النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الموظفون يملكون خيارات/ (الجزء الأول)

  1. #1
    الصورة الرمزية amamamjad
    amamamjad غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    1

    الموظفون يملكون خيارات/ (الجزء الأول)

    تعتبر نظرية (جزء من الانسان) من النظريات الحديثة في المجال الاداري، فهي محاولة لفهم سبب عجز المديرين والمؤسسات عن تشجيع الموظفين على التبرع بأفضل مالديهم من مواهب ومساهمات, تقوم هذه النظرية على مفهوم (الموظفون يملكون خيارات) فهم يقرون بشكل واعٍ أو غير واعٍ كم سيعطون من أنفسهم لعملهم, اعتماداً على الطريقة التي يعاملون بها, وعلى فرصهم في استخدام الاجزاء الاربعة المكونة لطبيعتهم (الجسد والعقل والقلب والروح). في كتابه العادة الثامنة يؤكد ستيفن كوفي على وجود ستة خيارات اساسية تحكم سلوكيات الموظفين في بيئة العمل تتراوح ما بين التمرد أو ترك العمل إلى الاثارة الخلاقة. الخيار الأول: التمرد أو ترك العمل: وهو خيار الموظف الذي لايعامل بعدل مع وجود الكثير من الالاعيب السياسية في مؤسسته وتغلغل المحسوبية فيها, وعدم رضاه بشكل مباشرعن راتبه. الخيار الثاني: الطاعة الحاقدة: وفيه يعامل الموظف بعدل من حيث الراتب, لكنه لايعامل بلطف أي أنه لايعامل باحترام, حيث تختلف معاملة مديره له من وقت الى آخر بحسب مزاجه, وعليه فإن الموظفون يقومون بالعمل لكنهم يتمنون فشله. الخيار الثالث: المطاوعة عن طيب قلب: يعامل الموظفون بعدل من حيث الراتب, وبلطف, ولاكن لايتم الاستأناس بآرائهم, أي يتم تقدير أجسادهم (الراتب) وقلوبهم (المعاملة بلطف) ولكن ليس عقولهم, فخيارهم المطاوعة وتقديم التنازلات المستمرة حتى الوصول الى وقت يفقد الموظفن رغباتهم في أبداء أي آراء. الخيار الرابع: التعاون المبتهج: العدل من حيث الراتب والمعاملة بلطف والمشاركة في الابتكارات (العقل), ولكن يتم الطلب من الموظف أن يحفر حفرة ثم يعيد ردمها, أو أن يعبأ تقارير لا أحد يراها أو يستخدمها, ففي هذا الخيار تغييب للروح, وافقاد الموظف لرغبته بالابتكار والابداع. الفكرة الاساسية من هذه الخيارات هي إذا تم أهمال أي من الاجزاء الأربعة المكونة لطبيعة الانسان, فإنك تحول الأشخاص إلى أشياء وتعاملهم كما تعامل الأشياء, أي تتحكم بهم وتديرهم وتستخدم طريقة العصا والجزرة لكي تحفزهم. لكن السؤال الجوهري في هذا المجال هل يمكن أن ينتقل الموظف من خيار إلى آخر......

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ amamamjad على المشاركة المفيدة:

    amqs (21/4/2011), حجازي (21/4/2011)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدير إداري
    المشاركات
    219

    رد: الموظفون يملكون خيارات/ (الجزء الأول)

    شكرا لك الموضوع رائع اتمنى التوفيق دوما

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    استاذ دكتور
    المشاركات
    388

    رد: الموظفون يملكون خيارات/ (الجزء الأول)

    شكرا جزيلاً لهذا الجزء الرائع وفى انتظار الجزء التالى والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتهمع تحياتأ.د./ أحمد عبيده

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    31

    رد: الموظفون يملكون خيارات/ (الجزء الأول)

    الموضوع رائع اتمنى متابعة الاجزاء التالية

موضوعات ذات علاقة
تفاسير القرآن الكريم ( الجزء الأول )
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنقل لكم أحبائى فى الله تفاسير القرآن الكريم راجياً الله عز وجل أن تعم علينا جميعاً الفائدة.. قال... (مشاركات: 6)

الموارد البشرية والتقنية - الجزء الأول
تعد إدارة الموارد البشرية من علوم الإدارة المهمة، والمورد الأول والأهم في التنمية الاقتصادية، وهي ثروة المنشأة الحقيقية التي تنمو بها الأمم وتتطور، فالمنشأة... (مشاركات: 0)

الإسلام والصحة النفسية ( الجزء الأول )
الإسلام والصحة النفسية للأستاذ الدكتور/ عمر شاهين الحاجة إلى العقيدة : الإنسان مخلوق ضعيف وخلق الإنسان ضعيفا ويرتد ضعفه إلى خصائص فيه وإلى خصائص... (مشاركات: 2)

الحياة أمل (الجزء الأول )-فيديو
الحب والزواج ج2 فيديو YouTube - ‫ط§ظ„ط­ط¨ ظˆط§ظ„ط²ظˆط§ط¬ ظ„ظ„ظ…ط³طھط´ط§ط± / ط¹ظ„ظٹ ط¹ط³ظٹظ„ظٹ ط§ظ„ط¬ط²ط، ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹ‬‎ يتحدث... (مشاركات: 0)

الحياة أمل -الجزء الأول-فيديو
الحياة أمل -الجزء الأول YouTube - ‫ط§ظ„ط­ظٹط§ط© ط£ظ…ظ„ - ط§ظ„ط¬ط°ط، ط§ظ„ط£ظˆظ„.mp4‬‎ برنامج الحياة أمل والذى يعرض... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات