النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الطلب الكامن (المتوقع) على الدروات التدريبية المتخصصة

  1. #1
    الصورة الرمزية samar salah
    samar salah غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    8
    المشاركات
    415

    الطلب الكامن (المتوقع) على الدروات التدريبية المتخصصة

    الطلب الكامن (المتوقع) على الدروات التدريبية المتخصصة
    تشير نتائج التحليل الوصفي للبيانات إلى أن 86.2% من المستجيبين يرغبون في المشاركة في دورات تدريبية متخصصة في مجال الاقتصاد والعلوم الإدارية، إذا كان كل من السعر وطريقة الدفع والمكان والزمان مناسباً لهم. وفي هذا المجال تجدر الإشارة إلى ما أن:
    • 37.2% ممن يرغبون المشاركة بدورات متخصصة في مجال الاقتصاد والعلوم الإدارية في المستقبل كانوا قد شاركوا في دورات سابقة.
    • 11.9% من كافة المستجيبين لم يشاركوا في مثل هذه الدورات ولا يرغبوا في المشاركة.
    • 62.7% ممن يرغبون في المشاركة لم يسبق لهم أن شاركوا في أية دورات في السابق.
    • 34% ممن يرغبوا في المشاركة هم من الذكور (ويشكلون 84.2% من مجمل الذكور).
    • 87.3% من الإناث يرغبن في المشاركة.

    أما مواضيع الدورات التدريبية التي اقترحها الطلبة الراغبون في المشاركة في دورات تدريبية، فقد كانت شاملة لجميع التخصصات، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر : دراسات الجدوى الاقتصادية، تقييم المشروعات، الوسطاء الماليين، التحليل المالي المتوسط والمتقدم، التسهيلات الائتمانية، التدقيق المحاسبي، إدارة المؤسسات المتخصصة، القيادة...الخ.

    أما فيما يتعلق بالمكان المناسب لعقد مثل هذه الدورات، فقد أشار 51.4% ممن يرغبون في المشاركة إلى عمان، و33% منهم إلى الزرقاء و1.8% إلى اربد. أما افضل توقيت لعقد هذه الدورات حسب رأيهم فهو بين الفصول الدراسية (54.3%)، و عطلة نهاية الإسبوع (35.1%)، وخلال الفصل الدراسي (10.6%). أما وسيلة الدفع المناسبة، فقد أشار 23.4% أنهم يرغبون بالدفع نقداً، 55.3% منهم يفضلون التقسيط، 21.3% يفضلون دفعها بعد التخرج على غرار بعض القروض التي يتقاضونها من الجامعة.

    أما فيما يتعلق بالسعر المناسب للدوة التدريبية من وجهة نظر الطلبة، فيشير 56% منهم إلى أنه أقل من 30 ديناراً، ويشير 31.2% منهم إلى أنه يمكن أن يتراوح بين (31-50) ديناراً، ويشير الباقون إلى أنهم مستعدون لدفع أكثر من 50 ديناراً.

    وكما تبين أن 60.6% من المستجيبين يعرفون مركز الدراسات وخدمة المجتمع وسمعوا عن النشاطات المختلفة التي يقوم بها. وأن حوالي 25.8% ممن تعرفوا على نشاطات المركز عن طريق إعلانات المركز المنتشرة في كافة الكليات، وأن 12.1% منهم قد تعرفوا على تلك النشاطات عن طريق الموقع الالكتروني للجامعة، و39.4% منهم عن طريق الأساتذة في الجامعة، و18.2% منهم عن طريق أحد الزملاء من الطلبة. ويرى حوالي 19.7% ممن يعرفون المركز أن مستوى الخدمات التي يقدمها المركز مرتفع، وحوالي 34.8% يرونها متوسطة، و10.6% يرونها متدنية، 34.8% منهم لم يقدموا أي تقييم لتلك الخدمات. ومن أجل تعزيز العلاقة بين المركز والطلبة وتوسيع مجالات استفادتهم من المركز، يرى 85.3% من الطلبة فائدة كبيرة من عقد لقاءات دورية بين إدارة المركز والطلبة، خصوصاً وأن نسبة كبيرة منهم لم يزوروا موقع المركز على الإنترنت.

    واخيراً، يرى 94.3% من الطلبة المستجيبين أن موضوع الدراسة مهم بالنسبة لهم، ويرى 91.7% منهم ان الاستبانة كانت شاملة، ويرغب 89 % منهم بالحصول على نتائج هذه الدراسة.

    نتائج تقدير النموذج:
    لقد تم استخدام برنامج E-views لتقدير النموذج الذي تم تحديده في الجزء المتعلق بمنهجية الدراسة، وكانت النتائج كما هو مبين في الجدول رقم (9).
    (بالمرفقات )
    المقدرة ذات دلالة إحصائية. ويمكن إبراز أهم النتائج على النحو التالي:
    - تزداد احتمالية مشاركة الطالب في دورات تدريبية متخصصة كلما ارتفع معدله التراكمي. ويمكن تفسير ذلك بأن معدل الطالب قد يعكس اهتمامه بتحصيل اكبر قدر من المعرفة قد يكون أكثر رغبة في تدعيم الجانب النظري بشئ من التطبيق.
    - تزداد احتمالية المشاركة في دورات تدريبية متخصصة في حالة الطلبة الذكور عنها في حالة الطلبة الإناث.
    - تزداد احتمالية المشاركة في دورات تدريبية متخصصة كلما كان الطالب يرغب بتخصصه واختاره بناء على رغبته.
    - تزداد احتمالية المشاركة في دورات تدريبية متخصصة كلما كان الطالب لا يعمل اثناء الدراسة (كونه متفرغاً للدراسة).
    - تقل احتمالية المشاركة في دورات تدريبية متخصصة كلما زادت رسوم الدورات.
    - تزداد احتمالية المشاركة في دورات تدريبية متخصصة كلما زاد دخل الاسرة.
    - تزداد احتمالية المشاركة في دورات تدريبية متخصصة كلما كان هنالك تشجيع أكثر من قبل الأهل والاساتذة للطالب على المشاركة.
    - تزداد احتمالية المشاركة في دورات تدريبية متخصصة كلما انضم بعض الأصدقاء إلى الدورة.

    وأخيرا يمكن تلخيص النتائج بالقول أنه كلما ارتفع المعدل التراكمي للطالب، وارتفع دخل الأسرة، وزادت رغبة الطالب في التخصص، وارتفع المستوى التعليمي للأب، وانخفضت رسوم الدورات التدريية، وكان الطالب لا يعمل أثناء الدراسة، وازداد تشجيع الاساتذة والزملاء على المشاركة، وانضمام بعض الاصدقاء إلى دورة تدريبية، وكان الطالب ذكراً ، فإن احتمالية مساهمة الطالب في دورة تدريبية ستزداد.





    المراجع:
    حمدان ، محمد ( 2001 ) ، تصميم وإدارة برامج التدريب، دار التربية الحديثة السعودية.
    دائرة الإحصاءات العامة، (2005)، الأردن بالأرقام، العدد 7، أيار 2005، متوفر على موقع الدائرة على شبكة المعلومات الدولية www.dod.gov.jo
    شبكة الأردن للتنمية، ( 2003)، المقدرة البشرية كمفهوم أوسع من رأس المال البشري، متوفرة على الشبكة الدولية للمعلومات www.jordandevnet.org
    الطفيل ، سليمان ( 2006) ، الاستثمار البشري أولاً ، متوفرعلى الشبكة الدولية للمعلومات www.bab.com
    عساف، عبد المعطي، (2000)، التدريب وتنمية الموارد البشرية: الأسس والعمليات، دار زهران، عمان.
    Miles and Scott (2005), Macroeconomics: Understanding the wealth of Nations, Jhon Wiley and Sons, England
    ملحق رقم (1)
    استبانة حول محددات الطلب على البرامج والدورات التدريبية في مجال الاقتصاد والعلوم الإدارية
    أخي الطالب / أختي الطالبة
    تحية طيبة وبعد ، ، ،
    تهدف هذه الدراسة الميدانية بشكل رئيسي الى القاء الضوء على العوامل التي قد تؤثر في مدى قدرة ورغبة طلبة كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية على الانخراط والمشاركة في دورات تدريبية تطبيقية وعملية تعزيز الجوانب النظرية التي يدرسونها في الجامعة. كما تهدف الدراسة الى تحليل الطلب الكامن او المتوقع على مثل هذه الدورات التدريبية على اعتبارها نوع من الاستثمار في رأس المال البشري، بالاضافة الى تحديد العوامل التي قد تزيد من مسأهمة الطلبة في سوق تلك الدورات. أن مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع في الجامعة هو المنفذ الوحيد لمثل هذه الدورات داخل الجامعة، لذا فإن من اهداف هذه الدراسة كذلك استقراء رأي الطلبة بالدور الذي يلعبه المركز في الامور المتعلقة بالطلبة.
    أخي الطالب / أختي الطالبة
    إن مشاركتك في ملء الاستبانة المرفقة يعتبر جزءاً أساسياًً لاستكمال هذه الدراسة. إن المعلومات الواردة في الاستبيان ستكون سرية للغاية ولن تستخدم إلا لأغراض الدراسة ولن تكون متاحة لأي شخص آخر غير الباحثين مهما كان السبب أو الهدف. كما أن هذه البيانات ستنشر على شكل مجاميع وليس بشكل فردي وبدون تخصيص.
    نشكركم على الوقت الذي ستمنحونا اياه، علماً بأن ملء الاستبيان والإجابة على كافة الأسئلة لن يستغرق أكثر من 15 دقيقة.
    إن مشاركتكم ووجهة نظركم غاية في الأهمية للدراسة ونتائجها وتوصياتها.
    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ، ، ،
    الباحثان
    د. فتحي السروجي د.ايهاب مقابله
    قسم الاقتصاد – الجامعة الهاشمية
    الاستبــــانة
    ( بالمرفقات )
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
محددات الطلب على الدورات التدريبية في مجال الاقتصاد والعلوم الادارية
محددات الطلب على الدورات التدريبية في مجال الاقتصاد والعلوم الادارية مقدم الورقة: د. فتحي السروجي و د. إيهاب مقابلة قسم الاقتصاد –... (مشاركات: 1)

أمراض حسب الطلب .... منقول
بقلم محسن الصفار قال لي : اريد منك خدمة قلت له : ان كانت بوسعي ابشر ان شاء الله قال لي : اكيد بوسعك فقد عرفت انك تعينت طبيبا في المركز الصحي... (مشاركات: 1)

قانون الطلب = Law of demand
قانون الطلب = Law of demand وهي القاعدة القائلة بأن العلاقة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها لكل فترة زمنية هي علاقة عكسية (مشاركات: 0)

التغير في الطلب = Change in demand
التغير في الطلب = Change in demand وهو عبارة عن انحراف في منحنى الطلب على سلعة ما نتيجة لتغير دخول وأذواق المستهلكين وأسعار السلع المشابهة وغير ذلك من... (مشاركات: 0)

محددات الطلب على الدورات التدريبية في مجال الاقتصاد والعلوم الادارية
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن تؤثر في الطلب على الدورات التدريبية المتخصصة التي تعقدها مراكز الدراسات والاستشارات... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات