النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نظرية هيرمان (معرفة البصمة الفكرية للشخص) و ادارة الموارد البشرية

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    نظرية هيرمان (معرفة البصمة الفكرية للشخص) و ادارة الموارد البشرية



    ماهي نظرية هيرمان وكيف نستطيع ان نستفيد منها كمتخصصين في الموارد البشرية !!؟


    تذكر النظرية ان الدماغ ينقسم إلى أربعة أقسام وهو بالطبع تقسيم رمزي ، وكل قسم يختص بوظائف عقلية معينة حسب الآتي:-

    القسم العلوي الأيسر A : يقوم بالوظائف التالية.تحليل، حقائق، بيانات، أرقام، تركيز، جدوى، تقييم نتائج.
    القسم العلوي الأيمن D : يقوم بالوظائف التالية.تفكير استراتيجي، تفكير إبداعي، نظرة شاملة، تصورات استكشاف خيارات متعددة، تجارب، إبداع، ابتكار، بديهة.
    القسم السفلي الأيسر B : يقوم بالوظائف التالية.تخطيط تشغيلي، تنفيذ، إجراءات، تفاصيل، صيانة، ترتيب، طرق وأساليب، نظام، إدارة الوقت، انضباط، الأمن والسلامة.
    القسم السفلي الأيمن C : يقوم بالوظائف االتالية.علاقات مع الآخرين، مشاعر، عواطف، التعامل مع الآخرين، معاني إنسانية، رعاية، اهتمام بالوالدين، البديهة الحسية.

    كل إنسان يطغى عليه التفكير بأحد الأقسام الأربعة السابقة فبعضهم تجده يميل أكثر إلى التحليل والأرقام والمال وبعضهم إلى الإبداع والتركيب والاستراتيجيات، وبعضهم إلى الانضباط والتنفيذ والدقة واحترام الوقت، وبعضهم إلى المعاني الإنسانية، والعلاقات والمشاعر.

    وأوضح الاستبيان الذي أجراه هيرمان على 500,000 شخص أن لكل إنسان تفضيلاً أساسيا واحداً على الأقل أي يهيمن على تفكيره احد الأرباع الأربعة السابقة A أو B أو C أو D وجاءت النتيجة كالتالي:




    30% يفكرون من خلال ثلاثة أقسام. 7% يفكرون من خلال قسم واحد. 3% يفكرون من خلال أربعة أقسام بشكل متساو. 60% يفكرون من خلال قسمين فقط.
    كيف يختلف ويتفق الرجل والمرأة؟
    ودلت الأبحاث أن انجذاب الرجل والمرأة إلى بعضهما يكون اكبر إذا كانت طريقة تفكيرهما متعاكستين كأن يكون الرجل في A والمرأة في C .

    وتؤكد نظرية هيرمان أن للدماغ لغات مختلفة تبعا لتقسيمه الرباعي,, فالمال مثلا يعني للقسم A العدد والحساب، ويعني للقسم B الادخار، ويعني للقسم D الإنفاق، ويعني للقسم C المساعدة، ويعني النمو للقسم A الأرباح، ويعني للقسم B حصة السوق، ويعني للقسم D التنوع، ويعني للقسم C إمكانات بشرية.


    طيب كل هذا كلام جميل بس ماذا نستفيد من هذه النظرية في الموارد البشرية ؟ الجواب هو التالي : (بصمتك الفكرية تحدد نوع وظيفتك)
    وأهمية هذه النظرية تكمن في أن الشخص إذا عرف بصمته الفكرية أي: معرفة طريقة تفكيره، هل يفكر بطريقة القسم A يحل، يقيم، لغة الأرقام، دراسة جدوى أو يفكر بطريقة القسم B ينظم، ينفذ، يهتم بالتفاصيل ، أو يفكر بطريقة القسم D يبتكر، يبدع، ينظر برؤية مستقبلية، يحب التغيير ، أو يفكر بطريقة القسم C تعليم وتدريب، علاقات إنسانية، توقع لحاجات الزبائن، مشاعر , إذا عرف الشخص ذلك والى أي هذه الأقسام يميل فانه في هذه الحالة يمكن أن يختار الوظيفة التي تناسب طريقة تفكيره بصمته الفكرية، ايضا اخصائي التوظيف اذا عرف البصمة الفكرية للشخص فمن السهل عليه ان يعرف هل هو مناسب لهذه الوظيفة ام لا حتى ايضا في تخطيط المسار الوظيفي للشخص من الممكن الاسترشاد بالبصمة الفكرية للشخص فمثلا الشخص العاطفي لايمكن وضعه في منصب يحتاج للقسوة ايضا عندما نريد توظيف مدير تنفيذي او مدير عام فمن الافضل ان يكون هذا الشخص يحمل اكثر من قسم كان يكون A,B,D مثلا او ان يكون رباعي التقسيم وهكذا وبالطبع لو انه ترشح شخص لهذه المناصب الكبيرة وهو احادي التقسيم فلن يكون نافعا يعني هذه النظرية ذات فائدة كبيرة في عمليات التوظيف وتخطيط المسار الوظيفي للموظف وايضا وضح نظرية هيرمان انه إذا اتفقت البصمة الفكرية للشخص مع البصمة الفكرية لوظيفته فان ثمة رضا عالياً يشعر به الشخص,, فمثلا إذا كان الشخص يميل إلى الانضباط والدقة والتنفيذ فان المجال العسكري هو الأنسب له أو أي عمل يتصف بتلك الصفات كالأمن والسلامة أو المجال الطبي.

    أما إذا كانت بصمته الفكرية تميل إلى الإبداع والابتكار وحب التغيير والتخطيط الاستراتيجي فان مجال عمله الفن والصحافة والرياضة ولن يشعر بالرضا إذا كانت وظيفته محاسباً في مؤسسة مالية لان بصمته الفكرية في D ووظيفته في A , ايضا عند تجهيز فرق عمل فمن المهم جدا تحديد اعضاء الفريق وطبقا للمهمة التي انشئ من اجلها الفريق فمن الممكن الاستعانة بالبصمة الفكرية للموظفين لمعرفة ايهم ينفع للفريق فمثلا اذا كانت مهمة الفريق هو ابتكار حلول ابداعية لمشكلة معينة تواجه المنظمة فمن المهم جدا ان يكون معظم اعضاءها من القسم D وفريق العمل المتجانس لا يشترط فيه أن تكون طريقة تفكيرهم واحدة كأن يكونون كلهم في الB أو الD وكذلك لا يشترط أن تكون طريقة تفكيرهم مختلفة وكأن بعضهم في ال A وبعضهم في B وبعضهم في C.

    كيف تعرف بصمتك الفكرية؟
    أما معرفة البصمة الفكرية وفي أي الأقسام يكون الشخص فانه لابد من عمل الآتي:
    * تعبئة استبيان دقيق جدا ويمكن لمزيد من المعلومات الدخول الى موقع هيرمان على الانترنت www.hbdi.comوالحصول على معلومات اكثر.
    الجدير بالذكر ان هناك 60 أطروحة دكتوراه وأكثر من 100 مقال علمي نشر عن مقياس هيرمان وان هذا المقياس تستخدمه كبريات الشركات العالمية مثل اي, بي, ام، وشل ودو بونت، وكوكاكولا، وآي, تي, اند تي، والجيش الامريكي، وجامعة تكساس كما ان هذا المقياس يستخدم في أمريكا وعدد من الدول في أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا.


    تحيتي وتقديري..
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. #2
    الصورة الرمزية control
    control غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    قطر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    74

    رد: نظرية هيرمان (معرفة البصمة الفكرية للشخص) و ادارة الموارد البشرية

    شكراً وبارك الله فيك لك مني أجمل تحية

  3. #3
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: نظرية هيرمان (معرفة البصمة الفكرية للشخص) و ادارة الموارد البشرية

    نظرية هيرمان (معرفة البصمة الفكرية للشخص) و ادارة الموارد البشرية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hichemkerbouche #post111238" rel="nofollow">نظرية هيرمان (معرفة البصمة الفكرية للشخص) و ادارة الموارد البشرية
    شكراااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااا
    عفواًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً ًًًًًًًًًًًًًًًًااااااااا اااااااااا

  4. #4
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: نظرية هيرمان (معرفة البصمة الفكرية للشخص) و ادارة الموارد البشرية

    نظرية هيرمان (معرفة البصمة الفكرية للشخص) و ادارة الموارد البشرية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة control #post111856" rel="nofollow">نظرية هيرمان (معرفة البصمة الفكرية للشخص) و ادارة الموارد البشرية
    شكراً وبارك الله فيك لك مني أجمل تحية
    هلا بك كنترول
    وفيك بارك الله وفي أهلك ومالك

موضوعات ذات علاقة
دورة المعايير الدولية و الجوانب الكمية في ادارة الموارد البشرية ومفهوم و اهمية ادارة الموارد البشرية بالاردن لبنان سوريا
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني hussein@almjd-hr.com : البريد الالكتروني :... (مشاركات: 5)

رسالة ماجستير : أثر استراتيجيات ادارة الموارد البشرية في دعم برامج ادارة الجودة الشاملة
تعد الاستراتيجية خطة لتحليل الوضع التنافسي للمنظمة . وتهدف إلى تخصيص وتوظيف وتقييم الموارد المختلفة في المنظمة (مادية ، بشرية ، منظميه ) وذلك من اجل إعطاء... (مشاركات: 17)

تحفيز الموارد البشرية في نظرية العدالة
إعداد الأشتاذ: دنبري لطفي ظهرت هذه النظرية وتطورت على يد رائدها الأول آدمـز 1963 (J.Stacey Adams ) حيث تشير إلى أن الأفراد "يحفزون بتحقيق العدالة الاجتماعية... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات