النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ابداع وتميز ونوبل سوري غريب عجيب

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    ابداع وتميز ونوبل سوري غريب عجيب

    ابداع وتميز ونوبل سوري غريب عجيب
    الوصول الى العالمية في الادارة العامة بمحاربة خريجي المعهد الوطني للادارة العامة ؟؟
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة
    تركيز على المواطن وقدر أكبر من اللامركزية
    إن الهدف هو الوصول إلى جعل الإدارة العامة السورية تعمل انطلاقاً من كونها خدمة مقدمة للمواطنين وتتجه نحو قدر أكبر من اللامركزية. ومن الضروري ضمان توجهاتها حسب احتياجات المواطن وبعض المجموعات المستهدفة (مثل المشتغلين بالأعمال) بشكل خاص:
    · جعل الإدارة أقرب إلى المواطن
    · تزويد المواطن بمعلومات أفضل
    · التواصل والتعاون مع الشعب
    · الإصغاء للشعب وخلق آليات موثوقة لإعطاء الفرصة للشعب "ليقول كلمته" في عمل الإدارة العامة وإيصال الخدمات وسيتضمن هذا دون أن يكون محدوداً بها إجراءات ثابتة لشكاوى المواطنين والاستجابة لهم.
    من الضروري الاستمرار بلامركزية الإدارة العامة لخلق مستوى من الحكم الذاتي وتقوية دور المصادر المالية للحكم الذاتي خلال تجريب الإدارة العامة. لقد تم العمل للتو بهذا الاتجاه ... مسودة قانون حول التنمية الإقليمية مشروع تطوير الإدارة البلدية /MAM / وإدارة المدن.
    الوصول إلى المستويات العالمية للإدارة العامة
    إن الهدف من الإصلاح هو رفع الإدارة العامة في سورية إلى المستويات العالمية الحالية. ويجب أن تطبق المناهج الإدارية والمعلوماتية الخاصة بمجتمع المعلومات. ويجب أن تكون مهيأة لغوياً بشكل كاف للتعاون مع هيئات دولية ومع الإدارة العامة لبلدان معينة. وعليها تبني "الفضاء الإداري الأوروبي": الموثوقية والشفافية والتوقع والمصداقية والليونة والكفاءة والمساعدة (يجب أن تقدم الخدمة بأقل مستوى ممكن من الإدارة أي أقرب إلى المواطن المستهلك). يجب تجسيد هذه القيم في المؤسسات الإدارية والعمليات على جميع المستويات.
    تحقيق المهنية في الإدارة العامة
    إن الهدف من الإصلاح هو الوصول إلى مستويات أعلى من المهنية في الإدارة العامة والتي يجب التعبير عنها من خلال مواصفات العمل والنتائج المحققة والخدمات المقدمة. كما أن تأسيس وظائف عامة مهنية وإيجاد نظام فعال من التعلم مدى الحياة يهم موظفي الإدارة العامة هو مفتاح تحقيق المهنية المطلوبة.
    تعزيز كفاءة الإدارة العامة
    من الضروري أن توجيه فعاليات الإدارة العامة نحو أهداف نتائج محددة وضمان أن تكلفة الإدارة منسجمة مع النتائج وأن تحسين الإنتاجية والبحث عن توفير حقيقي يصبح مستوى ثابتا وجزءاً مقدراً بالتالي من الفعاليات لجميع هيئات الإدارة العامة وموظفيها.
    عدا عن الأهداف الأساسية لإصلاح الإدارة العامة التي قدمت سابقا من الضروري الوصول إلى اتفاق حول عدد من المبادئ التي ستحكم كامل عملية الإصلاح كضمان استمرارية عمليات الإدارة العامة والتي يجب أن تستمر بالعمل حتى خلال سياق إعادة التنظيم والتحول إلى اللامركزية وغير ذلك من التغييرات.
    المزيد من تطوير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    حسب تقرير من العام 2004 قدمته الأستاذة الدكتورة نجوى قصاب حسن بعنوان "تقييم الحكم والإدارة العامة في سورية" مع الألفية الجديدة انطلقت سورية بالإصلاح الإداري لجميع المؤسسات والجهات الحكومية. وتم وضع الإرشادات العامة لهذا الإصلاح من قبل سيادة الرئيس بشار الأسد خلال الخطاب التوجيهي حيث أكد على أولوية وضرورة الإصلاح الإداري: "إن عيوب الإدارة في سورية أحد أكبر معوقات التطور والازدهار والتي تؤثر بشكل سلبي على جميع القطاعات دون استثناء. علينا في أقرب وقت البدء بدراسة الطرق لتغيير هذا الوضع نحو الأفضل. وسيكون هذا من خلال تطوير البنى الإدارية وأساليب العمل ورفع وتأهيل الطاقات البشرية على المستوى الإداري والوظيفي ووضع حد للتساهل واللامبالاة تجاه تحقيق أهدافنا في التنمية". كذلك أكد سيادته في كلمته أمام مجلس الشعب على الدور الهام للشفافية والمصداقية في إشراك جميع المواطنين في عملية الإصلاح وتحقيق مستوى أفضل من الحكم.
    وأكد سيادته على أهمية الاستفادة من التقنيات والآليات الحديثة لضمان أفضل الممارسات وتحقيق التحويل التكنولوجي لجميع المؤسسات الحكومية. إن إحدى أهم النقاط التي تم التأكيد عليها هي التوصل إلى بنى وعمليات تكون جاهزة تكنولوجياً ويمكن التعامل معها بسهولة. والنقطة الأخرى التي تكتسب أهمية كبيرة أيضا هي في تحقيق حالة من الانسجام والتناغم بين جميع العمليات والإجراءات لتقيم خدمات سريعة ومباشرة لجميع المواطنين.
    واستجابة لذلك قام جميع الوزراء بوضع تقييم مفصل وشامل للإجراءات الداخلية للوزارات والآليات والخدمات والتغييرات المطلوبة. تمت دراسة جميع التغييرات المقترحة لضمان الانسجام على المستويين داخل الوزارة وبين الوزارات ومتطلبات التحول إلى استخدام التكنولوجيا في الإدارة والحكم. تمت المصادقة على البنية الجديدة أوائل عام 2003 وهي الآن قيد التطبيق على مستويات مختلفة".
    وقد قام تقرير تقييم الاحتياجات بتطوير سلسلة من الأولويات التي تم تحيد بعضها بشكل جزئي خلال السنوات الماضية:
    · التغييرات التشريعية لتعزيز قطاع المعلوماتية والاتصالات
    · التغييرات التشريعية المؤثرة على التنمية الاجتماعية والاقتصادية
    · تشجيع التكنولوجيا داخل الحكومة
    · بناء الموارد والطاقات البشرية
    · الإصلاح والتنمية في القطاع العام مع التركيز الخاص على اللامركزية
    · إصلاح القطاع المصرفي والمالي العملية التي أنجز منها قسط طيب منذ دخول المصارف الخاصة قبل ما يقارب الست سنوات
    · إصلاح وتحديث الأبحاث والدراسات
    · استخدام الإعلام الجماهيري لشرح فوائد الإصلاح للشعب كافة وخدمة عملية بناء القدرات والتعليم
    · الإصلاح والمرأة: الذي يركز على الحاجة لتقديم برامج خاصة لتدريب المرأة بشكل عام وبشكل خاص المرأة في المناطق الريفية لضمان التوزيع العادل والحصول على الخدمات والمعلومات
    · الإصلاح والتقبل الاجتماعي حيث يجري طرح عملية إصلاح مزدوجة الطرق. الإصلاح السريع للعملية يظهر الفوائد الآنية لجميع المستخدمين أما الإصلاح الطويل والأكثر شمولية فيهدف للبدء بعملية إصلاح عامة. يجب أن يكون الإصلاح السريع ملموس النتائج (مثل البدء بالعمل بالرقم الوطني "كدلالة" فردية مميزة للوصول إلى سجلات مدنية معينة). من الضروري أن يكون الإصلاح السريع مراقباً بشكل حذر لضمان عدم حدوث آثار سيئة.
    إدارة وتنسيق إصلاح الإدارة العامة من قبل مركز واحد في قمة الهرم الحكومي
    ليس من الضروري أن يعني التنسيق أن تشكيل هيئة مركزية جديدة هو الطريقة الوحيدة للانطلاق. تظهر التجارب والممارسات الجيدة في بلدان مختلفة أنه يمكن الوصول إلى نتائج جيدة بطرق مختلفة. في بعض الحالات تمكنت هيكلية الجهات الحكومية أو الوكلاء مثل مكاتب إصلاح الإدارة العامة أو الوزارات المسؤولة عن الإدارة المدنية أو وكلاء الخدمات المدنية من قيادة عملية الإصلاح بنجاح وفي حالات أخرى تمكنت وحدة حكومية مركزية متخصصة عالية المستوى محدودة وفي الوقت المناسب بقيادة موظف حكومي رفيع بالتعاون مع لجان متابعة متخصصة تعمل على أساس طلب تمت صياغته بدقة للحصول على نصيحة حول موضوع محدد من قضايا الإصلاح تمكنت من تحقيق نتائج جيدة.
    المعهد الوطني للادارة جزء من سلسلة
    تم احداث معهد وطني للادارة لدينا بالتعاون مع الجانب الفرنسي لكن الذي حصل تم تخريب المعهد والتجربة بالكامل واخذت التعويضات وفرز الخريجين بشكل عشوائي غير علمي وغير منطقي وغير مقبول ويوصي رئبس مجلس الوزراء بوظائف رئيسية للخريجين لكن بعض السادة الوزراء والمدراء العامون لا يقيمون وزنا لهذه التوصية وهكذا تم افراغ التجربة من مضمونها وتخريبها والكثير من الخريجين يعانون من التهميش ويعملون تحت من هو ادنى منهم تأهيلا وغير ذلك الكثير

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    رد: ابداع وتميز ونوبل سوري غريب عجيب

    ممتاز أخي الاستاذ عبد الرحمن تيشوري
    بداية أسأل الله تعالى أن يحفظ سوريا الحبيبة وأهلها الكرام وأن يجنبها كل مكروه
    واعتقد ان ما تطرقت اليه هو واقعنا العربي وليس واقع سوري خاص
    وما زلت عند رأيي بأن حل المشكلات العربية يكمن في فتح قنوات مباشرة بين قمة الهرم الاداري وقاعدته
    وذلك على مستوى الادارة أو الحكم
    بارك الله فيك
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: ابداع وتميز ونوبل سوري غريب عجيب

    اشكرك استاذ محمد بارك الله بك ارجو لك السعادة
    اوافقك الرأي تماما وانا احيانا اكتب واقول مشكلات الادارة العربية والسورية
    لا يختلف الواقع الاداري في مصر وتونس وباقي الدول العربية كثيرا عن سوريا
    وكما نقول هنا كلنا بالهواء سواء
    لك مودتي وتقديري وتحياتي من خلالك لكل العاملين في هذا المنتدى الراقي

  4. #4
    الصورة الرمزية ammarco
    ammarco غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    90

    رد: ابداع وتميز ونوبل سوري غريب عجيب

    عزيزي الاستاذ عبد الرحمن لك جزيل الشكر على هذا الرؤية الناضجة والواقعية والمليئة ايضاً بالامال لكن اود ان الفت نظرك اننا في 2011 يؤسفتي القول انه لم تكن هناك اي جدية في التحديث و التطوير ولكن في نفس الوقت يحب ان نؤمن في المستقبل لتدارك الاخطاء الجسيمة التي كلفت سوريا التضحيات الجسيمة

  5. #5
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: ابداع وتميز ونوبل سوري غريب عجيب

    اشكرك ونرجو ان تحمل الايام القادمة جدية اكثر للوصول الى وضع افضل وانا اشاركك الرأي بان المرحلة الماضية لم تكن جيدة

موضوعات ذات علاقة
شــــي غريب
شــــي غريب كيف أننا نرى الـدينار كبيرعندما نأخذه إلى المسجد وصغير جداً عندما نأخذه إلى السوق شــــي غريب كيف أننا نرى ساعة في طاعة الله طويلة ولكن ما... (مشاركات: 1)

دعاء عجيب فى الاستجابة
بإذن الله تستجاب حاجتك اقرأ 3 مرات والله يستجيب بإذن الله بسم الله الرحمن الرحيم يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا... (مشاركات: 5)

دعاء عجيب فى الاستجابة
(مشاركات: 2)

شئ غريب!!!!!!!!!!!!
شئ غريب كيف اننا نري المئة جنيهاً كثيرة عندما نأخذها الي المسجد وصغيرة جداً عندما نأخذها الي التسوق ؟؟ شئ غريب ان نجد ساعة في طاعة الله طويلة ولكن ما اسرع من... (مشاركات: 12)

قوة الشكر .......... نجاح - ابداع - علاج
للشكروالامتنان طاقة غريبة تمنح صاحبها النجاح والشفاء، هذا ما يقوله الخبراءاليوم وهذا ما قاله النبي الكريم قبل ذلك.... كنتُ أتأمل سيرة بعض الناجحين... (مشاركات: 17)

أحدث المرفقات