النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: - مجالات التغييـر:

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    - مجالات التغييـر:

    - مجالات التغييـر:
    يمكن للمنظمة أن تحدث التغيير في مختلف عناصرها الداخلية التي نصنفها إلى أربع مجالات رئيسية:
    v التغييـر الاستراتيجـي: يحدث التغيير في هذا المجال على استراتيجيات المنظمة بما فيها الاستراتيجية الكلية للمنظمة، استراتيجيات الإدارات الفرعية والاستراتيجيات الوظيفية. وللتوضيح أكثر نأخذ التعريف التالي للاستراتيجية:
    الاستراتيجية عبارة عن مجموعة القرارات المتعلقة بتخصيص الموارد والوسائل اللازمة لتحقيق أهداف محددة على المدى البعيد.
    انطلاقا من تعريف الاستراتيجية، نستخلص أن التغيير الاستراتيجي هو التغيير في قرارات المنظمة المتعلقة بعملية تخصيص الموارد، وأيضاً تغيير الأهداف المسطرة. ومن أمثلة هذا التغيير تقديم المنظمة لمنتجات جديدة أو دخول أسواق جديدة. #_ftn1" target="_blank">[1]

    v التغيير الهيكلـي: يتمثل التغيير الهيكلي في تغيير الهيكل التنظيمي للمنظمة، وأيضاً هياكل الإدارات الفرعية وتوزيع الوظائف. كما يشمل مصادر اتخاذ القرارات#_ftn2" target="_blank">[2], درجة الرسمية والمركزية ، نطاق الإشراف #_ftn3" target="_blank">[3] والعلاقات مابين العمال. بالإضافة إلى الأنظمة المتبعة في المنظمة مثل: نظام المكافآت، تقييم الأداء، ونظم الرقابة.

    v التغييـر التكنولوجـي: تقوم المنظمة بالتغيير التكنولوجي لمواجهة الأوضاع الجديدة واقتناء التكنولوجيات التي تعود عليها بالفائدة، كتخفيض التكاليف, تحسين الجودة والالتزام أفضل بمواعيد تسليم الإنتاج. ويتمثل التغيير التكنولوجي في إدخال وسائل إنتاج حديثة أو تغيير طرق وخطوط الإنتاج. كما أنه يتعدى وظيفة الإنتاج، حيث أن المنظمات حالياً تقوم بتطوير طرق ووسائل الاتصال باقتناء وسائل وتقنيات الاتصال الجديدة. وأبعد من ذلك، توصل التقدم التكنولوجي إلى تطوير طرق المعاملات منها: طريقة تحويل الأموال والدفع بوسائل الكترونية، وأيضاً القيام بالصفقات التجارية عبر شبكة الإنترنت (التجارة الإلكترونية)، هذه الشبكة التي تخدم جميع المجالات مثل تقديم برامج التعليم والتدريب. #_ftn4" target="_blank">[4]

    v التغييـر الإنسانـي:#_ftn5" target="_blank">[5] يعني التغيير الإنساني تغيير الأفراد القائمين بالعمل ويأخذ شكلين:
    1. تغيير الأفراد بالاستغناء عن بعضهم وإحلال غيرهم في محلهم؛
    2. التغيير النوعي للأفراد، وذلك برفع مهاراتهم وتنمية قدراتهم أو تعديل أنماط سلوكهم وقيمهم وكل الجوانب البسيكولوجية في العمل من خلال نظم التدريب والتنمية البشرية وبتطبيق قواعد المكافآت والجزاءات التنظيمية.

    I.3.1- التطويـر المنظمـي:
    التطوير المنظمي هو تغيير منظمي مخطط#_ftn6" target="_blank">[6], وهو عملية مستمرة طويلة الأجل وشاملة للمنظمة ككل. ويمكّن المنظمة من تحقيق الأهداف التاليـة:
    - زيادة كفاءة الأداء الوظيفي وفعاليته؛
    - تحسين قدرة المنظمة على التغيير والتجديد والتكيف مع المتغيرات الخارجية كلما دعت الضرورة؛
    - تحسين قدرات المنظمة على حل المشاكل الداخلية؛
    - خلق المناخ المنظمي الناجح القائم على الثقة والتعاون والذي يؤدي إلى زيادة في الرضا الوظيفي والانتماء الوظيفي والإنتاجية. #_ftn7" target="_blank">[7]
    كما يتعلق التطوير المنظمي بمجموعة من العناصر نذكرها فيما يلي:#_ftn8" target="_blank">[8]
    v المدى الطويـل:
    توجه مجهودات التطوير المنظمي نحو المستقبل البعيد، فهو عملية مستمرة تهدف لتطوير ثقافة المنظمة وقيمها ومبادئها. والثقافة مفهوم ينصب على المدى البعيد لأنها تتعلق بالقواعد السلوكية التي يتبعها أفراد المنظمة في إنجازاتهم ومعاملاتهم وعلاقاتهم. وكذلك التكيف والقدرة على التغيير ينصب على المستقبل البعيد.

    v حل المشكلات واتخاذ القرارات:
    يركز التطوير المنظمي اهتمامه على أهم عمل في الإدارة، وهو اتخاذ القرارات ومواجهة المشكلات والعمل على حلها باستمرار. خاصة وأن المشاكل التي تحدث في المنظمات متنوعة، فمنها ما يتعلق بالجانب الفني، وآخر إنساني أو تسويقي أو مالي، وإذا تداخلت هذه المشاكل فيما بينها وأصبحت تؤثر في بعضها البعض زادت درجة تعقيدها وصعب حلها على الإدارة، وزاد تأثيرها على أهداف المنظمة وسياساتها وإنجازات أفرادها.


    #_ftnref1" target="_blank">[1]راوية حسن(1)، "السلوك في المنظمات"، الدار الجامعية، الإسكندريـة، مصر، 1999، ص 313.

    #_ftnref2" target="_blank">[2]Jean Brilman, "les meilleurs pratiques du management au cœur de la performance, édition d'organisation, 3ème tirage, 2000, P 363.

    #_ftnref3" target="_blank">[3]راوية حسن(1)، مرجع سبق ذكره، ص 313-314.

    #_ftnref4" target="_blank">[4]مأمون الدراركة، طارق الشبلي، "الجودة في المنظومات الحديثة"، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2002، ص 220.

    #_ftnref5" target="_blank">[5]علي السلمي(1)، مرجع سبق ذكره، ص 257-258.

    #_ftnref6" target="_blank">[6]راوية حسن(1)، مرجع سبق ذكره، ص 319.

    #_ftnref7" target="_blank">[7]موسى اللوزي، مرجع سبق ذكره، ص 17.

    #_ftnref8" target="_blank">[8]سعيد يس عامر، علي محمد عبد الوهاب، مرجع سبق ذكره، ص 527-531.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    50

    رد: - مجالات التغييـر:

    يسلموؤؤؤؤؤؤؤ ويعطيك الف عافيه

موضوعات ذات علاقة
مجالات التطوير التنظيمي:
الواقع أن وظيفة التطوير ذات علاقة وطيدة بوظائف تخطيط القوى العاملة و الاختيار و التعيين، حيث ينظر إلى وظيفة التطوير على أنها هي الأهم بين الوظائف الأربع؛ و... (مشاركات: 1)

مجالات استخدام الخريطة الذهنية
السلام عليكم .. سنناقش هنا المجالات التي يمكن أن يكون صنع خرطية ذهنية مجدياً فيها .. أمثلة : · للطلبة والباحثين: إذا أردتَ أن تعد تلخيصاً لكتاب معين... (مشاركات: 1)

8 مجالات لتنظيم الأشياء والوقت والحياة
لا تشتر شيئا لم تحدد بعد مكانه في المنزل وضع أهدافا محددة 8 مجالات لتنظيم الأشياء والوقت والحياة ... (مشاركات: 2)

دورات تدريبية فى مجالات الادارة بمصر
لمزيد من المعلومات ادخل وزور موقعنا ولا تترددالشركة المصرية لتطوير الأعمال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: تتشرف الشركة المصرية للتطوير الأعمال ( إبدكو )... (مشاركات: 0)

عناصر (مجالات) تقييم العاملين
عناصر (مجالات) التقييم: - هنا نشرح عناصر (مجالات) تقييم الموظفين والعاملين في المؤسسة، وذلك من خلال تقييمهم في المجالات آلاتية: - 1- الأداء العملي. 2-... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات