ست سنوات، ثم أخذت بالتطور العلمي شيئا فشيئا لمشروع توطين الوظائف السياحية، ووضع استراتيجية تراعي الرؤية والأهداف.

    وألمح الدكتور الوشيل إلى أن الخطة واجهتها العديد من العقبات والصعوبات، من أهمها عدم وجود مناهج دراسية تعنى بالجوانب السياحية، وافتقاد البنى التحتية للقطاع السياحي بصورة محترفة بما يرضي أهداف الخطة الوطنية لتوطين الوظائف السياحية.

    ورأى مدير برنامج تكامل، أن الخدمات السياحية بشتى أنواعها في ذلك الوقت التي تقدم ليست على درجة عالية من التأهيل والاحتراف لتكون ذات جدوى سياحية عالية وتلبي متطلبات المرحلة.

    البداية الجدية - بحسب الوشيل - هي قبل نحو أربع سنوات من الآن، أي بعد سنتين من التخطيط المسبق، لوضع استراتيجية الهدف والرؤية المحددة بشكل واضح وجلي، وتوصل إلى 100 مسمى مهني سياحي، وبعد وضع معايير تلك المهن وتحديدها بدقة تم دمج تلك المهن ووضعها في إطار عام تحت مسمى عشر مهن سياحية، التي سيبدأ العمل بها عن طريق حقائب تدريبية احترافية مستقاة من تجارب عالمية في هذا المجال.

    وتابع إيضاحه حول جدول سير البرنامج وتسمية المهن، لتتلاءم مع خصوصية المملكة، وسوق العمل، ومتطلبات العمل السياحي في مناطق المملكة، مثل المرشد السياحي، ومسؤول التذاكر، ومراقب الشحن وغيرها.

    وتوافق المهن السياحية الحالية أربعة مسارات، هي: السفر والسياحة، الترفيه، الجذب السياحي، الإيواء.

    ويتابع الوشيل قوله: ''بعد أن وضحت الرؤية حول المناهج التي سنقدمها، ندلف إلى الخطوة الثانية وهي مسح الأماكن التي سيتم التدريب فيها، وأين ستنفذ هذه البرامج؟.. مع الأخذ في الاعتبار أهمية أن تكون بيئة التدريب متوائمة مع بيئة العمل، بمعنى آخر إذا كان البرنامج عن استقبال الزوار في الفنادق فيجب أن يكون التطبيق داخل مؤسسة تعنى بتشغيل الفنادق وتملك فنادق تطبق فيها الحقائب التدريبية''.

    ويزيد بقوله: ''تفاجئنا أننا نفتقد وجود بنية تعليمية تدريبية، وبالتالي جاءت الخطوة التالية في إيجاد خطة شراكة مع القطاعات الحكومية والخاصة لوجود أماكن تدريبية وبناء حاضنات تعنى بتدريب المواطن، وتوظيفه''.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: في السعودية المهن السياحية توفر مليون وظيفة في 10 أعوام

    شكرا ابو عبد العزيز
    في ظل تراجع الزراعة والصناعة العربية نحن بحاجة الى صناعة سياحية

    كانت السياحة في الماضي فنا يعمل على اشباع حالة الفضول لدى الرحالة وطبقات التجار والمغامرين اما اليوم فقد اصبحت واقعا حضاريا ونشاطا اقتصاديا مركبا يضم مرافق عديدة ويخترق قطاعات مختلفة • مع تزايد النشاط الاقتصادي وتنوعه اتخذت السياحة كيانا متكاملا مبنيا على نظم وقواعد ومعطيات اضفت عليها السمة العلمية الي جانب السمة الفنية • لقد سعت كل الدول المتقدمة والنامية ومنها بلدنا الحبيب سورية الى تفعيل وتطوير القطاع السياحي ضمن اقتصادياتها نظرا لتصاعد اهميته الاقتصادية والاجتماعية ونحن اليوم بحاجة ماسة في سورية لتفعيل هذا القطاع ليحل محل قطاع النفط الذي تشير الاحصاءات الى احتمال نضوبه في عام 2015
    • اوصت الجمعية الدولية لخبراء السياحة العالميين في مؤتمرهم المنعقد في سويسرا عام 1992 ان السياحة حتمية اقتصادية لتقدم الدول النامية وانها صناعة بدون مداخن تعمل على تقدم الدول ونموها وهي احدى دعائم الاقتصاد القومي • اعتبرها بعض الاقتصاديين تجارة غير منظورة واعتبرها البعض الاخر صناعة رئيسية تتكون من صناعات ثانوية وهي ترتبط ارتباط امامي وخلفي بالزراعة والصناعة والتجارة والسياحة وهي مورد للعملات الاجنبية وعامل جذب للاستثمار ولها دور بارز في خلق فرص عمل جديدة للافراد كما تساهم في نقل التراث الحضاري وفي صناعة الراي العام المؤيد لقضايا البلد .
    وتقسم السياحة الى : - السياحة المحلية - السياحة الوافدة - السياحة الخارجية - السياحة الداخلية - السياحة الوطنية - السياحة الدولية
    • دوافع السفر والسياحة:
    - دوافع طبيعية – مناخ- شمس – بحر – جبال- استجمام –
    - دوافع فردية – تجديد – تغيير0 مغامرة – مخاطرة-
    - - دوافع اجتماعية – احترام – صداقة – رفقة – علاقات جديدة – - دوافع جمالية علمية – ثقافة – اثار – مظاهر حضارية –
    - - دوافع انسانية – رحلات عائلية وصداقات – دعوات مجانية - عمل ومهمات – ندوات – بحوث – مؤتمرات- - دوافع خاصة – دين – علاج – تجارة – جاسوسية – تهريب- استطلاع –
    - • دول القمة في السياحة الدولية: تسلسل الدولة عدد السياح نسبة للعالم عائد م د 1 امريكا 45 مليون 12% 70 مليار 2 ايطاليا 35 مليون 7% 32 مليار 3 فرنسا 30 مليون 7% 30 مليار 4 اسبانيا 47 مليون 8% 31 مليار 5 بريطانيا 26 مليون 4% 22 مليار المرجع : تقرير منظمة السياحة العالمية لعام 1998 السياحة السورية

موضوعات ذات علاقة
في السعودية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تصرف 400 مليون ريال على الأخطار المهنية في عام واحد
كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن أنها صرفت أكثر من 400 مليون ريال على الأخطار المهنية لعام 1430هـ، وأن إصابات العمل انخفضت عن العام الماضي بنسبة 7.6... (مشاركات: 2)

لمواليد أعوام 1950 ، 60 ، 70 ، 80
لجميع الأشخاص الذين ولدو في وقبل أعوام 1950، 60، 70 وحتى الـ 80 أولا ,نحن عشنا وولدنا بشكل طبيعي، على الرغم من إن أمهاتنا تناولوا الأسبرين عندما... (مشاركات: 14)

جامعة الفيصل توفر 330 منحة دراسية بتكلفة 18 مليون ريال
المصدر : جريدة الرياض. بتاريخ : 06/ 07/ 2010 http://www.alriyadh.com/2010/07/06/article541084.html وفق الله القائمين على هذا المشروع الضخم وجعله في... (مشاركات: 2)

ورقة عمل: مساهمة قطاع السياحة في تنمية الموارد البشرية السياحية بالمملكة العربية السعودية
في المرفقات ورقة عمل بعنوان مساهمة قطاع السياحة في تنمية الموارد البشرية السياحية بالمملكة العربية السعودية (مشاركات: 0)

بحث عن وظيفة وظائف 2010 في السعودية الرياض؛ الشرقية؛جدة
وظائف لدى شركة بن لادن السعودية منطقة الرياض - منطقة الشرقية - منطقة مكة المكرمة ووظائف كثيرة التقديم على الموقع أدناه : ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات