النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الترقية مساعدة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    محاسبة
    المشاركات
    15

    الترقية مساعدة

    سلام
    أتمنى من أخوة مساعدتي في ه>ا موضوع و لو بسؤال واحد
    الترقية

    تم تأسيس شركة " القدس " للمواد الطبية والكيماوية في مطلع 1984 لإنتاج بعض أصناف الأدوية وبعض المركبات الكيماوية التي تدخل في صناعات عديدة، وقد اكتسبت الشركة شهرة كبيرة في الأسواق المحلية وبعض أسواق الدولة المجاورة.
    يعمل في هذه الشركة في الوقت الحاضر) 600( موظف ومستخدم، وتتبع الشركة منذ تأسيسها نظام الأقدمية في الترقية، وأحيانا تأخذ بنظام الأقدمية والجدارة. وعندما شغرت وظيفة مشرف بأحد أقسام الشركة ، بدأت إدارة الموارد البشرية في البحث عن شخص ملائم لترقيته إلى هذه الوظيفة وكان التفكير أن يتم ترقية مساعد مشرف ليصبح مشرفا ، وكان الاعتقاد السائد بين الموظفين والعمال أن السيد محمد، باعتباره أقدم المساعدين ، هو صاحب الحق في الترقية لهذه الوظيفة . إلا أن إدارة الموارد البشرية تجاوزته وفضلت عليه السيد أيوب وهو أصغر سنا وأقصر خدمة من محمد ، وقد صدر قرار الإدارة العليا بترقية أيوب.
    يبلغ محمد حوالي 47 سنة من العمر ، ويحمل شهادة الدراسة الثانوية العامة ، ويعمل بالشركة منذ حوالي 25 سنة ، أي من تاريخ تأسيس الشركة تقريبا ، كما عمل مساعد مشرف لمدة 15سنة متوالية ، يتصف بالاستقامة والاهتمام بعمله ، له شخصية قوية ويعتمد على نفسه ، محبوب من جانب الإدارة والعمال ، إلا أنه بطيء في العمل ، ومنذ حوالي سنة أعطى محمد الفرصة لشغل منصب المشرف بالوكالة لمدة شهر عندما كان المشرف الأصيل في عطلة. وقد اتضح لإدارة الشركة أن عمله كمشرف لم يكن في المستوى المطلوب، ومما لاشك فيه أن تدني مستوى ثقافته وتعليمه حالت بينه وبين القيام بالأعمال الإدارية المطلوبة في وظيفة المشرف.
    أما أيوب فهو في 32 من عمره ، تخرج من كلية العلوم بإحدى الجامعات العربية ، ويعمل بالشركة منذ حوالي 10 سنوات، ويعمل مساعد مشرف بنفس القسم منذ حوالي 6 سنوات وهو جانب كبير من الذكاء والثقافة، وقد أتيحت له الفرصة لحضور أكثر من دورة تدريبية في مجال الإدارة والإشراف ، وتفيد جميع التقارير بكفاءته ، كما أنه يتمتع بأسلوب جذاب ومقنع في التفاهم مع كل الأشخاص وبكسب صداقتهم .
    وقد دهش معظم العاملين حينما علموا بترقية أيوب إلى هذه الوظيفة ، واعتقدوا أن في الأمر شيئا غير عادي ، كأن يكون أيوب من المقربين للإدارة ، ومن المحسوبين عليها بقرابة أو صلة شخصية ، كما كان لهذا الإجراء أثر سيئ للغاية على محمد إذ كان يتوقع هو هذه الترقية خاصة وأنه كان متأكدا أنه أحق بها من أي شخص آخر بسبب أقدميته . وما إن علم بالقرار توجه رأسا إلى السيد مدير دائرة الموارد البشرية وهدد بالاستقالة إن لم يصحح الوضع. حاول مدير الموارد البشرية أن يهدئ من غضبه وثورته وأن يقنعه بعدم الاستقالة. والواقع أن محمد له خبرة كبيرة في المواد الكيماوية بسبب طول مدة خدمته بالشركة في هذا المجال، ولا شك أن الشركة قد تواجه صعوبة كبيرة في إيجاد شخص آخر ليحل محله إذا ترك العمل فعلا.


    1.استخرج الكلمات المفتاحية التي تنطلق منها لدراسة هذه الحالة؟
    2. ماهي الأخطاء، إن كانت هناك أخطاء، التي وقعت بها إدارة المنظمة؟
    3. لو كنت أنت تشغل وظيفة مدير الموارد البشرية في هذه الشركة، فكيف تشرح لمحمد السبب في عدم ترقيته وفي نفس الوقت تقنعه بعدم الاستقالة؟
    4. إذا طلب منك أن تعيد النظر في هذه الترقية، فأيهما تقترح ترقيته محمد أم أيوب ولماذا؟

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: الترقية مساعدة

    1. الكلمات المفتاحية:
    - تتبع الشركة منذ تأسيسها نظام الأقدمية في الترقية، وأحيانا تأخذ بنظام الأقدمية والجدارة
    - يعمل محمد بالشركة منذ حوالي 25 سنة, كما عمل مساعد مشرف لمدة 15سنة متوالية , له شخصية قوية ويعتمد على نفسه ، محبوب من جانب الإدارة والعمال ، إلا أنه بطيء في العمل.
    وقد اتضح لإدارة الشركة أن عمله كمشرف لم يكن في المستوى المطلوب
    - أما أيوب فهو في 32 من عمره, خريج جامعة, ويعمل بالشركة منذ حوالي 10 سنوات، ويعمل مساعد مشرف بنفس القسم منذ حوالي 6 سنوات وهو جانب كبير من الذكاء والثقافة، وقد أتيحت له الفرصة لحضور أكثر من دورة تدريبية في مجال الإدارة والإشراف ، وتفيد جميع التقارير بكفاءته ، كما أنه يتمتع بأسلوب جذاب ومقنع في التفاهم مع كل الأشخاص وبكسب صداقتهم .
    - محمد له خبرة كبيرة في المواد الكيماوية بسبب طول مدة خدمته بالشركة في هذا المجال

    2. ليس هناك خطأ بالمعنى الحقيقي, بل كان من الأفضل للشركة لوقامت باختبار أو امتحان لهذه الترقية لتفادي أي احراج أو غضب بين محمد وأيوب. بينما اختيار أيوب يعتبر منطقيا لأنه يمتلك كفاءة وجدارة تخوله لهذه الترقية بالرغم من أقدمية محمد.

    3. أشرح له بأن الترقية كانت بناء على الدرجة العلمية والدورات التدريبية المأخوذة, وأبين له أن بطؤه في العمل قد أثر على عملية الترقية.
    لتشجيعه على عدم الاستقالة, من الممكن زيادة مرتبه, والطلب منه بأخذ دورات تدريبية, وتحسين أدائه البطيئ وهكذا يكون في دائرة الترقية المستقبلية.

    4. أختار أيوب لأن ثقافته, أداؤه, خبرته وعلاقته بالآخرين تجعل منه مشرفاً جيداً, ولأن محمد قد جرب ولكن لم يقم بالأداء المطلوب منه كمشرف.

    أتمنى أن أكون قد أفدت وأن تكون اجاباتي واضحة ومقنعة... تحياتي
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

  3. #3
    الصورة الرمزية edaryat
    edaryat غير متواجد حالياً موقوف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    67

    رد: الترقية مساعدة

    مشكور على الاهتمام بذالك الموضوع .. أود أن اضيف أنه حان الوقت الان لمزيد من التعلم الادارى و زيادة الوعى بأهمية الادارة فى وطننا العربى , حيث أن الادارة هى أساس التطور سواء كان هذا التطور خاص بالنفس البشرية أو خاص بمؤسسات من شأنها أن تساهم فى نهضة المجتمع .. و عليه , فإن الاطلاع هو أساس المعرفة .. فالموقع التالى يقدم أسهل طريقة للمعرفة الادارية على كافة النواحى الادارية كالقيادة , الموارد البشرية , المبيعات , التسويق , ادارة الازمات , ادارة التغيير , التخطيط و التطوير , التفاوض , استراتيجيات الادارة , التمتين و غيرها من كافة النواحى الادارية سواء ادارة الفرد لذاته او ادارتة لعمله .. و نتمنى ان يساهم ذلك فى رفعة مجتمعاتنا العربية فى ظل الظروف الراهنة من ازمات اقتصادية و سياسية و اجتماعية .

    لزيارة الموقع برجاء اتباع الرابط التالى :

    ##########" target="_blank">http://www.

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: الترقية مساعدة

    Thanks "edaryat" for your comment and participation about this topic

    Regards

موضوعات ذات علاقة
الترقية غير المناسبة ظلم للجميع
الترقية غير المناسبة ظلم للجميع تقوم بعض الشركات والمؤسسات، وبالذات الحكومية، بترقية الموظفين لمجرد أنهم قد استحقوا الترقية، دون أي اعتبار لوجود شواغر أو... (مشاركات: 4)

اشاعة الترقية و السكن
السلام عليكم اشاعة الترقية و السكن رجل يكره شخص سمع عليه اشاعة الترقية و السكن اقرء ما صنع 1-تحريض الأطفال على أبنائه 2-اقامة ولائم لتحريض... (مشاركات: 0)

التظلم من قرار الترقية
التظلم من قرار الترقية للموظف الذي يشعر ان غبنا لحقه من جراء تخطيه في الترقية ان يتظلم مباشرة ممن اصدر القرار أو لسلطة الرئاسية الا على و ذالك في خلال شهرين... (مشاركات: 0)

طلب مساعدة أرجوكم حول مذكرة آثار التكوين على الترقية
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته إلى كل إعضاء المنتدى أرجو المساعدة في البحث عن مذكرة حول آثار التكوين على الترقية SVPPPPPP c'est très urgent (مشاركات: 0)

الترقية
ان من اهم المشاكل التى تواجه واضعي نظم الخدمة المدنية هو وضع معيار علمي يتبع لترقية العاملين و بالستعراض تشريعات الخدمة المدنية المختلفة نجد ان هناك معيارين... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات