صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 11 من 11

الموضوع: تقييم رأس المال الفكري للمنظمة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    463

    حصري تقييم رأس المال الفكري للمنظمة

    تقييم رأس المال الفكري هي طريقة لقياس رأس المال الفكري من خلال منظور جديد و من خلال مدخل جديد يركز على الأصول و التي تحدد طاقة المنظمة المرتكزة على المعارف، والتي تخلق القيمة لأصحاب رأس المال.(1)
    1- تقييم رأس المال الفكري يقدم للإدارة قاعدة لتطوير تنافسية المنظمة وذلك كما يلي:
    - قاعدة لنظام مراقبة حديث للأعمال، بأهداف واضحة وقابلة للقياس لضمان أكبر مردودية في المستقبل. هذا التحليل يمكن اعتماده لقياس مدى تحقيق الأهداف؛
    - صورة مركبة لقيمة الأصول الفكرية و التي يمكن أن تستعمل في الاتصالات الخارجية (العلاقات مع المستثمرين، تقارير سنوية حول النشاط) كذلك أيضا في الاتصالات الداخلية في المنظمة، أين الأداة تخلق قاعدة جديدة، ولغة جديدة من أجل جوانب داخلية مهمة في النشاط الاقتصادي.(2)
    2- الحالات التي تتطلب قياس رأس المال الفكري:
    - التقييم: عند بيع أو شراء منظمة، هذا التقييم يعتبر معلومة ذات قيمة استثمارية عن مستقبلها المتوقع، لأن القيمة الإجمالية للمنظمة (قيمتها السوقية) هي مشكلة من عنصرين: رأسمالها المالي (مترجم أساسا في الميزانية بصافي الأصول) وبرأسمالها الفكري، ويشمل كل العناصر غير الملموسة.(3)
    - المعايرة (Benchmarking): عندما يكون هناك العديد من الوحدات و التي يراد مقارنتها، داخل المنظمة أو بين المنظمات، تقييم رأس المال الفكري يشكل أداة اصطلاحية اعتيادية، بل وصلت الدراسات حتى إلى المعايرة الإستراتيجية لرأس المال الفكري (The strategic benchmarking of intellectual capital) و التي عرفت كما يلي: "هي أساس للمعرفة في منهجية الإدارة الإستراتيجية و إطار نظام معلومات متفتح و قائم على أساس الدمج بين مجموعة من الأنظمة المختلفة.. أولها هو نظام معايرة الإبداع لرأس المال الفكري (The innovation intellectual capital benchmarking system)، ثانيا نظام معايرة عمليات رأس المال الفكري (The operation intellectual capital benchmarking system)."(4)
    - تطوير المنظمة: نتيجة تقييم رأس المال الفكري يحدد بالضبط المجال المتطور و الذي يحتاج إلى تحسين، وتسمح كذلك بالقياس المستمر للتحسينات عبر الزمن؛
    - التقرير الخارجي للنشاطات: هناك طلب متزايد للشفافية في تقرير نشاطات المنظمة. تقييم رأس المال الفكري يكمل التقرير المالي التقليدي، ويقدم نظرة شاملة وموجهة نحو مستقبل المنظمة.(5)
    3- كيفية قياس رأس المال الفكري:
    على خلاف الإجراءات الأخرى، أين تكون هناك معايير قياس ثابتة للأشياء مثل رضا الزبائن، و الجودة، دورة الوقت، فلا يوجد معايير مقبولة بصفة عامة لقياس الكفاءات، القيادة، أو الخصائص المشابهة لها. و طبعا لا يمكن إدارة ما لا يمكن قياسه..مفتاح القياس و الذي سيوجه القيمة و يساعد قيادة القرارات الإستراتيجية في إدارة رأس المال البشري يمكن أن يكون كما يلي:
    نقطة البداية: عند تطوير الخطة الإستراتيجية حول موضوع إستراتيجي، يجب أن يتم تحديد كيف يمكن قياس الأهداف التي تم تحديدها. و بالتعاون سيكون هناك عدد كبير من الأدوات التي ستستعمل في قياس استراتيجيات رأس المال البشري.
    في النهاية: سيكون هناك عدد من الطرق الواضحة لقياس الإستراتيجية المختارة لرأس المال البشري، مثل الإبداع، امتياز العمليات، أو التركيز على العميل. وهكذا يمكن استعمالها كأداة للإدارة تقود اتخاذ القرارات الإستراتيجية بين إدارة الموارد البشرية و بيئة الأعمال.(6)
    4- فوائد قياس رأس المال البشري:
    - هو فهم أفضل للأصول غير المالية ولأهميتها في خلق قيمة للمنظمة؛
    - هو لغة واصطلاح مشاركة أكثر منه نظام تسيير غير مادي؛
    - هو تسيير أفضل لرأس المال الفكري؛
    - يحفظ الملكيات الفكرية، من أمثلة الملكيات الفكرية هي البرامج المطورة داخليا و التي تخلق مزايا تنافسية واحتكارات مؤقتة.
    - يبرز هيكل رأس مال العلاقات. حيث من أهم العوامل المأخوذة في مجال بيئة أعمال المنظمة هي علاقاتها مع شركائها الأساسيين. من خلال الاتصالات مع شركاء الأعمال و الاتصالات الخارجية الأخرى و التي تساهم في تحقيق حاجات المنظمة، و تشمل كذلك عناصر مثل السمعة، الزبائن الدائمين.(7)
    .................................

    (1) (2) site 12 MANAGE (https://www.12manage.com/methods_icrating_fr.html)
    (3) Gérard, NARO, « Les Indicateurs Sociaux: Les Approches Scandinaves de Reporting du Capital Humain. », REVUE EduSCOL, Revue de la Ministère d’Education Nationale et Enseignement Supérieur et Recherche en France, 14 Juin 2006, p 63.
    (4) José Maria, VIEDDMA MARTI, « Strategic Benchmarking of Intellectual Capital (SBIC) an Intellectual Capital Strategic Management Methodology and Strategic Information System. », PROCEEDING OF I- KNOW ’04, Graz, Austria, june 30 – july 2, 2004, from the introduction.
    (5) site 12 MANAGE, op.cit.
    (6) A. Thomas, STEWART, « Human Capital Management Executive Working Group: How to Measure and Manage Human Capital for Strategic Advantage? », BALANCED SCORCARD COLLABORATIVE REVIEW, February 2007, p 8.
    (7) site 12 MANAGE, op.cit.
    التعديل الأخير تم بواسطة رياض ; 23/9/2008 الساعة 13:21

  2. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: تقييم رأس المال الفكري للمنظمة

    لكم جزيل الشكر علي هذا المجهود الرائع

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12