النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: في السعودية اتفاقية مكاتب الاستقدام مع التأمين تعوض المواطن عن هروب العمالة والامتناع عن العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    في السعودية اتفاقية مكاتب الاستقدام مع التأمين تعوض المواطن عن هروب العمالة والامتناع عن العمل

    أنهت العديد من مكاتب الاستقدام المحلية مفاوضاتها مع أربع شركات تأمين سعودية مرخصة، للبدء في تطبيق بوليصة التأمين على العمالة المنزلية بواقع مبلغ مالي يقارب الألف ريال لفترة عامين. وستكون شركات التأمين هي الضامن لحقوق الكفيل وتعويضه في حال هروب العاملة أو مرضها أو رفضها العمل أو عدم الرغبة في إكمال فترة التعاقد، أوعدم مطابقة الشروط. وتشمل الدول التي تم الاتفاق على التأمين على عمالتها الفلبين وسيرلانكا واندونيسيا، وتعتبر هذه الاتفاقية اختيارية للمواطن الذي سيتم تعويضه مباشرة من قبل شركات التأمين في حالات الهروب وامتناع العمالة عن العمل أو لظروف المرض. وقال رئيس لجنة الاستقدام بغرفة جدة يحيى آل مقبول إن الاتفاقية لها مزايا متعددة وكثيرة يأتي من أهمها القضاء على مشكلة تأخر رواتب العاملات المنزليات التي يقوم بها بعض الكفلاء بتأخير رواتب العاملة المنزلية لعدة أشهر خشية هروبها، حيث ستتضمن الاتفاقية الجديدة تعويض المواطن عن حالات الهروب والامتناع عن العمل بالفترة المتبقية من العقد بعد انقضاء فترة الثلاثة شهور. وأكد بحسب صحيفة الرياض السعودية أن تطبيق بوليصة التأمين على العمالة المنزلية يعد أمرا اختياريا للمواطن الراغب بالتأمين، وأنه جاري التنسيق مع مكاتب الاستقدام بالمملكة الراغبة في التعاون مع شركات التأمين التي ستقوم بهذه الخطوة والتي تحفظ حقوق المستقدم السعودي في كل الحالات. من جهته اعتبر المراقب الاقتصادي وليد السبيعي أن قيام مكاتب الاستقدام الأهلية بالتأمين على العمالة المنزلية هو في صالح المواطن في الوقت الراهن في ظل عدم صدور تنظيم رسمي مما جعل المواطن يتضرر كثيرا خلال الفترة الماضية من هروب العاملات المنزليات وتكبده كافة تكاليف الاستقدام. إلا أن السبيعي انتقد مبلغ التأمين والذي يصل إلى ألف ريال والتي جاءت باتفاقية بعض مكاتب الاستقدام مع شركات التأمين، موضحا أن المبلغ العادل للتأمين على العمالة المنزلية مابين 350 إلى 650ريالا فقط لفترة العقد. وطالب بسرعة قيام وزارة العمل إقرار برنامج التأمين على العمالة المنزلية كجهة رسمية تحفظ حقوق المستقدم عبر أنظمة وتشريعات واضحة بدلا من توجه مكاتب الاستقدام الفردية بعقد الاتفاقيات مع شركات التأمين بمبالغ مضاعفة نتيجة عدم وجود تنظيم رسمي بهذا الخصوص. وكانت وزارة العمل أعلنت قبل أشهر بان برنامج التأمين على العمالة المنزلية في مراحله الأخيرة، من خلال بوليصة تأمين ستتضمن غياب وهروب العمالة وقيام شركة التأمين بإعادة ما صرفه صاحب العمل على الاستقدام والتذاكر.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    114
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ مجدي / ابو محمد

    رد: في السعودية اتفاقية مكاتب الاستقدام مع التأمين تعوض المواطن عن هروب العمالة والامتناع عن العمل

    التأمين شيئ اساسي في اى عقد لما فيه حماية للمستقدم وللوافده يحفظ حقوق الطرفين بغض النظر عن قيمته , آخذين بعين الاعتبار بضرورة تدخل وزارة العمل وضبطه بحيث يكون لها الاشراف والرقابه فالبعد عن المتابعه وتنظيم استقدام العماله له اثار سلبيه على الاقتصاد

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: في السعودية اتفاقية مكاتب الاستقدام مع التأمين تعوض المواطن عن هروب العمالة والامتناع عن العمل

    شكرا ابو عبد العزيز على هذه المادة وشكرا للاستاذ مجدي على التعليق عليها فعلا امر مهم يجب تنظيمه بشكل يضمن حقوق كل اطرافه

موضوعات ذات علاقة
دليل مكاتب الاستقدام المعتمدة في اليمن
بسم الله الرحمن الرحيم مكتب بيروت متخصص في إلحاق العمالة اليمنية بالخارج (دول الخليج العربي) في جميع الوظائف وكل التخصصات وبفضل الله تعالى لدينا خبرة كبيرة... (مشاركات: 1)

العمالة الوافدة لا تنافس المواطن السعودي في سوق العمل
الرياض / قال مدير إدارة الأبحاث في صندوق النقد الدولي ديفيد روبنسون إن العمالة الوافدة التي تكتظ أماكن العمل في المملكة العربية السعودية لا تعد منافساً... (مشاركات: 2)

وزارة العمل السعودية تهدد بشطب شركات الاستقدام الجديدة
هددت وزارة العمل السعودية، بإلغاء الترخيص المبدئي لشركات الاستقدام الـ13 الجديدة، التي يثبت إعلانها عن نشاطها قبل حصولها على الترخيص النهائي من قبل الوزارة... (مشاركات: 0)

تنفيذ لائحة شركات الاستقدام وتنظيم توريد العمالة للغير في السعودية
أعلنت وزارة العمل السعودية، اليوم السبت، بدء العمل بلائحة شركات الاستقدام وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية، وتنص اللائحة على أن يكون من بين... (مشاركات: 0)

السعودية .. مكاتب استقدام العمالة تتعهد بتوفير بدائل للعمالة الإندونيسية
تفاعلت قضية العمالة الإندونيسية في السعودية، خاصة في ظل وجود حوالي مليون ومئتي ألف عامل إندونيسي في المملكة يقومون بتحويل 24 مليون دولار شهرياً إلى بلادهم.... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات