النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ماحصل في مصر يتطلب اعادة النظر في ....-- عبد الرحمن تيشوري

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    ماحصل في مصر يتطلب اعادة النظر في ....-- عبد الرحمن تيشوري

    ماجرى في مصر يتطلب اعادة النظر في الخصــخصــة
    التي بدأت في سورية ؟؟
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة
    شهادة عليا بالعلاقات الاقتصادية الدولية
    مقدمة:
    يمكن إرجاع فكرة الخصخصة الى مئات من السنين فقد أشار العالم ابن خلدون /1377/ في مقدمته الى ضرورة إشراك الدولة للقطاع الخاص في إدارة اقتصاد البلاد, وكذلك أشار ادم سميث /1776/ في كتابه الشهير (ثروة الأمم) الى ضرورة تقليص دور الدولة وترك الحرية لآليات السوق , والخصخصة وان تعددت تعاريفها ومفاهيمها إلا أنها بالعموم كل إجراء يوسع المجال أمام القطاع الخاص ويضيقه أمام الملكية العامة لوسائل الإنتاج. وان كان يتوجب علينا باستمرار أن نتذكر أن الأهداف المعلنة للخصخصة (تحسين الكفاءة الاقتصادية وتخفيض الأعباء المالية التي تسببها شركات القطاع العام الخاسرة وتوسيع حجم القطاع الخاص ) فان الهدف الأساسي والرئيسي للخصخصة هو (تقليص ملكية الدولة سواء عملت بكفاءة اوعدم كفاءة)

    الخصخصة في سوريا:
    شهد بلدنا (النامي) توسعا للقطاع العام بعد ثورة/1963/ الأمر الذي أدى الى سيطرة شبه كاملة للدولة على مفاصل الحياة الاقتصادية وأعطى ذلك بعدا جديدا لدورها التدخلي وقد اعتبر الكثير من الاقتصاديين أن القطاع العام قد لعب دورا حاسما في عملية التنمية وبعد ذلك ونظرا لحجم التغيرات الدولية (سقوط الكتلة الشيوعية)وتصاعد الدور الليبرالي للولايات المتحدة وبريطانيا قد استوجب ذلك إعادة النظر في الدور الذي تلعبه الدولة حيث تحول من إنمائي الى تصحيحي على أن سوريا قد اتخذت الكثير من الإجراءات التي تندرج تحت توسيع ملكية القطاع الخاص (وذلك قبل المتغيرات الدولية وبعدها) ومنها:
    1- منح امتيازات للمشاركة في استثمار النفط وكان ذلك من أقدم الخطوات
    2- عقود اتفاقات وفق مبدأ ابني وشغل ثم انقل الملكية BOT مثل (عقود بناء الشيراتون والميريديان) وقد استمرت الإدارة الخاصة لهذين الفندقين حتى الآن
    3- وقف توسيع القطاع العام منذ الثمانينات وهذا يعني المزيد من الفرص أمام القطاع الخاص, وإلغاء احتكار القطاع العام لتجارة العديد من المنتجات مثل استيراد السيارات والآليات والمعدات والاسمنت
    4- مشاركة في الإدارة مثل عقد تشغيل معمل ورق دير الزور (شركة فيمكس النمساوية)

    على أن الحديث عن الخصخصة لم يأخذ بعده الحساس إلا في السنوات الأخيرة حيث كثر الحديث عن خسائر القطاع العام (250 مؤسسة وشركة.. حوالي 10 فقط رابحة) وكثر الحديث عن الإصلاح الاقتصادي والإداري وصعوبة الأوضاع المالية وازدياد عجز الموازنة وعدم قدرة الدولة على الاستمرار بالقطاع العام الخاسر لأنه يشكل ضغطا انفاقيا على موازنة الدولة.
    على أن الحكومة قد اكدت في أكثر من مناسبة على انه لا خصخصة للقطاع العام وان القطاع العام هو ملك للشعب أولا وأخيرا وقد شكلت الحكومة /المجلس الأعلى لإصلاح القطاع العام الصناعي/ وهو وحده من يمتلك القرار فيما سيؤول إليه هذا القطاع ..بعد انتهاء المدة التي منحها لهذا القطاع لإعادة ترتيب أموره.
    ولكن: هل تقوم الحكومة بما عليها لعلاج هذا القطاع العام أم أنها تنتظر المزيد من تراكم الخسائر عليه لتبرر فيما بعد قراراتها غير الشعبية...؟؟؟

    هل الخصخصة ضرورية في سوريا....؟؟
    قد يختلف البعض على أن القطاع العام خاسر أم مخسر ولكن لا يختلف اثنان على أن تجاهل الدور المتغير للدولة في الاقتصاد الحديث سيقود القطاع العام الى مزيد من التدهور ولن يجدي الحكومة أن تنفق على إصلاح بعض القطاعات لأنه لا أمل من إصلاحها بل أن إعطاء العمال أجورهم مع إغلاقها أوفر على خزينة الدولة.
    ومع أننا نعتقد أن خوفنا من السمعة السيئة للخصخصة له ما يبرره وخصوصا ذوي الدخل المتوسط والمحدود إلا أننا نعتقد انه أمام الحكومة قرارات حاسمة لابد من اتخاذها وان التأخير لا يزيد إلا الخسائر والتعقيد.وان الأهم من القرارات هو توقيتها بغية تحقيق التحول والإصلاح بمضمون اجتماعي عميق وقيام تنمية شاملة بالمشاركة الواعية والمباشرة للمواطنين.
    ولانجاز هذه المهمة الوطنية وكخطوات تمهيدية نعتقد مايلي:
    1- ضرورة قيام الحكومة بإصلاح سياسي حقيقي يضمن لكل المواطنين حرية الاعتقاد والعمل والتعبير وبالتالي المشاركة الفاعلة للجميع في بناء الوطن
    2- إصلاح شامل للجهاز القضائي (لا احد فوق القانون)
    3- سياسة وطنية شاملة للإصلاح الإداري
    4- ضرورة وجود إعلام سياسي واقتصادي متخصص وشفاف
    بعد ذلك أو مع ذلك يتوجب على الحكومة دراسة الواقع الاقتصادي دراسة معمقة ( كل شركة وكل قطاع وإعداد تقييم دقيق لهذا الواقع عبر خبراء واختصاصين ووضع النتائج أمام أصحاب القرار فالتشخيص المناسب والوافي هو أساس العلاج (تسمية الأشياء بأسمائها) فالدراسات والتحليلات يجب أن تكون جاهزة حين بروز الأزمة لرفع قدرة الحكومة على معالجة المسائل فالحكومة تختار احد البدائل ولا تخترعها وهذا يستوجب معرفة الحكومة المباشرة والكاملة بأفرادها ومجتمعاتها.
    وبنتيجة هذه المرحلة سنقف على واقع جديد يبرز فيه مايلي:
    1- ضرورة بقاء بعض القطاعات ملك الدولة
    2- قطاعات تحتاج الى إصلاح وهذا الإصلاح ممكن وضروري
    3- قطاعات لا مصلحة للدولة في استمرارها بالوضع الراهن
    وهنا نعتقد بان الخصخصة قد تكون احد البدائل الممكنة للإصلاح مع التأكيد على أن الخصخصة بطريقة لاتنهي ملكية الدولة مثل خصخصة الإدارة والتعاقد والمشروعات المشتركة هي التي تناسب بلدنا أكثر من طريقة الخصخصة التي تنهي ملكية الدولة وذلك للأسباب التالية:
    1-موقع سوريا في منطقة تعج بالمتغيرات السياسية فمن ضروري سيادة الدولة على قرارها الاقتصادي قدر الإمكان.
    2- النهج الاشتراكي الذي كان سائدا والذي شكل ثقافة معينة عند الجماهير التي لن تتقبل فكرة الخصخصة الكاملة بسهولة.
    3- سيحافظ هذا الأسلوب على مضمون اجتماعي منبثق من دور الدولة في هذه المرحلة وخصوصا مع الانتقال الى اقتصاد السوق الاجتماعي.
    كما نعتقد أن مشاركة القطاع الخاص للدولة في هذه المرحلة له مبررات كثيرة:
    1-الكثير من مؤسسات الدولة باتت تشكل عبئا على الموازنة العامة للدولة.
    2-تملك هذه المؤسسات عدد كبير من الموظفين زائد عن الحاجة.
    3-انخفاض الكفاءة والإنتاجية وتستخدم تقانات متخلفة وتشكل بيئة خصبة للفساد بكل أشكاله.
    ولابد من الإشارة هنا الى أن تطبيق برنامج الخصخصة في العديد من الدول النامية قد الحق الضرر البالغ بالعديد من القطاعات التنموية ولا سيما التعليم والزراعة ونجم عنه أزمات غذائية وتنموية في العديد من الدول وذلك بحسب توصيات البنك الدولي الذي انتقد بشدة التخلص من الوحدات المملوكة للدولة بأسعار اقل من قيمتها الحقيقية, لذلك على الحكومة السورية دراسة هذه التجارب جيدا وتركيز عمليات الخصخصة الجزئية على شركات صغيرة الحجم في البداية وإعداد هذه الشركات للخصخصة بتأهيلها لبيئة وظروف القطاع الخاص, وبالتالي تهيئة الظروف والشروط الموضوعية اللازمة ومنها:
    1- سوق رأس مال متطور ونشيط (حيث تتميز الخصخصة عن طريق سوق الأوراق المالية بدرجة عالية من الشفافية وتتمتع بميزة مهمة وهي توسيع قاعدة الملكية الخاصة)
    2- أنظمة وتشريعات حديثة ومتطورة
    3- توفير الشفافية والمرونة في الإجراءات
    4- توفير البيانات والمعلومات
    5- إقامة الندوات واللقاءات والمؤتمرات لشرح مزايا الخصخصة
    6- تجهيز كوادر لبرنامج الخصخصة من خبرات إدارية وفنية وقانونية تواكب عملية الخصخصة.
    7- ادارة مؤسسات الدولة بطريقة جديدة تستند الى علوم الادارة الحديثة ومعايير الكفاءة
    توصية:
    إن إهمال الجانب الاجتماعي في التحولات الاقتصادية .. يترك أكثرية المواطنين ضحية لمناورات الحكومة وهؤلاء هم الضحايا الأولى لسياسة العولمة والليبرالية المتوحشة لذلك يجب الابتعاد قدر الإمكان عن تضخيم انجازات لا يجدها المواطن على ارض الواقع فما نفع الحديث المستمر عن زيادة معدلات النمو والأسعار في تزايد مستمر.
    ومن الأمور الهامة التي تجدر الإشارة إليها (فن اختيار الأولويات) فالفرق كبير بين المهم والاهم وبين الأساسي والكمالي وبين مايهم الملايين من الناس وبين ما يهم الآلاف منهم
    كما أن تأجيل الحلول والقرارات أو الهروب منها سيجعل المستقبل اشد غموضا وسيقلص البدائل الممكنة للحل وستتحول الحكومة الى مقر لإدارة الأزمات والحلول الاسعافية.

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ عبد الرحمن تيشوري على المشاركة المفيدة:

    mrsherif (25/2/2011), حجازي (25/2/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية elfarkh
    elfarkh غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    655
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ elfarkh

    رد: ماحصل في مصر يتطلب اعادة النظر في ....-- عبد الرحمن تيشوري

    مشكووووووووووووووووور على هذا الموضوع الرائع
    ولكن من وجهة نظري أن الخصخصة المقيدة أفضل من الخصخصة المطلقة
    فمن المعروف ان دور الخصخصة الأساسي هو النهوض بالمؤسسات الصناعية والتجارية ومن ثم النهوض بالإقتصاد ككل
    ولكن عندما تتم الخصخصة بدون وضع أسس سليمة داخل الدولة لدعم الخصخصة والرقابة عليها تكون الخصخصة سبب تدهور لإقتصاد الدولة
    ومن أبسط عوامل الرقابة على الخصخصة
    إلزام المستثمرين بتشغيل العمالة المحلية
    إلزام المستثمرين بحد أدنى للأجور يناسب مستوى معيشة الفرد
    وضع خطة زمنية للمستثمرين لإنجاز المشروع وتنمية الإنتاج ووضع شروط جزائية عند الإخلال بالخطة الزمنية
    إمتلاك الدولة بعض الأسهم في المشاريع الإستثمارية لمتابعة الرقابة عليها ولو بنسبة بسيطة
    عيش بالإيمان عيش بالحب عيش بالنجاح عيش بالكفاح عيش بالأمل وقدر قيمة الحياة

  4. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: ماحصل في مصر يتطلب اعادة النظر في ....-- عبد الرحمن تيشوري

    السيد المستشار
    ارجو لك السعادة
    اوافقك الرأي تماما ولكن يجب ان لاتكون الخصخصة مبدأ
    وكل اقتارحاتك صحيحة تماما وان معها

  5. #4
    الصورة الرمزية elfarkh
    elfarkh غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    655
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ elfarkh

    رد: ماحصل في مصر يتطلب اعادة النظر في ....-- عبد الرحمن تيشوري

    ماحصل في مصر  يتطلب اعادة النظر في  ....-- عبد الرحمن تيشوري المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن تيشوري #post103551" rel="nofollow">ماحصل في مصر  يتطلب اعادة النظر في  ....-- عبد الرحمن تيشوري
    السيد المستشار
    ارجو لك السعادة
    اوافقك الرأي تماما ولكن يجب ان لاتكون الخصخصة مبدأ
    وكل اقتارحاتك صحيحة تماما وان معها
    جزاك الله خيرا أستاذ عبد الرحمن

  6. #5
    الصورة الرمزية abousamra3a
    abousamra3a غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3

    رد: ماحصل في مصر يتطلب اعادة النظر في ....-- عبد الرحمن تيشوري

    بالفعل استاذ عبالرحمن ,,,,
    ان ما حدث فى مصر هو نتيجة كل ما قلته فى هذا المقال الرائع ولكن ,,,,
    هذا كان من جانب واحد وهو " فساد حكومة رجال الاعمال بسبب الخصخصة " .
    وما خفى _اقصد ما ظهر بعد ثورة 25 يناير 2011 _ كان اعظم ، فالخصخصة فى عهد الرئيس السابق _ ولأول مرة بمصر نقول الرئيس السابق _ محمد حسنى مبارك ، كانت تحتكرها رجال الاعمال واقصد برجال الاعمال هنا الحكومة ، هذا الاحتكار كان قائما على المصلحة الشخصية فقط بغض النظر عن المنفعة العامة التى تعود على الدولة ، اى ان رجل الاعمال اذا لم يخرج لنفسه بمصلحة ما من هذا المشروع لا يقوم بالتأشير عليه ، فالخصخصة بمصر كانت قائمة على تبادل المصلحة بينهم وبين بعضهم ، فمعظم رجال الاعمال المصريين كانت تربطهم ام صلة قرابة او نسب صداقة قديمة من ايام الدراسة ، فبالتالى كانوا يعتبرون انفسهم اسرة واحدة لايدخل بينهم اى احد غريب عنها ، واذا قام احد من خارج هذه الاسرة بانشاء مشروع كبير مستقل وبعيد عن هذه الاسرة لايتركوه ينجح بمفرده وانما يتقاسموا معه تعبه ورزقه ورزق اولاده رغما عن انفه _ هذه كانت سياسة علاء مبارك نجل الرئيس السابق_ فالخصخصة بمصر كان فيها من الفساد ما يكفيها ،،،،،،،، باختصار وفى كلمتين اثنتين ان الخصخصة كانت تقوم على مبدأ " شيلنى واشيلك" .......
    هذه نبذة صغيرة جدا جدا جدا عن الخصخصة فى مصر ولكن الاستاذ عبد الرحمن مشكوراشرحها بالتفصيل.
    وهذا كان احد اسباب قيام ثورة الشباب ,,,,,,,
    [SIZE="6"]وهناك نقطة هامة جدا جدا جدا الكثير بمصر لايعلم عنها شئ,,,
    الا وهى " فساد الجهاز المركزى للمحاسبات " فالجهاز المركزى للمحاسبات يعتبر من اخطر الاجهزة الحساسة بمصر ، ومن وجهة نظرى انا اعتبره مثل جهاز امن الدولة وجهاز المخابرات ,,,,
    بمعنى ان لو اتبعت الحكومة المصرية سياسة التعيينات بالجهاز المركزى للمحاسبات كما تتبعها بتلك الاجهزة الاخرى مثل امن الدولة وجهاز المخابرات وكلية الشرطة وغيرها من المواقع ذو المعاملة الخاصة ، ما وصلت مصر الى ما هى فيه الان من فساد بجميع الاجهزة والانظمة الادارية ، وانظر الى قمة وبجاحة _معذرة على هذا اللفظ لاننى لا اجد غيره _ الفساد ,,,, قامت الحكومة بانشاء مكاتب تابعة للجهاز المركزى داخل كل مؤسسة او منشأة ليتسنى للمؤسسة فعل ما يحلو لها على مرأى ومسمع من موظفى الجهاز ، ولايتكلمون لانهم يتبعون معهم سياسة الاسرة الواحدة كما فى الخصخصة ، وهنا يتحتم علينا قول المثل المصرى " زيتنا فى دقيقنا " ...
    والكلام عن الفساد كثير ويحتاج الى صفحات وصفحات ,,,,
    ولكن بفضل الله ثم بفضل الشباب الواعى والمنظم قامت الثورة ونجحت وحماها الجيش المصرى العظيم ،، حماه الله ,,,,,

  7. #6
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: ماحصل في مصر يتطلب اعادة النظر في ....-- عبد الرحمن تيشوري

    تحت التمرين
    اشكرك بارك الله بك ارجو لك السعادة
    الخصخصة ليست شعبية
    وحكومات رجال ا لاموال وليس الاعمال كارثية على الناس البسطاء والموظفين وهذا ما نحذر منه

  8. #7
    الصورة الرمزية نونو عبده
    نونو عبده غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    2

    رد: ماحصل في مصر يتطلب اعادة النظر في ....-- عبد الرحمن تيشوري

    السلام عليكم ورحة الله وبركاتة
    انا طالبة دراسات عليا في جامعة القاهرة .. وأحاول ان اكتي بحث عن الخصخصة ودورها في تقليص القطاع العام في مصر من سنة 1992 وحتي 2010 واثارها علي الإقتصاد المصري في نفس الفترة
    ارجوا ان تساعدني في ايجاد مجموعة من المراجع التي دور في اطار هذالا الموضوع ...
    ولكم جزيل الشكر

  9. #8
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: ماحصل في مصر يتطلب اعادة النظر في ....-- عبد الرحمن تيشوري

    استاذة نونو تكرمي سنساعدك حسب المتوفر لدينا ارجو لك النجاح

  10. #9
    الصورة الرمزية allaahmedaaa
    allaahmedaaa غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    45
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ allaahmedaaa

    رد: ماحصل في مصر يتطلب اعادة النظر في ....-- عبد الرحمن تيشوري

    الخصخصة بطريقة لاتنهي ملكية الدولة " مفهوم قوي ولكن نفتقد الي الدوله و كيانها وبالنظر للمشاريع في مصر نجدها قد تدهورت الي مرحله عدم الأتزان نظرا لما نعانيه من غياب الامن و ضعف الاقتصاد و زياده نسبه البطاله والفقر و الجهل و ::::الكثير
    ....اتمني ان تقوم انتفاضه للقوي التي تدير مؤسسات البلاد لاستعاده الكيان المصري قبل فوات الآوان ...و الا سوف نذهب الي طريق اللاعوده
    ........والله الموفق


موضوعات ذات علاقة
المدرب الفعال - عبد الرحمن تيشوري-1-
- المدرب الفعال – شروط واسس نجاح المدرب عبد الرحمن تيشوري – دورة اعداد المدربين T.O.T هناك ثلاثة مصطلحات تستخدم بالتبادل لوصف الممارس الذي يعلم ويدرب... (مشاركات: 7)

يحدث عام 2150 - عبد الرحمن تيشوري
يحدث عام 2150 عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد دبلوم علوم تربوية ونفسية ·- تقول الارقام انه عام /1/ ميلادية كان عدد سكان... (مشاركات: 2)

لماذا نستخدم نموذج اعادة هيكلة منظمة او مؤسسة ؟؟؟ - عبد الرحمن تيشوري
لماذا نستخدم نموذج لإعادة هيكلة المنظمة ؟ عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد من الواضح أن بيئة الأعمال تتغير باستمرار وبالتالي... (مشاركات: 3)

ومضات ادارية- عبد الرحمن تيشوري
ومضات ادارية تلخص فلسفة عامة في الادارة وتقديم الخدمة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة 1. الادارة العامة لا تخدم نفسها بل تخدمك انت 2. لا تسامح مع... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات